كم يبقى فيروس الايدز حيا خارج الجسم

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e808dd7c29f5e569a1cfe174-text/javascript”] [wpcc-script type=”e808dd7c29f5e569a1cfe174-text/javascript”]

هناك العديد من الأساطير والمفاهيم الخاطئة حول مدة بقاء فيروس الأيدز في الهواء أو على سطح خارج الجسم ، ما لم يتم الحفاظ على الفيروس في ظل ظروف محددة ، فإن الإجابة الحقيقية ليست طويلة جدا ، على الرغم من أنه يسبب مرضًا خطيرًا يتعذر على الجسم تطهيره ، إلا أن فيروس نقص المناعة البشرية هش للغاية في البيئة الخارجية ، ويتضرر بسرعة ويصبح غير نشط أو يموت ، وبمجرد أن يصبح غير نشط ، لا يمكن أن يصبح فيروس نقص المناعة البشرية نشطًا مرة أخرى .

كيف ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية ( الايدز )

ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية عندما يتعرض الدم أو بعض سوائل الجسم التي تحتوي على كميات عالية من الفيروس النشط ( مثل السائل المنوي ، أو السوائل المهبلية  ،أو سوائل المستقيم ،  أو حليب الأم ) إلى مجرى الدم ، ولكي يصاب الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية ، يجب أن يكون هناك فيروس نشط في السائل الذي يواجه مجرى الدم ، يمكن أن يحدث هذا من خلال :

  • وجود غشاء مخاطي ، أو جلد رطب ، كما هو الحال في الفم ، أو المستقيم ، أو القضيب ، أو المهبل .
  • وجود فتحة كبيرة في الجلد .
  • استخدام حقنة ملوثة بالفيروس .
  • يحدث انتقال الفيروس في أغلب الأحيان أثناء ممارسة الجنس الشرجي أو المهبلي ، ولكنه يمكن أن يحدث أيضًا عن طريق مشاركة الإبر .

العوامل المؤثرة في بقاء فيروس الايدز خارج الجسم

من أهم العوامل التي تؤثر على بقاء فيروس نقص المناعة البشرية خارج الجسم تشمل :

  • درجة الحرارة : حيث يبقى فيروس نقص المناعة البشرية على قيد الحياة ونشطًا عندما يبقى في البرد ، ولكنه يُقتل بسبب الحرارة .
  • ضوء الشمس : حيث أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية في أشعة الشمس تدمر الفيروس ، لذلك يصبح غير قادرا على التكاثر .
  • كمية الفيروس في السائل : بشكل عام ، كلما ارتفع مستوى فيروس نقص المناعة البشرية في السائل ، كلما طال الوقت حتى يصبح غير نشط .
  • مستوى الحموضة : يبقى فيروس الإيدز أفضل في درجة الحموضة حوالي 7 ، ويصبح غير نشط عندما تكون البيئة أكثر قليلاً أو أقل حمضية .
  • الرطوبة البيئية : سوف يقلل التجفيف من التركيز الفيروسي للفيروس النشط أيضًا .

عندما لا يكون أي من هذه العوامل مثالياً للإصابة بفيروس الإيدز ، فإن وقت بقاء الفيروس ينخفض . [1]

كم يعيش فيروس الإيدز خارج الجسم في البيئة

لا يمكن لفيروس الأيدز البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة في البيئة ، فعندما يترك السائل الجسم ويتعرض للهواء ، فإنه يبدأ في الجفاف ،  وعند حدوث التجفيف ، يصبح الفيروس تالفًا ، وغير ميت لكنه يبدو وكأنه ميت .

ومع ذلك ، وعلى الرغم من أن التعرض للبيئة يمكن أن يعطل الفيروس ، فقد وجدت الدراسات التي أجريت على مصدر موثوق أنه يمكن اكتشاف الفيروس النشط خارج الجسم لعدة أيام على الأقل ، حتى عندما يجف السائل ، لذلك ، هل يمكن أن يصاب الإنسان بفيروس الإيدز من سطح ، مثل مقعد المرحاض ؟ باختصار ، لا فكمية الفيروس النشط التي قد تكون قادرة على نقل العدوى في هذا الوضع ضئيلة .

كم يعيش فيروس الايدز خارج الجسم بالدم

يظل فيروس نقص المناعة البشرية في الدم نشطاً لعدة أيام ، حتى في الدم الجاف ، وفي هذه الحالة تكون كمية الفيروس صغيرة ، وغير قادرة على نقل العدوى بسهولة ، ويمكن أن يزداد وقت بقاء فيروس نقص المناعة البشرية في السائل خارج الجسم عند ترك كمية صغيرة في حقنة ، وبعد الحقن في شخص لديه مستويات عالية من فيروس الإيدز ، يبقى ما يكفي من الدم في المحقنة لنقل الفيروس نظرًا لأنه داخل حقنة ، لا يتعرض الدم للهواء كما هو الحال على الأسطح الأخرى . [2]

ووفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، عندما تكون درجة الحرارة والظروف الأخرى صحيحة ، يمكن أن يعيش فيروس نقص المناعة البشرية لمدة تصل إلى 42 يومًا في محقنة ، لكن هذا عادة ما يتضمن التبريد .

كم يعيش فيروس الايدز خارج الجسم في الماء

أظهرت إحدى الدراسات أنه بعد وجود الفيروس لمدة ساعة إلى ساعتين في ماء الصنبور ، لا يزال نشطًا إلا 10% فقط من الفيروس ،  وبعد 8 ساعات ، كان 0.1 في المائة فقط نشطًا ، وهذا يدل على أن فيروس نقص المناعة البشرية لا يبقى طويلاً عندما يتعرض للماء . [1]

كم يعيش فيروس الايدز خارج الجسم في المني

وفقا لمؤسسة سان فرانسيسكو للإيدز ، يحتوي السائل المنوي على ثاني أعلى تركيز لفيروس نقص المناعة البشرية ، حيث تحتوي السوائل المهبلية على كمية أقل ، كما أن الدراسات التي تحاول استنباط فيروس نقص المناعة البشرية من عينات السائل المنوي لم تنجح حتى الآن ، وهذا يشير إلى أن كلاً من معدل وبقاء فيروس الإيدز لدى السائل المنوي خارج الجسم منخفض جدًا .

ووفقًا لجمعية Avert الخيرية لفيروس نقص المناعة البشرية ، لا يمكن لأي شخص أن يصاب بفيروس نقص المناعة البشري عن طريق ملامسته للواقي الذكري الذي يحتوي على الحيوانات المنوية للشخص المصاب بالفيروس ، وهذا يرجع إلى السرعة التي يموت بها الفيروس خارج مضيف بشري . [2]

كم يعيش فيروس الايدز خارج الجسم في السوائل المهبلية

في حين أن السوائل المهبلية يمكن أن تنقل فيروس نقص المناعة البشرية ، فإن الفيروس يميل إلى الوجود بتركيزات أقل من وجوده في الدم والمني ، ولكن سبب هذا غير واضح ، ولكن يبدو أن الهرمونات وأنواع الخلايا في الجهاز التناسلي قد تلعب دورًا في ذلك .

كم يعيش فيروس الايدز خارج الجسم في حليب الثدي

تشير مؤسسة سان فرانسيسكو للإيدز إلى أن حليب الأم يحتوي على أقل تركيز لفيروس نقص المناعة البشرية بين جميع سوائل الجسم التي تحمل الفيروس ، وفي حين أنه من غير المرجح أن تنقل كمية صغيرة فيروس نقص المناعة البشرية إلى شخص بالغ ، إلا أنها قد تشكل خطراً على الأطفال الذين يشربون بانتظام الكثير من حليب الأم . [3]

كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس الايدز

  • سيكون الواقي الذكري بمثابة حاجز ضد أي اتصال مع الدم أثناء ممارسة الجنس .
  • بالإضافة إلى ممارسة الجنس ، فإن مشاركة معدات الحقن بالمخدرات ( بما في ذلك المنشطات ) هي وسيلة يمكن للدم أن يدخل الفيروس من خلالها إلى جسم شخص ما ، ويمكن تجنب ذلك باستخدام إبر جديدة ، وعدم مشاركة الإبر والحقن ، وغيرها من المعدات .
  • إذا كانت المرأة مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ، فإن دم الحيض يحمل أيضًا خطر انتقال العدوى إذا كان لديها حمولة فيروسية يمكن اكتشافها .
  • إذا كنت مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية وأخذت وقاية ما قبل التعرض (PREP) ، فسوف تكون محميًا إلى حد كبير من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري إذا لامست دمًا معديًا . [3]
  • How Long Does HIV Live Outside the Body?
  • Can HIV live and spread outside the body?
  • How HIV is transmitted
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!