كيفية إستخدام البابريكا ؟

نقدم لكم في هذا المقال كيفية استخدام البابريكا حيث تعد البابريكا نوع من أنواع البهارات والتوابل التى يستخدمها الكثيرون فى معظم الوصفات حيث أنها تعد من أحد

Share your love

mosoah

كيفية إستخدام البابريكا

نقدم لكم في هذا المقال كيفية استخدام البابريكا حيث تعد البابريكا نوع من أنواع البهارات والتوابل التى يستخدمها الكثيرون فى معظم الوصفات حيث أنها تعد من أحد أسرار التميز والطعام المختلف واللذيذ حيث أن التوابل تعطى للطعام النكهة والرائحة المميزة والشهية وذلك غير أنها مليئة بالفوائد الصحية والمهمة فهى تعمل كنوع من أنواع مضادات الأكسدة والتى لها أهمية كبيرة ودور مهم فى الحفاظ على الصحة العامة للجسم وكوقاية من كثير من الأمراض مثل أمراض الحساسية والإلتهابات كما تساعد فى وقاية الجسم من الأمراض السرطانية مع إنتشارها فى هذه الآونة، كما يوجد أنواع من التوابل التى تساعد الجسم فى عملية الحرق وبالتالى تتخلص من الوزن الزائد وغيرها من الفوائد التى لاتعد ولا تحصى وموضوعنا اليوم سوف يكون شامل لفوائد بهارالبابريكا وكيفية إستخدامه.

البابريكا :

البابريكا من أفضل أنواع التوابل المشهورة والمعروفة والتى تصنع من الفلفل، والفلفل هونبات من أنواع النباتات الحولية والتى لها ساق متفرعة وتكون أوراقه العلوية لونها أخضر داكن وأوراقه السفلية لونها أخضر فاتح وتتميز زهرته بلونها الأبيض الجذاب.

التركيب الغذائى للبابريكا:

تحتوى البابريكا على العديد من التركيبات الغذائية المهمة والتى تمد الجسم بالعديد من الفوائد المهمة ومن أهم هذه التركيبات هى:

الماء، البروتين، الطاقة، الدهون والكربوهيدرات، الألياف الغذائية، السكريات، الكالسيوم، الحديد والمغنسيوم، الفوسفور والبوتاسيوم، الصوديوم والزنك، فيتامين ج، والكثير من الفيتامينات مثل”أ، ب12، ي، د، ك، ب6″.

أنواع البابريكا :

هناك أنواع مختلفة من البابريكا والتى تختلف بإختلاف نوع الفلفل المستخدم فى تحضير البابريكا، يعتبر من أجود أنواع البابريكا هى البابريكا المجرية والتى تأتينا من المجر فهى أفضل أنواع بهار البابريكا الموجودة بالعالم ومنها عدة أنواع مختلفة وهي:

  • البابريكا عالية الجودة
  • البابريكا الشهية
  • البابريكا الشهية الممتازة اللاذعة
  • البابريكا الوردية
  • البابريكا الحلوة الفخمة
  • البابريكا متوسطة الحلاوة:
  • البابريكا الحارة

فوائد البابريكا وإستخداماتها :

  • تساعد فى علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمى مثل مشكلة الغازات وإضطراب المعدة والآلام المصاحبة.
  • لها فوائد كبيره للقلب فهو يساعد فى تنشيط الدورة الدموية ويحد من زيادة تجلط الدم وإرتفاع الكوليسترول.
  • تعد البابريكا مسحوق الفلفل مصدر من أهم المصادرالتى تمد الجسم ببعض الفيتامينات المهمة واللازمة وهى”فيتامين أ، فيتامين ج، وأيضاً تحتوى على السكر الطبيعى وبعض الألياف الغذائية.
  • كما أن الفلفل يستخدم كعلاج لكثير من الأمراض مثل” مرض الحمى، آلام الأسنان، مرض الملاريا، ودوار البحر وهو ما يعانى منه الكثيرون.
  • يمكن إستخدام الفلفل عن طريق تطبيقه على الجلد حتى يساعد فى تخفيف بعض الألام التى تنتج عن الطفح الجلدى الذى يطلق عليه إسم الهربس النطاقى كما يساعد فى تخفيف آلام إلتهاب المفاصل وهشاشة العظام وبعض آلام العضلات الليفية.
  • يستخدم مسحوق الفلفل أيضاً كعلاج موضعى للتخلص من آلام الأعصاب التى تصاحب مرضى السكرى ومرضى فيرس نقص المناعة وكما يساعد فى التخلص من آلام الظهر موضعياً.
  • كما يستخدم الفلفل أيضاً فى التخفيف من التشنجات التى تحدث للعضلات عن طريق وضعه على الجلد.
  • يدخل الفلفل فى علاج حمى القش ويساعد فى التخلص من الصداع بكل أنواعه ” الصداع النصفى، الصداع العنقودى، الصداع المصاحب لإلتهابات الجيوب الأنفية”.
  • يدخل نوع من أنواع الفلفل فى تصنيع بعض بخاخات الفلفل الحامى للدفاع عن النفس وحمايتنا.
  • كما أن تناول الفلفل يفيد البشرة جداً ويساعد فى تجديد خلاياها ويساعد فى حمايتها من الأشعة الفوق بنفسجية حيث أن الفلفل يحتوى على مادة تسمى بالكابسيسين.
  • كما أنه تم عمل العديد من الأبحاث التى أثبتت بأن الفلفل يفيد فى مكافحة نمو الخلايا السرطانية كما أنه يقى من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة مع العديد من المواد التى تفيد الجسم.

إستخدام البابريكا في المطبخ :

تستخدم البابريكا فى تحضير العديد من الإستخدامات ومن أهم هذه الإستخدامات هى دخولها فى تحضير الكثير والعديد من الأطباق والوصفات الرئييسية فى جميع أنحاء العالم وخاصة فى المجر وبعض الدول المجاورة كما أنها توجد فى العديد من الوصفات المكسيكية والرتغالية أيضاً كمكون أساسي لا يمكن الإستغناء عنه مطلقاً، وتستخدم بهارات البابريكا أيضاً فى عمل جميع أنواع التتبيلات المختلفة لمختلف أنواع الأكل وفى إعطاء لون جميل لكثير من الأطعمة المختلفة مثل الأرز وأنواع من الشوربة وتدخل كمكون رئيسي فى الوصفة الهندية المشهورة وهى الدجاج التندورى فهى تكسبه اللون الأحمر والمتميز، كما أن البابريكا يتم إدخالها في صناعة السجق كأحد البهارات الأساسية للسجق.

إستخدام البابريكا في التخسيس :

هناك بعض وصفات التخسيس التي يدخل فيها البابريكا من أهمها الوصفة التالية:

ملعقة بابريكا صغيرة ومثلها ملعقة زنجبيل وكوب ماء كبير وملعقة عسل طبيعي وملعقتان عصير ليمون، يتم خلط كل هذه المكونات مع بعضها البعض وشربها، فهذه الوصفة تفيد كثيراً في التخلص من الشحوم وسرعة حرق الدهون المتراكمة بداخل الجسم، هذه الخلط يتم تناولها مرة واحدة في اليوم قبل تناول الإفطار بحوالي نصف ساعة.

إستخدام البابريكا للشعر :

حيث يتم إستخدام البابريكا للحصول على لون شعر أحمر طبيعي، فيتم إضافة ملعقتين من البابريكا إلى وصفة الحنة ومكوناتها.

إستخدام البابريكا للبشرة :

وتستخدم البابريكا في وصفات البشرة لجعلها أكثر إشراقاً وجاذبية وتبدو نقية بشكل أكبر، فيتم خلط ثلاث ملاعق صغيرة منها مع أربع ملاعق صغيرة عسل طبيعي، ثم تطبيق هذه الوصفة على البشرة وتركها نصف ساعة، ثم غسل البشرة بماء فاتر، ويمكن تكرار هذه الوصفة كل يوم لنتائج أفضل وأسرع.

إستخدام البابريكا للمدخنين :

فقد أثبتت الكثير من الدراسات أنه بفضل إحتواء البابركيا على فيتامين أ فهي تعتبر مفيدة جداً للرئة وتنظيفها من السموم والتخلص من أثار التدخيم المضرة والتي قد تتسبب في الإصابة بمرض سرطان الرئة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!