كيفية التعامل مع انخفاض السكر في الدم

يعتمد علاج هبوط السكر الأولي على تناول حصة من الكربوهيدرات. تعرف في هذا المقال على علاج انخفاض السكر لغير المصابين بالسكري بالإضافة إلى مرضى السكري.

يحدث هبوط السكر عند انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم إلى أقل من 70 ملغ/ ديسيلتر، ويعتبر انخفاض السكر من الحالات الطبية الطارئة التي قد تهدد حياة الشخص إذا لم يتم علاجها بشكل عاجل.

يعد علاج المسبب الأساسي الذي أدى إلى انخفاض السكر هو أفضل طريقة للتعامل مع نقص السكر وعلاج هبوط السكر على المدى الطويل. بينما يكون علاج انخفاض السكر على المدى القصير من خلال تزويد الجسم بجرعات من الجلوكوز بطريقة مناسبة وإعادة رفع مستوى السكر في الدم إلى مستوياته الطبيعية.

يعتقد الكثير أن حالة انخفاض مستوى السكر (بالإنجليزية: Hypoglycemia) تصيب فقط مرضى السكر، ولكن هبوط السكر قد يحدث لدى الأشخاص غير المصابين بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html، إلا أنه أكثر شيوعاً عند مرضى السكري.

يتناول هذا المقال طرق علاج هبوط السكر، وإسعافات انخفاض السكر في الدم لمختلف الفئات.

الفهرس

كيفية التعامل مع هبوط السكر في الدم

يحتاج الجسم إلى الطاقة للقيام بوظائفه الحيوية، ويمثل الجلوكوز مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، وخصوصاً للدماغ. لذا من المهم علاج انخفاض السكري على وجه السرعة.

ويسبب نقص السكر في الدم في معظم الحالات العديد من الأعراض، مثل تشوش الرؤية، والارتباك وصعوبة في إتمام المهام الروتينية البسيطة، كما قد يؤدي التأخر في علاج هبوط السكر إلى مضاعفات خطيرة، مثل حدوث نوبات، أو مشاكل عصبية، أو فقدان الوعي، وقد يؤدي انخفاض السكر الشديد إلى الدخول في غيبوبة.

علاج هبوط السكر المفاجئ

عند ملاحظة هبوط السكر في الدم مبكراً، فإن العلاج في الغالب يكون بسيطاً، ولا يسبب انخفاض السكر حينها أي مضاعفات. وتشمل خطوات العلاج الفوري في الحالات الخفيفة من انخفاض السكر في الدم والذي يرافقه بعض الأعراض البسيطة ما يلي:

  • تناول 15 جرام من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص لرفع نسبة السكر في الدم خلال 15 دقيقة.
  • إراحة المريض ثم فحص مستوى الجلوكوز بعد مضي 15 دقيقة، وفي حال كان مستوى السكر في الدم لا يزال أقل من 70 مجم/ ديسيلتر، فتناول حصة أخرى من الكربوهيدرات بمقدار 10 – 15 جرام.
  • تكرار الخطوات السابقة حتى يصل مستوى سكر الدم إلى 70 مجم/ ديسيلتر على الأقل. ويمكن تكرارها إلى حد ثلاث مرات، ثم يجب استدعاء الإسعاف فوراً في حال عدم تحسن حالة المريض.

قد تختلف كمية الكربوهيدرات التي يجب تناولها في حالات انخفاض السكري، على سبيل المثال، في حال كان المريض طفلاً فإن كمية الكربوهيدرات البسيطة التي يحتاجها قد تكون أقل من 15 غراماً، حيث يحتاج الطفل الرضيع إلى ما يقارب 6 غرامات من الكربوهيدات البسيطة، بينما يحتاج الطفل الصغير إلى ما يقارب 8 غرامات من الكربوهيدرات البسيطة لرفع مستوى الجلوكوز في الدم.

كما يجدر الإشارة أنه في حال كانت أعراض انخفاض السكر منذ البداية حادة فإنه يجب طلب سيارة إسعاف على الفور، مثل في حالات فقدان الوعي أو حدوث نوبة واستمرارها لأكثر من 5 دقائق، أو في حال عدم تمكن الشخص من تناول السكر عن طريق الفم.

مصادر الكربوهيدرات لعلاج انخفاض السكر المفاجئ

هناك بعض أنواع الكربوهيدرات التي يكون امتصاصها أسرع من غيرها، وفيما يلي أمثلة على أطعمة تحتوي ما يقارب 15 غرام من الكربوهيدرات:

  • كأس 200 مل من عصير الفواكه غير المخفف، مثل عصير البرتقال، أو التفاح، أو العنب.
  • نصف علبة 200 مل من المشروبات الغازية العادية غير المخصصة للحميات.
  • 3 – 4 ملاعق صغيرة من السكر، ويمكن تذويبها بالماء ثم شربه.
  • 2 – 3 من أقراص الجلوكوز.
  • 2 ملعقة طعام من الزبيب.
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.
  • الخبز الأبيض.
  • بعض قطع من الفواكه المجففة.
  • لقيمات من الحلويات.

يوصى عند انخفاض السكر الابتعاد عن تناول مصادر الكربوهيدرات المعقدة أو الكربوهيدرات البطيئة، أي التي يكون امتصاص الجلوكوز منها بطيء نسبياً، مثل الخضروات غير النشوية، والحبوب الكاملة، والبذور، والمكسرات، والبقوليات، والحليب، واللبن.

[wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/Lggi0ShsFmA” width=”100%” height=”315″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”allowfullscreen”]

علاج انخفاض السكر لمرضى السكر

تعتبر حالات انخفاض مستوى السكر أكثر شيوعاً بين مرضى السكري، وخاصة الذين يعتمد علاجهم على حقن الأنسولين. ومن أسباب انخفاض السكر لدى مرضى السكري ما يلي:

  • زيادة جرعة الأنسولين أو حقن الأنسولين في العضل مباشرة بدلاً من حقنه تحت الجلد، مما يسبب هبوط في السكر.
  • عدم تناول ما يكفي من الطعام أو الكربوهيدرات بعد أخذ جرعة الأنسولين.
  • تأخير الوجبات أو عدم تناول الطعام لفترة زمنية طويلة.
  • ممارسة مريض السكري لنشاط بدني شديد.

يكون علاج هبوط السكر لمرضى السكري الناتج عن تعب شديد أو عدم تناول الطعام بكمية كافية من خلال تناول 15 غرام من الكربوهيدرات ثم فحص مستوى السكر بعد مضي 15 دقيقة.

ومن الجدير بالانتباه، أن مريض السكري قد يحتاج إلى تناول مصادر كربوهيدرات ذات مفعول بطيء نسبياً في حال كان وقت وجبتهم التالية غير قريب.

يوصى في حالات هبوط السكر المتكرر لمرضى السكري مراجعة الطبيب المختص لتحديد سبب تكرار انخفاض السكر، فإذا كان السبب مرتبط بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html فإنه يتم غالباً تعديل خطة العلاج، أو تعديل جرعة أدوية السكري للمريض، بالإضافة إلى تعديل نمط الحياة بما في ذلك النظام الغذائي.

في بعض الحالات، قد يكون انخفاض السكر غير مرتبط بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html لدى المريض، بل ناتج عن مشكلة صحية أخرى، مثل الورم، لذا يتم تحويل المريض للأخصائي المناسب.

اقرأ أيضاً: الصيام وhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html

علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

تتشابه كيفية التعامل مع هبوط السكر لمرضى السكري والأشخاص غير المصابين بالسكري، حيث يكون علاج انخفاض السكري الأولي لغير المصابين بالسكري بقاعدة 15 -15 أيضاً، أي تناول 15 جرام من الكربوهيدرات ثم قياس نسبة السكر في الدم بعد 15 دقيقة.

يوصى في حال تكرار هبوط السكر للأشخاص غير المصابين بالسكري استشارة الطبيب حيث يعتمد علاج هبوط السكر المتكرر على علاج المسبب الأساسي.

أسباب انخفاض السكر لغير المصابين بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html

يمكن أن يحدث هبوط السكر لدى الأشخاص غير الماصابين بالسكري بسبب إفراز الجسم لكميات كبيرة من الأنسولين بعد تناول الطعام، وتعرف هذه الحالة باسم نقص سكر الدم التفاعلي، والتي يمكن أن تكون أحد الأعراض المبكرة للإصابة بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html.

كما قد يصاب الشخص السليم بهبوط السكر بسبب عوامل ومشاكل طبية أخرى، مثل:

  • التهاب في الكبد.
  • اضطرابات في الغدة الكظرية أو النخامية.
  • اعتلالات الكلى.
  • سرطان البنكرياس.
  • تناول بعض أنواع الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية، وخاصة لدى الأطفال أو مرضى الفشل الكلوي.

علاج انخفاض السكر عند حديثي الولادة

يتم علاج هبوط السكر عند حديثي الولادة تحت إشراف طبي، ويمكن أن يشمل علاج هبوط السكر عند حديثي الولادة تزويد الرضيع مصدر كربوهيدرات سريع المفعول، مثل خليط الجلوكوز والماء.

تؤثر نسبة انخفاض السكر لدى حديثي الولادة على اختيار طريقة رفع سكر الدم، مثلاً في حالات انخفاض السكر إلى 50 ملغ/ ديسيلتر أو أقل، فإنه يجب البدء بعلاج فوري عن طريق الحقن الوريدي، ثم مراقبة مستويات السكر في الدم بعد العلاج لمعرفة إذا ما تكرر نقص السكر في الدم مرة أخرى.

علاج هبوط السكر عند الاطفال

قد تختلف طريقة رفع سكر الدم عند الأطفال باختلاف بعض العوامل، بما في ذلك عمر الطفل وصحته العامة، وأعراض هبوط السكر لديه، ومدى خطورة الحالة. ويشمل علاج الحالات الخفيفة من انخفاض السكر لدى الأطفال ما يلي:

  • تناول أو شرب أطعمة تحتوي على السكريات، مثل عصير البرتقال، أو كعكة أو قطعة حلوى، ويجب تجنب مصادر الكربوهيدرات الغنية بالبرويتن، مثل الحليب أو المكسرات.
  • فحص مستويات الجلوكوز في الدم كل 15 إلى 20 دقيقة، وذلك حتى يرتفع مستوى السكر في الدم عن 100 ديسيغرام/ ديسيلتر.

في حالات هبوط السكر الحاد، قد يحتاج الطفل إلى حقن الجلوكاجون (بالإنجليزية: Glucagon Injection)، لذا يوصى بالتوجه إلى المستشفى بشكل فوري في الحالات الشديدة.

اقرأ أيضاً: السكري عند الاطفال ومضاعفاته

طرق الوقاية من انخفاض السكر في الدم

يعد انخفاض السكر أمراً شائعاً لدى مرضى السكر، لذلك يجب زيادة الوعي حول ماذا يفعل مريض السكر عند انخفاضه.

كما يتوجب على مريض السكري أخذ بعض الاحتياطات لتجنب التعرض لهبوط السكر في الدم، مثل انخفاض السكر إلى 60 ملغ/ ديسيلتر، أو لملاحظة انخفاض السكر مبكراً وعلاجه على الفور، وتشمل الاحتياطات ما يلي:

  • مراقبة نسبة السكر في الدم باستخدام جهاز قياس السكر.
  • قياس مستوى سكر الدم قبل وبعد الوجبات.
  • قياس مستوى الجلوكوز في الدم قبل وبعد التمارين الرياضية أو أي جهد بدني شديد.
  • قياس نسبة السكر في الدم قبل النوم.
  • مراقبة نسبة السكر في الدم بشكل مكثف في حال بدء تناول دواء جديد، أو في حال تغير النظام الغذائي، أو في حال زيادة النشاط البدني المعتاد.
  • الحرص على زيارات الطبيب الدورية، واستشارته أو إخباره عدد المرات التي تعرض فيها المريض لهبوط في السكر.

الوقاية من انخفاض السكر لغير المصابين بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html

تعد أفضل وسيلة وقاية من انخفاض السكر هي معرفة سبب هبوط السكر وعلاجه. ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي مناسب على الحفاظ على توزان مستوى السكر في الدم، وبالتالي تجنب التعرض لهبوط في السكر، ويقوم النظام الغذائي على ما يلي:

  • تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة، بمعدل وجبة خفيفة كل 3 ساعات، بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • تناول وجبات غذائية متكاملة، تحتوي على البروتين، والدهون الصحية، والألياف.
  • تجنب الأطعمة السكرية.
  • تناول وجبة خفيفة عند ملاحظة أحد أعراض انخفاض السكر مثل انخفاض السكر إلى 60 ملغ/ ديسيلتر.

يجدر الإشارة أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تمنع ظهور معظم أعراض انخفاض السكر في الجسم، ما عدا التعرق، ومن هذه الأدوية هي حاصرات مستقبلات بيتا، مثل الأتنولول (بالإنجليزية: Atenolol)، ميتوبرولول (بالإنجليزية: Metoprolol)، بروبرانالول (بالإنجليزية:Propranolol)، وبيتاكسلول (بالإنجليزية: Betaxolol).

وتستخدم أدوية حاصرات مستقبلات بيتا عادةً في علاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج مشاكل القلب، وكثيراً ما تكون هذه الأدوية من ضمن أدوية مرضى السكري، لذلك يجب على مريض السكري الذي يتناولها إدراك أن التعرق بشكل مفاجئ قد يكون مؤشراً على هبوط السكر، وبالتالي اتباع إسعافات انخفاض السكر في الدم.

للمزيد: اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

المراجع

Lana Burgess. Can you have hypoglycemia without diabetes?. Retrieved on the 31st of December, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322744#non-diabetic-hypoglycemia

Kimberly Holland. Hypoglycemia and Type 2 Diabetes. Retrieved on the 31st of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/type-2-diabetes/hypoglycemia

Diabetes.org. Hypoglycemia (Low Blood sugar). Retrieved on the 31st of December, 2020, from:

https://www.diabetes.org/healthy-living/medication-treatments/blood-glucose-testing-and-control/hypoglycemia

Kevin C. Dysart. Neonatal Hypoglycemia. Retrieved on the 31st of December, 2020, from:

https://www.merckmanuals.com/professional/pediatrics/metabolic-electrolyte-and-toxic-disorders-in-neonates/neonatal-hypoglycemia

Stanfordchildrens.org. Hypoglycemia in Children. Retrieved on the 31st of December, 2020, from:

https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=hypoglycemia-in-children-90-P01960

Diabetes.org.uk. why understanding carbs (and how to count them) matters. Retrieved on the 31st of December, 2020, from:

https://www.diabetes.org.uk/guide-to-diabetes/enjoy-food/carbohydrates-and-diabetes/nuts-and-bolts-of-carb-counting/learn-about-carb-counting/the-basics

NIDDK.NIH.gov. Low Blood Glucose (Hypoglycemia). Retrieved on the 31st of December, 2020, from:

https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/preventing-problems/low-blood-glucose-hypoglycemia

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html و كيفية التعامل معه
هو إرتفاع مزمن لمستوى السكر بالدم ويعالج بالحبوب او الانسولين

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

ماهي اعراض انخفاض سكر الدم و
دوخه عدم القدره على اى عمل كسل زغلله بالعين

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

انخفاض نسبة السكر في الدم بعد استءصال المرارة لاقل من
الأغلبية الكاسحة من حالات انخفاض السكر تحدث عندما يتلقى مريض السكر علاج (أو جرعة) أقوى من الازم وتوجد حالات نادرة لنقص السكر تحدث نتيجة ورم بالبنكرياس يفرز النسولين (insulinoma) أما اسئصال المرارة فلا علاقة له بانخفاض السكر

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

كيفية التعامل مع السكري نوع الاول
هذا يحتاج الى نظام متكامل غذائي وعلاجي تحت إشراف الطبيب المعالج

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

٠٠٠في حال ارتفاع السكر في الدم عند مريض سكري ماهي التدابير اللازمة وهل تختلف حسب الشخص والحالة كيفية التعامل و
هذا يحتاج الى نظام متكامل غذائي وعلاجي تحت إشراف الطبيب المعالج

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

كيفية انخفاض معدلات السكر في الدم
يعتمد ذلك على سبب الهبوط

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

هل انخفاض وزن الانسان يودى الى انخفاض نسبة السكر فى الدم و تنظيم مستوياته
اذا كان انخفاض الوزن ناتج عن الاعتدال في الطعام و ممارسة الرياضة نعم

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

انخفاض السكر في الدم من غير https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html العمر انثي
انخفاض السكر في الدم عادة يكون بسبب نقص الغذاء او نقص السعرات الحرارية داخل الجسم ولكن هذا لا يعني عدم وجود اعراض مرض السكر لذلك يجب عمل تحليل للسكر بالاضافة الى تحليل السكر التراكمي للتاكد من ذلك.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

كيفية المحافظة على نسبة السكر فى الدم وعدم ارتفاعها او انخفاضها
جسم الانسان يحافظ على مستوى السكر بشكل جيد الا عند حصول خلل مرضي. لمريض السكري او ما قبل السكري (مقاومة الجسد لمفعول الأنسولين ) فالنسبة يمكن ان تتلاعب حسب الدواء، الطعام والرياضة؛ اي نمط الحياة. الرياضة المنتظمة، العيش حسب نظام معين، النوم الكافي والطعام الموزون والمحافظة على الوزن الجيد يساعدون الجسم على السيطرة على معدل سكر جيد. انصحك ان تتكلم في الموضوع مع طبيبك.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

اعاني من ارتفاع ضغط الدم اتناول علاج diovanو علاج concor وقبل فتره اصبحت اعاني من انخفاض في سكر الدم علما بانني لست مريض سكري هل للعلاج دور في انخفاض…
لا لا علاقة لهذه العلاجات بانخفاض سكر الدم يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-796.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

23 نوفمبر 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.htmlplay
  • like
    421 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

23 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a3d8b9d8b1d8a7d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a3d8b9d8b1d8a7d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.htmlplay
  • like
    281 مشاهدة
طاقم الطبيالدكتورة الصيدلانية ملاك محمد طيفور

15 يونيو 2014

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d983d98ad98120d8aad8aad8b9d8a7d985d98420d985d8b920d987d8a8d988d8b720d8a7d984d8b3d983d8b1d89f-1.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d983d98ad98120d8aad8aad8b9d8a7d985d98420d985d8b920d987d8a8d988d8b720d8a7d984d8b3d983d8b1d89f-1.htmlplay
  • like
    3973 مشاهدة
طاقم الطبينديم جراح

19 فبراير 2014

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8a720d987d98820d8b3d983d8b1d98a20d8a7d984d8add985d984-13.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8a720d987d98820d8b3d983d8b1d98a20d8a7d984d8add985d984-13.htmlplay
  • like
    4053 مشاهدة
طاقم الطبينديم جراح

26 نوفمبر 2013

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8ac20d8a7d984d8b3d983d8b1d98a20d988d8a7d984d8aad8b9d8a7d98ad8b420d985d8b9d987-12.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b9d984d8a7d8ac20d8a7d984d8b3d983d8b1d98a20d988d8a7d984d8aad8b9d8a7d98ad8b420d985d8b9d987-12.htmlplay
  • like
    2277 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

9 أغسطس 2012

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b1d988d8b4d8aad8a920d8b3d8b1d98ad8b9d8a920-20d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-13.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8b1d988d8b4d8aad8a920d8b3d8b1d98ad8b9d8a920-20d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-13.htmlplay
  • like
    1565 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-2-117.html
د. نهي جابر

الغدد الصماء

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8af-3-17.html
د. حازم سامي مطر

الغدد الصماء

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8b5d984d8a7d8ad20d8a7d984d8add984d988d8a7d986d98a207c20d8a7d984d8bad8afd8af20d8a7d984d8b5d985d8a7d8a1-15.html
الدكتور صلاح الحلواني

الغدد الصماء

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d8add985d8af20d8acd985d8b9d98720d8a7d8a8d8b1d8a7d987d98ad985207c20d8a7d984d8bad8afd8af20d8a7d984d8b5d985d8a7d8a1-16.html
الدكتور محمد جمعه ابراهيم

الغدد الصماء

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

يحدث هبوط السكر عند انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم إلى أقل من 70 ملغ/ ديسيلتر، ويعتبر انخفاض السكر من الحالات الطبية الطارئة التي قد تهدد حياة الشخص إذا لم يتم علاجها بشكل عاجل.

يعد علاج المسبب الأساسي الذي أدى إلى انخفاض السكر هو أفضل طريقة للتعامل مع نقص السكر وعلاج هبوط السكر على المدى الطويل. بينما يكون علاج انخفاض السكر على المدى القصير من خلال تزويد الجسم بجرعات من الجلوكوز بطريقة مناسبة وإعادة رفع مستوى السكر في الدم إلى مستوياته الطبيعية.

يعتقد الكثير أن حالة انخفاض مستوى السكر (بالإنجليزية: Hypoglycemia) تصيب فقط مرضى السكر، ولكن هبوط السكر قد يحدث لدى الأشخاص غير المصابين بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html، إلا أنه أكثر شيوعاً عند مرضى السكري.

يتناول هذا المقال طرق علاج هبوط السكر، وإسعافات انخفاض السكر في الدم لمختلف الفئات.

كيفية التعامل مع هبوط السكر في الدم

يحتاج الجسم إلى الطاقة للقيام بوظائفه الحيوية، ويمثل الجلوكوز مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، وخصوصاً للدماغ. لذا من المهم علاج انخفاض السكري على وجه السرعة.

ويسبب نقص السكر في الدم في معظم الحالات العديد من الأعراض، مثل تشوش الرؤية، والارتباك وصعوبة في إتمام المهام الروتينية البسيطة، كما قد يؤدي التأخر في علاج هبوط السكر إلى مضاعفات خطيرة، مثل حدوث نوبات، أو مشاكل عصبية، أو فقدان الوعي، وقد يؤدي انخفاض السكر الشديد إلى الدخول في غيبوبة.

علاج هبوط السكر المفاجئ

عند ملاحظة هبوط السكر في الدم مبكراً، فإن العلاج في الغالب يكون بسيطاً، ولا يسبب انخفاض السكر حينها أي مضاعفات. وتشمل خطوات العلاج الفوري في الحالات الخفيفة من انخفاض السكر في الدم والذي يرافقه بعض الأعراض البسيطة ما يلي:

  • تناول 15 جرام من الكربوهيدرات سريعة الامتصاص لرفع نسبة السكر في الدم خلال 15 دقيقة.
  • إراحة المريض ثم فحص مستوى الجلوكوز بعد مضي 15 دقيقة، وفي حال كان مستوى السكر في الدم لا يزال أقل من 70 مجم/ ديسيلتر، فتناول حصة أخرى من الكربوهيدرات بمقدار 10 – 15 جرام.
  • تكرار الخطوات السابقة حتى يصل مستوى سكر الدم إلى 70 مجم/ ديسيلتر على الأقل. ويمكن تكرارها إلى حد ثلاث مرات، ثم يجب استدعاء الإسعاف فوراً في حال عدم تحسن حالة المريض.

قد تختلف كمية الكربوهيدرات التي يجب تناولها في حالات انخفاض السكري، على سبيل المثال، في حال كان المريض طفلاً فإن كمية الكربوهيدرات البسيطة التي يحتاجها قد تكون أقل من 15 غراماً، حيث يحتاج الطفل الرضيع إلى ما يقارب 6 غرامات من الكربوهيدات البسيطة، بينما يحتاج الطفل الصغير إلى ما يقارب 8 غرامات من الكربوهيدرات البسيطة لرفع مستوى الجلوكوز في الدم.

كما يجدر الإشارة أنه في حال كانت أعراض انخفاض السكر منذ البداية حادة فإنه يجب طلب سيارة إسعاف على الفور، مثل في حالات فقدان الوعي أو حدوث نوبة واستمرارها لأكثر من 5 دقائق، أو في حال عدم تمكن الشخص من تناول السكر عن طريق الفم.

مصادر الكربوهيدرات لعلاج انخفاض السكر المفاجئ

هناك بعض أنواع الكربوهيدرات التي يكون امتصاصها أسرع من غيرها، وفيما يلي أمثلة على أطعمة تحتوي ما يقارب 15 غرام من الكربوهيدرات:

  • كأس 200 مل من عصير الفواكه غير المخفف، مثل عصير البرتقال، أو التفاح، أو العنب.
  • نصف علبة 200 مل من المشروبات الغازية العادية غير المخصصة للحميات.
  • 3 – 4 ملاعق صغيرة من السكر، ويمكن تذويبها بالماء ثم شربه.
  • 2 – 3 من أقراص الجلوكوز.
  • 2 ملعقة طعام من الزبيب.
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.
  • الخبز الأبيض.
  • بعض قطع من الفواكه المجففة.
  • لقيمات من الحلويات.

يوصى عند انخفاض السكر الابتعاد عن تناول مصادر الكربوهيدرات المعقدة أو الكربوهيدرات البطيئة، أي التي يكون امتصاص الجلوكوز منها بطيء نسبياً، مثل الخضروات غير النشوية، والحبوب الكاملة، والبذور، والمكسرات، والبقوليات، والحليب، واللبن.

[wpcc-iframe src=”https://www.youtube.com/embed/Lggi0ShsFmA” width=”100%” height=”315″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”allowfullscreen”]

علاج انخفاض السكر لمرضى السكر

تعتبر حالات انخفاض مستوى السكر أكثر شيوعاً بين مرضى السكري، وخاصة الذين يعتمد علاجهم على حقن الأنسولين. ومن أسباب انخفاض السكر لدى مرضى السكري ما يلي:

  • زيادة جرعة الأنسولين أو حقن الأنسولين في العضل مباشرة بدلاً من حقنه تحت الجلد، مما يسبب هبوط في السكر.
  • عدم تناول ما يكفي من الطعام أو الكربوهيدرات بعد أخذ جرعة الأنسولين.
  • تأخير الوجبات أو عدم تناول الطعام لفترة زمنية طويلة.
  • ممارسة مريض السكري لنشاط بدني شديد.

يكون علاج هبوط السكر لمرضى السكري الناتج عن تعب شديد أو عدم تناول الطعام بكمية كافية من خلال تناول 15 غرام من الكربوهيدرات ثم فحص مستوى السكر بعد مضي 15 دقيقة.

ومن الجدير بالانتباه، أن مريض السكري قد يحتاج إلى تناول مصادر كربوهيدرات ذات مفعول بطيء نسبياً في حال كان وقت وجبتهم التالية غير قريب.

يوصى في حالات هبوط السكر المتكرر لمرضى السكري مراجعة الطبيب المختص لتحديد سبب تكرار انخفاض السكر، فإذا كان السبب مرتبط بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html فإنه يتم غالباً تعديل خطة العلاج، أو تعديل جرعة أدوية السكري للمريض، بالإضافة إلى تعديل نمط الحياة بما في ذلك النظام الغذائي.

في بعض الحالات، قد يكون انخفاض السكر غير مرتبط بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html لدى المريض، بل ناتج عن مشكلة صحية أخرى، مثل الورم، لذا يتم تحويل المريض للأخصائي المناسب.

اقرأ أيضاً: الصيام وhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html

علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

تتشابه كيفية التعامل مع هبوط السكر لمرضى السكري والأشخاص غير المصابين بالسكري، حيث يكون علاج انخفاض السكري الأولي لغير المصابين بالسكري بقاعدة 15 -15 أيضاً، أي تناول 15 جرام من الكربوهيدرات ثم قياس نسبة السكر في الدم بعد 15 دقيقة.

يوصى في حال تكرار هبوط السكر للأشخاص غير المصابين بالسكري استشارة الطبيب حيث يعتمد علاج هبوط السكر المتكرر على علاج المسبب الأساسي.

أسباب انخفاض السكر لغير المصابين بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html

يمكن أن يحدث هبوط السكر لدى الأشخاص غير الماصابين بالسكري بسبب إفراز الجسم لكميات كبيرة من الأنسولين بعد تناول الطعام، وتعرف هذه الحالة باسم نقص سكر الدم التفاعلي، والتي يمكن أن تكون أحد الأعراض المبكرة للإصابة بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html.

كما قد يصاب الشخص السليم بهبوط السكر بسبب عوامل ومشاكل طبية أخرى، مثل:

  • التهاب في الكبد.
  • اضطرابات في الغدة الكظرية أو النخامية.
  • اعتلالات الكلى.
  • سرطان البنكرياس.
  • تناول بعض أنواع الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية، وخاصة لدى الأطفال أو مرضى الفشل الكلوي.

علاج انخفاض السكر عند حديثي الولادة

يتم علاج هبوط السكر عند حديثي الولادة تحت إشراف طبي، ويمكن أن يشمل علاج هبوط السكر عند حديثي الولادة تزويد الرضيع مصدر كربوهيدرات سريع المفعول، مثل خليط الجلوكوز والماء.

تؤثر نسبة انخفاض السكر لدى حديثي الولادة على اختيار طريقة رفع سكر الدم، مثلاً في حالات انخفاض السكر إلى 50 ملغ/ ديسيلتر أو أقل، فإنه يجب البدء بعلاج فوري عن طريق الحقن الوريدي، ثم مراقبة مستويات السكر في الدم بعد العلاج لمعرفة إذا ما تكرر نقص السكر في الدم مرة أخرى.

علاج هبوط السكر عند الاطفال

قد تختلف طريقة رفع سكر الدم عند الأطفال باختلاف بعض العوامل، بما في ذلك عمر الطفل وصحته العامة، وأعراض هبوط السكر لديه، ومدى خطورة الحالة. ويشمل علاج الحالات الخفيفة من انخفاض السكر لدى الأطفال ما يلي:

  • تناول أو شرب أطعمة تحتوي على السكريات، مثل عصير البرتقال، أو كعكة أو قطعة حلوى، ويجب تجنب مصادر الكربوهيدرات الغنية بالبرويتن، مثل الحليب أو المكسرات.
  • فحص مستويات الجلوكوز في الدم كل 15 إلى 20 دقيقة، وذلك حتى يرتفع مستوى السكر في الدم عن 100 ديسيغرام/ ديسيلتر.

في حالات هبوط السكر الحاد، قد يحتاج الطفل إلى حقن الجلوكاجون (بالإنجليزية: Glucagon Injection)، لذا يوصى بالتوجه إلى المستشفى بشكل فوري في الحالات الشديدة.

اقرأ أيضاً: السكري عند الاطفال ومضاعفاته

طرق الوقاية من انخفاض السكر في الدم

يعد انخفاض السكر أمراً شائعاً لدى مرضى السكر، لذلك يجب زيادة الوعي حول ماذا يفعل مريض السكر عند انخفاضه.

كما يتوجب على مريض السكري أخذ بعض الاحتياطات لتجنب التعرض لهبوط السكر في الدم، مثل انخفاض السكر إلى 60 ملغ/ ديسيلتر، أو لملاحظة انخفاض السكر مبكراً وعلاجه على الفور، وتشمل الاحتياطات ما يلي:

  • مراقبة نسبة السكر في الدم باستخدام جهاز قياس السكر.
  • قياس مستوى سكر الدم قبل وبعد الوجبات.
  • قياس مستوى الجلوكوز في الدم قبل وبعد التمارين الرياضية أو أي جهد بدني شديد.
  • قياس نسبة السكر في الدم قبل النوم.
  • مراقبة نسبة السكر في الدم بشكل مكثف في حال بدء تناول دواء جديد، أو في حال تغير النظام الغذائي، أو في حال زيادة النشاط البدني المعتاد.
  • الحرص على زيارات الطبيب الدورية، واستشارته أو إخباره عدد المرات التي تعرض فيها المريض لهبوط في السكر.

الوقاية من انخفاض السكر لغير المصابين بhttps://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d985d8b1d8b620d8a7d984d8b3d983d8b1d98a-14.html

تعد أفضل وسيلة وقاية من انخفاض السكر هي معرفة سبب هبوط السكر وعلاجه. ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي مناسب على الحفاظ على توزان مستوى السكر في الدم، وبالتالي تجنب التعرض لهبوط في السكر، ويقوم النظام الغذائي على ما يلي:

  • تناول وجبات صغيرة على فترات متقاربة، بمعدل وجبة خفيفة كل 3 ساعات، بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • تناول وجبات غذائية متكاملة، تحتوي على البروتين، والدهون الصحية، والألياف.
  • تجنب الأطعمة السكرية.
  • تناول وجبة خفيفة عند ملاحظة أحد أعراض انخفاض السكر مثل انخفاض السكر إلى 60 ملغ/ ديسيلتر.

يجدر الإشارة أن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تمنع ظهور معظم أعراض انخفاض السكر في الجسم، ما عدا التعرق، ومن هذه الأدوية هي حاصرات مستقبلات بيتا، مثل الأتنولول (بالإنجليزية: Atenolol)، ميتوبرولول (بالإنجليزية: Metoprolol)، بروبرانالول (بالإنجليزية:Propranolol)، وبيتاكسلول (بالإنجليزية: Betaxolol).

وتستخدم أدوية حاصرات مستقبلات بيتا عادةً في علاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج مشاكل القلب، وكثيراً ما تكون هذه الأدوية من ضمن أدوية مرضى السكري، لذلك يجب على مريض السكري الذي يتناولها إدراك أن التعرق بشكل مفاجئ قد يكون مؤشراً على هبوط السكر، وبالتالي اتباع إسعافات انخفاض السكر في الدم.

للمزيد: اسعافات أولية خاصة بمريض السكري

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!