كيفية تخفيف آلام الركبة بالأعشاب

بالتفصيل تعرف على تخفيف آلام الركبة بالأعشاب مجربة وسريعة ، حيث يتعرض العديد من الأشخاص لمشكلة آلام الركبة المزعجة والتي تعيق حركة الإنسان اليومية، كما

mosoah

تخفيف آلام الركبة بالأعشاب

بالتفصيل تعرف على تخفيف آلام الركبة بالأعشاب مجربة وسريعة ، حيث يتعرض العديد من الأشخاص لمشكلة آلام الركبة المزعجة والتي تعيق حركة الإنسان اليومية، كما أنه تجعله غير قادر على المشي والحركة، مما يجعل البعض يقوم باللجوء إلى الأطباء لعمل الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب للحالة الصحية للمريض.

ولكن البعض الآخر من المرضى يفضلون استخدام الأعشاب والمواد الطبيعية التي تساعدهم في التخلص من مشكلة ألم الركبة المزعجة، فتلك الأعشاب تحتوي على كثير من العناصر الغذائية الغير ضارة على صحة الإنسان ومن أهم الأعشاب التي تخفف من آلام الركبة الآتي:

طريقة تخفيف آلام الركبة بالأعشاب :

  1. عشبة البقدونس:

يحتوي البقدونس على كثير من العناصر الغذائية الهامة جداً لصحة الإنسان، فهي تعمل كمضاد للالتهابات، والمعروف عن عشبة أو نبات البقدونس أنه يعمل كمخدر لتخفيف الشعور بالألم، ويتم استخدامه من خلال نقع الرجلين بالماء الدافيء المضاف له البقدونس وبعد ذلك يشعر المريض بتحسن كبير فور استخدام هذه الطريقة.

  1. جذور الكركم:

تتميز باحتوائها لبعض الخصائص التي تعمل كمضاد للالتهابات، وبالتالي تساعد على تخفيف آلام الركبة بشكل فوري، ولكي يتم استخدامه يجب أن يتم تدليك الركبتين بمسحوق الكركم.

  1. زيت الزيتون:

يعرف زيت الزيتون بأن له العديد من الفوائد المذهلة القادرة على حل الكثير من المشكلات الجمالية والصحية، فهو يساهم في تخفيف الشعور بألم الركبتين وألم المفاصل، ويتم استعمال زيت الزيتون عن طريق عمل مساج للركبتين بالقليل من زيت الزيتون الدافيء.

  1. زيت النعناع:

يستخلص زيت النعناع من أعشاب النعناع المتميزة بفوائدها العديدة والتي لا تعد ولا تحصى، ومن أبرز استخدامات زيت النعناع تخفيف آلام الركبتين، عن طريق تدليك الركبتين بزيت النعناع.

  1. أوراق الهندباء:

تحتوي على فيتامين “أ”، وفيتامين “ج”، الذين يقومون بدورهم الفعال على إصلاح أنسجة الجسم التالفة، حيث أنه يحتوي على مضادات الالتهابات، وتقوم بتخفيف آلام الركبتين لاحتوائها على حمض اللينوليك، وتستخدم من خلال وضع القليل منها في أطباق السلطة أو في  الحساء، أو يتم غلي أوراقها ويتم تناول شاي أوراق الهندباء.

  1. عشبة الزنجبيل:

يعرف الزنجبيل بأنه متعدد الاستخدامات، كما يحتوي على كثير من الخصائص والعناصر الغذائية الهامة جداً لصحة الإنسان، ويساعد في معالجة الأمراض المختلفة، ويكون من أهم أنواع الأعشاب التي تستخدم للتخسيس والشعر والبشرة، وتستخدم أيضاً لتخفيف آلام المفاصل والركبتين، ويستخدم عن طريق تدليك الركبتين بزيت الزنجبيل بشكل جيد ومتكرر.

  1. فلفل كايين:

يحتوي الفلفل كايين على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعمل كمسكن لجميع أنواع الآلام بشكل طبيعي ينتج عنه شعور دافئ ويقلل من آلام الركبة المتضررة، فقط يتم استخدامه عن طريق خلط ملعقتين من مسحوق الفلفل بنصف كوب من زيت الزيتون الدافيء، ويتم خلط المكونات مع بعضها حتى أن تحصلي على عجينة، يجب بعد ذلك أن يتم وضعها بالمناطق المصابة بالألم مرتين يومياً لمدة أسبوع واحد على الأقل، كما من الممكن أن يتم مزج ربع أو نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل في كوب من خل التفاح،  واستخدم قطعة من القماش وغمرها بالخليط ومن ثم يتم تطبيقها على الركبة لمدة 20 دقيقة مرة أو مرتين يومياً حتي أن يخف ألم الركبة تماماً.

  1. الليمون:

يعتبر الليمون من المواد الطبيعية التي تعمل كمطهر لأعضاء الجسم، حيث أنه يكون مفيد لتخفيف الشعور من ألم الركبة الناتجة عن التهاب المفاصل، ويتم استخدام الليمون عن طريق تقطيع  ليمونة واحدة لنصفين وتقطيعها وربطها في قطعة قماش من القطن ويتم نقعها في زيت السمسم الدافئ، ومن ثم يتم وضع قطعة القماش على الركبة المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق، ويتم تكرارها مرتين يومياً حتى أن يزول الأم بشكل نهائي.

  1. زيت الخردل:

يساعد زيت الخردل على تخفيف الشعور بألم الركبة الناتجة عن الالتهابات، ويعمل على تحسين الدورة الدموية بتلك المنطقة ويتم استخدامه عن طريق تسخين ملعقتين من زيت الخردل، ويضاف له ملعقة من الثوم حتى أن يتحول إلى اللون البني، ويترك الخليط حتى أن يبرد ويتم تصفيته ومن ثم يتم تدليك الركبة بالخليط بحركة دائرية، ويتم تغطية الركبة بغطاء بلاستيكي، ويوضع عليه منشفة دافئة لكي تزيد من الحرارة لعدة دقائق، ويتم تكرار تلك الوصفة مرتين يومياً لمدة أسبوع أو أسبوعين.

  1. بذور الحلبة:

تحتوي بذور الحلبة على خصائص تعمل على تخفيف آلام الركبة، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة الالتهاب والأكسدة أيضاً، كما أن بذور الحلبة تعتبر مفيدة جداً لصحة الإنسان وبالأخص الأشخاص الذين يعانون من آلام الركبة نتيجة لالتهاب المفاصل، ويتم استعماله عن طريق نقع ملعقة من بذور الحلبة بالماء طوال الليل ويتم تصفيتها في الصباح، ومن ثم سحقها وتوضع بعلبة محكمة الغلق، ويتم خلط ملعقتين من المسحوق ويضاف لها كمية وفيرة من الماء حتى أن تصبح عجينة سميكة، يتم وضع معجون بذور الحلبة على المنطقة المصابة وتترك لمدة 30 دقيقة، ويتم تكرارها مرتين يومياً لمدة أسبوع.

  1. زيت الكافور:

يعتبر واحد من الزيوت الطبيعية الفعالة والتي يكون لديها القدرة على تخفيف آلام الركبة والتخلص منها نهائياً، فهو يحتوي على بعض من العناصر المضادة للالتهابات والخصائص المهدئة، ويتم استخدامها عن طريق مزج القليل من قطرات الكافور مع بعض من قطرات زيت النعناع، وزيت الزيتون، إلى أن تحصلي على مزيج متجانس، ويتم تدليك الركبتين بمزيج الزيوت ويترك لمدة 10 دقائق على الأقل.

أسباب آلام الركبة :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بألم الركبة المؤلمة، وبعض من الحالات تكون نتيجة للإصابة بالتهاب المفاصل أو خشونة الركبة ومن أهم أسباب الإصابة بآلام الركبة الآتي:

  • التعرض لحدوث التواء الأربطة والأنسجة العضلية:

تتعرض بعض الحالات إلى الإصابة أو الكدمات المؤلمة، أو التعرض لمشكلة الالتواء في الاتجاه الخاطئ، وتلك المشكلة تواجه الرياضيين بنسبة كبيرة حيث أنهم يتعرضون للالتواءات الرياضية أثناء الحركة المفاجئة.

  • تضرر الهالات:

الهالات عبارة عن بعض من الطبقات الرقيقة من الغضروف تتواجد بين الساق وعظام الفخذ، وتكون شبيه للهلال أو القرص ولذا أطلق عليها إسم الهالة وهي تكون نسيج ضام يعمل على امتصاص الإجهاد على الأطراف السفلية، وتتعامل مع الآلام مهما بلغت صعوبتها وحدتها، وخاصة إذا زادت نسبة الضغط على الركبة.

  • هشاشة العظام:

تعتبر هشاشة العظام من أحد أشكال التهابات المفاصل وتكون هي المرض المنتشر بين الكثير من الأشخاص، وخاصة لدى السيدات الذين يبلغون من العمر 50 عام أو أكثر، ولكن هشاشة العظام تصيب واحد أو أكثر من عظام المفصل بجميع أركان الجسم المختلفة.

فعند الإصابة بهشاشة العظام يحدث اضطرابات يرافقها الشعور بالألم الشديد، ولكن يوجد أيضاً بعض من المضاعفات التي تسبب الشعور بألم الركبة، وفي تلك الحالة يكون المريض بحاجة إلى التدخل الطبي وزيارة الطبيب.

  • الإصابة بالسمنة والوزن الزائد بالجسم:

قد أثبتت بعض الدراسات التي أجريت أن أكثر من يعاني من آلام الركبة هم أصحاب الوزن الزائد والذين يعانون من السمنة المفرطة، فيوجد علاقة قوية تربط بين الإصابة ببعض الأمراض والوزن الزائد، فهو يسبب زيادة الضغط على الركبة وبالتالي الإصابة بالتهاب الركبة والمفاصل ومن هنا ينتج الشعور بالألم الشديد.

أعراض آلام الركبة :

دائماً تختلف أعراض آلام الركبة عن باقي الحالات الأخرى، ويعتمد هذا على مدى خطورة الإصابة بالمرض الذي يسبب في النهاية الشعور بألم شديد بالركبتين، ولكن في بعض من الأبحاث والدراسات الطبية تمت الإشارة إلى مجموعة من الأعراض الجانبية التي ترافق تلك المشكلة وهي:

  • عدم القدرة على الوقوف، ويحدث هذا مع تطور الحالة الصحية بشكل سيء، فمن الممكن أن يتعرض المريض للسقوط عندما يحاول الوقوف.
  • تورم المنطقة المصابة وزيادة احمرارها، والشعور بالألم الشديد.
  • ينتج عنه تنميل وتخدير المنطقة المصابة.
  • صدور صوت غير طبيعي عند تحريك الركبة أو النقر عليها.
  • الشعور بسخونة الجلد عند ملامستها.
  • عدم القدرة على حركة الركبة أو ثنيها بشكل طبيعي، وهذا يطلق عليه بالتصلب أو التشنج.
  • حدوث تورم الركبتين.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!