كيفية زيادة كثافة العظام

تعرف على أفضل النصائح الصحية زيادة كثافة العظام وتقويتها ، تبدأ العظام في النمو بدايةً بنمو الجنين في بطن امه وتستمر حتي توصل أقصى قوتها مرحلة النضوج

Share your love

mosoah

زيادة كثافة العظام

تعرف على أفضل النصائح الصحية زيادة كثافة العظام وتقويتها ، تبدأ العظام في النمو بدايةً بنمو الجنين في بطن امه وتستمر حتي توصل أقصى قوتها مرحلة النضوج بفترة الشباب، لتقوم بدعم الجسم وتمكنه من الحركة بطريقة طبيعية ومتوازنة، كما أنها تساعد في حماية أعضاء الجسم كالقلب، الدماغ وغيرها من الأعضاء من التعرض للإصابة.

فالعظام بمثابة مخازن لتخزين المعادن الطبيعية كالفسفور، الكالسيوم، الحديد للمساعدة على قوتها وإطلاقها حينما يحتاج الجسم إليها، وعادةً بمرور السنوات ما تتعرض العظام للإصابة بالهشاشة الطبيعية نتيجة لضعف الجسم مع التقدم في العمر والوصول إلى سن الثلاثين.

لذا يحتاج الجسم إلى دعمه ببعض العناصر الطبيعية للمحافظة على صحة العظام وتقويتها وزيادة كثافتها لذا في المقال الآتي من موسوعة نستعرض معكم أبرز طرق زيادة كثافة العظام، فتابعونا.

زيادة كثافة العظام

تحتاج العظام إلى عدداً من المُعززات الطبيعية لتدعيم قوتها وكثافتها وحمايتها من التعرض للهشاشة، ومن أبرزها:

تناول الخضروات والفاكهة

تحتوي الخضروات والفاكهة على معدلات مرتفعة من الفيتامينات والمعادن الطبيعية أبرزها فيتامين ج الذي يسهم في إنتاج الخلايا المُكونة لعظام الجسم، كما يُعد فيتامين ج من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في حماية العظام من التعرض للتلف أو الهشاشة، وكذلك تساعد الخضروات على زيادة كثافة عظام الجسم مما يساعد على تقويتها وحفظها من التعرض للإصابات أو الكسور.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يُعد عنصر الكالسيوم العنصر الأساسي المُكون للعظام والذي يعمل على تقويتها ومنعها من التعرض للهشاشة، لذا فمن الضروري تناول العناصر الغنية بالكالسيوم بصفة يومية للحفاظ على قوة العظام.

كما أنه من المهم أن يتم توزيع كمية الكالسيوم المتناولة يومياً على الوجبات بالتساوي حتى يستفيد منها الجسم بالشكل الأمثل.

المحافظة على الوزن الملائم للجسم

تؤثر زيادة الوزن سلباً على قوة العظام ومدى تحملها، فكلما زاد الوزن زادت مشكلات العظام بالظهور وخاصةَ ليونة وهشاشة العظام، لذا فالمحافظة على جسم صحي خالي من الدهون ذو وزن مناسب يحميك من التعرض للإصابات العظمية.

نظام غذائي متوازن السعرات الحرارية

يجب الحرص على إتباع نظام غذائي متوازن السعرات الحرارية، فالسعرات الحرارية المرتفعة تؤدي لزيادة الوزن وبالتالي مشكلات العظام، كما أن السعرات الحرارية المنخفضة تؤدي إلى بطئ عملية الأيض مما يُسبب ضعف الكتلة العضلية بالجسم وبالتالي ضعف العظام.

لذا فإنه عادةً ما ينصح الأطباء بمنح الجسم وجبات يومية لا تقل عن 1200 سعر حراري من أجل المساعدة على صحة العظام وقوتها.

تناول الطعام المدعم بالأوميجا 3

تُعد أحماض الأوميجا 3 الدهنية من الأحماض الطبيعية المضادة للالتهابات لذا فهي تساعد على حماية عظام الجسم من الضعف بسبب التقدم في السن، ويُمكنك الحصول على الأوميجا 3 من بذور الكتان، بذور الشيا، الأسماك الدهنية، المكسرات.

ممارسة التمارين الرياضية اليومية

تساعدك ممارسة التمارين الرياضية بصفة يومية على بناء جسم صحي ذو عظام قوية قادرة على تحمل المجهود البدني مهما كان شاقاً، فممارسة تمارين المشي، الركض، حمل الأوزان تساعد على إبطاء عملية تهدم العظام وبناء عظام قوية محمية من التعرض للتلف.

تناول الأطعمة الغنية بالزنك والماغنسيوم

تمتلك العديد من المعادن الطبيعية تأثيراً إيجابياً على بناء عظام الجسم، فليس الكالسيوم وحده العنصر المفيد لصحتها ويساعد على تقويتها، بل يمتلك الماغنسيوم خصائص طبيعية تساعد في تنشيط فيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل.

كما يلعب الزنك دوراً مهماً في صحة العظام على الرغم من احتياج الجسم لكميات قليلة منه فقط، حيثُ يساعد على بناء الجزء المعدني الموجود بالعظام وتكوين الخلايا المكونة للعظام، مما يمنع من تكسرها بشكل مبالغ به .

ويُمكن الحصول على عنصر الزنك من المأكولات البحرية كالروبيان والمحار، بذور اليقطين، بذور الكتان، السبانخ، اللحم البقري.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم ابرز النصائح والطرق الطبيعية الفعالة في زيادة كثافة العظام، وللمزيد من الإرشادات الطبية تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!