كيفية معرفة الحمل قبل موعد الدورة ؟

تعرفي على علامات الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم في بدايته ، حيث تظن الكثيرات أن غياب الدورة الشهرية هو الحل الوحيد الذي من خلاله يمكن معرفة إن كان هناك

mosoah

معرفة الحمل قبل موعد الدورة

تعرفي على علامات الدورة الشهرية قبل نزولها بيوم في بدايته ، حيث تظن الكثيرات أن غياب الدورة الشهرية هو الحل الوحيد الذي من خلاله يمكن معرفة إن كان هناك حمل أم لا ؟، وقد تذهب العديد من السيدات للطبيب فور شكها في حدوث حمل من أجل إجراء فحص السونار وكي تتأكد من مدى صحة شكوكها، لكن في الغالب ما يتم اكتشاف الحمل والتأكد منه بعد مرور قرابة أسبوعين أو ثلاث أسابيع على حدوثه، لكن هل من الممكن اكتشاف الحمل في وقت مبكر ؟، فالإجابة “نعم” وذلك من خلال التعرف على أعراض الحمل التي تكون سابقة للدورة بحوالي أسبوع، وفي مقالنا اليوم سوف نقدم عدد من الطرق التي من خلالها يمكن اكتشاف الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية.

فإن كنتِ منتظرة لحدوث انقطاع للدورة الشهرية من أجل التأكد من الحمل فأنتِ محقة، لأن انقطاع الحيض يعتبر واحد من الأعراض الأساسية التي تؤكد على حدوث الحمل، إلا أنه في الغالب لا يمكن التأكد منه إلا بعدما يمر قرابة أسبوعين على الحمل، وفي حال الرغبة في التأكد القاطع من وجود حمب عن طريق أي من اختبارات الحمل في المنزل والذي يركز على مستوى هرمون الحمل HCG بالبول فلابد أيضاً من الانتظار لأسبوعين على الأفل من موعد الدورة .

ذلك لأن مستوى الهرمون بالبول تكون ضعيفة الأمر الذي يتسبب في ظهور نتائج سلبية، لكن هناك العديد من الأعراض التي تشير وتؤكد على وجود الحمل قبل ميعاد دورتك الشهرية قرابة أسبوع، والتي في بعض الأحيان من الممكن أن تتشابه مع أعراض قرب موعد الدورة، الأمر الذي يزيد من الحيرة، لذا لابد من معرفة علامات وجود الحمل، ومعرفة الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية.

طريقة معرفة الحمل قبل موعد الدورة :

  • الإصابة بارتفاع وانخفاض في درجة حرارة الجسم :

فحين تخصيب البويضة وغرسها بجدار الرحم فإن الجسم يشهد حالة مؤقتة من انخفاض درجة حرارة بمعدل درجة واحدة، ومن الممكن قياسها بواسطة الترمومتر (مقياس درجة حرارة الجسم القاعدي) وتحدث عملية غرس البويضة من أسبوع لأثنين بعد عملية التبويض، أي قبل ميعاد الدورة بأسبوع، لذا لابد من مراقبة درجة الحرارة خلال الأسبوع هذا من أجل التأكد من تلك العلامة، بينما بعد غرس البويضة فإن درجة حرارة الجسم ترتفع مقدار درجة وقد يستمر لما يزيد عن أسبوعين دون أن يصاحبها أية أعراض مرضية.

  • حدوث تقلصات بالبطن وانتفاخها :

فانتفاخ البطن واحدة من علامات الحمل المبكرة، وعلى الرغم من أن هذا العارض أشبه بأعراض قرب الدورة إلا أن السبب في هذا هو حدوث تغيرات هرمونية فتتسبب في انتفاخ المعدة، وكذلك بعدما يحدث الإخصاب قد يحدث بعض الآلام والتقلصات نتيجة لانغراس البويضة بجدار الرحم وزيادة سمكه.

  • الإحساس بالتعب وتقلب المزاج :

حيث أن الإحساس المستمر بالتعب رغم عدم القيام بأي مجهود بدني والرغبة في النوم وعدم القدرة على إنجاز المهام اليومية من أكبر الدلائل على وجود الحمل، وذلك لأن التغيرات الهرمونية التي تأتي مصاحبة للحمل تستنزف من الطاقة الكثير بصورة غير مباشرة، هذا بجانب التعرض لضيق بالتنفس وتقلبات المزاج والإحساس بالدوار والقيء جميعهم من الأعراض في حال اجتماع أكثر من عارضين معاً في نفس الوقت فهذا أحد علامات الحمل، كما تميل المرأة حينها إلى النوم كثيراً بسبب التغيرات الهرمونية، وزيادة معدل هرمون البروجيسترون.

  • التأكد من وجود نبض في السرة :

تلك الطريقة تعد من الطرق الطبية بشكل كبير حيث يتم الاعتماد على تحسس النبض انطلاقا من السرة، لذا فلابد من التمدد على الظهر ثم وضع رؤوس الأصابع على السرة ومن ثم تحسس وجود نبض مسموع أم لا، ففي حال وجود النبض فهذا يدل على الحمل، والبعض يفسر أمر النبض هو أن المبايض عند الحم تستمر في الحمل مترقبة نزول الحبض .

  • حدوث تنقيط دموي :

فمن الممكن التعرض لحدوث تنقيط دم خفيف عقب انغراس البويضة المخصبة مباشرة في جدار الرحم، والتي قد تتسبب في حدوث جروح طفيفة وخدوش ينتج عنها حدوث تنقيط، وفي الغالب يختلف لون تنقيط الدم ما بين الأحمر والوردي وأحيانا بني فاتح أو غامق، هذا التنقيط يحدث قبل ميعاد الدورة ما بين يومين حتى أسبوع.

  • خفيف الإحساس المستمر بالرغبة في التبول :

من العلامات المهمة التي تدل على حدوث الحمل هو الرغبة المستمرة في التبول بسبب ارتفاع نسب السوائل بالجسم، وبسبب زيادة حجم الرحم فيتسبب في الضغط على المثانة مما يزيد من إحساس الحاجة لدخول الحمام باستمرار وبسبب أيضا حدوث تغيرات هرمونية.

علامات الحمل المبكرة قبل موعد الدورة :

  • الإحساس بألم بسيط للغاية أثناء التبول صباحاً أو عند التبول فور الاستيقاظ من النوم.
  • الإحساس بقل بكل الجسم وارتفاع حرارته.
  • الإحساس بألم أسفل الظهر حين القيام من على الفراش أو الكرسي.
  • الشعور بشكشكة ووخز بحلمات الصدر وكذلك الإحساس بثقل في الصدر.
  • يصبح هناك ضعف في الرغبة في إقامة العلاقة الحميمية.
  • الإحساس بدوخة وضيق في التنفس وأحياناً الرغبة في الغثيان.
  • فقدام الشهية وفقدان الرغبة تماماً في تناول البيض واللبن.
  • الإصابة بالاكتئاب والرغبة في البكاء دون أسباب، بالإضافة للإحساس بضيق دائم وملل.
  • وجود بعض الشعيرات البسيطة بالبول والتي تشبه خيوط القطن الرفيعة وتكون هذه الخيوط ذات لون أبيض.
  • الإصابة بزيادة مفرطة في العرقة بخاصة منطقة الجبين حيث أن هرمون الحمل يساعد على نشاط الغدة الدرقية.
  • الإحساس بحالة من الهزلان والضعف العام والهبوط، وزيادة في ضربات القلب.
  • الإحساس بغثيان وضيق من أي شئ له رائحة كالصابون أو العطور.
  • الإحساس بالصداع نتيجة لارتفاع هرمون الحمل بالدم.
  • حدوث اسمرار بسيط في جلد الجسم.
  • يصبح لون البول مائل للاصفرار ويكون أكثر تركيزاً ولزوجة ورائحته نفاذة.
  • الإحساس باضطرابات المعدة وعدم الراحة، وأحياناً يخرج غازات من البطن.

ما الفرق بين علامات الحمل وعلامات الدورة الشهرية ؟

هناك بعض العلامات التي تتشابه مع أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، إلا أن الاختلاف يكون في قوة وشدة هذه العلامات، فمثلاً قبل ميعاد الدورة بأسبوع أو عشر أيام تظهر بعض الأعراض وتنتهي مع انتهاء الدورة إلا أنها في حال وجود حمل ستستمر هذه الأعراض لوقت أطول، والآن إليك أهم هذه الأعراض والفرق بينهما في حالة الحمل والحيض وهي:

  • آلام الثدي، ففي حال الدورة الشهرة يختفي وجع الثدي بشكل تدريجي حين البدء في الدورة الشهرية وذلك لانخفاض نسبة البروجيسترون، بينما في حالة الحمل تزداد هذه الأوجاع والآلام كل يوم عن الأخر بسبب ارتفاع مستوى البروجيسترون، كما أن لون الحلقة المحيطة بالحلمة يصبح لونها داكن عن المعاد وتتوسع قليلاً.
  • الإفراط في تناول الطعام أو فقدان الشهية، ففي حالة الدورة فإن الشهية تجاه الطعام تتغير حيث يمكن تناول كميات أكبر من الطعام، مع الرغبة في تناول السكريات والشوكولاتة والأطعمة المالحة والحلويات، بينما في حالة الحمل فإن المرأة حينها تشعر بالانزعاج حيال أطعمة معينة كانت تحبها من قبل وتفضلها، وقد تنجذب لبعض الأطعمة التي لم تكن تحب تناولها من قبل، وهناك الكثيرات اللواتي تتزايد الشهية لديهن بصورة ملحوظة.
  • الانقباضات وآلام البطن، في حالة الدورة السيدة تشعر ببعض الانقباضات بمنطقة أسفل البطن هذه الانقباضات تشعر بها قبل موعد الدورة حتى اليوم الثالث منها، بينما في حالة الحمل تزداد حدة هذه الانقباضات بشكل أكبر بجانب الإحساس بثقل في البطن، ويصاحب هذا إحساس بالقيء والغثيان بخاصة في أوقات الصباح.
  • الإحساس بالتعب، ففي حالة الدورة الشهرية يكون هناك بعض الألم في العضلات والمفاصل مع الشعور بإرهاق، بجانب الإحساس بالأرق أو كثرة النوم لدى البعض، بينما في حالة الحمل فإن مشاكل المفاصل والعظام تزداد حدتها حيث من الممكن أن تصل للإحساس بالدوخة والإعياء وضيق في التنفس والرغبة الشديدة في النوم.

طرق منزلية لاكتشاف الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية :

  • طريقة الكلور :

يتم أخذ كمية كلور ووضعها بكوب، ثم يُضاف لها كمية من بول الصباح، ففي حال حدوث رغوة كثيفة وفوران والرغوة لا تهدأ بسرعة فهذا معناه حدوث الحمل، بينما إن لم يكن هناك رغوة أو فوران أو هدوء الرغوة سريعاً فإن ذلك معناه عدم وجود حمل.

  • طريقة النظر لعين الحامل :

هذه الطريقة يمكن استخدامها بعدما يمر من ثلاث إلى خمس أسابيع من حدوث الحمل، حيث يمكن النظر لعيني المرأة، فإن وُجد بداخل العين كثير من العروق الحمراء فذلك معناه وجود حمل.

  • طريقة حاسة الشم :

لا شك أن حاسة الشم تزداد بشكل أقوى مع حدوث الجمل، فتصبح الحامل ذات قدرة أكبر على شم أي روائح حتى لو من مكان بعيد، بخاصة روائح الأطعمة، سواء كانت هذه الروائح محجبة لديها أو منفرة، وذلك لأن هرمون الأستروجين للحامل يكون نسبته أعلى.

  • طريقة التبول على بذر الشعير أو القمح :

هذه الطريقة تعتبر قديمة للغاية، حيث أن قدماء المصريون كانوا يستخدمونها، إذ تقوم المرأة بالتبول على بذور الشعير أو القمح، ففي حال إن هذه البذور نبتت خذا معناه حدوث حمل، بينما في حال عدم إنباتها هذا معناه عدم وجود حمل، هذه الطريقة تم التأكد من صحتها على يد بعض الخبراء الأمريكيين الذين أجروا تجربة عليها وقاموا بفحص تلك البذور، وتأكدوا أن بول المرأة الحامل يساعد فعلاً على إنبات البذور.

  • طريقة الملح :

فيمكن وضع كمية ملح بكوب، ثم يُضاف إليهم البول وبُفضل أن يكون من بول الصباح، وذلك لأنه حينها يكون هرمون الحمل بالبول مرتفع، وحينما يحدث تفاعل ما بين الماء والملح وحدوث رغوة كثيفة وفوران فإن ذلك معناه وجود حمل، وفي حال عدم حدوث تفاعل فإن ليس هناك حمل.

  • طريقة البصل :

حيث أن المصريين القدماء والإغريق كانوا يتبعون تلك الطريقة كي يكتشفون وجود حمل أم لا، هذه الطريقة تعتمد بشكل كبير على تكوين جسم المرأة، حيث كان يتم وضع ثمرة بصل خلال ساعات الليل عند المهبل وفي حال ملاحظة وجود رائحة بالصباح ففي خال إن لم يكن هناك حمل فسوف يظهر رائحة وذلك لأن بطن المرأة يكون مفتوح فتصعد رائحة البصل من خلال المهبل إلى الفم، بينما إن لم يصدر رائحة للبصل عبر الفم فهذا معناه وجود جنين بالرحم تسبب في غلق البطن ومنع صعود الرائحة للفم.

  • طريقة الإبرة :

حيث يتم وضع إبرة بكمية من بول الصباح ثم تركها حتى ثمانية ساعات، ففي حال تغير لون الإبرة هذا معناه وجود حمل، وإن لم يتغير لونها فليس هناك حمل.

  • طريقة ترك البول عدة ساعات :

حيث يمكن التبول بكوب شفاف فور الاستيقاظ من النوم، ثم ترك هذا البول مدة ثمانية ساعات وما يزيد ففي حال ملاحظة تكون أشياء كالقطن بالبول فهذا معناه وجود حمل، وفي حال عدم تكونها هذا يعني عدم وجوده.

  • طريقة مسحوق الخردل :

حيث يتم وضع ملعقتي طعان من الخردل المطحون طازجاً بحوض الاستحمام مع كمية من الماء الدافئ، ثم نقع الجسم بالحوض قرابة ثلث ساعة، ففي حال إن كان هناك تأخر في الدورة الشهرية لأي سبب من الأسباب فإن الدورة سوف تنزل بعدها بيوم أو أثنين بعد تطبيق طريقة مسحوق الخردل، وفي حال عدم نزولها فمن المرجح أن يكون هناك حمل.

  • طريقة معجون الأسنان :

حيث يتم استعمال معجون الأسنان الأبيض ووضعه بوعاء ثم يوضع عليه كمية بول صغير، فإن تغير لون المعجون للأزرق فهذا يعني وجود خمل، بينما إن بقى على لونه فليس هناك حمل.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!