كيف أتخلص من الوسواس والخوف والقلق

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”e59229e579c5da44bf42f4f2-text/javascript”] [wpcc-script type=”e59229e579c5da44bf42f4f2-text/javascript”]

طرق التخلص من القلق والوسواس والخوف

يوجد العديد من الطرق الفعالة التي تساعد على التخلص من القلق والخوف والوسواس وتنطبق هذه الطرق على معظم أنواع القلق ومن ضمنها:

التأمل

يتم تعريف القلق على أنه حاله نفسية ناتجة عن مشاعر وأفكار  سيئة ،  ولذلك يعتبر التأمل من أفضل علاجات القلق فإنه يؤدي إلي  انخفاض إجمالي في الأفكار التي تدور في الذهن في الثانية  ، إذا علقت في التفكير في الشيء المسبب للوسواس ، فقد تعتقد أنه من المستحيل تهدئة عقلك أو حتى محاولة الجلوس بهدوء للتأمل.

قد يكون الأمر صعبًا في البداية ، ولكن إذا اتخذت خطوات صغيرة ، يمكنك القيام بذلك جرب التأمل لمدة دقيقة واحدة فقط اجلس مع إغلاق عينيك وحاول أن تلاحظ أنفاسك وأنت تتنفس بعمق.

ويستفيد بعض الأشخاص أكثر من عدة تأملات قصيرة على مدار اليوم على سبيل المثال ، توقف ثلاث مرات يوميًا لمدة 5 دقائق في كل مرة ، هذه الفواصل القصيرة هي فقط ما قد تحتاجه لإبطاء تلك الأفكار ، وإعادة تركيزك ، والعودة إلى ما يحدث في الوقت الحالي ، وتختلف الاستجابة من شخص لآخر حسب درجات القلق.

ممارسة الهوايات

يعد العثور على هواية أو هوايات تستمتع بها طريقة رائعة للاسترخاء وإعادة توجيه عقلك نحو شيء ممتع ، ربما كنت ترغب دائمًا في تعلم الرسم بالألوان المائية ، حتى أن بعض الناس يقوموا بهواية قديمة كانوا يتمتعون بها سابقًا عندما كانوا طفلين ووجدوا متعة كبيرة في القيام بذلك.

النقطة المهمة هي أن تبقي نفسك مشغولاً بطريقة ممتعة ، وستجد أنه من الأسهل أن تتوقف عن التفكير في الخوف والقلق.

التحدث مع الأصدقاء 

البقاء مشغولاً بطريقة ممتعة هو أساس التخلص من القلق والوسواس ، ويمكن القيام بذلك عن طريق التحدث مع الاصدقاء والانشغال بيهم.

تعلم لغة جديدة

يتطلب تعلم اللغة الكثير من التركيز والممارسة ، هناك مفردات للحفظ ، وتصريفات الافعال ، واللهجات لإتقانها.

ويمكن أن تكون الممارسة ممتعة أيضًا مع زملاء الدراسة ، والتواصل مع الأشخاص الذين يتحدثون تلك اللغة عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك ، ويمكن أن يكون أيضًا جزءًا من هدف طويل المدى للتخطيط لقضاء إجازة لزيارة بلد يتحدث اللغة.[1]

ممارسة اليقظة

 اليقظة هي تقنية تتضمن التركيز على الجسم في الوقت الحاضر ، قد يساعد ذلك على فهم الأحاسيس الطبيعية التي تشعر بها كل يوم بشكل أفضل حتى تشعر بأنها طبيعية أكثر وأقل تشابهًا مع المشكلات الصحية المحتملة ، وتقلل أعراض القلق الوظيفي .

تجنب الكافيين أو قلل منه

تعمل القهوة والشاي والصودا ومشروبات الطاقة كمنشطات تزيد من أعراض القلق ، ضع في اعتبارك الاستغناء عن الكافيين تمامًا ، أو إبقاء تناولك منخفضًا ومحدودًا في الصباح.

ممارسة الرياضة 

اجعل النشاط البدني أولوية 30 دقيقة يوميًا إن أمكن ، إذا كنت تكره ممارسة الرياضة ، فحاول أقرانها بشيء تستمتع به ، مثل التسوق عبر النوافذ أثناء المشي في جولات حول المركز التجاري أو الرقص على الموسيقى المفضلة لديك ، فكل هذا يساعد في تقليل الخوف والقلق بدون سبب .

أضف المزيد من دهون أوميغا 3 إلى نظامك الغذائي

تدعم أحماض أوميغا 3 الدهنية صحة الدماغ ويمكن أن تحسن مزاجك وتوقعاتك وقدرتك على التعامل مع القلق ، وتقلل من آثار القلق على الجسم.

علاج الخوف من الناس

يعتبر الخوف والقلق من الناس إحدى انواع القلق الشائعة بين الناس وفيما يالي بعض الطرق التي تساعد في علاج الخوف من الناس:

ركز على الآخرين 

عندما نكون في موقف اجتماعي يجعلنا متوترين ، يميل الكثير منا إلى الانغماس في أفكارنا ومشاعرنا القلقة ، قد تكون مقتنعًا أن الجميع ينظر إليك ويحكم عليك ينصب تركيزك على أحاسيسك الجسدية ، على أمل أنه من خلال إيلاء المزيد من الاهتمام الوثيق يمكنك التحكم فيها بشكل أفضل ، لكن هذا التركيز المفرط على الذات يجعلك أكثر وعياً بمدى شعورك بالقلق ، كما أنه يمنعك من التركيز بشكل كامل على المحادثات من حولك أو على الأداء الذي تقدمه.

يمكن أن يؤدي التحول من التركيز الداخلي إلى التركيز الخارجي إلى قطع شوط طويل نحو تقليل القلق من الناس ، قول هذا أسهل من فعله ، لكن لا يمكنك الانتباه إلى شيئين في وقت واحد ، كلما ركزت أكثر على ما يحدث من حولك ، قل تأثرك بالقلق.

تعلم كيفية التحكم في نفسك 

تحدث العديد من التغييرات في جسم عند شعور بالقلق، أحد التغييرات الأولى هو أن تبدأ في التنفس بسرعة يؤدي الإفراط في التنفس إلى إفساد توازن الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الجسم  مما يؤدي إلى المزيد من الأعراض الجسدية للقلق ، مثل الدوخة والشعور بالاختناق وزيادة معدل ضربات القلب وتوتر العضلات.

يمكن أن يساعد تعلم إبطاء تنفسك في إعادة السيطرة على الأعراض الجسدية للقلق ، ستساعدك ممارسة تمارين التنفس التالية على البقاء هادئًا فهي تعتبر من افضل تمارين سلوكية لعلاج الوسواس للقهري

  • اجلس بشكل مريح مع استقامة ظهرك وكتفيك ، ضع إحدى يديك على صدرك والأخرى على بطنك.
  • استنشق ببطء وعمق من خلال أنفك لمدة 4 ثوان ، يجب أن ترتفع اليد الموجودة على بطنك ، بينما يجب أن تتحرك اليد على صدرك قليلاً.
  • احبس أنفاسك لمدة ثانيتين.
  • أخرج الهواء ببطء من خلال فمك لمدة 6 ثوانٍ ، وادفع الهواء للخارج قدر الإمكان ،  يجب أن تتحرك اليد الموجودة على بطنك أثناء الزفير ، لكن يجب أن تتحرك يدك الأخرى قليلاً جدًا.
  • استمر في الشهيق من خلال أنفك والزفير من خلال فمك ركز على الحفاظ على نمط تنفس بطيء وثابت.

واجه مخاوفك

من أكثر الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها للتغلب على القلق الاجتماعي أن تواجه المواقف الاجتماعية التي تخشى منها بدلًا من تجنبها ، التجنب يحافظ على استمرار اضطراب القلق الاجتماعي ، بينما قد يساعد تجنب المواقف التي تؤدي الشعور بالتوتر  بالتحسن على المدى القصير ، إلان القلق ينتج عن التوتر وهذا هو الفرق بين القلق والتوتر

اتباع أسلوب حياة مضاد للقلق

يرتبط العقل والجسم ارتباطًا جوهريًا ببعض ، وتشير المزيد من الأدلة إلى أن الطريقة التي تعامل بها جسمك يمكن أن يكون لها تأثير كبير على مستويات القلق لديك ، وقدرتك على إدارة أعراض القلق ، وثقتك بنفسك بشكل عام.

في حين أن تغييرات نمط الحياة وحدها لا تكفي للتغلب على القلق من الناس ، فإنها يمكن أن تدعم تقدم العلاج ويمكن ايضا اتباع اساليب العلاج السلوكي .[2]

الإقلاع عن التدخين

النيكوتين منشط قوي ، يؤدي التدخين إلى مستويات أعلى وليس أقل من القلق.

الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد

عندما تكون محرومًا من النوم ، فأنت أكثر عرضة للقلق الحصول على قسط جيد من الراحة سيساعدك على البقاء هادئًا في المواقف الاجتماعية.

التخلص من الخوف والوسواس بالقرآن 

القرآن هو علاج لكل داء ، ويمكن للإنسان التخلص من الخوف والقلق عن طريق قراءة بعض الآيات القرآنية ، ويوصى بقراءة آية الكرسي بعد كل صلاة ، وقراءة آخر آيتين من سورة البقرة بشكل منتظم ، قراءة اية الاخلاص والمعوذتين يوميا وبعد كل صلاة ، ويمكن أيضا الاستعانة بدعاء الخوف من الشخص لتقليل التوتر.

  • What Are You Thinking During Recovery? 9 Tips and Tricks to Stop Obsessing
  • Social Anxiety Disorder
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!