‘);
}

الاستعداد للنوم بشكل جيد

إنّ تهيئة البيئة المناسبة للنوم قد تساعد الشخص على الاستغراق فيه بشكل أسرع، ويكون ذلك من خلال اتّخاذ عدّة تدابير، منها ما يأتي:[١]

  • ضبط درجة حرارة الغرفة: إذ إنّ محاولة النوم في غرفة حارة يُعدُّ أمراً غير مُجدٍ، على نقيض النوم في غرفة تتراوح درجة حرارتها بين 18-20 درجة مئوية، فدرجة الحرارة هذه هي المُثلى للاستغراق في النوم بشكل أسرع.
  • إطفاء الأنوار والإلكترونيات: يهيّئ الظلامُ العقل على تقبّل فكرة حلول وقت النوم، مما يساعد على إطلاق هرمونات تحثُّ على النعاس؛ لذا يستحسن التخلص من مصادر الضوء الموجودة في الغرفة، بالإضافة إلى إطفاء جميع الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة من موعد النوم على الأقل.
  • الحصول على وسائد ومراتب مريحة: إن الحصول على وسائد مريحة، والحرص على غسل ملاءات الأَسرَّة مرة واحدة أسبوعياً على الأقل، وقلب المرتبة على جانبها الآخر أمورٌ يجب أخذها في عين الحسبان عند الرغبة في النوم سريعاً.
  • ارتداء ملابس نوم مريحة: لا يقل ارتداء ثياب مريحة عند النوم أهمية عمّا سبق، إذ يجب الحرص على عدم اختيار الضيق منها، أو تلك المصنوعة من مواد غير مريحة قابلة للالتصاق بالجسد أثناء النوم، وتجنب الملابس التي تحتوي على أزرار.