‘);
}

كيفيّة الثبات على التوبة

يتحقّق الثبات على التوبة للعبد المُسلم بطُرق عدّة، بيان البعض منها آتياً:

  • إخلاص النيّة أوّلاً، ثمّ عَقْد النيّة والعَزْم على عدم العودة إلى الذَّنب مُجدَّداً؛ إذ إنّ عَقْد القلب على التوبة، وتَرْك التردُّد مِمّا يُعين المُسلم على الثبات؛ فلا يصلح من التائب أن يتقلّب حاله بين التوبة والمعصية، فيكون تائباً في ليلةٍ، ومُصِرّاً على الذَّنب في ليلةٍ أخرى؛ لأنّ الثبات على التوبة يقتضي لزومَها من غير تردُّدٍ أو تقلُّبٍ، ومِمّا يُعين المُسلم على ذلك؛ توكُّله على رَبّه حَقّ التوكُّل، مع لزوم الطاعات والأعمال الصالحة، كالإكثار من الصيام، وغير ذلك، واتِّباع الوسائل التي تَشحذ العزيمة، وتزيد الإقبال على الله -سُبحانه-.[١]
  • المُداومة على قراءة القرآن الكريم، والحرص على العمل بما جاء فيه، فإن لم يتمكّن العبد من قراءة القرآن بنفسه؛ لضِيقٍ في الوقت، أو غير ذلك، فإنّه يستمع إليه، أو يطلب من أحدٍ ما تلاوة آياتٍ من القرآن عليه، مع حرصه على مُجاهَدة نفسه في تدبُّر تلك الآيات، والعمل بها؛ ليثبت بذلك على التوبة؛ قال -تعالى-: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلً).[٢][٣]
  • الإكثار من الأعمال الصالحة، والاستزادة من الطاعات؛ من فرائض، ونوافل؛ فالأعمال الصالحة تنغرس في القلوب، وتزيدها إيماناً، وثباتاً، وقراراً.[١]
  • الإكثار من ذِكْر الله؛ إذ ينبغي على المسلم أن يجعل لسانه دائماً رَطِبَاً بذِكْر ربّه؛ لأنّ ذلك مِمّا يُعينه على الثبات في المواقف الحَرِجة، والظروف الصعبة التي تتطلّب إيماناً راسِخاً؛ قال -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا إِذا لَقيتُم فِئَةً فَاثبُتوا وَاذكُرُوا اللَّـهَ كَثيرًا لَعَلَّكُم تُفلِحونَ).[٤][٥]
  • الدعاء؛ وهو من أنفع الوسائل للزوم التوبة، والتوفيق إليها، فالصالحون حريصون على التوجُّه إلى ربّهم بالدعاء، والمُناجاة، ومن الأدعية قَوْله -تعالى-: (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ)،[٦] وقد كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- حريصاً على الدعاء كوسيلةٍ لتثبيت القلوب على الدِّين، ومُلازمة التوبة، فكان يدعو قائلاً: (يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ).[٧][٨]
  • الابتعاد عن أسباب المعاصي، وتجنُّب سُبُل الوصول إليها، ومِمّا ينبغي على المُسلم التائب اجتنابه رُفقاء السُّوء؛ حتى تتغيّر بيئته فتصبح طاهرةً نقيّةً.[١]
  • تذكُّر الموت؛ بأن يجعل المُسلم الموت ونهاية الأَجَل نُصْب عينَيه؛ فيحمله ذلك على التفكُّر في ما اقترفه من الذنوب في حياته، ويبادر إلى التحلُّل والتوبة منها، ويُكثر من الاستغفار والإنابة، ويعلم أنّ الفضل في توبته مَردّه إلى توفيق رَبّه، فيشكرُه على ذلك، ويتفكّر في ما أعدَّه الله للصالحين المُخبِتين من ثوابٍ في الآخرة، الأمر الذي يحمله على الإقبال على الطاعات؛ للاستزادة من الحَسَنات، ويتفكّر في ما أعدَّه الله للمُسيئين من عقابٍ، الأمر الذي يحمله على تَرك المعاصي، والابتعاد عن السيِِّئات، وتذكُّر حال المُفلِسين يوم القيامة؛ أولئك الذين يأخذ الله من حَسَناتهم؛ بسبب ذُنوبهم وعِصيانهم؛ فقد قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام- لأصحابه: (أَتَدْرُونَ ما المُفْلِسُ؟ قالوا: المُفْلِسُ فِينا مَن لا دِرْهَمَ له ولا مَتاعَ، فقالَ: إنَّ المُفْلِسَ مِن أُمَّتي يَأْتي يَومَ القِيامَةِ بصَلاةٍ، وصِيامٍ، وزَكاةٍ، ويَأْتي قدْ شَتَمَ هذا، وقَذَفَ هذا، وأَكَلَ مالَ هذا، وسَفَكَ دَمَ هذا، وضَرَبَ هذا، فيُعْطَى هذا مِن حَسَناتِهِ، وهذا مِن حَسَناتِهِ، فإنْ فَنِيَتْ حَسَناتُهُ قَبْلَ أنْ يُقْضَى ما عليه أُخِذَ مِن خَطاياهُمْ فَطُرِحَتْ عليه، ثُمَّ طُرِحَ في النَّارِ).[٩][١٠]
  • استشعار مُراقبة الله -سُبحانه-، وتعظيم خشيته في القلب؛ فإن خَشِيَ المسلم رَبَّه وخاف عقابه، حملَه ذلك على المُسارعة إلى التوبة، بالإضافة إلى تذكير النَّفْس دائماً بفَضْل التوبة عند الله، وأنّ الله يفرح بتوبة عبده فَرَحاً عظيماً، ويُبدّل سيِّئات عباده التائبين إلى حَسَنات.[١١]
  • مُجالَسة الصالحين والأتقياء، ويُعَدّ ذلك من أفضل ما يستفيده المُسلم في حياته، ولا ينبغي عليه الالتفات إلى وَساوس الشيطان حينما يُثبِّط النَّفْس عن الالتحاق برَكْب الصالحين بدعوى ذنوبها ومَعاصيها، وأنّ مُجالستها الصالحين نِفاقٌ وتكلُّفٌ؛ فقد أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن أبي مُوسى الأشعريّ -رضي الله عنه- أنّه قال: (قِيلَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: الرَّجُلُ يُحِبُّ القَوْمَ ولَمَّا يَلْحَقْ بهِمْ؟ قالَ: المَرْءُ مع مَن أحَبَّ)،[١٢][١١] فرِفْقة الصالحين من نِعَم الله على عباده؛ إذ يَجِدهم عند البلاء والشدّة، ويستعين بهم باللجوء إلى رَبّه، والاستعاذة به من شَرّ الشيطان ووَساوسه، مع التفكُّر في عظيم خَلْقه، وكمال تدبيره؛ فيتحقّق له التحصين من كلّ شَرٍّ وسوءٍ.[١٣]
  • الاعتصام بالله -عزّ وجلّ-، والتوكُّل عليه؛ فاللجوء إلى الله -تعالى- مِمّا يُعين العبد على الإمساك عن شَهوات النَّفْس، ووَساوس الشيطان؛ قال -تعالى-: (وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّـهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ).[١٤][١٥]
  • الحرص على الصلاة، والمُداومة عليها؛ فالمُواظبة عليها من أسباب حِفظ النَّفْس، وتحصينها من الوقوع في المعاصي والذنوب؛ قال الله -عزّ وجلّ-: (إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ).[١٦][١٧]
  • المحافظة على أذكار الصباح والمساء، والمُداومة عليها؛ إذ إنّها تَقي العبد من وساوس الشيطان الذي يحرص على إيقاعه في المَعاصي والذنوب.[١٧]
  • الاشتغال بالدعوة إلى الله -تعالى-؛ إذ لا يُضيّع الله -عزَّ وجلَّ- مَن كان عاملاً في سبيل دعوته، ونَشْر دِينه، مع الحِرص على الاستزادة من العلم الشرعيّ، والتفقُّه في الدِّين؛ فذلك مِمّا يزيد الإيمان، ويرفع الدرجات، ويَقِي من الذنوب، والمعاصي، ووَساوس الشيطان.[١٧]