كيف تجعل صوتك يعمل لصالحك؟

هل الصوت الجذاب نعمة خاصة ببعض الناس، أم أنَّه في إمكانك تطوير صوتك بحيث يكون أقوى وأكثر تأثيراً وإقناعاً؟ هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال.

لطالما شاهدنا أولئك الأشخاص المؤثرين الذين يأسرونَنا بقدرتهم على انتقاء الكلمات المناسبة، واستخدام لغة جسدهم بطريقة رائعة، إضافة إلى تحكُّمهم الملفت بصوتهم، فتجدهم يتلاعبون بطبقات صوتهم ما بين العلو والانخفاض، صابغين على المحتوى المُقدَّم تشويقاً وحيوية لا توصف، علاوة على النطق السليم للكلمات بحيث يعطون كل كلمة حقها تماماً.

كم عدد المرات التي أُغرِمت فيها بمتابعة أشخاص مؤثرين، إلى درجة رغبتك في امتداد الخطبة إلى ما لا نهاية؟ كم عدد المرات التي سُحِرت فيها بصوت شخص مؤثر إلى درجة إدمانك على سماعه يومياً؟

الصوت وسيلة وليس غاية:

إن كنتَ ممَّن لا يثقون بصوتهم ويُسبِّب لك هذا الموضوع ضعفاً في الثقة بالنفس، عليك بالهدوء والاسترخاء والاطمئنان، فالصوت هو وسيلة لكي تقدِّم ما لديك من أفكار ومعلومات، وليس غاية ضرورية وحساسة جداً بحيث لا يستقيم العمل إلَّا بها.

لذلك لا تقلق كثيراً، واعلم أنَّ ما يهم هو أداؤك وطريقتك في إيصال المعلومة ومقدار الصدق والعمق الذي تُظهِره للمشاهِد ونوعية المحتوى الهادف الذي تقدِّمه، أمَّا الصوت فهو وسيلة مكمِّلة لك، ولكنَّ هذا لا يعني أنَّ الصوت أداة غير هامة؛ بل هو أداة داعمة جداً لحضورك، ولكن ما أرغب في إيصاله لك ألَّا تتشاءم وتكتئب إن لم يكن صوتك جذاباً، فهناك فرصة حقيقية لتحسينه.

ماهي أساسيات تحسين صوتك وجعله جذاباً؟

1. الجهاز التنفسي:

لا تخاطر بصحة جهازك التنفسي؛ بل عليك الانتباه إلى صحة أنفك وحنجرتك واللَّوزتين والرئتين، فإنَّ أي خلل في صحة الجهاز التنفسي مثل الربو، التحسس الأنفي، وما إلى ذلك، يؤدي إلى مشكلات في الصوت.

2. التنفس:

انتبه إلى طريقة تنفُّسك؛ حيث إنَّها تحدد مدى قدرتك على التكلُّم لفترات طويلة، كما أنَّها تمنح رئتيك نسبة أكبر من الهواء ومن ثم تزداد مساحة التعبير الصوتي لديك؛ حيث إنَّ الصوت يعتمد على كمية الهواء الموجودة في الرئتين.

أما طريقة التنفس الصحيحة فهي كالتالي: خذ شهيقاً عميقاً من الأنف بحيث يمتلئ بطنك على آخره (ينتفخ البطن)، ومن ثم احبس النفس لمدة 5 ثوانٍ، ومن ثم أخرِجْه ببطء شديد من الفم، كرر هذه العملية خمس مرات في اليوم وزدْ وقت حبس النفس في كل مرة؛ حيث توفِّر هذه الطريقة الهدوء والراحة النفسية لك قبل البدء بتقديم أي عرض تقديمي.

3. الاهتمام بمخارج الكلمات:

عليك أن تهتم بنطق كل كلمة من الكلمات في أثناء تقديم عرضك التقديمي، بحيث تعطي كل كلمة حقها، ولا تبخس أي حرف من المحارف حقه، كما عليك الانتباه إلى سرعة كلامك في أثناء الإلقاء، بحيث لا يكون سريعاً جداً، ولا بطيئاً جداً؛ بل اجعله معتدلاً وواضحاً ومفهوماً.

يوجد تمرين جيد جداً من أجل حلِّ مشكلات النطق والسرعة في الكلام أو البطء، ويعطيك قوة وليونة وسيطرة على صوتك ويحسِّن نطقك بقوة كبيرة؛ وهو تمرين القلم.

ولتطبيق هذا التمرين عليك أن تأخذ قلم حبر (لا تستخدم قلم رصاص) ومن ثمَّ انزع غطاءه وبعد ذلك ضع القلم في فمك عرضياً في المنطقة الوسطى من فكك، بحيث تضغط عليه بأسنانك بقوة، ولكن لا تبالغ في الضغط؛ لأنَّ ذلك سيؤثر سلباً في أسنانك وفكك وحلقك، ولا يهم وضع اللسان سواء أكان فوق القلم أم تحته فما يهم هو تعطيله عن العمل فقط، ومن ثمَّ ابدأ بالكلام ولكن مع الانتباه إلى ضرورة ترك الشفتين مفتوحتين والأسنان مكشوفة، بحيث تُجبِر الأوتار الجانبية الموجودة على جانبي الرقبة بالحركة والعمل، وبحيث يخرج الصوت من الحلق دون أي مساعدة من الشفتين، الأمر الذي يأتي بنتائج إيجابية جداً من ناحية تقوية النطق لديك.

لن يعطيك هذا التمرين نتائجه القوية إلَّا في حال صبرك على تأديته وعلى مدار فترة من الزمن، وبعدها ستلاحظ أنَّك أصبحت أكثر صبراً في أثناء إلقائك لخطبة طويلة وأنَّ الجهد الذي تبذله أقل بكثير.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح فعالة لتحسين مهارات التحدث إلى الجمهور

[wpcc-iframe class=”embed-responsive-item lazyload” src=”https://www.annajah.net/fe/images/annajah_large.jpg” width=”200″ height=”385″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”” data-src=”https://www.youtube.com/embed/PegqJmUEsqs?rel=0&hd=0″]

4. التغذية السمعية:

غذِّي ذاكرتك السمعية بخطابات الأشخاص المؤثرين الذين يمتلكون مهارات الإلقاء والقادرين على تشكيل صوتهم بالطريقة التي يريدون، والتنويع بين طبقات صوتهم بحيث يرفعون أصواتهم ويخفضونها تبعاً للموضوع وأهميته، الأمر الذي يحافظ على انجذاب الآخرين لهم.

5. التثاؤب:

يعد التثاؤب من التمرينات الهامة التي تخفف الضغط على الحنك ومنطقة الصدر بحيث ترتاح ويخف توتُّرك، ويزيد من مساحة الهواء الداخل إلى الرئتين، الأمر الذي يزيد من القدرة الصوتية التي لديك.

6. الاستقرار النفسي:

لا يمكن لصوتك أن يطاوعك إن لم تكن مرتاحاً نفسياً؛ لذلك عليك أن تهوِّن على نفسك ولا تتوتر، وتعزِّز من ثقتك بنفسك من خلال القراءة والبحث والاطلاع على الموضوع الذي تنوي تقديمه إلى الجمهور، وأن تختار المجال الذي تحبه ولديك شغف فيه.

7. الصدق:

لكي تكسب قلوب الناس وتؤثر فيهم عليك أن تكون صادقاً، فالصدق من أهم أساسيات فن الإلقاء.

في الختام:

إن كنت راغباً في أن تكون شخصاً مؤثراً؛ عليك باعتماد سياسة التكامل؛ أي أن تهتم بالمحتوى المقدَّم وبلغة جسدك وإحساسك الصادق ونبرة صوتك وحضورك ونطقك السليم للكلمات ومدى سرعة كلامك؛ فعندها تستطيع الوصول إلى قلوب وعقول الناس.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!