‘);
}

أهمية المحافظة على الصحة

إنّ المحافظة على الصحة أمر ضروريّ للغاية، فبذلك يقلّ خطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل أمراض القلب (بالإنجليزية: Heart Diseases)، والسكتة الدماغية (بالإنجليزية: Stroke)، وبعض أنواع السرطان (بالإنجليزية: Cancer). ويمكن للفرد المحافظة على صحته؛ البدنية، والعقلية، والنفسية من خلال قيامه بالعديد من التغييرات على نمط الحياة والغذاء.[١]

المحافظة على الصحة البدنية

تغييرات نمط الحياة

تشمل تغييرات نمط الحياة التي تساعد على المحافظة على الصحة البدنية ما يلي:[١][٢]

  • المحافظة على وزن صحي: يمكن أن تؤدي السُّمنة وزيادة الوزن إلى ظهور العديد من المشاكل الصحية مثل ضغط الدم المرتفع، وارتفاع مستوى الكوليسترول، ومرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، كما أنّ السمنة يمكن أن تزيد فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان، وكذلك أمراض المرارة، هذا وقد تؤدي السمنة إلى مشاكل المفاصل والتهابها أو تآكلها وخاصة المفاصل التي تحمل وزن الجسم مثل مفاصل العمود الفقري، والوركين، أو الركبتين. ويجدر بيان أنّ إنقاص الوزن الزائد ليس بالأمر الصعب، إذ يمكن تحقيق ذلك بتقليل كمية الطعام المتناولة، والحرص على تناول الطعام ببطء، بالإضافة إل التركيز على تناول الخضروات والفواكه، ممارسة التمارين الرياضية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تساعد ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 30-60 دقيقة خمس مرات أسبوعياً على الوقاية من أمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسكري، وسرطان القولون، كما يمكن أن تساعد على علاج العديد من الأمراض مثل الاكتئاب، وهشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم. ومن الجدير بالذكر أنّ ممارسة النشاط البدني لمدة ولو كانت قصيرة أفضل من عدم ممارسة أيّ نشاط بدني.
  • الإقلاع عن التدخين: قد يحتاج الشخص إلى محاولات عديدة قد تصل إلى 6-7 مرات قبل الإقلاع التام عن التدخين، ويمكن التحدث إلى مقدم الرعاية للصحية للمساعدة على اختيار البدائل التي تساعد على الإقلاع التام عن التدخين.