ماذا يرى وليدك؟

 

لكن مالذي يراه الطفل الحديث الولادة؟ إنه لا يبصر الكثير مما يحيط به- بعد!! إن مقدار التطور الذي يحدث لعيني الوليد، خلال الأشهر الاثني عشر الأولى من حياته، هو أكبر تطور لهما، خلال أي مرحلة أخرى من مراحل عمره.
هذه التبدلات المدهشة من لحظة ولادة الطفل حتى بلوغه الشهر الثالث كل شيء من حوله يبدو في نظره غائماً وغير واضح المعالم. السبب في ذلك هو أن العصب البصري optic nerve)) الذي ينقل المعلومات من عيني الوليد إلى دماغه، قد لا يكون بعد قد اكتمل أداؤء. كما أن المخاريط(cones) على شبكية عينيه- وهي المركبات التي تستشعر الألوان، لا تكون قد اكتسبت بعد كامل وظيفتها. لذا فإن الألوان المتشابهة )كالأحمر والبرتقالي مثلاً، تبدو واحدة له. في حين أن اللونين الأبيض والأسود، يكونان في هذه السن، أكثر الألوان جذباً لانتباهه.
وقد يكون من الصعب على الوليد ف هذه المرحلة من حياته أن يركز بصره على المرئيات الشديدة القرب منه، أو الشديدة البعد عنه. وإذا انزلقت إحدى عينيه وحدها إلى جانب، فإن إبصاره قد يصبح مزدوجاً. وبالنظر إلى أن الوليد عندها يكون دائماً على تعلم كيفية استعمال حواسه، فإنه لايكون قادراً بعد على التحكم في اتجاهات عينيه، لأن ذلك يحصل عادة عند بلوغ الوليد الشهر الرابع من حياته.
من(4) إلى (6)أشهر:
إن بصر وليدك يوشك أن يمر بتبدلات دراماتيكية فعينا الوليد تكونان مشرفتين على النضج، مما يسمح له برؤية الدنيا ملونة. ويكون عصبه البصري قد أصبح الآن قادراً على نقل المعلومات الإبصارية إلى دماغه بتفصيل كبير.
كما أنه يكون قد تدرب على الربط بين الصور القادمة من كل واحدة من العينين، وبذلك يصبح الوليد قادراً على رؤية الأشياء بأبعادها الثلاثة. (في حال استمرار إحدى العينين في الانزلاق، ينبغي مراجعة طبيب الأطفال، لأن ذلك ربما كان علامة على وجود مشكلة بصارية- كالحول).
ما هي مهمة الأم؟
امنحي طفلك الفرصة لاكتساب “الخبرة “. وكيف يكون قادراً على معرفة مقدار ارتفاع مقعده عن الأرض، إذا لم توضع بيده ملعقة- وتسقط هذه الملعقة من يده على الأرض) عندما يتعلم الطفل كيف يحبو، ضعي بعض الألعاب بعيدة قليلاً عن متناول يده، وشجعيه
!لى التوجه نحوها للحصول عليها. لا تكتفي بجعل طفلك يرى الأشياء فحسب، بل اجعليه يلمسها أيضاً.
هذه المرحلة من حياة الوليد تصلع لأن تلعب الأم مع طفلها لعبة، “الاستغماية”- الاختباء والظهور، أو إخفاء اللعبة وراء ظهر الأم، وهلم جرا.
 
إن هذه الخاصية هي التي تجدل الطفل قادراً على النوم المريح أحياناً بالرغم من انفتاح جفنيه.
في هذا العمر عيني الطفل، لأن جسمه يكون قد أكمل تقريبا، )ضخه( للألوان الوراثية في قزحية العينين .iris))
مرحلة 5-7 سنوات من عمره.
أكثر من75 % مت جميع الاشعاعات فوق البنفسجية التي يتعرض لها الطفل، تمر عبر عينيه مقارنة بنسبة لاتزيد على 10% بالنسبة للراشدين. لذا يجب اتخاذ المزيد من الاحتياطات لحجب أشعة الشمس عن عيني الوليد.
 

المصدر: بوابة المرأة

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!