ما المقصود بالإسلام لغة واصطلاحاً

ما المقصود بالإسلام لغة واصطلاحاً ؟ ، قد أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل ويحملون معهم الأديان السماوية والتي تحمل لهم الهداية و القدرة على التفرقة بين الحق

Share your love

mosoah

ما المقصود بالإسلام لغة واصطلاحاً

ما المقصود بالإسلام لغة واصطلاحاً ؟ ، قد أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل ويحملون معهم الأديان السماوية والتي تحمل لهم الهداية و القدرة على التفرقة بين الحق و الباطل، و من أجل أن يقوموا بهداية الناس إلى طريق الصواب والبعد عن الخطأ وكذلك شرح أمور الدنيا والدين لهم من أجل أن تستقيم حياة الناس، وقد جعل الله لكل امة رسول منهم يحدثهم بلسانهم ويحمل لهم رسالة معينة، عدا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والذي ارسله الله سبحانه وتعالى للناس كافة وهنا عبر مقالتنا في موسوعة سنعرف بالتفصيل ما المقصود بالإسلام لغة واصطلاحاً .

ما المقصود بالإسلام لغة واصطلاحاً :

  • معنى كلمة الإسلام هي الاستسلام لله وتسليم الأمور له، ويعني ان يكون الانسان تحت طوع الطرف الأقوى والأكثر علماً وحكمة منه وأن يطيع أوامره ويتجنب كل شيء امره بالبعد عنه، أما عن معنى الإسلام كمصطلح يعني الدين السماوي الذي انزله الله سبحانه وتعالى على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وقد نزل الدين الإسلامي لجميع البشر وجميع الأقوام والحضارات ولم يستثنى أحد من اتباع هذا الدين، والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى:” إن الدين عند الله الإسلام” أي انه لا يقبل من أي شخص ديناً غير الدين الإسلامي.
  • أما عن معنى الإسلام في الشرع، هو أن يقوم الشخص بعبادة الله الواحد الأحد دون غيره وأن يقوم بأداء العبادات والفروض التي فرضها الله سبحانه وتعالى عليه، ويجب عليه ان يتصف بالأخلاق الحميدة وان يعامل الناس معاملة طيبة، وكذلك حسن معاملة اهل الذمة من أصحاب الديانات الأخرى مثل المسيحية واليهودية والايمان بهم وبرسلهم.

ما هي اركان الدين الإسلامي ؟

للدين الإسلامي خمسة اركان وهذه الأركان لا يصح اسلام الشخص إلا بها أما عن اركان الإسلام الخمسة فهي:

  • شهادة ان لا إله إلا الله وشهادة ان محمداً رسول الله، قولاً وعقيدة حيث أنها من الممكن أن ينطق بها الشخص بلسانه ولكنه لا يؤمن بها في قلبه ولا يعمل بها في حياته اليومية.
  • إقامة الصلاة، وهي عبارة عن خمس فروض يؤديها الشخص خلال يومه ولا يصح اسلام الشخص دونها حيث انها عماد الدين من أقامها اقام الدين ومن تركها ترك الدين.
  • ايتاء الزكاة وتخرج الزكاة في ثمان مخارج شرعية وهي للفقراء والمساكين وابن السبيل والغارمين وفي سبيل الله واليتامى والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم.
  • صوم رمضان وهو شهر يأتي مرة واحدة في العام.
  • حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً، أي زيارة بيت الله الحرام ولكن بشروط لمن يملك القدرة المادية والقدرة الجسدية.

ما هي مدى شمولية الدين الإسلامي:

يعد الدين الإسلامي هو دين شامل ومتكامل حيث أنه لم يترك كبيرة ولا صغيرة إلا وقد شمل بها حيث أن الإسلام قد تناول شرح جميع المجالات سواء الاقتصادية أو الدينية والتجارية والأخلاق وحقوق الوالدين وحقوق الأبناء وحقوق الجيران، وكثير من الأمور الدينية والأمور الحياتية التي قد تناولها الإسلام، ويعد الدين الإسلامي هو السبب في هداية الناس إلى طريق الصواب وإلى الله سبحانه وتعالى، لذلك إذا اتبعنا تعاليم الدين الإسلامي وعملنا بها عاش المجتمع في رخاء وهناء وسعادة.

الدعوة الإسلامية :

  • قد نزل الدين الإسلامي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد كلفه الله سبحانه وتعالى بحمل هم الدعوة ونشر الدين الإسلامي في مختلف بقاع الأرض، لذلك يعد الشخص الوحيد الذي أرسل إلى جميع البشر وهي مهمة صعبة وكبيرة.
  • وقد قام الرسول بنشر الدين الإسلامي وتولى المهمة في وقت صعب جداً حيث كان الكفر والفساد وعبادة الاصنام قد انتشرت في كل بقاع الأرض وقد حرفت الكتب السماوية التي سبقت الدين الإسلامي مثل التوراة والانجيل، وقد واجه الرسول الكثير من الأذى النفسي والبدني في سبيل نشر الدعوة الإسلامية من قبل قومه الذين اتهموه بالكذب والجنون والسحر، وقد قال الله تعالي: ” هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون” صدق الله العظيم.
  • وقد انتشر الإسلام بعد ذلك بالحسنى واللين في القول والمعاملة ولم ينتشر الإسلام بالسيف كما تقول بعض الكتب التي لا صحة لها، وقد حمى الله سبحانه وتعالى رسوله وحمى القرآن الكريم وقد قال الله تعالى:” إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون” صدق الله العظيم.

 

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!