ما علاج جرثومة الحمل ؟

علاج جرثومة الحمل ينبغي أن يبدأ لدى كل حامل بمعرفة ماهية وكينونة هذه الجرثومة بمعنى إلمامك بمعناها وكيفية دخولها الجسم وكيف تتجنبيها

mosoah

علاج جرثومة الحمل

علاج جرثومة الحمل ينبغي أن يبدأ لدى كل حامل بمعرفة ماهية وكينونة هذه الجرثومة بمعنى إلمامك بمعناها وكيفية دخولها الجسم وكيف تتجنبيها وكيف تعالجين منها في الإصابة، وهي معلومات ينبغي تحصيلها وفهمها حتى بدون الإصابة فالوقاية لها أفضلية على العلاج، ولعلك تذكرين المثل الشهير المتداول في هذه الحالة.

علاج جرثومة الحمل ابتداء من فهم طبيعتها :

جرثومة الحمل هي إحدى أنواع عديدة للجراثيم لكنها من النوع المتطفل أو الطفيلي على الكائن الحي وتكثر حالاتها في الإناث الحوامل،والمرض بهذه الطفيلية الجرثومية له مسمى آخر يعرف بداء القطط، أو إصابة التكسوبلازما المقوسة الغوندية، التي تعيش وتوطن في أمعاء القطط، و يكون انتقالها طبيعيا إلى الفضلات القططية من براز او بول، وبالتالي هذا يوضح سبب الإصابة التي ترتبط بالتعرض للقطط أو مخلفاتها أو وبرها أو تواجدها بالقرب من الحامل، ولكن هل هذا فقط مسبباتها، والجواب لا، من الأسباب الإضافية التسرع في تناول الألبان الحليب بدون غلي وخاصة إن كان طازجا، كذلك عدم طهي الأطعمة اللحمية بشكل جيد، فييكون فيهاشيء نيئ ما يعرض الحامل للإصابة به أيضا أو تكون أكثر عرضةلذلك.

يسبب هذا المرض إصابات خطرة للأجنة خاصة بشهر الحمل الأولى، فهو مرض يتصل بالدم فورا ويتوزع فيه حتى يصل للجنين مع ما يصله من عناصر خلال المشيمة، ويتسبب بمختلف وشتى الانواع المرضية العسيرة على الجنين والتي يمكن ذكر بعضها مثل: شغاف القلب، والفقد البصري، وفقد السمع، وأصعب من ذلك امراض الدماغ والتتأثير على قدرات العقل لدى الجنين والتسبب بالصرع،وانتهاءا بعدم اكتمال الحمل بسبب سقوط الجنين وتعرضك كحامل للإجهاض، او لقصر بقاء الجنين حيا بعد ولادته فيتوفى بعد فترة زمنية قصيرة.

طرق انتقال عدوى داء القطط:

التعامل مع أوعية إطعام القطط، او غهمال تنظيف برازها أو القربب منه بشكل دائم، أو ترك تربة بها مخلفاتها قريبة أو التعرض باليدين مباشرة لهذه التربة أو لجلد وفرو القطط وفمها وشعرها وغير ذلك.

يمكن أن يكون هذا نوعا معديا  إن تمت مخالفة شروط السلامة الصحية العامة ومنها استعمال أغراض الغير أو زراعة أعضاء من مصاب، او عن طريق نقل دم ملوث بالجرثومة الطفيلية التيكسوبلازما

إذا ما هي أعراض جرثومة الحمل التي يجب أن تلاحظيها؟

  • الشعور بآلام في المناطق العضلية بشكل متفرق ومستمر
  • تعرضالعقد الليمفاوية بالرقبة إلى تغيير غيرعادي من انتفاخ أو ألم حاد
  • سيلان الدموع والتألم في منطقة العيون.
  • تغير لون بياض العين أو محيطه باحمرار مهما كانت درجته، مع زغللة مشوشة للرؤية وهذا العرض قد لا يكون موجودا لكنه ملحوظ في بعض حالات أصيبت بجرثومة الحمل.
  • تشابه أعراض البرد وكثرة الرشح أو سيلان من الأنف
  • إرهاق وأرق ومتاعب جسمانية.
  • وجود تألم في منطقة الحلق، وخاصة حين تناول أطعمة.
  • تغيير درجة حرارتك في أنحاء الجسم.
  • تكرر حدوث حالات إجهاض سابقة قبل الحمل الحالي.

ما هي الوقاية السابقة والأفضل من علاج جرثومة الحمل؟

  1. اول نصائح الاطباء أو غيرهم لك قبل الحمل وخلاله من أجل علاج جرثومة الحمل هي افتقاد القطط بمعنى البعد عنهم تماما، أو قدر ما تستطيعين ومن متعلقاتهم كلها.
  2. الحرص على تنظيف يديكِ دوما بمطهر أو بالصابون العادي بعد كل خروج من الخلاء، أو بعد التعرض أو التواجد مع قطط في مكان واحد.
  3. إن كنتِ من المهتمين بالحدائق والزراعة والتشجير فيجب أيضا التنظيف الجيد بعد الانتهاء من هذه الأعمال، ليس هذا فقط بل وينبغي ارتدائك قفازات وقائية خلال العمل.
  4. عندج تقطيعك أي أنواع لحم يجب أن تخصصي لها قفازات نظيفة ترتدى قبل الشروع في تجهيزها، واحرصي على تنظيف وتعقيم أدواتك المستخدمة للطهي والتقطيع والقلي إن كانت أصنافك تشمل هذا النوع.
  5. الحرارة المرتفعة والغلي الجيد للحوم بما يزيد عن ال180درجة يكون أفضل للوقاية من أي مرض ويساعد على الطهي والتسوية الجيدة للحم وبالتالي تجنب أي أثر مضر لعدم الطهي الجيد لها على المدى القريب أو البعيد.
  6.  ينبغي أن تقومي بعمل تحاليل ومتابعات بشكل دوري خلال الحمل وعدم غهمال زيارة طبيبك في هذه الفترات الهامة من تكوين الجنين، وذلك لأن مناعتك غالبا ما تكون ضعيفة في هذه الفترة أيضا فيسهل تعرضك لأنواع شتى من الجراثيم والطفيليات وغيرها، فاحرصي على سلامتك و جنينك أيضا.
  7. التجميد هام للحوم قبل الطهي، وذلك لأن التفريز يتل البكتريا ومع نقاء أدوات التجهيز والحرارة العالية في الطهي تقتل البكتريا تماما.
  8. اغسلي الخضر والأنواع الحلوة أو المالحة أو غيرها من الفاكهة بماء نظيف قبل الأكل أو التجهيزات.

إذا ماذا بعد التعرض لهذه الجرثومة كيف يكون علاج جرثومة الحمل؟

يوصف لك أخذ مضاد حيوي، وذلك حسب درجة مناعتك مثل سالفاديزين، أو سبيراميسين، وهناك أدوية تستمر معك طويلا إن كنتِ ممن يحملون مناعة ضعيفة.

أيضا التحاليل السابقة على الحمل وخلال فترته الأولى ، والتي تتعلق بكشف الأجسام المضادة تكشف عن وجود أو عدم وجود هذا المرض وبالتالي كلما اكتشف باكرا كلما كانت آثاره يمكن معالجتها قبل أن تمتد لتتحول إلى خطيرة أو تفقدك حملك.

تجنب التربة التي تختلط بفضلات القطط وتواجدهم يساعدك على تجنب هذا الطفيل الذي ثبت أنه يتواجد في مخلفات القطط إضافة إلى شعرها أو فروها، كذلك تأكد من عدم إصابة ناقل الدم به حتى يكون علاج جرثومة الحمل والوقاية منه ميسورا.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!