ما هو اللهث ” hyperpnea “

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”eb02b00bef90524abea94927-text/javascript”] [wpcc-script type=”eb02b00bef90524abea94927-text/javascript”]

“Hyperpnea” أو فرط التنفس هو مصطلح يطلق على التنفس في الهواء أكثر من المعتاد وهي  حالة تحدث عندما يكون الجسم يحتاج الي المزيد من الأكسجين ، ويكون نتيجة ارسال الجسم الإشارات من الدماغ والأوعية الدموية والمفاصل لضبط التنفس حيث يوفر التنفس الأعمق زيادة في تناول الأكسجين.

يمكن أيضًا استخدام Hyperpnea بشكل متعمد كطريقة مهدئة أو لمساعدتك على تحسين التنفس إذا كان لديك مرض متعلق بالرئة.

أسباب اللهث  “Hyperpnea”

يمكن أن يحدث فرط التنفس كاستجابة طبيعية لنشاطك أو بيئتك ، أو قد يرتبط بالمرض فيما يلي بعض الحالات التي تنطوي على فرط التنفس اللهث:

  • ممارسة الرياضة: ممارسة الرياضة أو ممارسة النشاط البدني هي أكثر الحالات شيوعًا لفرط التنفس حيث يبدأ الجسم تلقائيا في ارتفاع ضغط الدم.
  • الارتفاع العالي؛ يمكن أن يكون فرط التنفس استجابة طبيعية للحاجة إلى زيادة تناول الأكسجين عندما تكون على ارتفاعات عالية ، إذا كنت تمشي أو تزحلق على الجليد أو تشارك في أنشطة أخرى على ارتفاعات عالية ، فقد تحتاج إلى أكسجين أكبر مما تحتاج إليه على ارتفاعات منخفضة.
  • فقر دم: قد يترافق فقر الدم مع فرط التنفس بسبب انخفاض قدرة الدم على نقل الأكسجين.
  • التعرضر للهواء البارد: التعرض لدرجات الحرارة الباردة في الهواء الطلق أو من تكييف الهواء في المنزل يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم .
  • الربو؛ قد يشتمل الربو على فرط التنفس باعتباره وسيلة لتلقي المزيد من الأكسجين عندما تنقص التنفس ، وهناك دراسة في عام 2016 أظهرت أن التمرينات التي تنطوي على لهث المتعمد قد تساعد في تحسين الرئة والشعب الهوائية مشاكل في الربو.
  • مرض الانسداد الرئوي المزمن: مرض الانسداد الرئوي المزمن قد تنطوي على فرط التنفس.
  • الحماض الأيضي : الحماض ينطوي على تراكم الكثير من الحمض في سوائل الجسم يكون فرط التنفس هو أحد الأعراض.
  • اضطراب الهلع : نوبات الهلع قد تسبب hyperpnea.

اللهث وممارسة الرياضة

تتنفس تلقائيًا بشكل أعمق أثناء التمرين أو النشاط المضني ، ومع ذلك ، فإن الآلية الدقيقة لفرط التنفس أثناء ممارسة التمارين الرياضية كانت موضوع الكثير من الأبحاث ، لا يزال هناك جدل حول كيفية ارتباط التمارين الرياضية وفرط التنفس.

يدور النقاش حول كيفية ضبط جسمك للطلب المتزايد على الأكسجين أثناء ارتفاع ضغط الدم وممارسة الرياضة عندما لا يكون هناك تغيير في تكوين غازات الدم لديك.

علاج فرط التنفس

فرط التنفس عادة ما يكون طبيعيًا ولا يحتاج إلى علاج ، أي علاج لفرط التنفس يعتمد على الحالة الكامنة ، إذا كان لديك مرض في القلب أو الحماض أو العدوى التي تحد من كمية الأكسجين التي تحصل عليها ، فسوف يعالج مقدم الرعاية الصحية الخاص بك هذه الحالة.

اللهث وسرعة التنفس

 اللهث  هو التنفس بشكل أعمق ولكن ليس بالضرورة أسرع ، ويحدث ذلك عند ممارسة الرياضة أو عند فعل شيئًا شاقًا.

التنفس الزائد هو تنفس بسرعة وبعمق ، ويزفر الهواء أكثر مما تتناوله ، مما يقلل من المستوى الطبيعي لثاني أكسيد الكربون في جسمك ، مما يسبب الدوار والأعراض الأخرى.

يمكن أن يحدث فرط التنفس تحت العديد من الظروف ، بما في ذلك:

  • ضغط عصبى
  • الذعر أو القلق
  • جرعة زائدة من المخدر
  • أمراض الرئة
  • ألم حاد

في حالة تكرار فرط التنفس يرجى التحدث مع الطبيب.

حقائق عن التنفس

  • التنفس يجلب الأكسجين من الهواء ، يوزع الدم الذي يمر عبر رئتيك الأكسجين على الخلايا في جميع أنحاء الجسم ، تستخدم الخلايا الجسم الأكسجين في الطاقة.
  • عادة ما يكون تنفسك عملية تلقائية يتحكم فيها نظامك العصبي اللاإرادي ، عندما يشعر دماغك أنك بحاجة إلى المزيد من الأكسجين ، فإنه يضبط العضلات المناسبة على الحركة لسحب المزيد من الهواء.
  • معدل التنفس الطبيعي في بقية هو 12 إلى 20 التنفس في الدقيقة الواحدة .
  • الرجال والنساء لديهم آليات مختلفة للتنفس ، والتي قد تؤثر على القدرة على ممارسة التمارين.[1]

مشاكل التنفس الأخرى

 فرط تهوية

تحدث هذه المشكلة الشائعة عندما تتنفس بشكل أسرع من احتياجات جسمك وتتخلص من الكثير من ثاني أكسيد الكربون ، أن يلقي التوازن في دمك ، يمكن أن يحدث فرط التنفس بسبب أشياء مثل التمرين أو القلق أو الربو  يمكن أن تجعلك تشعر بالدوار والضعف ويوصي الأطباء بأخذ أنفاس عميقة أو تغطية فمك وأحد أنفك للحد من كمية الهواء.

ضيق التنفس 

يحدث هذا عندما تشعر “بضيق في التنفس” ، مثل أن جسمك لا يستطيع الحصول على ما يكفي من الهواء ، إنها أعراض شائعة للعديد من القلب و مشاكل في الرئة ، ويمكن أن يكون علامة على شيء خطير، وكأنه نوبة الربو أو أزمة قلبية ، احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس فجأة.

يمكن أن يحدث ذلك أيضًا إذا كنت على ارتفاعات عالية أو في حالة صحية بدنية سيئة أو كنت مصابًا بالسمنة ، في هذه الحالات ، قد يوصي طبيبك بتمارين التنفس الخاصة ، أو قد يعطيك الأكسجين.

بطء التنفس

وهذا يعني التنفس ببطء أكثر من المعتاد ، يمكن أن يعني أن جسمك لا يحصل على كمية كافية من الأوكسجين.

يمكن أن يكون مرض البرادنيا علامة على حالة تؤثر على التمثيل الغذائي لديك أو مشكلة أخرى مثل توقف التنفس أثناء النوم أو تسمم أول أكسيد الكربون أو جرعة زائدة من المخدرات .

تسرع النفس

هذا هو عكس بطء التنفس ، هذا يعني أنك تتنفس أسرع من المعتاد ، يمكن أن يكون علامة على المرض الذي يحد من كمية الهواء التي يمكن أن تأخذها رئتيك ، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو الالتهاب الرئوي وتتنفس بشكل أسرع للحفاظ على نفس كمية الأكسجين التي يحتاجها الجسم ، ويمكن أن يحدث أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو في الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التنفس.

التنفس Kussmaul

يحدث هذا النمط من التنفس العميق والسريع أحيانًا عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة متعلقة بمرض السكري المعروف باسم الحماض الكيتوني السكري ، عندما تكون مصابًا بمرض السكري ، فإن جسمك لا يستخدم السكر للحصول على الطاقة بالطريقة التي يجب عليها ، بدلا من ذلك ، يحرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة ، يرفع مستوى الحمض في دمك لذلك يحاول جسمك إعادة توازن الأشياء عن طريق التخلص من المزيد من ثاني أكسيد الكربون ، بحيث تتنفس بشكل أسرع وتتنفس بعمق أكبر.[2]

تأثير الطقس على التنفس

يتأثر التنفس أيضًا بجودة الهواء والتغيرات المفاجئة في الطقس والأحوال الجوية القاسية ، على الرغم من أن هذه التغييرات قد تكون ملحوظة إذا كان لديك حالة تنفسية ، إلا أنها قد تؤثر على جميع الأشخاص ، قد تلاحظ أنه من الأسهل التنفس في بعض الظروف الجوية أو درجات الحرارة.

أن الجو الحار و الطقس الرطب يمكن أن يؤثر على التنفس حيث أن الهواء الساخن قد يتسبب في حدوث التهاب في مجرى الهواء وتفاقم حالات الجهاز التنفسي.

يؤثر الطقس الحار الرطب أيضًا على المصابين بالربو ، نظرًا لأن الهواء المستنشق يسبب ضيقًا في مجرى الهواء ،الإضافة إلى ذلك ، هناك تلوث أكثر خلال أشهر الصيف.

يمكن أن يؤثر الهواء البارد والجاف المصاحب للطقس البارد أيضًا على رئتيك وأنماط التنفس ، الهواء الجاف ، بغض النظر عن درجة الحرارة ، كثيرا ما يؤدي إلى تفاقم الشعب الهوائية للأشخاص الذين يعانون من ظروف الرئة ، هذا يمكن أن يسبب الصفير والسعال وضيق في التنفس.[3]

  • What Is Hyperpnea?
  • Types of Breathing Problems, Explained
  • Taking a Better Breath
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!