ما هي اضرار البطيخ على الصحة

تعرف على أبرز اضرار البطيخ بكميات مفرطة ، ينتمي البطيخ إلى فصيلة الخضروات وليس الفاكهة كما يعتقد الكثيرين، إلا أنه دوماً ما يكون الفاكهة الصيفية المُفضلة

Share your love

mosoah

اضرار البطيخ

تعرف على أبرز اضرار البطيخ بكميات مفرطة ، ينتمي البطيخ إلى فصيلة الخضروات وليس الفاكهة كما يعتقد الكثيرين، إلا أنه دوماً ما يكون الفاكهة الصيفية المُفضلة لدى الكثيرين صغاراً وكباراً، فمن لا يرغب في تناول قطع البطيخ الحمراء الباردة ذات المذاق السكري والملمس الرملي في ظل حرارة فصل الصيف المرتفعة، فلا فاكهةً غيره يمكنها أن تمنحك هذه البرودة المنعشة لتُخفف عنك الحرارة والإجهاد.

ولا تقتصر فوائده على مذاقه الطيب فحسب بل أنه يمتلك العديد من الخصائص الغذائية المفيدة للصحة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الفعالة في وقاية الجسم من الكثير من الأمراض دون أن تُسبب زيادة الوزن نظراً لاحتوائه على كميات منخفضة من السعرات الحرارية.

إلا أن الجسم يستفيد من هذه الفوائد الصحية في حال تناول البطيخ بكميات معتدلة، حيثُ أن الأفراط في تناوله قد يُسبب العديد من المشكلات الصحية والأضرار التي نستعرضها معكم في المقال الآتي من موسوعة، فتابعونا.

اضرار البطيخ

تتمثل الأضرار الصحية لإفراط تناول البطيخ في النقاط التالية:

  • يحتوي التركيب الغذائي للبطيخ على مستويات مرتفعة من عنصر البوتاسيوم والتي تتسبب عند تناولها بكميات مرتفعة ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم وبالتالي حدوث اضطرابات ومشكلات صحية بالقلب والأوعية الدموية مثل ضعف نبضات القلب، السكتات القلبية خاصةً لدى كبار السن أومن يعانون من فرط بوتاسيوم الدم.
  • قد تتسبب زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم إلى حدوث بعض التأثيرات الصحية السلبية على العضلات والجهاز العصبي، كما أنها كثيراً ما ينتج عنها خللاً في عمل وظائف الكليتين بالجسم مما يُضعف من قدرتهما على تنقية الدم من الشوائب والفضلات والأملاح الزائدة.
  • يؤدي الإفراط في تناول البطيخ إلى حدوث انخفاض ملحوظ في معدلات الضغط بالدم، لذا فإن كنت ممن يعانون من انخفاض ضغط الدم أغلب الأوقات فمن الأفضل لك تناول البطيخ بكميات معتدلة على فترات متباعدة.
  • قد يُسبب الإفراط في تناول البطيخ إلى ظهور بعض ردود الفعل التحسسية لدى الكثير من الأشخاص مثل تورم الوجه، الحساسية الجلدية المفرطة، طفح جلدي، احمرار.
  • قد يُسبب تناول البطيخ بكميات مفرطة إلى حدوث الإسهال نظراً لاحتوائه على كميات مرتفعة من الألياف الطبيعية والمياه المساعدة على تليين الأمعاء وتسهيل عملية الهضم.
  • البطيخ من العناصر الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم و اللايكوبين مما قد يُسبب عند تناوله بكثره أعراض الغثيان، الانتفاخ والعديد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

اضرار البطيخ لمرضى السكر

قد يكون تناول البطيخ بكميات مُفرطة من العادات الغذائية المضرة لمرضى السكر حيثُ يحتوي البطيخ على كميات مرتفعة من السكريات سهلة الامتصاص والتي قد تُسبب عند زيادتها في الجسم إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم مما يؤثر سلباً على صحة مريض السكري ووظائف أعضائه الحيوية.

اضرار البطيخ للحامل

يزداد القلق دوماً تجاه إصابة السيدات الحوامل بداء سكر الحمل لما له من مضاعفات صحية على الأم والجنين، وبسبب احتواء البطيخ على كميات مرتفعة من السكر قد يُسبب ارتفاعاً في مستويات السكر بالدم وبالتالي الإصابة بسكر الحمل.

اضرار البطيخ على القولون

البطيخ من المواد الطبيعية الغنية بمادة الليكوبين والتي يؤدي زيادتها في الجسم إلى الكثير من الاضطرابات بالجهاز الهضمي أبرزها انتفاخ البطن، القيء، عسر الهضم، الغازات، الغثيان.

فتؤثر كافة الأعراض السابقة سلباً على الصحة خاصةً لدى كبار السن الذين دوماً ما يعانون من شعف عمل الجهاز الهضمي مع التقدم في السن.

 

لنكون بذلك قد عرضنا لكم أبرز أضرار الإكثار من تناول البطيخ، وللمزيد من معلومات الصحة والتغذية السليمة تابعونا في الموسوعة العربية الشملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!