ما هي السعرات الحرارية في الرطب وأهم فوائده

نعرض لكم في موسوعة السعرات الحرارية في الرطب وأهم المعلومات عنه حيث إن الرطب هو أحد أنواع الفاكهة صغيرة الحجم التي تنمو فوق النخل، يوجد منه العديد من

mosoah

السعرات الحرارية في الرطب

نعرض لكم في موسوعة السعرات الحرارية في الرطب وأهم المعلومات عنه حيث إن الرطب هو أحد أنواع الفاكهة صغيرة الحجم التي تنمو فوق النخل، يوجد منه العديد من الأنواع كما تختلف ألوانه ما بين الأصفر والأحمر أو أن تجمع ثمرة الرطب الواحدة ما بين اللونين، يمكن أن يتم تناوله في صورته الصحيحة أو أن يتم صناعة الحلويات منه.

يعد الرطب من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الألياف والمعادن والفيتامينات، بل إن تناول ثلاث حبات من الرطب في اليوم يعوض نقص الجسم من الماء والطاقة الذي قد يفقدها بعد ساعات طويلة من الصوم أو عدم تناول الطعام، وهو ما يجعل الكثيرون يدرجونه من بين الأطعمة الأساسية في نظامهم الغذائي، ولكن من يتبع حمية لإنقاص الوزن يشغله التعرف على السعرات الحرارية الخاصة به وهو ما سوف نوضحه بالفقرات التالية.

السعرات الحرارية في الرطب

  • تتضمن الثمرة الواحدة من الرطب على اثنان وثلاثون سعر حراري، إلى جانب احتوائه على نسبة من الماء وهي (20,53 جرام) إلى جانب ما يوجد به من نسبة من البروتين تبلغ (2,45جرام)، بينما تبلغ نسبة الدهون به حوالي (39, جرام)، بالإضافة إلى الكربوهيدرات البالغة نسبتها (75,03 جرام).
  • لا تقتصر ما يتكون منه الرطب من عناصر غذائية على ما سبق ذكره فقط بل يوجد به نسبة عالية من الألياف الغذائية الهامة للصحة إلى حد كبير والتي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء إلى وقت طويل والتي تعادل (8,0 جرام)، أما المعادن مثل الكالسيوم يساوي تسعة وثلاثون ملل جرام، حديد بنسبة (1.02 ملل جرام)، فسفور بنسبة اثنان وستون ملل جرام.
  • يحتوى الرطب على معدن البوتاسيوم وهو أحد أهم المعادن التي لا بد أن يحصل عليها الجسم والبالغة نسبته (656 ملل جرام)، كما يوجد به الكثير من الفيتامينات ومنها فيتامين ج بنسبة 0.4 ملل جرام والعديد من الفيتامينات الأخرى الهامة لصحة الإنسان.

فوائد تناول الرطب

يحتوي الرطب على الكثير من العناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن، ألياف غذائية وغيرها لذلك فإن المداومة على تناولها يترتب عليها الكثير من الفوائد الصحية، ولعل من أبرز تلك الفوائد ما سوف نعرضه بالنقاط التالية:

  • يعمل الكالسيوم بالرطب على تقوية العظام والأظافر والأسنان والوقاية من هشاشة العظام التي قد يصاب بها الإنسان مع التقدم بالعمر.
  • يساعد البروتين على تقوية الأنسجة والعضلات وتعويض التالف منهم.
  • ما يوجد به من ألياف غذائية يفيد صحة الدماغ، كما يقي من أمراض عديدة مثل مرض السرطان والزهايمر.
  •  يساهم في إحماء الطلق والتسهيل من عملية الولادة.
  • الحفاظ على صحة القلب حيث يمنع تصلب الشرايين وتجلط الدم كما يحافظ على صحة الأوعية الدموية.
  • تنظيم ضغط الدم ومستوى السكري.
  • حماية الجهاز المناعي والجهاز العصبي من الإصابة بالأمراض.
  • تعمل الفيتامينات في الرطب على حماية الجلد والعين والنظر.
  • تناول كمية محدودة من الرطب يحمي الجهاو الهضمي مما قد يصيبه من اضطرابات وغيرها من المشكلات التي قد تصيبه مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة.

الرطب والحمية الغذائية

  • يتردد التساؤل دوماً حول إمكانية تناول الرطب وقت اتباع الحمية الغذائية بهدف التخلص من السمنة والوزن الزائد إذ معروف عن الرطب ما يحتوي عليه من نسبة سكريات تبدو من مذاقه، ولكن في الواقع لا يوجد ما يمنع تناوله من قبل من يقوم بالرجيم بل إنه يساعد على التخلص من الوزن والدهون الزائدة بالجسم، إن تم تناول ثلاث مرات منه يومياً وعدم الإفراط في ذلك.
  • ولكي يتم الحصول على أفضل النتائج في حالة تناول الرطب خلال الرجيم من يجب الالتزام بنظام غذائي صحي يناسب طبيعة الجسم وصحة من يتبعه وفي تلك الحالة سوف يتم فقدان الوزن مع الحفاظ على الصحة بحالة جيدة بفضل تناول الرطب دون التعرض للآثار الجانبية التي تترتب على الرجيم من تساقط الشعر أو الوهن والضعف.

أضرار تناول الرطب

  • على الرغم مما يترتب على تناول الرطب من فوائد عظيمة لجسم الإنسان إلا أنه في بعض الأحيان قد تنقلب تلك الفائدة إلى ضرر وهو بالحالة التي يتم الإفراط في تناوله أي تناول كمية كبيرة منه أكثر من اللازم ومن بين الأعراض التي قد تنتج عن ذلك الإصابة بالإسهال والانتفاخ والغازات.
  • قد يترتب على تناوله بكمية كبيرة الإصابة بالحساسية والحكة، التورم والطفح الجلدي، كما ينبغي على من يعاني من مشكلات بالكلى الحرص على تناول القليل فقط من الرطب بحيث لا تتجاوز تلك الكمية الثلاث ثمرات.

السعرات الحرارية في الرطب السكري

  • يتميّز الرطب السكري بالطعم الشهي اللذيذ شديد الحلاوة ، وهو هش وطري جدًّا، ويعد من أبرز أنواع التمر استهلاكًا حول العالم، ويوجد منه ثلاثة أنواعٍ مختلفةٍ من حيث الّلون وهي الزّعبدي أصفر اللون، والجالكسي ذو الّلون الأحمر، واللحمي، مما يجعل الرطب السّكري من أفضل أنواع التمور وأجودها؛ لما يتضمنه من معدل جلايسيمي منخفض حينما تتم مقارنته بغيره من أنواع التمر، وتقدّر السعرات الحراريّة بالرطب السّكري لكل مائة جرام حوالي مائتان سبعة وسبعون سعراً حراريّاً تقريباً.

السعرات الحرارية في أنواع التمر

  • يوجد العديد من أنواع التمور وليس نوع واحد والتي تنمو جميعاً في أعالى النخل بالمناطق الصحراوية والاستوائية حيث يرجع تاريخ بداية زراعته إلى آلاف السنوات بجميع مناطق الشرق الأوسط ومن أشهر تلك الأنواع (دقلة النور، والمجهول)، منه اللين تماماً ومنه شبه اللين والذي أصبح يتم بيعه على هيئة معجون أيضاً، فضلاً عن أنواعه المجففة ذات القشرة المجعدة، بينما الرطب الطازج يمتاز بالقشرة الناعمة.
  • التمر مثله مثل غيره من أنواع الفاكهة المجففة التي تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية ومن أبرزها التين المجفف والزبيب والتي تعد مرتفعة مقارنة بالفاكهة الطازجة، ويجدر الإشارة إلى أن الغالبية من تلك السعرات الحرارية تنتج عن ما يحتويه التمر من كربوهيدرات ونسبة قليلة من البروتينات، حيث تتضمن الحصة الواحدة منه والتي تعادل أربعة أو خمسة حبات منه يوجد بها ما يعادل مائة وعشرون سعر حراري.
  • الجدير بالذكر أن نسبة السعرات الحرارية في التمر تختلف من نوع لآخر ولإيضاح الأمر أكثر فإن الثمرة الواحدة من التمر المجهول يوجد بها حوالي ستة وستون ونصف سعر حراري، أما حبة تمر دقلة نور بها عشرون سعر حراري تقريباً.
  • وفيما يتعلق بنسبة السكر التي يحتوي عليها التمر فإن الكربوهيدرات به تبلغ نسبتها حوالي ثمانون بالمائة والتي يتمثل معظمها في السكريات، ولكن لا بد من العلم أن نسبة السكر في أكثر أنواع التمر من السكر المحول (Invert sugar) وهو سكر صحي يسهل على الجسم امتصاصه وتحويله إلى طاقة، كما تتفاوت نسبة ما تحتويه أنواع التمور من فركتوز، سكروز، وجلوكوز بين كل نوع وآخر.

الفرق بين التمر والرطب

المجدول أو البلح أو الرطب هي أسماء مختلفة لذات النوع من الفاكهة والتي تختلف في قوامها وأصنافها ولكنها كذلك تتشابه في العديد من الأمور منها أن جميعها يتم حصاده من أعلى النخل كما أنها تتشابه في المذاق، حيث يعد الرطب من أهم المحاصيل الزراعية المتداولة حول العالم خاصة في العراق ومصر، بينما التمر فهو أكثر انتشاراً منه، وسوف نوضح تفصيلاً الفرق بين كلاً من التمر والرطب فيما يلي:

الرطب

  • الرطب واحد من أنواع التمر الذي تنتشر زراعته بالعراق، والذي يختلف عن التمر من حيث لونه الذي يميل إلى الأصفر أكثر من الأحمر أو البني كما أن قوامه أكثر لين من التمر، وكما يعرف بالرطب يسمى كذلك بالبلح وله فوائد صحية هائلة حيث يحتوي على الأحماض الأمينية  الهامة لأداء أعضاء الجسم وظائفها بكفاءة عاليةمثل حمض الأسبارتيك، الأرجينين، والجلوتاميك.

التمر

  • هو أحد أنواع الفاكهة والنباتات التي تتضمن نسبة كبيرة من السككر الطبيعي، ينمو في مجموعات صغيرة وتختلف مواعيد حصاده ما بين الخريف أو الشتاء، وهو غني بالبوليفينول المضاد للأكسدة مما يجعله سبب في وقاية الجسم من أمراض مزمنة خطيرة كالسرطان بمختلف أنواعه، وغالباً ما يكون التمر الطازج لين القوام غامق اللون فهو بني مائل للأسود.

المراجع

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!