ما هي تطورات الجنين و الحمل في الأسبوع الرابع ؟

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن الحمل في الأسبوع الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات بما في ذلك البشر لعدد واحد أو أكثر من الاجنة في جسدها. هذا ويدوم

mosoah

الحمل في الأسبوع الرابع

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن الحمل في الأسبوع الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات بما في ذلك البشر لعدد واحد أو أكثر من الاجنة في جسدها. هذا ويدوم الحمل في البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة شهرية او ما يعرف باسم الطمث الي وقت الولادة ويكون عادة 38 أسبوعا بعد الإخصاب. هذا ويطلق لقب جنين على ما تحمله المرأة من وقت الإخصاب حتي الولادة

اختبار الحمل المنزلي في الأسبوع الرابع من الحمل :

• يعتبر الأسبوع الرابع من الحمل هو الوقت المناسب بعد تطور الجنين للقيام بشراء اختبار الحمل المنزلي لأنه بإمكان المرأة الحامل في هذا الوقت الان التأكد مما إذا كانت حاملا فعلا أم لا. ويرجع ذلك الي بدء افراز هرمون الحمل في البول فيسهل التأكد من كون المرأة حاملا ام لا.

تطور خلايا الأنسجة في الأسبوع الرابع من الحمل :

• يبدأ تطور خلايا الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل بحيث تتطور خلايا الأنسجة الهامة التي تدعى الأرومة الغاذية Trophoblast  وهي تعتبر خلايا الانسجة التي تربط بين الأم الحامل وبين الجنين. كما تبدا بعض الخلايا الاخري بالتشكل وهي خلايا القرص الإنتاشي Germinal disk  وهي تعتبر الخلايا التي يطلق عليها بداية الجنين.

• اما عن أنسجة الأرومة الغاذية فهي تنتج روابط دم مع أنسجة الام للعمل على تغذية الجنين وهذه هي بداية الدورة الدموية في الرحم او ما تعرف باسم المشيمة.

نهاية الاسبوع الرابع من الحمل :

• هذا وفي نهاية الاسبوع الرابع من الحمل تبدأ المرأة الحامل بالشعور بـ “الامتلاء” في منطقة أسفل البطن والحوض كما تعاني المرأة الحامل في الاسبوع الرابع من الشعور بالاحتقان العام في الجسم والاحتقان العام في الثديين لكن بدون حدوث اي زيادة في الوزن.

• هذا وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث في هذه الفترة وهي فترة الاسبوع الرابع من الحمل بعض التغيرات في المزاج مثل الشعور بالتعب ونفاذ الصبر والضغط. كما يشبه هذا الشعور في الاسبوع الرابع من الحمل شعور ما قبل العادة الشهرية لدى بعض النساء إلا أن الطمث لا يظهر وبالمقابل يبدأ غثيان الحمل. هذا كما شارت بعض النساء الى شعورهن بحاجة ملحة ومتكررة للتبول.

انقسام البويضة في الأسبوع الرابع من الحمل :

• اما عن انقسام البويضة في الاسبوع الرابع من الحمل فانه تكون البويضة مقسمة إلى قسمين رئيسيين. القسم الاول يكون هو المشيمة أما عن القسم الاخر فهو يكون الجنين نفسه هذا ويكون حجم الجنين في داخل الرحم هو حوالي 2 – 3.5 ملليمتر فقط.

• اما عن التغيرات في شكل الجسم خلال الأسبوع الرابع من الحمل فهي تكون كبيرة فهو يغير شكله من حالة مستقيمة الى منحنية قليلا على شكل الحرف C. هذا كما يتطور القرص الإنتاشي بحيث يخصص لكل نوع من الخلايا على عاتقها مهام مختلفة حيث تقوم كل نوع من الخلايا بإنتاج عضو مختلف في جسم الجنين وذلك في فترة الأسبوع الثالث من الحمل وفي الاسبوع الرابع من الحمل.

وضع الجنين في حالة تناول الأم الحامل الأدوية :

في حالة وجود اي نوع من انواع الضرر على الجنين بسبب الأدوية المختلفة التي قد تكون قد تناولتها الام  فيمكن حدوث واحد من الاحتمالين

• يمكن ان يواصل الجنين التطور ويبقى سليما دون حدوث اي عيوب خلقية نتيجة للتعرض للإصابة.

• قد يتعرض الجنين للضرر وفي هذه الحالة يتوقف تطوره تماما وهذه الظاهرة تسمى أحيانا “كل شيء أو لا شيء”.

فحص الحمل في الأسبوع الرابع :

• يعتبر الأسبوع الرابع من الحمل هو الوقت المناسب الذي يمكن به المعرفة على وجه اليقين ما إذا كانت المرأة حامل أم لا. هذا ويوصي لهذا السبب ان يتم شراء اختبار الحمل المنزلي لمعرفة الجواب الأكيد أو انه يمكن للأم الحامل ان تقوم بالانتظار لأسبوع اضافي اخر ثم القيام بإجراء فحص لدى الطبيب النسائي الخاص بها.

طرق فحص الحمل في الأسبوع الرابع :

• هذا ويعتبر الاختبار الأكثر ثقة في نتائجه من بين جميع وسائل اختبار الحمل هو اختبار الدم. ويقوم اختبار الدم بفحص وجود هرمون الحمل BHCG  كما يقوم اختبار الدم بالتأكد من كميته في الدم. هذا ويمكن لهذا الاختبار ان يقوم بالكشف عن الحمل قبل ثلاثة أيام من موعد الحيض والذي لا يحدث بالطبع اذا كانت هذه المرأة حامل.

• اما عن اختبار الموجات فوق الصوتية فهو اختبار غير فعال في الكشف عن الحمل في هذه المرحلة او في الاسبوع الرابع من الحمل. ولكن يمكن التأكد من الحمل باستخدام اختبار الموجات فوق الصوتية فقط في نهاية الأسبوع الخامس من الحمل حيث تنمو أنسجة الحمل ويمكن عندها البدء برؤية كيس الحمل.

• هذا وبناء على ذلك فانه لا يزال من غير الضروري التوجه الى الطبيب للفحص باستخدام هذه الوسائل قبل الاسبوع الرابع من الحمل. وفي حالة قيام المرأة الحامل بإجراء اختبار الحمل والتأكد من انها حامل بالفعل سوف يقوم الطبيب بإرسالها لإجراء اختبارات أخرى مختلفة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!