ما هي عقدة أوديب واعراضها وعلاجها

سمعنا كثيرا عن عقدة أوديب، فما هذه العقده؟ و متى تحدث ؟ و ما سلوكيات هذه العقده ؟ بل ما هي قصة أسطورة أوديب ؟ و كيف تحدث عقدة أوديب عند ارجال؟ وهل هناك

mosoah

سمعنا كثيرا عن عقدة أوديب، فما هذه العقده؟ و متى تحدث ؟ و ما سلوكيات هذه العقده ؟ بل ما هي قصة أسطورة أوديب ؟ و كيف تحدث عقدة أوديب عند ارجال؟ وهل هناك علاج لها ؟ الكثير من الأسئله حول هذه العقده سنجيب عليها هنا في مقالي على موسوعة.

ما هي عقدة أوديب؟

صاحب هذا المسمى الطبيب سيجموند فرويد، وهي من أكبر اكتشافاته، وذلك بعدما أخذها من الأسطورة لأوديب الإغريقي، و هذه العقدة تطلق على الرجل وهي نفسية تكون في صورة رجل متعلق بأمه ويكون شعوره تجاه الأب عدواني، و يمكن أيضا أن تتطلق على الأنثى عند تعلقها بالأب في مرحلة الطفولة ويكون شعورها نحو الأم عدواني و تشعر بالغيره.

و تعني كلمة أوديب شخص لديه أقدم متورمه وذلك باليوناني.

كما يطلق هذا المصطلح بصورة أكبر على على العواطف و الأفكار، و ممكن أحاسيس جنسيه لكن تبقى في العقل الباطن عند الطفل نحو الأم، و هي نفس العقدة المقابلة عند الأنثى أيضا.

 ماذا أطلق فرويد على العقدة في البداية؟

في البداية أطلق فرويد على العقدة اسم ( العقدة النووية )، و بعد ذلك أطلق عليها ( العقدة الأبوية ).

لكنه اطلق عليها اسم ( عقدة أوديب ) سنة 1910، مبررا ذلك أنه شعر في البداية بالحب نحو أمه و الغيرة من أبيه،  و هي من المراحل الطبيعية.

متى تحدث عقدة أوديب ؟

من خلال التحليل النفسي، نجد أن عقدة أوديب تحدث في فترة الثالثه للنمو النفسي للجنس، و تكون تقريبا من سن 3 إلى 6 سنوات، حينما يدرك الأطفال أجسادهم و جسد الأخرين أيضا، و حينها يتعلمون الفروق بين الأنثى و الذكر، و هذه العقدة يكون لها دور في الوصول لمرحلة الأنا المثالي لدى الطفل.

ما سلوكيات أوديب ؟

في هذه المرحلة يشعر الطفل بأحساس جنسي لكنه مكبوت و يكون موجه نحو أحد والديه من الجنس المختلف له، و يصاحب هذا الأحساس سباق مع أحد والديه من الجنس نفسه، وهذه المرحلة سليمه ضمن مراحل تطور نمو الطفل، و أول من اكتشفها الطبيب فرويد، و عندما نصل لنهاية هذه المرحلة، تذهب هذه الأحاسيس تجاه الجنس الأخر وتتجه مشاعره للتضامن مع أحد والديه من الجنس نفسه، وحينها يكون عمره تقريبا خمس أو ست سنوات.

كما أن عدم مرور الطفل بتلك المرحلة يكون نتيجة مشكلة عصبية و جنسية لدى الطفل.

ما أسطورة أوديب ؟

  • بدأت من العراف الذي قال لملك طيبه أنه سوف يقتل بواسطة ابنه الذي كانت تحمله زوجته وقتها، وعندما وضعته الأم أمر أن تدق مسامير على أقدامه و من ثم رميه من على الجبل، وهنا اطلق الاسم، عندها وجده أحد الرعاه و قدمه لملك كورنثيا فقام بتربيته.
  • و عندما كبر أوديب و أراد الرجوع إلي بلده، لكن العراف رفض ذلك وقال أن والده سوف يقتل إن عاد و سوف يتزوج أمه، لكن أوديب أصر على قراره، ورجع إلى بلده طيبه، وفي طريقه قابل رجل فختلف مع و قلته، و بعدها عرف أن ذلك الرجل كان والده.
  • و عندا وصل البلده، دخل في مسابقه لحل لغز ( حيوان يمشي على أربعة في الصباح، و على اثنين في الظهر، و على ثلاثة في المساء، فما هو ؟ ) و الجائزة هي أن يتزوج أرمله الملك ليوس، وقام أوديب بإيجاد الحل للغز  و فاز بالزواج، و انجب ولدين و بنتين، و عندما علم أن زوجته هي أمه قام بقأ عينه و قتلت الأم نفسها.

عقدة أوديب عند الرجل :

عقدة أوديب عند الرجال تكون بدايتها منذ الطفولة، و هذه العقدة تسبب مشاعر سلبية، ممكن أن تصل أن يتمنى الطفل موت والده.

ما اسباب العقدة عند الرجال:

  • صدمة أو مجموعة صدمات انفعالية.
  • حدوث صدمة عاطفية شديدة.
  •  الشعور بالنقص دائما أو الذنب بدون مبرر.
  •  الشعور بالقلق والخوف على الدوام بالاضافة للغيرة.
  •  نتيجة مشاعر مثل الحقد و الكره تكون هادمه.
  • نتيجة تربية قاسية خلال مرحلة الطفولة.

 

ما هو العلاج ؟

عقدة أوديب هي مرحلة طبيعية عند أي شخص، لكنها من الممكن تتطور و تصبح خطيره، عندها لابد من العلاج النفسي من خلال تعامل الأباء مع الأطفال، وهناك نصائح مهمة لذلك و هي :

  • المساواه و العدل في التعامل مع كل الأبناء.
  • عدم تميز الأنثى على الذكر أو الذكر على الأنثى.
  • لابد من أن يكون العقاب أو الشجيع على التساوي بين الأبناء من غير الظلم أو التحيز لجنس منهم.

المراجع :

1

2

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!