معلومات عن تطعيم الدرن السل واهم التحذيرات

معلومات عن وقت وفوائد تطعيم الدرن ومخاطر تجاهله ، هل سبق وسمعت عن مرض الدرن؟ إن الدرن أو السل هو مرض خطير قد يصاب به الكبار والصغار،  وهو عدوى خطيرة تصيب

mosoah

معلومات عن وقت وفوائد تطعيم الدرن ومخاطر تجاهله ، هل سبق وسمعت عن مرض الدرن؟ إن الدرن أو السل هو مرض خطير قد يصاب به الكبار والصغار،  وهو عدوى خطيرة تصيب أحيانًا الرئتين أو أجزاء أخرى من الجسم كالعظام، والمفاصل، والكليتين، ويمكن أن يتسبب في التهاب السحايا، وباعتباره من الأمراض المعدية فقد ينتقل عن طريق الاتصال المباشر أو الهواء أو الرذاذ، ولذلك  تطعيم أو لقاح الدرن أو لقاح ضد مرض السل ذو أهمية كبيرة خاصة في البلدان التي ينتشر بها مرضى السل وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

متى يعطى تطعيم الدرن ؟

يأخذ تطعيم الدرن فقط الأطفال الذين لديهم اختبار السل السلبي أو من يتعرضون له باستمرار ولا يمكم فصلهم عن البالغين، كما لا يمكن إعطاؤهم علاج وقائي طويل الأمد من مرض السل، ويوصى بالتطعيم ضد المرض لجميع الأطفال حتى يكمل عام كامل، وكذلك من يولدون في مناطق بها معدلات سل مرتفعة مثل جنوب أفريقيا وأجزاء من أوروبا الشرقية وشبه القارة الهندية، أو أصيب أحد الأقارب بهذا المرض من قبل خاصة من كانوا من الدرجة الأولى، ويطعم الطفل ضد الدرن في شهره الأول ومسموح به حتى مرور أربعين يومًا من ولادته.

وجدير بالذكر أن التطعيم يكسب مناعة لمدة خمس سنوات فقط، لذلك يجب إعطاء الطفل جرعة منشطة مرة إخرى للحرص على سلامته، ولكن قبل ذلك يجرى له اختبار فإذاكنت النتيجة إيجابية فلا داعي للتطعيم، وإذا كانت سلبية فلابد من أخذ الجرعة.

أين يأخذ الطفل التطعيم؟

يؤخذ التطعيم بين طبقات الجلد في الكتف الأيسر للطفل، ويترك أثره بعد 3 إلى 6 أشهر من وقت التناول، ويمكن أ يسبب الخراج باعتباه تطعيم حي ونشيط، ولكن يمنع التخلص من المواد الموجودة داخله أو وضع كمادات أو كريمات عليه من أي نوع، وقد يؤخذ التطعيم كحقن في العضد مع العلم بأنه قد يترك ندبة صغيرة.

وإذا تسبب التطعيم في تورم الغدد اليمفاوية تحت الإبط الأيسر بعد مرور وقت من التطعيم فيجب استشارة الطبيب على الفور، وفي حالة عدم ظهور علامة التطعيم في ذراع الطفل فيجب إجراء اختبار درن، وبعد ظهور النتيجة خلال 3 أيام إذا كانت سلبية فيدل على عدم فاعلية التطعيم للطفل وعدم إكسابه المناعة منه، فيأخذ التطعيم مرة أخرى، وإذا كانت النتيجة إيجابية فتدل على فاعلية التطعيم للطفل.

ما مدى فاعلية التطعيم؟

إن تطعيم الدرن يتكون من بكتيريا حية يتم إضعافها، وباعتبارها بكتيريا ضعيفة فإنها تعمل على تحفيز الجهاز المناعي للوقاية من المرض، ويعتبر اللقاح فعال بنسبة تصل إلى 70-80 % ضد أخطر أشكال مرض السل كالتهاب السحايا السرطاني لدى الأطفال، ويحذر من إعطاء اللقاح لمن يعانون من كبت المناعة سريريًا (العلاج من تعاطي المخدرات أو المرض الكامن)، ويشمل ذلك الأطفال الذين عانت أمهاتهم من العلاج المناعي خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

هل للتطعيم أعراض جانبية؟

يؤدي تطعيم الدرن إلى تورم جلدي مكان الحق يظهر على شكل دمل، يفتح الدمل بعد أسابيع ويتقرح ثم يشفى لاحقًا في خلال أسابيع أو أشهر ولكنه يترك ندبة دائمة، كما قد تتورم بعض الغدد اليمفاوية تحت الإبط مكان الحقن لكنها تزول بعد أسابيع.

وقد تظهر أعراض جانبية أخرى على الطفل كارتفاع درجات الحرارة في الأيام الأولى من التطعيم، وفقدان شهيته والبكاء، وفي حالة استمرار احمرار مكان التطعيم يجب استشارة الطبيب، وينصح بكمادات الجل التي تباع في الصيدليات، أو كمادات مياه باردة كل ساعتين، كما يمكن استخدام ملعقة نشا وإذابتها في مياه دافئة ووضعها على مكان الحقن لتهدئة الألم.

ماهي موانع التطعيم للطفل؟

  • معاناة الطفل من ضعف في الجهاز المناعي
  • معاناة الطفل من الإكزيما
  • معاناة الطفل من حمى شديدة
  • تناول الطفل لأدوية تضعف المناعة أو جرعات عالية من الكورتيزون
  • إذا كانت نتائج اختبار السل إيجابية

من الذي لا يجب عليه أن يحصل على التطعيم 10؟

  • الأطفال حديثو الولادة أقل من 200 كجم
  • الأطفال حديثو الولادة ويعانون من مرض ضعف المناعة الخلقي
  • الأشخاص المصابون بمرض السل أو تمت إصابتهم في الماضي
  • المصابون بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، بما في ذلك حديثي الولادة حتى يتم علاج الطفل من المرض
  • الأشخاص الذين يحصلون على أدوية مضادة للسرطان أو السيترويد، أو يحصلون على جلسات إشعاعية
  • المرضى بعد زرع الخلايا الجذعية مثل زرع الأعضاء أو نخاع العظم
  • من يعانون من أمراض خطيرة كأمراض الكلى
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!