ما هي فوائد اكل الفواكه قبل النوم وهل صحية أم ضارة

فوائد اكل الفواكه قبل النوم لا حصر لها ولا عدد حيث تعد خياراً مثالياً للحصول على وجبة عشاء صحية حينما يتم مقارنتها بغيرها من أنوع الطعام الأخرى مثل

mosoah

فوائد اكل الفواكه قبل النوم

فوائد اكل الفواكه قبل النوم لا حصر لها ولا عدد حيث تعد خياراً مثالياً للحصول على وجبة عشاء صحية حينما يتم مقارنتها بغيرها من أنوع الطعام الأخرى مثل النشويات والحلويات، لذلك فإن الكثير من الناس يلجأون إلى تناولها قبل الخلود إلى النوم مباشرة باعتبارها وجبة خفيفة على المعدة غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاج الجسم إليها.

ولكن التساؤل الذي لا بد من وضع الجواب الصحيح والأكيد له هل تعد الفاكهة هي الوجبة المثالية حقاً قبل النوم وهي تعد تلك عادة صحية، وهل كل أنواع الفاكهة مستحب تناولها في ذلك الوقت أم البعض منها دون البعض الآخر، جميع تلك التساؤلات سوف نجيب عنها تفصيلاً في المقال التالي عبر موسوعة، فتابعونا.

فوائد اكل الفواكه قبل النوم

من الأمور المفيدة للجسم تناول الفواكه قبل النوم ولكن ينبغي أن يسبق ذلك التوجه إلى السرير بما لا يقل عن ساعتين وهو ما يتحقق معه الكثير من الفوائد ذات الأهمية للجسم، لعل من أبرزها التالي:

  • يعمل تناول الفاكهة على شعور الإنسان بتحسن في حالته النفسية والتخلص من أعراض الاكتئاب والقلق.
  • تعرف الفاكهة بما تمتلكه من سعرات حرارية منخفضة ودهون قليلة لا ينتج عنها اكتساب الوزن الزائد ولكن ذلك يتوقف على عدم الإفراط في تناول أنواع الفواكه ذات السعرات الحرارية المرتفعة.
  • تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم لأن ما بها من سكريات لا ينتج عنها ضرر للصحة مقارنة بالسكر الأبيض.
  • تقي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان لما تحتويه على مضادات أكسدة تقضي على الجذور الحرة.
  • تساعد على تعزيز وتقوية جهاز المناعة والحماية مما قد يصيب القلب من مشكلات وأمراض.
  • من أبرز الطرق التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية والفيروسات مثل فيروس الإنفلونزا.
  • تمثل وجبة خفيفة لا يترتب عليها الشعور بتعب وآلام في المعدة خلال فترة الليل.
  • الفاكهة غنية بالمعادن والفيتامينات الهامة لنمو الجسم وصحته وصحة الجهاز العصبي.

شروط أكل الفاكهة قبل النوم

حينما يشعر الإنسان بالجوع في الليل فإنه قد يلجأ إلى تناول الفاكهة بدلاً من الوجبات التي تتضمن السكريات والدهون، ولكن هناك بعض النصائح التي لا بد من الانتباه لها لتجنب بعض الأضرار التي قد تنتج عنها، وسوف نوضح ذلك تفصيلاً بالنقاط التالية:

  • ينبغي أن يسبق تناول الفاكهة وجبة العشاء ولا تكون تالية لها لتجنب عسر الهضم، حيث إن الجهاز الهضمي يهضم الفواكه بسرعة أكثر من غيرها من الوجبات.
  • لا بد من تناول كمية ليست كبيرة من الفاكهة بل الأفضل الاكتفاء بثمرة واحدة لكي لا يصاب متناولها بالانتفاخ والامتلاء قبل النوم.
  • تجنب تناول الفاكهة ذات السعرات الحرارية العالية قبل النوم لا ينتج عنها زيادة الوزن التي لا يتمكن الجسم من حرقها خلال النوم.
  • الفواكه الغنية بالسكريات تتسبب في اكتساب الجسم للطاقة بما يجعل النوم صعباً وتمنع الاسترخاء والشعور بالراحة لذلك ينبغي أن يفصل بين تناولها وبين النوم ساعتين على الأقل لكي يحصل الجهاز الهضمي على فرصة كافية للقيام بدوره ووظائفه جيداً.
  • يترتب على تناول الفاكهة بعد الثلاث وجبات الرئيسية الإصابة بعسر الهضم وارتباك في عمل المعدة بما يترتب عليه المعاناة من الانتفاخ والغازات.

فوائد أكل الفراولة قبل النوم

  • تمتلك فاكهة الفراولة قيمة غذائيةً عالية، إذ إنَّها تعتبر مصدراً غنيّاً بفيتامين ج، والعديد من المعادن مثل البوتاسيوم، والفولات، والمنغنيز، ومضادات الأكسدة التي تساهم في الوقاية من كثير من الأمراض المزمنة، كما لا يؤدي تناولها إلى ارتفاعٍ كبيرٍ في مستوى سكر الدم ونظراً لانخفاض ذلك المعدل من السكريات والسعرات الحرارية فإن تناول طبق صغير من الفراولة يعد خياراً مثالياً للوجبة السابقة للنوم.

أكل الموز قبل النوم

  • يعد الموز من أكثر أنوع الفاكهة ذات الأهمية والتي تحقق الفوائد الجمة للجسم خاصة في حالة تناوله قبل النوم حيث يمنح الجسم الهدوء والاسترخاء، كما يقضي على مشكلة الأرق والاكتئاب، ويجعل متناوله في حالة من المزاج الجيد إذ أن ما به من مادة السيروتونين تساهم في الوصول إلى الشعور بالاسترخاء ومن ثم الخلود إلى النوم سريعاً.
  • يفضل اختيار الفاكهة ذات نسبة السكريات القليلة وفي الوقت ذات الغنية بالألياف لكي يتم تناولها في أوقات المساء لتميزها بسهولة الهضم ومنها الموز، التفاح، الكيوي والكمثرى.

فوائد أكل التفاح قبل النوم

  • من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها قبل النوم التفاح بجميع أنواعه سواء كان التفاح الأصفر أو الأحمر أو الأخضر والذي يمثل وجبة خفيفة مثالية قبل النوم أو أي وقت على مدار اليوم، حيث إنه لا يتضمن نسبة عالية من الدهون أو السعرات الحرارية، كما أنه غني بالمعادن والفيتامينات التي تحافظ على صحة الجسم.
  • يمتلك التفاح مؤشراً جلايسيمياً منخفضاً لذلك فإنه يحافظ على مستوى السكر ثابت بالدم لوقت أطول ولكن ينبغي من الانتباه لتناول كميات معتدلة منه قبل النوم لتجنب الإصابة بارتجاع المرئ (Acid reflux)، وهو ما أشارت إليه بعض الدراسات في حين تم نفيه من قبل دراسات أخرى.

فوائد اكل الأناناس قبل النوم

  • يصنف الأناناس من بين أفضل أنواع الفاكهة الاستوائية، إذ أن الكوب الواحد منه، أو أي ما يعادل 237 مللتراً يمنح الجسم ما يزيد عن 131٪ من الكمية الغذائية التي يحتاج إليها من فيتامين ج، وستة وسبعون بالمائة من معدن المنغنيز، كما يحتوي على مركب البروميلين (Bromelain) الذي يعمل على التخلص من الالتهاب، والوقاية من الإصابة بالسرطان، وفيما يتعلق بإمكانية تناوله قبل التوجه إلى النوم فإنه أمر غير مفضل ولا ينصح به لما قد يترتب عليه من الحموضة ، عسر الهضم وارتجاع المرئ، وجميعها تحول دون الخلود للنوم.

أفضل أكل قبل النوم

  • تعد فاكهة الرمان والكيوي والتفاح من أفضل أنواع الفاكهة التي يمكن أن يتم تناولها قبل النوم لما تساهم به من الشعور بالاسترخاء والهدوء، تحسين المزاج والتخلص من مشكلتي الاكتئاب والأرق، كما أنها سريعة الهضم ولا تتسبب في الألم للمعدة.
  • من الوجبات المثالية التي يمكن تناولها قبل النوم بساعة كوب من الزبادي مع ثمرة من الفاكهة حيث يسهل هضمها وتمد الجسم بالمعادن والفيتامينات والكالسيوم، وما يزيد تلك الفائدة إذافة ملعقة من عسل النحل إليها.
  • يُمكن أن تتضمن الوجبة الخفيفة السابقة للنوم البروتينات، والقليل من الدهون، إلى جانب الكربوهيدرات المُعقدة ومنها: الفاكهة، الخضروات، والحبوب الكاملة التي تُعدُّ مصدراً للطاقة خلال النوم.
  • يساهم تناوُل البروتين مع الكربوهيدرات  أو نسبة قليلة من الدّهون، مثل وجبة التفاح مع زبدة الفول السّوداني، على زيادة الشّعور بالشبع والامتلاء طوال الليل، والحفاظ على نسبة السّكر في الدم في حالة استقرار.

أفضل وقت لتناول الفواكه

  • ينبغي أن يتم تجنب تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة من الماء لكي لا ينتج عنها زيادة الحاجة إلى التبول خلال النوم بما ينتج عنه الاستيقاظ وانعدام الراحة الراحة أثناء النوم ومن أمثلة تلك الأنواع من الفاكهة المانجو، العنب، الشمام، البطيخ والكنتالوب.
  • يفضل الامتناع عن تناول الفاكهة التي تتضمن نسبة أحماض عالية مثل الأناناس، اليوسفي، والبرتقال بالمساء خاصة قبل التوجه إلى النوم لما قد تتسبب به في الإصابة بعسر الهضم وارتجاع المرئ والحموضة، وبالتالي الشعور بالانزعاج أثناء النوم وافتقاد الراحة.

يجدر الإشارة إلى أن الكميات الموصى بتناولها من الفاكهة بصورة يومية وكذلك الخضروات لا تقل عن أربعمائة جرام، ويمكن تقسيمها على هيئة حصص غذائية كل منها تعادل ثمانون جرام والتي غالباً لا يكون هناك مشكلة أو أضرار صحية من تجاوز تلك الكمية شرط أن يسبق ذلك النوم بوقت كافي لا يقل عن ساعتين على الأقل.

المراجع

1

2

3

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!