ما هي فوائد البلح الصحية والعلاجيه للجسم وجهاز المناعة

من الهام معرفة إجابة سؤال ما هي فوائد البلح بشكل تفصيلي فذلك يساعد في تنمية الوعي الغذائي مما يدعم قدرتك على معرفة أكثر أنواع الأغذية فائدة لصحتك العامة،

mosoah

ما هي فوائد البلح

من الهام معرفة إجابة سؤال ما هي فوائد البلح بشكل تفصيلي فذلك يساعد في تنمية الوعي الغذائي مما يدعم قدرتك على معرفة أكثر أنواع الأغذية فائدة لصحتك العامة، وكما يُحفزك على استهلاك الفواكه الغنية بالمغذيات كالبلح المفيد للصحة الجسدية والجنسية أيضًا، والذي لا تقتصر فائدته على ذلك فهو متعدد الفوائد لصحة البشرة والشعر، ولأن معرفة الفوائد لا قيمة لها بدون معرفة أفضل الطرق للتمتع بالفوائد فإن المقالة الراهنة من موسوعة تُلقي الضوء على فوائد التمر الصحية، والجنسية، والجمالية للبلح مع توضيح كيفية الاستفادة منه بشكل تفصيلي.

ما هي فوائد البلح على الريق للصحة والجسم

يقوي صحة الجهاز العصبي

حيث أوضحت العديد من الدراسات أن استهلاك البلح دوريًا يساعد في إشباع احتياج الخلايا العصبية للعديد من العناصر الغذائية الهامة، ومن أمثلة هذه المغذيان الفينول، والألياف، حمض الفيروليك، وحمض الكافييك، وحمض البروتاتيكويك؛ بالإضاف إلى الأنثوسيانين الذي ينتمي لأقوى أنواع مضادات الأكسدة. ولهذا السبب فإن المواظبة على استهلاك البلح الطازج أو التمر يُساعد في تحسين القدرة على التركيز.

يساعد في علاج الإسهال

إذ يقوم بـ 2 من الأدوار الفعالة في ذلك الشأن من خلال تزويد الجسم بقدر وفير من الألياف مما يساعد في تنظيم عملية الهضم، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يزود الجسم بعدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية مما يدعم قدرة الجسم على مكافحة مُسببات الإصابة بالإسهال؛ ومن الجدير بالذكر هنا ضرورة استهلاك البلح باعتدال لأن الإفراط في استهلاكه يرفع مخاطر الإصابة بالإمساك.

يدعم القدرة على التعافي من الأنيميا

ويرجع هذا الدورة بصورة أساسية لوفرة محتوى الجسم من الحديد، ولهذا السبب فقد استخدم البلح منذ القدم في معالج المصابين بفقر، وبصفة خاصةً فإن النوع ألكثر فعالية بخصوص ذلك في مقاومة الأنيميا في التمر؛ ويُمكن تعزيز مدى الاستفادة منه من خلال غمر التمر بضعة ساعات في الحليب قبل المبادرة باستلاكه، مع المواظبة على تناول كوب من المشروب مرة في اليوم حتى التعافي من الأنيميا.

يُعزز صحة العظام والأسنان

فقد بينت بضعة أبحاث فعالية استهلاك البلح الطازج والمُجفف في تقوية صحة خلايا الجهاز العظمي، ويرجع الفضل في هذا لدور البلح في تزويد الجسم بنسبة كبيرة من احتياجه لعدة أنواع من المعادن مثلك الفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم؛ وهنا ينبغي ذكر أن التمر هو أكثر الطرق فعالية في ذلك ومع ذلك يجب الإعتدال في استهلاكه مع اتباع نظام غذائي معتدل السعرات الحرارية للحد من احتمالات زيادة الوزن التي تُمثل احد أكثر العوامل المؤثرة بالسلب على صحة العظام.

مكافحة النحافة

فبالرغم من أن السمنة وزيادة الوزن هي المشكلة هي الأمر الأكثر شيوعًا من الإصابة بالنحافة، إلا أن النحافة أيضًا لها لها العديد من المخاطر الصحية، ويعتمد علاجها بشكل أساسي على الإكثار من استهلاك الأغذية التي تجمع بين وفرة المحتوى من العناصر الغذائية وبين ارتفاع السعرات الحرارية، وينطبق ذلك بشكل كبير على البلح بأنواعه المختلفة خاصةً التمر، فالفواكه المُجففة سعراتها الحرارية أكثر من السعرات الحرارية المتوفرة في الفواكه الطازجة.

فوائد البلح للصحة الجنسية

يساهم استهلاك البلح بأنواعه المختلفة في تعزيز الصحة العامة للجسم مما ينعكس بالإيجاب على الصحية الجنسية، وبالإضافة إلى هذا فإن احتوائه على البوتاسيوم يجعله من أفضل أنواع الفواكه المساعدة في تحسين معدل تدفق الدم للخلايا المختلفة بما في ذلك خلايا الأعضاء الجنسية مما يساعد في تحسين القدرة الجنسية ودعم القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة لفترة أطول؛ والطريقة الأمثل للاستفادة من البلح لتقوية الصحة الجنسية وفق آراء مختصي الطب البديل تتمثل في تناول التمر بعد غمره في حليب الماعز لبضعة ساعات، ويُمكن تعزيز مدى الاستفادة من هذا المشروب من خلال إذابة القليل من الهيل المطحون فيه؛ ويُمكن تناول هذا المشروب في أي وقت خاصةً قبيل ممارسة العلاقة الجنسية.

أشهى وصفات البلح

  • سموثي البلح المُجفف: يُعد من خلال غمر 3 ملاعق كبيرة من التمر المخلي في 1/2 كوب من الحليب الدافىء لبضعة ساعات، وبعد ذلك يُخفق المزيج مع 1/4 كوب زبادي.
  • سلطة البلح: تتسم بالمرونة في إعدادها؛ حيث تُجهز ببشر بضعة حبات من البلح الطازج منزوع النوى، مع خلط البلح المبشور مع نوع أو أكثر من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية كالبرتقال، والفراولة، والتفاح.
  • الشوفان والبلح المُجفف: يُجهز بوضع 3 ملاعق كبيرة من الشوفان في 1/4 كوب من الحليب لمدة ساعة على الأقل، وبعد ذلك يتم إضافة بضعة ملاعق من الحليب مع ملعقة كبيرة من قطع التمر.
  • دبس التمر: يُستهلك بإضافته للمشروبات والحلوى عند إعدادها كبديل للسكر الطبيعي؛ ويُمكنك معرفة كيفية فعل دبس لبتمر منزليًا بالتفصيل بالإطلاع على مقالة (فوائد دبس التمر على الريق).

فوائد البلح

ما هي فوائد البلح للبشرة والشعر

استهلاك البلح يساعد في إشباع احتياجات الجسم للكثير من العناصر الغذائية الهامة مما يساهم في تحسين صحة البشرة والشعر؛ وتتمثل أبرز فوائده تحديدًا فيما يلي:

ترطيب البشرة

فالتمر غني بالعناصر الغذائية المُرطبة خاصةً في حالة استعمال دبس التمر أو مخفوق التمر مع الحليب؛ لذا فيمكن الحصول على بشرة حريرية من خلال المواظبة على تدليك البشرة بشكل يومي ببضعة قطرات من مخفوق التمر أو دبس التمر مع ترك المزيج على البشرة إلى أن يجف قبل إزالته جيدًا بالماء الدافىء.

تحسين مظهر البشرة

فالتمتع ببشرة نضرة يعتمد على التغذية السوية؛ بالإضافة إلى إمداد البشرة بمضادات الأكسدة المُحفزة على إنتاج الكولاجين، وهنا يكمن دور تطبيق ماسك البلح على البشرة حيث يزودها ببضعة أنواع من مضادات الأكسدة القوية كما يمدها بقدر من البوتاسيوم المُحسن للدورة الدموية؛ ويُمكن ملاحظة مدى فعاليته في تعزيز مظهر البشرة من المرة الأولى لاستخدام ماسك القهوة والتمر، والذي يُجهز بإذابة 1/2 ملعقة صغيرة من البن في ملعقة كبيرة من مخفوق التمر؛ ثم تدليك البشرة برفق بالمزيج وتركه عليها لمدة 1/4 ساعة وبعد ذلك تُغسل البشرة بالماء الفاتر، وتُجفف بمنشفة برفقة وفي النهاية تُدلك بالكريم المرطب.

مكافحة تساقط الشعر

فالعامل الأكثر تأثيرًا في مشكلة تساقط الشعر هو عدم إشباع احتياج الشعر للمغذيات، ونظرًا لغنى البلح بالكثير من المغذيات الهامة لتقوية الشعر من بصيلاته فإن المواظبة على تطبيق ماسك البلح بشكل أسبوعي؛ ويُجهز بمزج كوب من مخفوق البلح الطازج أو التمر مع كوب حليب و 1/4 كوب من زيت جوز الهند؛ ولاستعماله يجب غسل الشعر جيدًا أولًا ثم توزيع الماسك على الشعر وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين ثم يُغسل الشعر مرة أخرى بالماء الفاتر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!