ما هي فوائد الزيتون ؟

فوائد الزيتون والذي هو من النباتات الشجرية، ومن النباتات التي تعطي الثمار والزيت فهو يعتبر نبات زيتي أيضًا، ويوجد العديد من الأنواع من الزيتون التي توجد

mosoah

فوائد الزيتون

فوائد الزيتون والذي هو من النباتات الشجرية، ومن النباتات التي تعطي الثمار والزيت فهو يعتبر نبات زيتي أيضًا، ويوجد العديد من الأنواع من الزيتون التي توجد في العالم وفي الوطن العربي، ومن تلك الأنواع: (الزيتون المغربي- زيتون كالاماتا- مانزانيلا).

وكما أن الزيتون تم ذكره في القرآن الكريم في أكثر من موضع في سورة التين، والأنعام، وعبس، وتعتبر شجرة الزيتون هي الشجرة الوحيدة التي لا تفسد التربة ولا تحتاج إلى ماء كثير ولا تفسد الزرع.

ما هي فوائد الزيتون :

هناك فوائد عديدة لنبات الزيتون نذكر منها التالي:

– يقوم الزيتون بإمداد الجسم بالطاقة والحيوية؛ وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الأمينية.

– يقي الزيتون من أمراض القلب، فالأحماض الدهنية التي توجد به غير مشبعة والتي يمكنها خفض الكوليسترول، كما أنه يساعد على عدم ارتفاع ضغط الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، ويساعد الشرايين أيضًا بأن تكون ذات مرونة عالية مما يساعد في تقليل السكتات القلبية والدماغية.

– وبسبب احتواء الزيتون على مواد مضادة للأكسدة، وهي تعمل على الوقاية من السرطان، وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها

– له فوائد كثيرة لمرضى السكر، فهو يعمل على خفض مقاومة الأنسولين.

– يحمي نبات الزيتون العظام من مرض هشاشة العظام، وتسكين آلام المفاصل، وذلك لاحتوائه على فيتامينات وعناصر مهمة مفيدة للعظام مثل: الكالسيوم، والفوسفور.

– يحتوي على الحديد بصورة جيدة لذلك هو يعالج مرض فقر الدم والأنيميا.

– يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بعسر الهضم، ويساعد على سهولة حركة الطعام داخل الأمعاء، ويساعد على علاج الإمساك واضطرابات القولون العصبي، فهو بذلك يعمل على تحسين عملية الهضم.

– يعمل الزيتون على ترطيب الجسم وينعم ملمسه، ويحسن صحة البشرة، ومحاربة آثار الشيخوخة، ويتخلص من الخطوط البيضاء، فهو يمد الجلد بفيتامين أ وفيتامين هـ وهي من الفيتامينات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ويساهم أيضًا الزيتون في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما، ندبات حروق الشمس.

– يعمل الزيتون على تحسين الذاكرة، فهو يحتوي على مركبات عضوية، تعتبر مضادات للأكسدة.

– وتناول الوجبات التي تحتوي على الزيتون في سد الشهية، وذلك لأنه يحتوي على أحماض دهنية أحادية وهي مركبات بطيئة الهضم، وتساعد أيضًا تلك الأحماض على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، فعند تناول كمية بسيطة من الزيتون يساعد ذلك على الإحساس بالشبع.

– ولزيت الزيتون أهمية كبيرة للشعر، فهو يعمل على ترطيب فروة الرأس، ويساعد أيضًا على حماية الشعر من التقصف، ويعمل على إعادة لمعان الشعر وجماله، فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، مما يساعد على ترطيبها وحمايتها من الجفاف، ويساعد على تقوية ونمو بصيلات الشعر.

– ولنبات الزيتون دور مهم في طرد السموم من الجسم، ومنع تكون حصوات الكلى.

– يعمل الزيتون على تحسين الرؤية، وتحسين الشبكية ووقايتها من الأمراض، ويساعد أيضًا نبات الزيتون على الوقاية من الأمراض التي تصيب العيون مثل: المياه الزرقاء والضمور البقعي.

– يساعد الزيتون على الحماية من الحساسية، فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

فوائد الزيتون والرجيم:

لنبات الزيتون دور كبير في عملية الرجيم وإنقاص الوزن وبخاصة الزيتون الأخضر والذي يحتوي على سعرات حرارية أقل من الزيتون الأسود، ومن الأسباب التي تجعل الزيتون له أهمية في الرجيم:

– يعمل الزيتون على تقليل الشهية، وذلك عن طريق تناول حبات من الزيتون قبل تناول الطعام، فعند تناول الزيتون قبل الطعام يعمل الزيتون وما يحتويه من أحماض على تحفيز عمل الهرمون المسؤول عن الشبع، فيشعر الإنسان بالشبع عند البدء بتناول الطعام.

– يساعد الزيتون على حرق الدهون والتخلص منها، وذلك لأنه يحفز الخلايا على إنتاج مادة كيميائية تساعد على الحرق.

– يحتوي الزيتون على معدن الحديد بصورة عالية والذي يقوم بإنتاج مركب يسمى بالكارنيتين الذي يقوم بتحويل الدهون الموجودة بالجسم إلى طاقة.

– يحسن عملية الهضم، وذلك لأنه يعمل على تنشيط العصارة الصفراء، وأيضًا يقوم بتنشيط البنكرياس.

– يساعد على الحفاظ على ضغط الدم، مما يؤدي إلى تحسين أداء الجسم بشكل أحسن وأفضل.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!