ما هي فوائد الصوديوم واضراره

سنقدم لكم اليوم ما هي فوائد الصوديوم للصحة والجسم واهم اضراره ، يعد الصوديوم من المعادن، ولذلك لا يوجد في الطبيعة في هيئة حرة، ولكن في أغلب الأحيان يوجد

mosoah

ما هي فوائد الصوديوم

سنقدم لكم اليوم ما هي فوائد الصوديوم للصحة والجسم واهم اضراره ، يعد الصوديوم من المعادن، ولذلك لا يوجد في الطبيعة في هيئة حرة، ولكن في أغلب الأحيان يوجد علي شكل ملح، ومن أبرز أشكال الصوديوم انتشاراً هو كلوريد الصوديوم، ومن الجدير بالذكر أن هناك فرق بين الملح والصوديوم، فهما لا يشبهان بعضهما البعض، بالإضافة إلي ذلك يتطلب جسم الإنسان كميات منتظمة ومعتدلة من الصوديوم حتي يستطيع القيام بعمله بشكل صحيح،لأن القيام باستهلاك كميات كبيرة منه سيسبب الكثير من المشاكل الصحية، وحتي يتمكن الجسم من القيام بحفظ الماء في الجسم، مما يحمي من حدوث انخفاض في ضغط الدم، فضلاً عن أن الخلايا العصبية تتطلب وجود كميات ضئيلة من الصوديوم حتي تتمكن من الاتصال مع بعضها البعض،لذلك سنقدم لكم اليوم فائدة الصوديوم في هذا المقال علي موسوعة عبر السطور التالية.

ما هي فوائد الصوديوم

يوجد الصوديوم عامة بكميات ضئيلة جداً في جميع أنواع الأطعمة الطبيعية، وهو يعتبر من أحد العناصر الغذائية الهامة، من أجل الحصول علي نظام غذائي متوازن، حيث أن لا يتوقف دور الصوديوم علي إضافة نكهة للغذاء فقط، وسنعرض أهم فوائد الصوديوم فيما يلي:

  • يحمي الصوديوم من ضربة الشمس التي تحدث عند تعرض الشخص لدرجات حرارة عالية لفترة طويلة، وينتج عن ذلك عدم قدرة الجسم علي التحكم في درجة حرارته الطبيعية، وتحدث تلك الحالة نتيجة فقدان الجسم للماء والأملاح.
  • يساهم الصوديوم في تخفيف التشنجات التي تحدث في العضلات، وتحدث تلك الحالة بكثرة في فصل الصيف نتيجة للجفاف، وعدم الاهتمام بترطيب الجسم بطريقة سليمة، ولذلك من الضروري أن يقوم الفرد بتناول السوائل التي تكون غنية بالصوديوم والعصائر في هذا التوقيت من العام.
  • يعمل الصوديوم علي تنظيم كمية السوائل التي توجد بجسم الإنسان، ويكون ذلك عن طريق بوابات وقنوات الصوديوم التي تقوم بضخ الماء إلي الخلايا، فضلاً عن أنها واحدة من أهم فوائد الصوديوم، لأن ينتج عن قيامه بتنظيم كمية السوائل في الجسم، قدرته علي التحكم في توازن الضغط الإسموزي.
  • يجعل الصوديوم الدماغ تقوم بوظائفها علي أكمل وجه، حيث أن الصوديوم يجعل العقل يقظاً، بالإضافة إلي ذلك يقوم بتحسين وظائف الدماغ.
  • يعد الصوديوم من العناصر المفيدة والهامة جدا ً للبشرة، حيث أنه يساعد علي مكافحة الشيخوخة، ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة، التي تتسبب في ظهور الشيخوخة بشكل أسرع، مما يحافظ علي صحة البشرة.
  • يقوم الصوديوم بالمحافظة علي علي التوازن الحمضي القاعدي، من خلال قدرة الصوديوم علي التحكم في تفاعلات الكلي ومحتوي البول ، والقيام بتكراره، ويكون ذلك من خلال تبديل نسبة الفوسفات القلوي الحمضي الذي يوجد في الجسم.
  • يساعد الصوديوم علي التخلص من ثاني أكسيد الكربون الذي يكون زائد عن حاجة جسم الإنسان.
  • يعمل الصوديوم علي توازن الأيونات الموجبة والسالبة، ويرجع ذلك إلي تشاركه مع الكلوريدات وبايكربونات من أجل القيام بعمل موازنة سليمة بين الأيونات الموجبة والسالبة.
  • يوجد للصوديوم دور فعال ومهم، في جعل عملية قيام الخلايا بامتصاص الجلوكوز ، مما يساهم بدوره في تسهيل نقل المواد الغذائية إلي أغشية الخلايا التي توجد في الجسم.

اضرار زيادة الصوديوم في الجسم

في أغلب الأحيان يكون استعمال الصوديوم غير مضر لأغلب الناس، وذلك في حالة الحصول عليه بطريقة مناسبة من خلال الفم، أو حينما يقوم الطبيب بوصفه كعلاج، لكنه قد ينتج عنه زيادة ضغط الدم لدي البعض، وبالنسبة للبالغين تعد الجرعة الآمنة لهم 2.93 جرام بشكل يومي، وإذا قاموا بتناوله بشكل أكثر من اللازم سيصبح غير آمن، وسيتسبب في الكثير من المشاكل، حيث أن تناول كميات عالية من الصوديوم ، ينتج عنها تراكمه في الجسم، وقد يوجد له آثار جانبية مثل: انتفاخ المعدة، ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان، زيادة ضغط الدم.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!