ما هي فوائد الكوسا للجسم

ما هي فوائد الكوسا للجسم ، تعتبر الكوسا واحدة من النباتات الصيفية، ولكن أصبحت فسي الوقت الحالي تزرع في جميع الفصول وبالتالي تتوفر طوال أيام السنة، ويرى

mosoah

ما هي فوائد الكوسا للجسم

ما هي فوائد الكوسا للجسم ، تعتبر الكوسا واحدة من النباتات الصيفية، ولكن أصبحت فسي الوقت الحالي تزرع في جميع الفصول وبالتالي تتوفر طوال أيام السنة، ويرى البعض أنها تندرج تحت قائمة الخضروات، والبعض الأخر أنها من الفواكه، ولكن على أي حال وإلى أي فصيلة تنتمي، فهي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية المفيدة للجسم والصحة بشكل عام، لاحتوائها على الفيتامينات، والمعادن المختلفة التي يحتاج لها الجسم، وفي النقال التالي نتعرف على فوائد الكوسا الصحية بالتفصيل.

القيمة الغذائية للكوسا

تحتوي ثمرة الكوسا المتوسطة والتي تعادل حوالي 1 1/2 كوب من الكوسا المقطعة إلى شرائح على مجموعة من المغذيات كالآتي:

  • 33 سعر حراري.
  • جرام من الألياف.
  • 2 جرام من البروتينات.
  • 5 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3 جرام من السكر.
  • 3 ملجرام من فيتامين سي.
  • 4 ملجرام من فيتامين B6.
  • 3 ملجرام من المنغنيز.
  • 514 ملجرام من البوتاسيوم.
  • 57 ملجرام من حمض الفوليك.
  • 4 ملجرام من فيتامين ك.

ما هي فوائد الكوسا للجسم

الكوسا من الخضروات الشهية واللذيذة المذاق، فضلًا عن ذلك فلها الكثير الفوائد الصحية والتي من أهمها:

الحفاظ على صحة العيون

الكوسا تحتوي على العديد من المواد التي تساعد في تعزيز صحة العين، حيث تحتوي على المغنسيوم، وقدر كبير من فيتامين سي، بالإضافة إلى البيتا كاروتين، واللوتين اللذان يعملان على تعزيز صحة العين وحمايتها من الإصابة بمرض التنكس البقعي.

أيضًا تتميز الكوسا بغنها بالعديد من مضادات الأكسدة التي التي تجعلها تقوم بدورها في مكافحة الأمراض التي تصيب شبكة العين، وخصوصًا تلك الأمراض المتعلقة بالتقدم في السن.

تعزز صحة القلب والشرايين

تعتبر الكوسا من أغنى الخضروات بعنصري البوتاسيوم والصوديوم اللذان يقومان بتنشيط الدورة الدموية وتجنب الإصابة بالجلطات القلبية، والحفاظ على القلب وصحته، أيضًا تشتمل الكوسا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة المختلفة، وفيتامين سي، حيث يقومان بتنشيط عضلة القلب والوقاية من التعرض للأمراض القلبية المزمنة، والتي تأتي نتيجة للجذور الحرة وأمراض الشيخوخة المبكرة الناجمة عنها.

تمد الجسم بفيتامين B

تحتوي الكوسا على منسوب عالي جدًا من فيتامينات “b” حيث يساعد هذا النوع من الفيتامين وجميع الفيتامينات التي تندرج تحت قائمته على تحسن مستوى عملية الأيض داخل الجسم، وتحسن من الصحة العقلية، وتدعم خلايا المخ، تساعد في الحد من الشعور بالتعب والإرهاق.

تدعم صحة الحوامل

الكوسا من أكثر الأغذية التي تساعد في دعم صحة الحامل لتضمنها حمض الفوليك، الذي يساعد في حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات وخصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، فعند تناول المرأة الحامل لها تحصل على الحصة التي تحتاج لها من حمض الفوليك.

خفض مستوى السكر في الدم

الكوسا من الوجبات التي يجب إدراجها في النظام الغذائي المتبع للوقاية من الإصابة من مرض السكري، حيث تساعد في الحد منه ومن زيادته في حالة كان اشخص مصاب به، فالكوسا تحتوي على معدل منخفض من السعرات الحرارية، كما تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها الجسم، فمن الممكن أن يفقد الإنسان الكثير من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في حالة تناول الكوسا بانتظام والسبب في هذا الأمر لا زال غير محدد لدى العلماء حتى وقتنا الحالي.

توازن هرمونات الغدة الدرقية

أثبتت الدراسات مؤخرًا أن قشور الكوسا تساعد بشكل كبير في تنظيم مستوى هرمونات الغدة الدرقية، وتحسن من مستوى قيامها بوظائفها، كما تساعد في تنظيم مستوى الأدرينالين والأنسولين في الدم.

تعزز صحة الجهاز الهضمي

فهي من الأطعمة الغذائية التي تساعد في عملية تعزيز صحة  الجهاز الهضمي بشكل كبير، فنجد أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الذي يحتوي على الكوسا يتمتعون بصحة أفضل وتحديدًا في الجهاز الهضمي، وذلك للاسباب التالية:

  • لاحتواء الكوسا على كمية كبيرة من السوائل.
  • تساعد في حماية الأجهزة الداخلية للجهاز الهضمي والأمعاء من الإصابة بتقرحات المعدة.
  • تقوم بدورها في مكافحة الالتهابات لاحتوائها على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تقوم بدورها كمضاد للالتهاب.

تعزز صحة البشرة والشعر

من المعروف أن اتباع الأنظمة الصحية يساعد في الحصول على بشر صحي وبشرة أكثر جاذبية، والكوسا تحتوي على مجموعة وفيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد فغي تحفيز نمكو الشعر وحمايته من الجفاف، وكذلك تساعد على ترطيب البشرة والحفاظ على حيويتها ونضارتها.

يمكنك قراءة مقالة طريقة عمل شوربة الكوسا بالجبن بالتفصيل.

مصدر: 1.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!