ما هي فوائد بذر الكتان للتخسيس وطريقة استخدامه ؟

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن فوائد بذر الكتان للتخسيس فهي عبارة عن بذور شكلها بيضاوى تحتوى بدورها على الكثير من الزيوت الطبيعيه التى تسمى بإسم زيت

mosoah

الكتان

نقدم لكم في هذا المقال معلومات عن فوائد بذر الكتان للتخسيس فهي عبارة عن بذور شكلها بيضاوى تحتوى بدورها على الكثير من الزيوت الطبيعيه التى تسمى بإسم زيت الكتان، وتلك البذور يتم إستخراجها من نبات الكتان الطبيعى الحولى، كما أن هذا النبات يزدهر وينمو فى أنواع التربه الطينيه العميقة والرطبه، كما أن نبات الكتان يعتبر من النباتات القديمة جداً والتى يتم إستخدمها من حوالى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد فإن البعض يظن أن تلك البذور تعتبر واحده من أفضل وأقوى الأطعمه والبذور التى توجد فى الطبيعه، وهذا لما لها العديد من الفوائد المهمه للجسم وأعضاءه.

فوائد بذور الكتان للتخسيس :

توجد العديد من الفوائد التى جعلت من بذور الكتان قبلة الكثيرين ممن يريدون التخلص من الوزن الزائد بالجسم، فقد إرتبط إدخال بذور الكتان فى الكثير من الأنظمه الغذائيه التى تعمل على إنقاص الوزن الزائد بالجسم، كما أن بذور الكتان تعمل على التخلص من الكثير من الأمراض، كما أنها تعمل على الوقاية من الإصابه بالكثير من الأمراض أو المشاكل الصحيه التى قد تضر بالجسم، ومن تلك الأمراض التى تعمل بذور الكتان على الوقايه من الإصابه بها :

  • إرتفاع ضغط الدم.
  • إرتفاع مستوى الكوليسترول الضار فى الجسم.
  • إرتفاع مستوى الدهون فى الدم.
  • مشكلة وأمراض القلب.
  • مشكلة أمراض وضيق الأوعيه الدميوه بالجسم والشرايين.

وتقى تلك البذور العديد من الإصابه بالعديد من الأمراض الأخرى التى تعتبر من الأمراض التى تسببها السمنه المفرطه أو الزيادة الملحوظه فى الوزن، كما أن بذور الكتان تعمل على إعطاء الجسم ومنحه الطاقه اللآزمه التى يحتاجها الجسم فى اليوم الواحد، مما يعطى الجسم الحيويه والنشاط وبالتالى يعمل على تخلص الجسم من الكثير من الوزن الزائد به، وبالتالى تعمل تلك البذور بدورها على التخلص من مشكلة السمنه.

وتساعد تلك البذور فى العمل على التخلص من الوزن الزائد بسبب إحتوائها على الكصير من الفيتامينات والمعادن التى تعمل على إنقاص الوزن، ومن تلك المعادن والفيتامينات :

  • المواد التى تعمل كمضادات للأكسده.
  • هرمون الإستروجين.
  • العديد من مركبات الليغنان.
  • والبروتينات.
  • وكل من ( الألياف والكربوهيدرات والحديد والكالسيوم الماغنيسيوم والبوتاسيوم والفسفور والزنك والصوديوم وفيتامينات ب 1 و2 و3 و6 و12، وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك، وفيتايمن ج ).
  • حمض الفوليك.
  • أحماض الأوميجا ثرى.

والعديد من الفيتامينات الأخرى التى تعمل على إمداد الجسم بالطاقه الآزمه له لكى يعمل على التحرك بكثره وبالتالى خسارة الوزن بشكل ملحوظ.

كما أن بذور الكتان تعمل على تسهيل حركة الأمعاء وبالتالى تسهيل حركه الهضم، وبالتالى تعمل على التخلص من العديد من المشاكل الإنتفاخات والتقلصات وغيرها الكثير من الأمراض الأخرى التى تصيب المعده، وتوقف عمليه الأيض الغذائي وتجعله لا يعمل على الصورة الطبيعيه المعتاد عليها وهذا بسبب إحتواء بذور الكتان على حمض الألفا لينولينيك الذى يعمل على تنظيم عمل عملية الأيض الغذائي وحرق الغذاء، وعند تناول تلك البذور على الريق يعمل هذا على رفع مستوى الأديبونيكتين فى الجسم مما يعمل على المساعده على حرق الدهون وتنظيم نسبة أو مستوى الكوليسترول والجلوكوز فى الجسم.

كما أن بذور الكتان تعمل بدورها على تفتيت والتخلص من الدهون الثلاثيه التى فى الغالب ما تصيب العديد من الأشخاص ممكن يكونوا مصابين بالسمنه المفرطه، قهى تعمل على تنظيم مستوى الدهون الثلاثيه فى الجسم والدم، لهذا ينصح العديد من الأطباء الأشخاص اللذين يعانون من السمنه على تناول بذور الكتان وإضافتها إلى السلطات والأطعمه للحصول على فوائدها.

تعمل أيضاً تلك البذور على التخلص من مستويات السكر المرتقعه فى الدم، وبالتالى تعمل على منع تراكم الكثير من الدهون بالجسم وبالتالى فهى تعمل على علاج الكثير من حالات مرضى السكرى.

تحتوى أيضاً بذور الكتان على الكثير من الألياف الغذائيه والقليل من الكبروهيدرات التى تعمل بدورها على الشعور الدائم بالشبع وبالتالى تعتبر من أهم المكونات التى تعمل على التخلص من الوزن الزائد بالجسم، كما أن تلك البذور تعمل على إعطاء القليل من الدهون والسعرات الحراريه القليله للجسم لهذا فهى تساعد على الشبع بدون حدوث زياده فى الوزن.

تحتوى بذور الكتان أيضاً على الألياف المتخمره التى تعمل عند تناولها على زيادة البكتيريا المفيد بالجسم التى تعمل بدروها على التخلص من الوزن الزائد بصوره ملحوظه وفى وقت قليل.

ولهذا فإن الكثير من الأطباء المختصين بالتغذيه ينصحوا الأشخاص الذين يعانون من الزيادة فى الوزن أو السمنه بتناول بذور الكتان، وفى مقال اليوم سوف نوضح لكم كيفيه إستعمال تلك البذور فى التهلص من الوزن الزائد، والوصفات التى تستخدم فيها تلك البذور للعمل على التخلص من الوزن الزائد.

طريقه إستخدام بذور الكتان فى التخسيس والتخلص من الوزن الزائد :

كما ذكرنا قبلاً توجد الكثير من الفوائد لبذور الكتان التى تعمل بدورها على التخلص من مشكلة السمنه وزيادة الوزن، وتوجد العديد من الطرق التى ينصح بإستخدامها الكثير من الأطباء الأشخاص الذين يريدون التخلص من الوزن الزائد، وهذا عن طريق إدخال تلك البذور إلى الوصفات التى تساعد على التخسيس، ومن تلك الطرق :

  • يمكن تناول بذور الكتان فى الصباح مع الإفطار عن طريق إضافة تلك البذور إلى حوالى كوب واحد من الحليب، ويتم شرب هذا الخليط، لكطى يعمل على التخلص من الوزن الزائد والشعور الدائم بالشبع.
  • يمكن بسهوله إضافة تلك البذور إلى أطباق السلطات الخفيفه وتناولها كوجبه للعمل على التخسيس.
  • يمكن أيضاً إضافة تلك البذور إلى حوالى علبه أو كوب من الزبادى مع إضافة حوالى ملعقة كبيره الحجم من تلك البذور ولكن يجب طحن تلك البذور جيداً، فتلك الوصفه تساعد على التخلص من الوزن الزائد فى حوالى خمسة عشر يوماً فقط، وللحصول على أفضل النتائج يجب تناول تلك الوصفه يومياً على الريق فى الصباح ومره أخرى قبل النوم بحوالى ثلاث ساعات ولا يجب تناول أى شئ آخر بعدها، للعمل على التخلص من الدهون بصوره صحيه وسليمه.
  • يمكن أيضاً إضافة مسحوق بذور الكتان إلى الوجبات الغذائيه والطعام وبالأخص السلطات للعمل على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
  • من الطرق الأخرى الصحيه التى تساعد بدورها على التخلص من مشكلة الوزن الزائد، هى العمل على مضغ بذور الكتان على الريق فى الصباح الباكر، للعمل أيضاً على الحصول على العديد من فوائد تلك البذور.
  • يمكن بسهولة أن يتم إضافة تلك البذور إلى كل من الشوربات والمخبوزات المختلفه.
  • يمكن أيضاً إضافة حوالى مطحون ملعقه كبيرة الحجم من تلك البذور إلى كل من اللحوم أو حتى الدواجن للعمل على محاربة الدهون بالجسم والتخلص منها.
  • من الطرق الأخرى التى ينصح بها العديد من الأطباء أن يقوم الفرد بنقع تلك البذور فى حوالى كوب واحد من الماء ويتم شرب هذا الخليط على الريق وأيضاٌ قبل تناول الوجبات بحوالى نصف ساعة وهذا لأنها تعمل على سد الشهيه.

 

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!