ما هي مهيجات الصداع النصفي

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”56def4b01264c342f18eaa65-text/javascript”] [wpcc-script type=”56def4b01264c342f18eaa65-text/javascript”]

ما هي مهيجات الصداع النصفي

يعتبر الصداع النصفي من أكثر مسببات الأعراض المزعجة ويكون متزامن معنا طوال اليوم، يشعر الشخص بآلام قوية تعوقه عن أداء أعماله بشكل طبيعي ، حيث يشعر بنبض قوي من أعلى جانبي الرأس وقد يظل هذا الإحساس لمدة ساعات ، أو ربما يستمر ليوم أو بضعة أيام أيضاً .

تتعدد أسباب الصداع النصفي ويرجع هذا إلى تناول بعض الأطعمة التي تعتبر من مهيجات هذا النوع من الصداع ، في الفقرات التالية سنتعرف على ما هي مهيجات الصداع النصفي بالتفصيل ؟ وما هي أبرز الأطعمة التي تشكل خطراً ويجب الابتعاد عن تناولها قدر الإمكان.

أسباب الصداع النصفي

تلعب الجينات والعوامل الرئيسية دورا مهماً في الإصابة بالصداع النصفي ، لهذا فإن أسباب الصداع ليست مفهومة إلى الآن ، ولكن من ماذا يصدر الألم ؟ عندما يحدث تغييرات في جذع الدماغ ويحدث تشابكات مع العصب الثلاثي لـ التوائم فيحدث الألم ، وبالإضافة إلى ذلك يحدث الألم عند وجود اختلال في كيمياء المخ كما يحدث في مادة السيروتونين، وينتج عن ذلك عدم تنظيم الإحساس في الجهاز العصبي .

أجرى الباحثون دراسات في علاج الصداع النصفي ، حيث وجدوا أن للناقلات العصبية المرسلة للإشارات دورا في ذلك بالإضافة إلى (الببتيد) الذي يتعلق بجين الكالسيتونين .[1]

ما هي محفزات الصداع النصفي ( الشقيقة)

  • التغيرات الهرمونية: تحدث للنساء تغييرات في هرمون الأستروجين مثل التي تحدث أثناء فترات الحيض أو بعد انقطاع الطمث ، وفي تلك الفترات يحدث الصداع النصفي بشكل متكرر ، كما يتسبب في ذلك الأدوية الهرمونية التي تجبر على تناولها ، مثل موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم والتي بدورها تزيد من مشكلة الصداع النصفي ، ولكن يحدث العكس مع نساء أخريات فتشكل لهم الأدوية ألم أقل توترا من الذي يحدث في نوبات الصداع النصفي .
  • الضغط النفسي : الإجهاد الزائد في العمل أو مشاغبة الأطفال بالمنزل من أكثر مسببات الصداع النصفي ، ودائما ما يشعر بآلامه وتظهر أعراضه بعد يوم مرهق .
  • المحفزات الحسية : تتمثل المحفزات الحسية في الأضواء الساطعة أو توجه أشعة الشمس المباشرة على الرأس ، تشمل المحفزات أيضاً الأصوات العالية أو المزعجة وكذلك الروائح القوية والكريهة أو الروائح التي يتحسس منها الشخص ، تشمل العطور ومرقق الطلاء (الأسيتون) ، أو روائح صادرة من التدخين كل هذا يسبب الصداع النصفي الحاد .
  • التغيرات في المواقيت : يكمن في التغيير في مواعيد النوم الذي يحدث نتيجة لاستيقاظك لفترات طويلة وبالتالي النوم المفاجئ واختلاط مواعيد النوم والاستيقاظ ، وكذلك الاضطرابات التلقائية في النوم التي تحدث قبل مواعيد السفر .
  • العوامل الفيزيائية: يعد المجهود الجسدي بما فيه النشاط الجنسي الزائد من مسببات الصداع النصفي ، وأيضاً ارتفاع درجة حرارة الجسم أو المناخ وربما التغيير العام في المناخ والمفاجئ ، وزيادة الضغط الجوي كما يحدث عند صعودك للطائرة من مسببات آلام الرأس .
  • الأدوية وموسعات الأوعية : الأدوية كوسائل منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم ، وبعض الأدوية الأخرى مثل النتروغليسرين الذي بدوره موسع الأوعية الدموية يعد من مسببات الصداع النصفي دون أن ندري .
  • التاريخ العائلي : إذا كان لديك تاريخ عائلي بصداع الشقيقة أي إصابة أحد أفراد عائلتك به .
  • العمر : تبدأ أعراض الشقيقة في أي عمر ولكنها تبدأ غالباً في فترة المراهقة ، وتصل إلى الذروة في سن الثلاثين تقل حدتها تدريجياً ، وتكون النساء أكثر عرضة ثلاث مرات أكثر من الرجال .[2]

أعراض الصداع النصفي

يشعر المصاب بالصداع النصفي بألم خافق ونبضات مؤلمة أعلى جانبي الرأس ، يصاحب ذلك الشعور بغثيان وقيء والرغبة في عدم رؤية الصوت والضوء ، يشعر البعض بأعراض تحذيرية تسمى الأورة وتأتي قبل الصداع أو تزامناً معه ، وتظهر أعراض الأورة بالتنميل في إحدى جانبي الوجه أو الذراع والساق وأحياناً تشمل صعوبة في التحدث .

  • أعراض بادرة: تسمى بالأعراض البادرة لأنها تسبق الصداع النصفي بيومين ، فقد يلاحظ البعض تغيرات تظهر مثل : الإمساك وتيبس الرقبة وأحياناً الرغبة الملحة في تناول الطعام ، الاكتئاب القوي وتغير المزاج وأحيانا زيادة الشعور بالعطش والرغبة في التثاؤب بدون سبب ، تحدث الأورة للشخص قبل الصداع وتعكس أعراض الجهاز العصبي وما يشعر به .
  • أعراض نوبات : تشمل الأورة أحياناً ظواهر بصرية ، مثل رؤية بقع ساطعة في الحائط أو بقع ضوء زائفة وأشكال كالدوائر تظهر وتختفي ، أحياناً يصل فقدان البصر المؤقت لا قدر الله .
  • الشعور بوخز الحقن في الذراع والساقين والشعور بحركات اهتزازية والتحسس من صوت الموسيقى، يصل مدة الصداع إلى 72 ساعة .[1]

أطعمة تشكل خطراً على مرضى الصداع النصفي

  • اللحوم المجمدة: تستخدم النترات للحفاظ على لون وسلامة ونكهة اللحمة ، تستخدم هذه المدة للحفاظ على اللحوم المجمدة لكنها تسبب تأثير سلبي ، وذلك لتكاثف أكسيد النيتريك بالدم والذي من دوره توسيع الأوعية الدموية المتواجدة بالمخ مما يسبب الصداع النصفي وكذلك صداع خلف الرأس .
  • الأطعمة المملحة : تتواجد نسبة كبيرة من الصوديوم والأملاح في الطعام تعمل على زيادة معدل الضغط في الدم ، لذلك تناول كميات من الطعام الذي يحتوي على نسبة من الأملاح يزيد من فرصتك بالإصابة ، فحاول التقليل من تناول تلك الأطعمة على الفور .
  • مشروبات الكافيين : يعتبر الإفراط في تناول مشروبات تحتوي على الكافيين من أساس مسببات الصداع النصفي، ومن أمثلة تلك المشروبات ، مشروبات نتناولها يومياً وباستمرار مثل الشاي والقهوة وأيضاً الشوكولاتة ، فحاول عدم الإسراف في تناولهم إذا كنت مصاباً بالصداع النصفي .
  • الأطعمة المثلجة : الأطعمة المثلجة والباردة لا يعلم الكثير أنها من مسببات الصداع النصفي ، لكنها صاحبة تأثير كبير خاصة ذلك الألم القوي في الرأس عامة ، وخاصة إذا تم تناول المثلجات مباشرة بعد الانتهاء من التمارين الرياضية .
  • الخميرة : من المركبات الرئيسية في الخميرة والتي تصنع بسببها الخميرة من مسببات الصداع هو مركب الكومارين ، فيجب عليك ملاحظة الأطعمة التي تحتوي على الخمائر مثل المعجنات والمخبوزات والشوربة الفورية .
  • النودلز : النودلز في تعريفها هي تلك الشعرية سريعة التحضير ، وتعتبر النودلز من مسببات الصداع النصفي حيث احتوائها على ملح غلوتامات أحادي الصوديوم ، يتم وضع ذلك الملح كمحسن للطعام ولكنه يؤثر على الأوعية الدموية في الرأس ويعمل على زيادة نوبات الصداع النصفي المتكرر .
  • مضغ العلك : من أكثر مسببات الصداع النصفي مضغك المستمر للعلكة ، وهذا نظراً لتحرك الفكين بشكل زائد ومبالغ ، فتأثر حركتهما على الإصابة بصداع نصفي في إحدى جهتين الرأس .
  • الأجبان : تعد الأجبان القديمة والمملحة وبعض الأجبان المعالجة تؤدي إلى حدوث الصداع .
  • المحليات الغذائية : المحليات الغذائية مثل التي يستخدمها أصحاب الحميات الغذائية كبديل للسكر مثل التي يوجد بها مادة الأسبارتام وغيره من المحليات الصناعية .
  • الامتناع عن الطعام : يشمل الامتناع عن الطعام الصيام لفترات طويلة وعدم تمهيد الجسم لدخول الأكل ، حيث يكون تمهيداً بأكل لقيمات خفيفة ومن ثم القيام للصلاة ثم استكمال الوجبة الرئيسية ، وكانت هذه أهم الأطعمة التي تشكل خطراً على مرضي الصداع النصفي، أو تزيد من نسب حدوثه .[3]
  • Migraine Headache
  • Everything you need to know about migraine
  • What Foods Can You Eat to Prevent Migraines?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!