ما هي وصفات الفطور الصحي

الفطور الصحي. يؤكد العديد من علماء وأطباء التغذية على أهمية وجبة الفطور، وإعطاء العديد من المعلومات حول ضرورة الاهتمام بتوقيته، والعناصر الغذائية الواجب

mosoah

الفطور الصحي

الفطور الصحي. يؤكد العديد من علماء وأطباء التغذية على أهمية وجبة الفطور، وإعطاء العديد من المعلومات حول ضرورة الاهتمام بتوقيته، والعناصر الغذائية الواجب توافرها فيه، ونوعية ما يحتويه بالنسبة لمتناوله ومرحلته العمرية، وحالته الصحية، أو جنسه ،وفيما يلي مقال من موسوعة حول وصفات للفطور الصحي .

نصائح عن الفطور الصحي

  • يتم تناول وجبة الفطور بعد الاستيقاظ من النوم لمدة ست أو ثماني ساعات على الأكثر.
  • كلما كان التوقيت لوجبة الفطور باكراً، كلما ساعد ذلك في انتظام عملية الهضم، ومد الجسم بالطاقة اللازمة له على مدار اليوم.
  • يجب أن تحتوي ووجبة الفطور على الحليب ومشتقاته، والحبوب، والبقوليات أو اللحوم. و ألا تحتوي على السكريات أو الدهون والكربوهيدرات.
  • ويفيد تناول الفطور في الصباح الباكر، في الحفاظ على معدل آيض سريع، وزيادة نسبة التركيز، ورفع كفاءة الجهاز المناعين، والنشاط البدني على مدار اليوم.
  • كما ويساعد الفطور الصحي على تقليل فرصة الإصابة بالسمنة، أو الرغبة المستمرة في تناول الطعام على مدار اليوم، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وصفات فطور صحي

الفطور الصحي للرجيم

  • يتميز الفطور الصحي المُعد خصيصاً لأنظمة خسارة الوزن من العناصر الغذائية التي توفر طاقة الجسم، وتزيد من نسبة الحرق للدهون، وتزيد من سرعة التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى تأمين شعور الشبع لأطول فترة ممكنة.
  • ومن أمثلة الفطور الصحي للرجيم، ما يلي :
  1. كوب حليب خالي الدسم+2 توست أسمر، 2 بيض مسلوقة، حبة طماطم، كوب من الخس أو الكابوتشي المفروم+ 3 وحدات من التمر.
  2. شريحة من خبز القمح+بيضة مقلية بملعقة زيت زيتون، ومضاف إليها بعض الخضروات كالسباخ والبقدونس+عصير برتقال أو جراب فروت.
  3. شريحتان من التوست المطلي بزبدة اللوز أو الفستق+ فنجان قوة سادة+ موزة ووحدة تمر.
  4. طبق متوسط من الشوفان المغموس بكوب من الحليب خالي الدسم+ تفاح أحمر أو أصفر+فنجان نسكافيه أو قهوة دون إضافة سكر.

الفطور الصحي للاطفال

  • يتميز الفطور الصحي للأطفال باحتوائه على اكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية، ولكن في قدر واحد، أو سندوتش جذاب، فالأطفال يحبون دائماً كل ماهو جذاب، وذو طعم لذيذ، وفيما يلي بعض الأفكار المبسطة لوجبة الإفطار للأطفال :
  1. حشو رغيف خبز البرجر ببيضة مقلية، ومتبلة بالملح والفلفل، ومضاف إليها لحم المُرتديلا، أو الرومي، ثم وضع شريحة طماطم أو جبن قليل الدسم، وتقديمه للأطفال مع كوب الشيكولاتة أو الموز باللبن.
  2. تقديم مافن الخضراوات والذي يُعد عن طريق قلي عيش الغراب أو المشروم مع البصل المفروم، ثم مزاجه مع مخفوق أربع بيضات مع كوب خالي الدسم، وجبن قليل الدسم وبعض الخضار المقلي كالجزر والكوسة وقليل من الملح والفلفل الأسود، ووضع الخليط في أكواب الكيك المدهونة سلفاً بالزيت، وإدخاله الفرن، ثم إخراجه وتناوله.
  3. تحضير طبق من الشوفان ممزوجاً بماء أو حليب قليل الدسم، مع إضافة مسحوق الشيكولاتة والفانيليا وقليل من السكر، وبعد التقليب الجيد، يم إضافة القليل من المكسرات والفاكهة مثل التوت أو الموز لإفطار صحي للصغار.

الفطور الصحي لكبار السن

  • يجب التأكد من توفر العناصر الغذائية بإفطار كبير السن بشكل يتناسب مع حالته الصحية فلا يتعارض مع أية أدوية إن كان مريضاً، ويمده بالطاقة اللازمة والكافية لجسده إن كان سليماً، وفيما يلي بعض النماذج لفطور كبار السن:
  1. كوب لبن خالي الجسم+1/8 جبن قريش دون إضافة زيت أو توابل+1/2 رغيف خبز بلدي+كوب شاي.
  2. عصير بدون سكر+4 ملاعق لبنة+1/2 رغيف بلدي+نسكافيه أو قهوة.
  3. كما أن هناك نماذجاً لإفطار الإناث من كبار السن، ومنها : تناول كوب ماء دافىء فور الاستيقاظ يليه كوب شاي باللبن+طبق فول مدمس بالزيت+1/2 رغيف بلدي+بيضة مسلوقة+ثمرة متوسطة من فاكهة الموسم.
  4. وبالنسبة للذكور هناك هذا النموذج :كوبان من الماء الدافىء فور الاستيقاظ+ فنجان شاي باللبن+ثمرة من فاكهة الموسم+علبة زبادي خالي الدسم.

الفطور الصحي للحامل

  • تحتاج الحامل إلى فطور صحي يمدها بالعناصر الغذائية اللازمة، و يمنع تحفيز جسدها من اكتساب الوزن الزائد، مثل ما يلي:
  1. كوب قهوة (مقدار 200 مل)+بيضتان مقليتان جيداً بزيت الزيتون+إضافة وحدتان أو ثلاثة من البسكويت أو الخبز المحمص+ثمرة الموسم.

ومن هنا لابد من التوعية بأهمية وجبة الفطور الصحية، و اتخذا خطوات إيجابية من قبل برامج الطهي، وخبراء التغذية ، والأطباء بكيفية تحضير فطور صحي، وترشيح النماذج المُثلى لهذا الفطور.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!