مسلسلات بدوية تمنحك تجربة مشاهدة مختلفة ومميزة

تعرفوا على قائمتنا، واخبرونا عن رأيكم

Share your love

البادية جزء من الثقافة العربية المتسعة والمتعددة، ويسعي كثير من المنتجين العرب إلى إحياء تراث أهل البدو، وتخليد عاداتهم وتقاليدهم من خلال مسلسلات بدوية تتناول أدق تفاصيل حياتهم اليومية، وتعرض من خلال عمل درامي مميز سنوات عاشها العرب بطريقتهم، وما زالت هذه الأعمال قادرة على أن تستحوذ على نسب عالية من المشاهدة، خاصة، من كبار السن.

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات سورية درامية واجتماعية ستمتعك مشاهدتها

تتنوع المسلسلات السورية ما بين التاريخية والدرامية والكوميدية والرومانسية كذلك، فإليك بعض ترشيحاتنا من هذه الدراما المميزة.

اقرأي المزيد ..

مسلسلات بدوية أردنية

لا أملك خبرة في التعرف على المسلسلات البدوية، ولكن جمعت لكم ما اعتقدت أنه أفضل الأعمال البدوية التي يمكنكم رؤيتها والتعرف على طبيعة هذا المجتمع، وأهم عاداته وتقاليده وأعرافه غير المسموح بتجاوزها، تلك قائمة بأهم الأعمال الدرامية البدوية الأردنية.

مسلسل حارس الجبل- 2020

جاءت قصة المسلسل في وقت يتناسب مع وقت عرضه، حيث الأحداث التي شهدتها سنة 2020، بعد أن اجتاح وباء كورونا العالم وبدأ في حصد الرواح، وما زال، ليتناول المسلسل “سنة الموت” وهي واقعة تاريخية حقيقية، حين انتاب منطقة الجزيرة العربية وباء كان يتسبب في شعورهم بألم في البطن، وطفح جلدي، وكان ذلك في عام 1356 هجريا، وهو ما يوافق عامي 1937- 1938.

تعود أحداث المسلسل إلى تفاصيل هذه السنة، وتعرض للأجواء التي عاشها الأجداد على اختلاف تفاصيلها، وما عانه أهل البادية حينها ومحاولتهم للنجاة من هذا الوباء الذي نهش أرواحهم.

المسلسل من بطولة صبا مبارك وعبد المحسن النمر ومنذر رياحنة، تاليف حازم فضة، وإخراج سائد بشير الهواري.

مسلسل الديرة- 2020

في إطار كوميدي، يتم التعرض للحياة البدوية وتقاليدها وعاداتها، ومحاولات شيخ القبيلة أن يتاكد من قدرة ابنه على أن يكون خليفته، فيقوم بمراقبته ويسعى إلى التعرف عليه أكثر من خلال تنكره في زي راعي، فيكتشف كثير من الأمور التي لا يعرفها عن ابنه وتعامله مع المحيطين به.

المسلسل من بطولة طارق الحربي وأميرة سمير وشيرين الرفاعي، تأليف محمد البطوش وإخراج محمد علوان.

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/35tNTlSlqMU” width=”560″]

 

مسلسل رياح السموم- 2020

بعد مقتل الشيخ ناصر يتولى ابنه المشيخة، ويحاول الجميع التوصل إلى من قتله، إلى جانب حدوث النزاعات على المشيخة بين القبائل، مما يؤدي إلى اشتعال الحروب والنزاعات، ويبدأ الجميع في لإطلاق سهامهم المسمومة نحو بعض.

المسلسل من بطولة صفاء سلطان وجميل براهمة ووسام البريحي وعبير عيسى، تأليف سليمان أبو شارب وإخراج سائد بشير الهواري.

مسلسل درب الشهامة- 2019

صراعات يعيشها البدو، وتؤثر في طريقة حياتهم، يحاول كل منهم أن ينتصر لوجهة نظره ورؤيته، فمنطفة الديرة التي كان يقودها عقيد نهار تفقده بعد وفاته، و”النمرود” شخص بسيط تموت زوجته وطفله محروقين، فيقرر الانتقام لوفاتهما بأن يقود الحنشل (وهم مجموعة من قطع الطرق الذين يقومون بالسرقة والنهب)، ويستغل الآخرين من اجل إشعال الفتن بينهم.

مسلسل درب الشهامة هو مسلسل أردني تم إنتاجه عام 2019، من بطولة عبير عيسى وجميل براهمة، تاليف وغخراج محمد العوالي.

مسلسل فتنة- 2019

قصة حب في ظروف صعبة بين فتنة وطراد، كل منهما لديه مسئولياته فهي فارسة بدوية شخصيتها قوية، وهوشاعر وفارس وشيخ عشيرته، ويحاولا معا التغلب على الظروف والأوضاع الصعبة حتى يُكتب لحبهما النجاح والاستمرار.

مسلسل أردني من بطولة أميرة سمير وهاني الخالدي وحسن خمايسة، تاليف محمد أبو سماقة وإخراج شعلان الدباس.

مسلسل صبر العذوب- 2019

تدور الأحداث حول “صبر” و”العذوب”، فهي الفتاة الجميلة ابنة البادية، التي يقوم صبر باختطافها من اجل أن يمنحها للشيخ “المشاري” الهرم العجوز، في سبي ان يستعيد والدته التي اختطفها هذا الشيخ، وفي محاولة “صقر” أن يحاول إنقاذها يتم إطلاق النيران عليه، وهكذا تبدأ الأحداث وتدور لنجد أننا أمام قصة حب من نوع مختلف.

يقوم ببطولة المسلسل علا الفارس ووسام البريحي وعبير عيسى وجميل عواد، تأليف سارة سوار الذهب، وإخراج محمد علوان.

مسلسل ثأر غليص- 2018

يعتبر المسلسل هو السلسة الرابعة لأجزاء غليص البدوية، التي تبدأ من رأس غليص عام 1976، ورأس غليص الجزء الثاني 2006، وذباح غليص عام 2017، وكانت السلسلة عن تعرض والد “غليص” للقتل على بد زعماء قبيلة أخرى بسبب ضيافته لأحد المتهمين باغتصاب سيدة، ويجد “غليص” نفسه راغبا في الثأر من قاتل والده، ويسعى كذلك الثأر من عمه، الذي يعامل والدته بطريقة سيئة.

وعلى مدار السلالسل الأربعة، نرى تطور الأحداث وبعد مقتل غليص في الجزء الثاني، تبدأ محاولات آخرين لنيل الزعامة وتسيد الناس في الصحراء، ويجد ابنه “ارميح” أنه في حاجة إلى التعامل مع المغيرين ويسعى إلى التخلص منهم والانتقام لأبيه، ويتزوج من فتاة يشك والدها به، وفي أثناء حملها تتعرض للقتل على يد رجال والدها بعد ظنهم انها زوجها، فقد كانت ترتدي مابسه، لتلد في النهاية طفلا وتسميه غليص.

وفي الجزء الأخير من المسلسل، يقوم الحفيد غليص بالانتقام للجميع من جده وحتى والده ووالدته، بعد أن يعمل على جمع تشتيت رجال والده، ويتمكن من أن يمنحهما القوة لمواجهة المغيرين.

المسلسل في جزئه الأخير قام ببطولته زهير النوباني ومنذر رياحنة وعلياء الشمري وناريمان عبد الكريم، أخرجه أحمد دعيبس، وقام بتأليفه مصطفى صالح.

مسلسل العقاب والعفرا- 2017

 

العقاب والعفرا من أشهر المسلسلات البدوية

 

ما بين الحب والثأر والرغبة في الانتقام والسيطرة، تدور أحداث المسلسل البدوي، الذي يتطرق لطبيعة العلاقات الإنسانية والعاطفية في ظل عادات وتقاليد المجتع البدوي، فـ “عقاب” الذي يحب “عفرا” يجد نفسه يقتل والدها عندما يغير على الديرة التي يتزعمها، دون أن يعلم انه والدها، بينما تُصدم “عفرا” وتنوي الانتقام، وتدور أحداث المسلسل ما بين الرغبة في الندية والثأر، ومحاولة الحصول على قلبها.

يقوم ببطولة المسلسل عبد المحسن النمر ونسرين طافش وعبير عيسى، تأليف نورا الدعجة، وإخراج رولا حجه.

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل أفلام تاريخية تأخذك في رحلة عبر الزمن والأحداث

12 فيلم من أجمل الأفلام التاريخية المختلفة.

اقرأي المزيد ..

مسلسل رعود المزن- 2014

علاقة حب بين “رعود” الفارس المقدام و”مزن” الشاعرة البدوية القوية ولكن لا تسير الحياة دوما كما نريد لها، فالاثنان أبناء قبيلتين متنازعتين، وهو ما يعني استحالة تكليل حبهما بالزواج، وهذا ما يجعلنا نرى قصة حب مستحيلة على غرار “روميو وجولييت”، وتدور أحداث المسلسل على مدار الحلقات لتكشف لنا هل يتمكن الحببان من تخطي الحواجز والتعامل مع التحديات؟ أم الرضوخ للأمر الواقع سيكون الحل.

قام ببطولة المسلسل ياسر المصري وريم عبد الله وعبير عيسى ومحمد العبادي، تاليف وفاء بكر، وإخراج أحمد دعيبس.

مسلسل أخوة الدم- 2014

في البادية، هناك أخوة تعاهدوا على أن يكونوا كتوأم الروح، هم أخوة الدم، وفي المسلسل نرى الأحداث التي تعكس طبيعة الحياة البدوية، وما يتعلق بعلاقات الأشخاص ببعضهم واحترامهم للعادات والتقاليد والأعراف، وكيف يحافظون عليها.

المسلسل من بطولة ياسر المصري وعبير عيسى وزهير النوباني ومحمد المجالي، تأليف مصطفى صالح، وإخراج حين ابو شعيرة.

مسلسل توم الغرة- 2013

“الغرة” عند أهل القبائل هي سيدة يتم تزويجها لأب أو أخ الشخص الذي قتل عن طريق الخطا، لتكون فدية للصلح، ويدور المسلسل عن قيام سدية بهذا الدور بعد أن كانت تنتظر الزواج من حبيبها، ولكنها تخضع لأحكام وأعراف البادية، وبعد أن تٌرزق بطفلين توأم عُرفا بشجاعتيهما، تحدث صراعات مختلفة جحول قيادة القبيلة والزعامة.

قام ببطولة المسلسل نادرة عمران وياسر المصري وعبير عيسى ومحمد الإبراهيمي، تأليف مصطفى صالح، وإخراج بسام المصري.

مسلسل بيارق العربا- 2011

في سلسلة من الأحداث المتواصلة، المليئة بالتشويق والإثارة تدور أحداث المسلسل، الذي يتناول محاولات قبيلة “البيارق” في الدفاع عن وجودها أمام هجمات المغيرين، ويسعى الزعيم أن يجنب أهل القبيلة شرور المحيطين والمتربصين بها، وإلى جانب ذلك تنشب صراعات النفوذ والسلطة والحب كذلك.

المسلسل من تأليف رعد الشلال، وقام ببطولته منذر رياحنة وجميل براهمة وعبير عيسى وياسر المصري، وإخراج محمد العلمي.

 

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/kcuzclybiw4″ width=”560″]

 

مسلسل جمر الغضا- 2009

تعود أحداث المسلسل إلى الفترة التي شهدت نهايات الحكم العثماني في الدول العربية، ومحاولات الأتراك للسيطرة على القابئل العربي والبدوية وفرض سطوتها عليهم، في حين يرفض اهل هذه المجتمعات أن يرضخوا لهم في سبيل الحفاظ على عادات وتقاليد القبيلة، وكذلك أسلوب الحياة بها.

قام ببطولة مسلسل جمر الغضا (براري الشوق) منذر رياحنة وزهير النوباني وناريمان عبد الكريم، من تأليف جبريل الشيخ، وإخراج حسن أبو شعيرة وأنور السعودي.

مسلسل نمر بن عدوان- 2007

المسلسل هو سيرة ذاتية لحياة الشاعر نمر بن عدوان، الذي ينتسب إلى عشيرة العدوان الأردنية، وجمع في صفاته بين نبل الفرسان ورومنسية الشعراء، فالمسلسل يرمز على قصة زواجه من “وضحى” التي تنتمي لعشيرة مختلفة، وتحدى بها الجميع، وتشاركا الحياة معا، حتى جاءت الكوليرا لتفقده حبه الوحيد، فيبقى على ذكراها مطلقا القصائد والأشعار ووفيا لها طول العمر.

قام ببطولة المسلسل ياسر المصري وصبا مبارك وعبير عيسى ومحمد العبادي، تأليف مصطفى صلح، وإخراج بسام المصري.

مسلسل آخر الفرسان- 2002

يركز المسلسل على أخلاق الفرسان وشروط الفروسية، التي تعني الذكاء وسرعة البديهة ورجاحة العقل، ففي محاولة الكثيرين لكسب قلب فتاة تتمتع بالحيلة ومتقدة الذكاء، نجد أن آخر الفرسان هو من استطاع أن يفعل، فالفتاة المشهورة بين القبائل بجمالها الآخاذ وكذلك عقلها الواسع، كانت تملك مهارة نسج الألغاز بالشعر، وحتى تجد من يناسبها حاكت لغزا وانتظرت من يقوم بفك عقدته وحله، ومن فعل، كان هو زوجها، ليأتي ذلك في إطار مشوق من الأحداث.

المسلسل من بطولة رشيد عساف وجويل بحلق وعبد الهادي الصباغ، تأليف هاني السعدي، وإخراج مجدة إسماعيل أنزور.

مسلسل جواهر- 1994

طبيعة احداث المسلسل تدور حول قصة حب بين “جواهر” و”حمد” يتمكنان بعدها من الزواج، ولكن يحدث أن تتأخر جواهر في إنجاب الأطفال، وهو ما يجعل أهل حمد يضغطون عليه من أجل أن يتزوج بأخرى، وبعد عدة محاولات يتزوج من فتاة أخرى، ولكنه يكتشف حمل جواهر التي ترغب في أن يتخلص من زواجه الثاني، ولكنه يكتشف أن زوجته الثانية حامل هي الأخرى، وتدور الأحداث لنرى كيف يمكن أن تحل هذه المشكلة، في إطار من العلاقات وأحكام البادية وتقاليدها.

قام ببطولة المسلسل منى واصف ومرح جبر وعبد الرحمن آل رشي ومازن الناطور، تأليف هشام يانس، وإخراج نجدة إسماعيل أنزور.

استمتعوا بقائمتنا المختارة للمسلسلات البدوية، التي يمكنها أن تكون نوع مختلف لدراما لها متابعين كثر في مختلف أنحاء الوطن العربي، وإن كنت من هواتها أخبرونا بالمسلسل المفضل لكم.

 

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات لبنانية أثّرت في المشاهد اللبناني والعربي

إليكِ أبرز المسلسلات اللبنانية التي شكّلت جزء كبير من الدراما العربي واستطاعت أن تحصد مشاهدات عالية ليس فقط في لبنان ولكن في الوطن العربي كله.

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل كتب غازي القصيبي.. رجل السياسة والفن والأدب

12 من أهم وأفضل أعمال الكاتب السعودي غازي القصيبي.

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل مسلسلات خليجية في العشر سنوات الأخيرة

مسلسلات خليجية اختران لكم مجموعة من الأفضل من بينها خلال السنوات العشر الأخيرة، واعتمدنا على تفضيلاتنا الشخصية، وآراء الدمهور.. استمتعوا بها.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!