‘);
}

معايير الاختيار السليم للأغذية المصنعة

فرض نمط الحياة السريعة علينا ضرورة استخدام الأغذيّة المُصنّعة رغم اعتقاد المُعظم بأنّها سيئة ولا يُمكن تناولها إلّا أنّه لا غنى عنها في الوقت ذاته؛ إذ يُنظر إلى أنّها غير صحيّة نتيجةً لإضافة بعض المكوّنات والإضافات الأخرى التي تُساعد على حفظها لمدّة أطول، وخضوعها لأحد أشكال المُعالجة، لكن يُمكن تخطّي ذلك من خلال الاختيار السليم للأعذيّة المُصنّعة الصحيّة، لأنّه ليست طريقة المعالجة هي التي تحوّله لطعام غير صحيّ أو سيء، إنّما المواد المُضافة، واستهلاكها باستمرار هو الذي يزيد من مدى التأثير الضّار للطعام المُعالج، فإذا اخترتِ بطريقة سليمة هذا يعني أنّكِ قد تخطّيتِِ ذلك، وفيما يأتي أهم المعايير التي يُمكنكِ اتّباعها والتي تُساعدكِ في الاختيار السليم للأغذيّة المُصنّعة[١]:

  1. اقرئي مُكوّنات الأغذيّة المُصنّعة قبل شراؤها؛ إذّ يُفضّل اختيار الأغذيّة الغنيّة بالبروتين والمعادن والألياف الغذائيّة والفيتامينات، والابتعاد عن الأغذيّة التي تحتوي على نسبة عاليّة من الدهون والسكريات والأملاح.
  2. اقرئي معلومات وحقائق القيّم الغذائيّة للمُنتج قبل شراؤه؛ إذّ تكون مكتوبة على العلب من الخارج عادةً.
  3. تأكّدي من القيمة الغذائيّة لأيّ مُنتج لمعرفة ما يحتويه من سعرات حراريّة والمُغذّيات، أيّ الدهون والبروتين والكربوهيدرات.
  4. اقرئي معلومات المُنتج المُصنّع المكتوبة على العبوّة من أجل المُقارنة بين العلامات التجاريّة المُختلفة لنفس المُنتج واختيار الأفضل.
  5. اختاري الأغذيّة المُصنّعة التي يُطبع عليها علامات تُشير إلى خلوّه من الصوديوم أو الأملاح أو منخفضة السكر، أو المُنتجات التي تُشير إلى أنّها غنيّة بالكالسيوم أو فيتامين أ.
  6. راعي ترتيب مُكوّنات الأغذيّة المُصنّعة؛ إذّ يتطلّب من الشركة المُصنّعة ترتيب المكوّنات اعتمادًا على نسبة احتواء المُنتج منها من الأكثر للأقل، فإذا وجدتِ أنّ السكّر وُجد ضمن المُكوّنات الأولى في ترتيبه، فهذا يعني أنّ المُنتج يحتوي على كميّة كبيرة من السكر، وهكذا.
  7. كوني ذكيّة وابحثي عن أسماء السكر الأخرى في المُنتجات؛ إذّ قد تجديه بإسم السكروز، أو المالتوز، أو عصير الفاكهة المُركّز، أو شراب الذرة، أو شراب الذرة عالي الفركتوز، وغيرها من الأسماء التي تُشير إلى نفس المكوّن، وهو السكر.