معلومات عن دواء فلوربيبروفين – Ocufen

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”a331c6617daef2a08797c85b-text/javascript”] [wpcc-script type=”a331c6617daef2a08797c85b-text/javascript”]

دواء فلوربيبروفين Ocufen ، هو منتج على هيئة قطرات تعمل كمضاد للالتهابات الموضعية غير الستيرويدية ، وهي قطرة معقمة تستخدم في علاج الأمراض المرتبطة بالعيون ، وكذلك يتوفر على هيئة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم ، وتستخدم لعلاج التهاب المفاصل وكمسكن وهذا الدواء مركب من ثنائي هيدرات بروبيونات الصوديوم (±) (2-فلورو-4-ثنائي الفينيليل).[1]

الصيغة الهيكلية لدواء فلوربيبروفين Ocufen

يحتوي دواء فلوربيبروفين النشط على فلوربيبروفين الصوديوم بمقدار 0.03٪ (0.3 ملجم / مل) ، ومادة ثيميروسال الحافظة بنسبة 0.005٪. ويتركب الدواء من كحول بولي فينيل ثنائي الصوديوم 1.4٪ ؛ وكلوريد البوتاسيوم الماء المقطر وكلوريد الصوديوم وسيترات الصوديوم ، وقد يحتوي أيضًا على حمض الهيدروكلوريك أو هيدروكسيد الصوديوم لضبط درجة الحموضة ، والرقم الهيدروجيني لمحلول فلوربيبروفين هو 6.0 إلى 7.0.

استخدامات دواء فلوربيبروفين Ocufen

يستخدم هذا الدواء قبل أنواع معينة من جراحة العين ، حيث يستخدم لمنع تضيق حدقة العين ، وهذا التأثير يجعل من السهل على الطبيب فحص الجزء الداخلي من العين ، وإزالة ما بها من مشكلة واستبدال عدسة العين بأخرى جديدة. هذا بالإضافة إلى استخداماته في علاج الالتهاب المفاصل الروماتويدي واستخدامه كمسكن للألم.[2]

طريقة استخدام دواء فلوربيبروفين Ocufen

  • ضع قطرات العين قبل الجراحة على العين المصابة ، وكررها كل 30 دقيقة قبل ساعتين من بدء الجراحة على ألا تزيد الجرعة عن 4 قطرات أو حسب توجيهات الطبيب ، فإذا تم توجيهك لاستخدام هذا الدواء بعد جراحة العين ، فاتبع تعليمات طبيبك.
  • لا تضع العدسات اللاصقة أثناء استخدامك لهذا الدواء ، وعقم العدسات اللاصقة وفقًا لتوجيهات الشركة المصنعة ، وتأكد من سلامة ارتدائها مع طبيبك قبل البدء في استخدامها مرة أخرى.
  • لوضع قطرات العين اغسل يديك أولاً لتجنب التلوث ، ولا تلمس رأس القطارة أو تدعها تلمس عينك أو أي سطح آخر.
  • قم بإمالة رأسك للخلف وانظر لأعلى ، واسحب الجفن السفلي لعمل تجويف ، ثم ضع القطارة مباشرة فوق عينك وضع قطرة واحدة في التجويف ، ثم انظر لأسفل وأغلق عينيك برفق لمدة دقيقة أو دقيقتين ، ثم ضع إصبعًا واحدًا في زاوية العين بالقرب من الأنف واضغط برفق ، هذا الإجراء يمنع الدواء من التصريف أو التساقط خارج العين لذلك حاول ألا تطرف ولا تفرك عينك.
  • لا تقم بشطف القطارة ، واستبدل غطاء القطارة بعد كل استخدام.
  • إذا كنت تستخدم نوعًا آخر من أدوية العين على سبيل المثال ، قطرات أو مراهم أخرى ، فانتظر من 5 إلى 10 دقائق على الأقل قبل وضع أية أدوية أخرى ، واستخدم قطرات العين قبل مراهم العين للسماح للقطرات بدخول العين.
  • هذا الدواء مخصص للاستخدام على المدى القصير فقط ، لذلك لا تستخدم هذا الدواء في كثير من الأحيان أو لفترة أطول من الموصوفة ؛ لأن القيام بذلك قد يزيد من خطر الآثار الجانبية الخطيرة.
  • لا تستخدم هذا المنتج إذا أصبح ملوثًا ، على سبيل المثال عندما تتحول القطرات إلى غائم أو لون داكن ، ويمكن أن يسبب استخدام أدوية العين الملوثة عدوى وتلفًا خطيرًا للعين وفقدان الرؤية.[3]

الآثار الجانبية لدواء فلوربيبروفين Ocufen

  • قد يحدث لسعة أو حرقة بالعين لمدة دقيقة إلى دقيقتين عند وضع هذا الدواء ، إذا استمرت أو تفاقمت أي من هذه الآثار أخبر طبيبك على الفور.
  • تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة المتوقعة منه لك ، أكبر من خطر الآثار الجانبية ، وجدير بالذكر أن كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ، لم يسجلوا أية آثار جانبية خطيرة.
  • أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة والخطيرة مثل ؛ حدوث ألم بالعين وضعف الرؤية ونزيف في العين أي زيادة احمرار في العين.
  • حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية من هذا الدواء هو أمر نادر ، ومع ذلك إذا عانيت من التحسس الشديد بعد استخدامه ، اطلب العناية الطبية الفورية في حالة ملاحظتك لأي أعراض رد فعل تحسسي خطيرة ، مثل طفح جلدي وحكة أو تورم خاصة في الوجه أو اللسان أو الحلق ، أو دوار شديد أو صعوبة في التنفس.

احتياطات استخدام دواء فلوربيبروفين Ocufen

  • قبل استخدام دواء فلوربيبروفين ، أخبر طبيبك إذا ما كان لديك حساسية منه أو الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى مثل الأيبوبروفين والسيليكوكسيب ؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى ، ويحتوي هذا المنتج في تركيبته على مكونات غير نشطة مثل المواد الحافظة كالثيميروسال ، والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.
  • قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك بتاريخك الطبي خاصة إذا ما كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل ؛ الربو الحساس للأسبرين خاصة إذا كان لديك تاريخ من سوء التنفس بسيلان أو انسداد الأنف ، خاصة بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى ، أو أنواع أخرى من الربو ونمو الزوائد الأنفية أو مشاكل النزيف أو التخثر ، أو مشاكل العين الأخرى مثل مشاكل القرنية ، ومتلازمة العين الجافة  وجراحات العين السابقة ، أو داء السكري أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • قد تكون رؤيتك غير واضحة مؤقتًا أو غير مستقرة بعد وضع قطرات العين ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة ، حتى تكون متأكدًا من قدرتك على أداء هذه الأنشطة بأمان.
  • قبل إجراء أية جراحة بالجسم أو بالأسنان ، أخبر طبيبك عن جميع المنتجات التي تستخدمها ومن بينها دواء فلوربيبروفين ، والأدوية التي تستلزم وصفة طبية ، وتلك التي لا تتطلب أية وصفات والمنتجات العشبية.
  • قبل استخدام دواء فلوربيبروفين ، يجب على النساء في سن الإنجاب التحدث مع أطبائهن حول الفوائد والمخاطر من استخدام هذا الدواء ، مثل إمكانية حدوث الإجهاض وصعوبة الحمل ، وأخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو إذا كنت تخططين للحمل. فخلال فترة الحمل لا يُنصح باستخدامه خلال الثلث الأول والأخير من الحمل ، بسبب الضرر المحتمل على الجنين والتأثير على المخاض والولادة الطبيعية.
  • لا تقم بوصف دواء فلوربيبروفين لأي شخص آخر.
  • لا تكرر استخدام دواء فلوربيبروفين دون استشارة طبيبك المختص.[4]

التفاعلات الدوائية مع دواء فلوربيبروفين Ocufen

  • يمكن أن تتغير آثار بعض الأدوية إذا كنت تتناول إلى جانبها أدوية أخرى ، أو حتى منتجات عشبية في نفس الوقت ، ويمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بالآثار الجانبية الخطيرة ، أو قد يتسبب في عدم عمل أدويتك بشكل صحيح ، فهذه التفاعلات الدوائية ممكنة ، لكنها لا تحدث دائمًا ، وذلك وفقًا لما يراه طبيبك ووفقًا للجرعة التي يصفها لك ، ومعلوماته بشأن تاريخك الطبي. ولمساعدة طبيبك في منحك أفضل رعاية ، تأكد من إخباره عن جميع المنتجات التي تستخدمها قبل بدء العلاج بدواء فلوربيبروفين ، وأثناء استخدامه لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية أخرى تستخدمها دون موافقة طبيبك.
  • بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل الستيرويدات القشرية مثل بريدنيزون.
  • قد يزيد هذا الدواء من خطر النزيف عند استخدامه مع أدوية أخرى قد تسبب النزيف أيضًا ، تشمل الأمثلة الأدوية المضادة للصفائح الدموية مثل كلوبيدوقرل ومخففات الدم مثل dabigatran و enoxaparin وغيرهما.
  • تأكد من تركيبة الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة لك بعناية ؛ لأن العديد من الأدوية تحتوي على مسكنات ألم أو مخفضات الحمى مثل الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية كالأيبوبروفين أو النابروكسين ؛ حيث تشبه هذه الأدوية فلوربيبروفين ، وقد تزيد من خطر الإصابة بالآثار الجانبية إذا تم تناولها معًا ، ومع ذلك إذا أشار عليك طبيبك بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين لمنع النوبة القلبية أو السكتة الدماغية ، والتي عادة ما تكون جرعتها 81-325 ملليغرام في اليوم ، فيجب عليك الاستمرار في تناول الأسبرين ما لم يوجهك طبيبك بخلاف ذلك.[5]

جرعة دواء فلوربيبروفين Ocufen

يجب ألا تزيد جرعتك من دواء فلوربيبروفين عن أربع (4) قطرات من محلول العيون ، وذلك عن طريق تقطير قطرة واحدة بالعين ، كل نصف ساعة تقريبًا قبل ساعتين من الجراحة.

الجرعة المفرطة مندواء فلوربيبروفين Ocufen

هذا الدواء قد يكون ضار إذا تم ابتلاعه ، لذلك إذا كان الشخص قد تناول جرعة زائدة ، وكان يعاني من أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس ، فاتصل فورًا بالطبيب لمعالج أو اذهب به إلى المشفى فورًا لتلقي العلاج اللازم.

الجرعة الفائتة مندواء فلوربيبروفين Ocufen

إذا نسيت جرعتك من دواء فلوربيبروفين ، تناوله وقت تذكرك له ، وإذا كانت الجرعة قريبة من التالية لها ، فتجاوز الجرعة الفائتة وتناول الجرعة التالية فقط ، وذلك حتى لا تضاعف الجرعة للحاق بما فاتك.

تخزيندواء فلوربيبروفين Ocufen

يخزن دواء فلوربيبروفين في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء ، ولا يوضع في رطوبة الحمام ، واحرص على غلق الزجاجة بإحكام وألا تضعها بالقرب من متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة بالمنزل.[6]

  • ocufen (flurbiprofen sodium ophthalmic solution) drug
  • Active ingredient flurbiprofen sodium
  • Ocufen 0.03 % Eye Drops
  • Ocufen (flurbiprofen) in the treatment of ocular pain after radial keratotomy.
  • Ocufen(Flurbiprofen Sodium Ophthalmic Solution) side effects drug center
  • Active ingredient flurbiprofen sodium
  • Ocufen Dosage
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!