مفهوم اتخاذ القرار ومراحله

اتخاذ القرار الصائب مهارة وفن لا بد من تعلمه حتى لا تضيع الفُرَص التي تقدمها الحياة لك من بين يديك ومن ثم يتخللك الندم، ونجد أن اتخاذ القرار النجاح بشكل

mosoah

اتخاذ القرار

اتخاذ القرار الصائب مهارة وفن لا بد من تعلمه حتى لا تضيع الفُرَص التي تقدمها الحياة لك من بين يديك ومن ثم يتخللك الندم، ونجد أن اتخاذ القرار النجاح بشكل سريع له عدة مراحل سوف نقدمها لكم كما سنتعرف على أهمية ذلك هنا في المقالة على موقع موسوعة .

مفهوم اتخاذ القرار

نجد أن اتخاذ القرار وحل المشكلات هو أحد استراتيجيات التفكير وذلك لأنه يحتاج مهارات التفكير العليا كالاستنباط والتحليل والتقويم والاستقراء، ونجد أن اتخاذ القرار يحتاج مهارة التفكير الناقد والإبداعي بالإضافة إلى التفكير المركب، واتخاذ القرار يكون بعد مقارنة الفرص المتاحة ببعضها ومن ثم اختيار الأنسب والأمثل من بينهم طبقا لمعتقدات وقيم صاحب القرار، ولذلك القرار أهمية كبيرة في حياة كل فرد من أجل حل المشكلات والعقبات بشكل جذري .

اهمية اتخاذ القرار في حياتنا

القرار الصائب ينعكس بشكل إيجابي يعلى حياة كلا منا وذلك لأسباب مختلفة من أبرزها التالي :

  • يمكننا من استغلال الفرص وعدم إضاعتها فعندما يتاح للشخص فرصة الحصول على وظيفة أفضل أو منصب أو مرتبة أعلى يكون القرار هنا الفاصل للوصول لتلك الفرصة، فبعض الفرص تأتي في حياتنا مرة واحدة ولا تحتاج لتسويف أو تردد وقد ندفع ثمن ضياعنا باقي حياتنا .
  • بعض القرارات تكون مصيرية ترسم لنا المستقبل كقرار اختيار جامعة معينة أو قرار اختيار شريك الحياة، ولذا لابد من حسن الاختيار هنا .
  • وبعض القرارات تكون إدارية تحدد مستقبل الشركة أو المنظمة من ناحية الإنتاج أو زيادة الكوادر ومن أجل كسب الحصص من المنافسين، وكل تلك القرارات سوف تأثر على المنظمة ولهذا تحتاج مهارة وفت .

العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

هناك بعض العوامل التي تأثر على صانع القرار مما قد يؤدي لحدوث بعض الانحرافات وأبرز تلك العوامل ما يلي :

عوامل نفسية

هناك بعض العوامل النفسية والشخصية التي تأثر على صانع القرار وجميع المشاركين في هذا القرار، وتلك العوامل النفسية لها نوعين هما : أولا الوسط الذي يعيش فيه الفرد ومدى انعكاسه على الجانب النفسي، ثانيا الدوافع النفسية، كما نجد لشخصية متخذ القرار دور فعال فلابد أن يكون شخصية قيادية ويتصف بالذكاء والحنكة ولديه خبرة وتجارب جيده .

عوامل بيئية

وعوامل البيئة هنا تنقسم لنوعين : عوامل بيئية داخلية مثل : قوانين المنظمة وحجمها والجانب المالي ومواردها البشري، وعوامل بيئية خارجية مثل : العوامل الاقتصادية والعوامل السياسية والثقافية والتكنولوجية .

توقيت اتخاذ القرار

توقيت اتخاذ القرار يلعب دور هام فهو من العناصر الهامة التي لا يمكن تجاهلها فهو أمر هام جدا، وخصوصا إذا كان القرار مصيري فلا بد من اختيار الوقت المناسب بعيدا عن أي ضغط أو تأثير حتى يكون قرارك صائب .

المشاركة في اتخاذ القرار

المشاركة في اتخاذ القرار وأخذ آراء من حولك يساعدك بشكل إيجابي حيث يضمن لك قرار ناجح وصائب مستمد من طابع المنظمة ونمطها .

 

مراحل اتخاذ القرار

عندما يريد الشخص أن يتخذ قرار بشأن أي أمر يمر بعدة مراحل إلى أن يتمكن من اتخاذ القرار المناسب، وتلك المراحل تتضح في التالي :

  • في البداية لابد من تحديد المشكلة المراد لبحث عن حلول لها ومن ثم تشخيصها وتلك المرحلة هامة جدا يترتب عليها كل المراحل القادمة فهي دقيقة وهامة جدا .
  • والآن عليك أن تقوم بجمع كل المعلومات والبيانات المتعلقة بتلك المشكلة وكل الخيارات المقترحة لحلها .
  • ومن ثم يتم دراسة كل الحلول والاقتراحات المناسبة وجوانبها الإيجابية والسلبية التي سوف تقوم بحل تلك المشكلة بشكل جذري، والاستماع لأهل التجربة والخبرة .
  • للإحساس الغريزي دور هام ولا يمكن تجاهله لذا عليك أن لا تقاومه أو تقوم بتهميشه .
  • ثم تأتي مرحلة اختيار الحل الأفضل الذي يناسب المشكلة وسوف يقوم بحلها جذريا بأقل الخسائر .
  • وأخيرا مرحلة تنفيذ القرار في أنسب وقت بكل ثقة بعد أن بذلك كل ما في وسعك .
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!