مهام مدرب الموظفين وواجباته ومسؤولياته

يساعد المدرب في ضمان رضا الموظفين من خلال عملية تطوير المهارات ومساعدة العديد من الأفراد في تحقيق إمكاناتهم؛ مما يسهِّل على المؤسسة جذب قوة عاملة مؤهلة والحفاظ عليها، كما يتحمل مدرب الموظفين مسؤولية مساعدة الموظفين الآخرين في عملية تطوير أدائهم في الشركة، وكذلك مشاركتهم في برامج التطوير التنظيمي. فما هي مهام مدرب الموظفين وواجباته ومسؤولياته الرئيسة.

تابِع القراءة معنا لتتعرف أكثر على هذا المنصب.

مهام مدرب الموظفين:

مدرب الموظفين مسؤول عن تطوير مهارات ومعلومات القوى العاملة في المؤسسة، ويستلزم الوصف الوظيفي تعليم المهارات والمعارف للموظفين، وينطوي على ضمان أن تكون المؤسسة مجهَّزةً بقوة عاملة قادرة على تطوير أهدافها وغاياتها الحالية والمستقبلية، وتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة يمكِنها تلبية متطلبات المستهلكين واحتياجاتهم.

يساعد المدرب في ضمان رضا الموظفين من خلال عملية تطوير المهارات ومساعدة العديد من الأفراد في تحقيق إمكاناتهم؛ مما يسهِّل على المؤسسة جذب قوة عاملة مؤهلة والحفاظ عليها، كما يتحمل مدرب الموظفين مسؤولية مساعدة الموظفين الآخرين في عملية تطوير أدائهم في الشركة، وكذلك مشاركتهم في برامج التطوير التنظيمي.

تتضمن بعض المهام الرئيسة الواردة في وصف عمل مدرب الموظفين تطوير مهارات جديدة لدى الموظفين وإدارة وظيفة التعليم والاحتفاظ بالموظفين ما أمكن وتقييم نتائج برامج التدريب أو قياسها.

يكتسب مدرب الموظفين أولاً معرفةً واسعةً بالعمل لتوضيح آلية عملِ المؤسسة للموظفين، هادفاً إلى تنفيذ مسؤولياته اليومية بكفاءة، ويعرف كيف يشرح ذلك باستخدام جمل بسيطة وموجزة مثل كيفية شراء المنتجات أو الخدمات وتسليمها للعملاء، وسبب وجود المنتج والمشكلة التي يحلها المنتج أو الخدمة، وآلية سير الأعمال الأكثر شمولية والضغط الذي ينطوي عليه، وآلية الربح والوعي بالمنافسة والاتجاهات الجديدة في مجال عمل المؤسسة.

كما أنَّه مسؤول عن إجراء تحليل شامل لاحتياجات التدريب قبل القيام بمهمة التدريب، لتحديد ما يجب أن يتعلمه الموظفون أو الفريق، وكيفية تحديد أولويات التعلم.

تشمل الواجبات الأخرى المطلوبة من مدرب الموظفين عقدَ الدورات الدراسية والتدريب الافتراضي والميداني للشركاء المحليين والخارجيين، وتطوير مواد التدريب بغرض تلبية الاحتياجات المحددة، وتدريب المديرين التنفيذيين للحسابات على العمليات التي ترتبط بالبيع ومراقبة الموظفين الجدد والعديد من المهام الأخرى التي تطلبها منهم الإدارة.

يُطلَب من الأفراد الراغبين في أن يصبحوا مدربي موظفين امتلاك مهارات معيَّنة مطلوبة لتحقيق الكفاءة، تتضمن بعض المهارات أو الخصائص المطلوبة ومنها مهارات تدريب ممتازة وإبداعية، ومهارات تواصل شفهية وكتابية متميِّزة، ومهارات عرض ممتازة، والإلمام بالحاسوب والتفكير الإبداعي، ومهارات التحليل والتخطيط المُتقَنة.

فيما يتعلق بالمؤهلات الأكاديمية، يتطلب دور مدرب الموظف خلفيةً تعليميةً مناسبة، وتشمل درجة البكالوريوس في تخصصات مثل: الموارد البشرية أو علم النفس أو الأعمال أو في أيِّ مجال آخر ذي صلة.

يمكِن للمدربين أن يحصلوا على شهادات أخرى مثل: شهادة من هيئة اعتماد كالجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير (American Society for Training and Development)، أو من الجمعية الدولية لتطوير الأداء (International Society for Performance Development)، التي تفيد، ولكنَّها ليست مطلوبةً بالضرورة، وبغضِّ النظر عن الخلفية التعليمية، التمتع بسنوات عدَّة من الخبرة العملية في وظيفة ذات صلة مطلوبة أيضاً.

يصل متوسط ​​راتب مدرب الموظفين إلى 50،290 دولاراً سنوياً.

الوصف الوظيفي لمدرب الموظفين مع الأمثلة والعيِّنات والنماذج:

فيما يلي المهام الرئيسة والمهارات والمسؤوليات المدرجة عادةً في الوصف الوظيفي لمدرب الموظفين:

  • تقييم نتائج دورات التدريب.
  • الاحتفاظ بسجل محدَّث ودقيق لتقدُّم المتدرب وإنجازاته.
  • الإشراف على تكاليف التدريب ومراقبتها مقابل الميزانيات.
  • ضمان استخدام موارد المؤسسة بكفاءة.
  • إيصال المعلومات الصحيحة والتعامل مع أسئلة المتدربين المتنوعة.
  • تقديم أمثلة جيدة من خلال إظهار المهارات التي تدرَّس.
  • التأكد من فهم المتدربين وتقدُّمهم وإجراء التعديلات اللازمة على البرنامج.
  • تنظيم مواعيد جلسات التدريب للحد من مقاطعة عمل المتدربين الاعتيادي.

شاهد بالفديو: 10 نصائح لتطوير المهارات القيادية

[wpcc-iframe class=”embed-responsive-item lazyload” src=”https://www.annajah.net/fe/images/annajah_large.jpg” width=”200″ height=”385″ frameborder=”0″ allowfullscreen=”” data-src=”https://www.youtube.com/embed/AN7f0bt64gc?rel=0&hd=0″]

الوصف الوظيفي لمدربي الموظفين ضمن السيرة الذاتية:

إذا كنتَ قد عملتَ كمدرب موظف من قبل أو كنتَ تعمل حالياً في هذا المنصب وتكتب سيرةً ذاتيةً لوظيفة جديدة، فيمكِنك تطبيق واجبات مدرب الموظف الموضَّحة في نموذج الوصف الوظيفي أعلاه في جعل الخبرة المهنية جزءاً من سيرتك الذاتية.

من خلال قسم الخبرة المهنية أو العملية المصمَّم جيداً حيث تُقدِّم الواجبات التي قمتَ بها أو التي تقوم بها حالياً كمدرب موظف، يمكِن تعزيز سيرتك الذاتية إلى حد كبير للتأثير في مسؤول التوظيف من أجل منحك فرصة لإجراء مقابلة، خاصة إذا كان المنصب الجديد الذي تسعى إليه يتطلب خبرة.

متطلبات مدرب الموظفين، المهارات والقدرات والمعرفة للنجاح الوظيفي:

فيما يلي المتطلبات النموذجية التي قد يُتوَقَّع منك الوفاء بها إذا كنتَ تسعى إلى العمل كمدرب موظفين:

  • فهم عميق وشامل للعمل أو المؤسسة؛ حيث يهدف مدرب الموظف إلى تطوير موارد المنظمة وبناء قوة عاملة فاعلة ومنتجة.
  • مهارات تواصل شفهي وكتابي قوية ومهارات التعامل مع الآخرين لفهم المشكلات ونقل الأفكار وإجراء التدريب.
  • التفكير الإبداعي والمبتكَر الذي يمكِّن مدرب الموظفين من تحديث الأمور لجذب انتباه المتدربين، وكذلك الارتجال في أسلوبهم التدريسي.
  • مهارات عرض ممتازة لتقديم ومعالجة برامج التدريب بصورة فعَّالة.
  • مهارات إدارية متطورة، لأنَّ إحدى مهام مدرب الموظفين إدارة برامج التدريب بكفاءة، بما في ذلك الجلسات والميزانيات.
  • سنوات عدَّة من الخبرة المهنية في منصب ذي صلة، سواء على المستوى المهني أو من خلال فترة تدريب.
  • درجة البكالوريوس في تخصصات مثل: الموارد البشرية أو علم النفس أو الأعمال التجارية أو في التخصصات الأخرى ذات الصلة.

الخلاصة:

إذا كنتَ مدير توظيف أو رب عمل وتحتاج إلى توظيف مدرب موظفين في مؤسستك، فيمكِنك تطبيق الوصف الوظيفي أعلاه كقالب خلال البحث عن شخص يشغل هذا المنصب.

من خلال نشر وصف مفصَّل لمنصب مدرب الموظفين المتاح، والذي يمكِنك القيام به بسهولة ويسر باستخدام الوصف الوظيفي أعلاه، ستكون أكثر قدرةً على جذب أفضل مدربي الموظفين المؤهلين والمختصين وذوي الخبرة لعرضك.

 

المصدر

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!