مين جربت بذور الشيا للتنحيف عالم حواء

مين جربت بذور الشيا للتنحيف عالم حواء ؟ ، بذور الشيا أو بذور القصعين كما يطلق عليها البعض في البلدان العربية، وهناك وجه شبه كبير في الشكل بين بذور الشيا

mosoah

مين جربت بذور الشيا للتنحيف عالم حواء

مين جربت بذور الشيا للتنحيف عالم حواء ؟ ، بذور الشيا أو بذور القصعين كما يطلق عليها البعض في البلدان العربية، وهناك وجه شبه كبير في الشكل بين بذور الشيا وبين بذور السمسم، إلا أن حجمها يكون أصغر بعض الشئ، وتتوافر بأكثر من لون في الأسواق فهناك بذور الشيا الخضراء والرمادية والبيضاء، وتشتهر بفوائدها الجمة للجسم وذلك لأنها غنية بعنصر الأوميجا3 الذي يفيد لصحة القلب والدماغ، فضلاً عن كونها من المصادر الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم وكذلك النشويات والماغنسيوم ومضادات الأكسدة وعدد من المعادن التي تفيد الجسم، فضلا عن كونها واحدة من أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على نسب عالية من الألياف لذا فهي تعتبر مفيدة في التخلص من مشكلة الوزن الزائد، تعرف على المزيد من موسوعة.

الفوائد العامة لبذور الشيا:

  • نظراً لكونها غنية بمضادات الأكسدة فهذا يحافظ على توازن الجسم لوقت أطول، ومن أكثر ما يميزها هو إمكانية تخزين بذورها جافة لأكثر من أربع سنوات دون أن تفقد رائحتها أو تفقد نكهتها وقيمتها الغذائية وتعتبر أفضل بديل لبذور الكتان.
  • تفيد لصحة الجهاز الهضم زذلك لإحتوائها على العناصر والألياف التي تزيد من قدرة الأمعاء على تنظيم حركة الأمعاء.
  • تساعد على حل مشاكل البشرة وذلك لكونها غنية بمركبات الفينول المضادة للأكسدة والتي تساعد على القضاء على الجذور الحرة.
  • تتميز بخفة طعمها لذا يمكن إضافتها على الوجبات المختلفة بخاصة الصلصات والخبز بالزبد والحلويات، فهي تقلل من السعرات الحرارية.
  • تعزز من صحة القلب حيث تفيد ضبط مستوى الكوليسترول المضر وضغط الدم، ولأنها غنية بمواد الأكسدة فتحد من تصلب الشرايين وتقي من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتات القلبية والسكتات الدماغية، وتقي من غضطرابات الغدد الصماء وإرتفاع ضغط الدم كل هذا يفيد في تعزيز صحة القلب.
  • تساعد بذور الشيا في تقوية العظام وذلك لأنها غنية بعنصر الكالسيوم والبورون والفوسفور والزنك وبعض العناصر التي تفيد لصحة العظام وصجة الأسنان.
  • تفيد في علاج مرض السكري حمض الألفا لينوليك التي تمنع إضطرابات التمثيل الغذائي ويفيد في مقاومة الأنسولين.
  • مكافحة سرطان الثدي وذلك لكونها بالأحماض الدهنية وحمض الألفا لينونيك التي تقاوم نمو الخلايا السرطانية بخاصة سرطان الثدي وسرطان الرحم.

فوائد بذور الشيا في إنقاص الوزن:

  • تساعد بذور الشيا في التخلص من الوزن الزائد وذلك لما تحتويه من نسب عالية من البروتين والألياف الغذائية، إذ أن الألياف الغذائية تقوم بإمتصاص أكبر قدر من الماء مما يمنح شعوراً بالإمتلاء والشبع.
  •  تلعب دور في إبطاء عملية إمتصاص المعدة للطعام، ونظراً لما تحتوي عليه من نسب عالية من البروتين فهذا يقلل من الشهية لحد كبير ويقلل من رغبة الشخص في أن يتناول الطعام.
  • لها خصائصها المتميزة في جعل عميلة التمثيل الغذائي تتم بسرعة أكبر، بجانب أنها تفيد في التخلص من الدهون المتراكمة بسرعة أكبر بخاصة الدهون الموجودة حول البطن وحول الخصر، ولأنها تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والمعادن فهذا يساعد كثيراً في تعزيز عملية هضم الدهون.
  • لبذور الشيا خصائصها الممتازة في تعزيز وظائف الأمعاء وتنظيمها، وذلك لإحتوائها على نسب عالية من الألياف الأمر الذي يعتبر مفيد في القضاء على الكسل المعوي.
  • نظراً لإحتوائها على نسب عالية من أحماض الأوميجا3 فهذا يفيد كثيراً في القضاء على السيلوليت بشكل فعال، بجانب أنها تقي من الشيخوخة المبكرة.
  • تقلل من الرغبة في تناول الطعام، لذا في حالها الإنتظام على تناولها فهذا يوفر الإحساس بالشبع لأطول وقت.
  • تحتوي على نسب أقل من السعرات الحرارية بجانب أنه تساعد على الإحساس بالشبع، لذا دائما ما ينصح أطباء التغذية بأهمية تناول 25 جرام من بذور الشيا مرتين كل يوم من أجل الوصول لنتائج مرغوبة، مع المواظبة على تناولها كل يوم ولمدة لا تقل عن شهر قبل البدء في تناول الوجبات الرئيسية.

طرق إستخدام بذور الشيا في التخسيس:

إستخدام بذور الشيا كبديل مثالي للبيض:

  • فمن الممكن وضعها محل البيض في كثير من الوصفات وذلك لما تتمتع به بذور الشيا من قدرة هائلة على الذوبان حين تعرضها لدرجة حرارة عالية، ولأنها تحمل نفس فوائد البيض فيمكن إضافتها للمعجنات أو بعض أنواع الحلوى وكذلك يمكن إضافتها للبسكويت والكعك والعجة.

إستخدامها كبديل للبقسماط:

  • فهي تعتبر البديل الصحي والمثالي للبقسماط، حيث يمكن طحن بعض من بذور الشيا وإضافة بودرة اللوز إليها ثم يتم رش السمك أو قطع اللحوم والدجاج بها من كافة الجوانب ووضعها بالزيت الساخن أو زجها بالفرن، فبذور الشيا تعطي للحوم المقلية والمشوية قرمشة لا تقاوم.

تحضير طبق المهلبية ببذور الشيا:

  • فمن الممكن تحضير طب من المهلبية المغذية والصحية واللذيذة والخفيفة من بذور الشيا، حيث يتم أربعة أكواب من الحليب مع كوب شيا وإضافة ملعقة كاكاو خام للمزيج ورفعهم على النار ثم يُضاف بعد ذلك  ملعقتي عسل طبيعي للتحلية وقطرات بسيطة من عصير البرتقال أو الفانيلا، وبعدها يتم توزيع المهلبية بكؤوسها المخصصة وتركها لعشر دقائق لحين يصبح قوامها  أكثر كثافة.

إضافتها لطبق السلطة وسلطة الفواكه:

  • حيث يتم نقع بذور الشيا بكمية مناسبة من الماء  الفاتر وتركها يومين حتى تلين مع مراعاة تغيير المياه مرتين عنها كل يوم، وتُضاف لأطباق السلطة ويمكن الإحتفاظ بالكمية الباقية بالمبرد مع نقعها قبل إستخدامها مدة نصف ساعة.

وصفات بذور الشيا المجربة للتخسيس عالم حواء:

الوصفة الأولى :

  • سنحتاج لملعقة طعام مليئة ببذور الشيا وملعقة عسل كبيرة مع نصف كوب عصير ليمون معصور وطازج، ونصف كوب ماء، يُضاف بذور الشيا للماء وتركهما لنصف ساعة وبعدها يتم مزج عصير الليمون المعصور مع ملعقة العسل وخلط كافة المكونات جميعا، يمكن تناول ملعقة من هذا الخليط كل يوم على الريق فهذا يساعد على تقليص حجم البطن، وللوصول لنتائج أفضل وأسرع يُنصح بممارسة بعض التمارين الرياضية.

الوصفة الثانية:

  • يتم نقع ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا بكمية مناسبة من العصير أو الماء وتركهما مدة نصف ساعة ثم تناولها قبل الوجبات الرئيسية بنصف ساعة.

الوصفة الثالثة:

  • سنحتاج إلى 30 فص ثوم مُقشر فقط مع مراعاة عدم تقطيعه لتجنب رائحته النفاذة وطعمه اللاذع، وسنحتاج لأربع ثمرات ليمون أصفر ذات حجم كبير ويتم تقطيع الليمون لشرائح بقشرها وسنحتاج لـ6 أكواب ماء، يتم خلط المكونات معاً ثم رفعهم على النار لحين وصولها لدرجة الغليان وتركها تغلي لمرة واحدة فقط ثم يتم رفعها من على النار وتركها لتبرد ثم تصفيتها جيدا ووضعها بعلبة زجاجية والإحتفاظ بها بالمبرد، ويتم تناول مقدار فنجان من القهوة من هذا المزيج كل يوم قبل تناول الوجبات.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!