نشرة بنادول اكستند .. ” panadol extend “

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f103378ee2f5c2aeee684a69-text/javascript”] [wpcc-script type=”f103378ee2f5c2aeee684a69-text/javascript”]

بانادول إكستند panadol extend هو مركب مركبات الباراسيتامول والذي يوفر راحة طويلة الأمد (يمكن أن تصل إلى 8 ساعات) ، وهو يستخدم لتخفيف الألم المصاحب لالتهاب المفاصل العظمية وألام الظهر ، وآلام العضلات الخفيفة إلى المعتدلة الناتجة عن الالتواء وأيضًا الإصابات الرياضية .

دواعي استخدام بانادول أكستند

يوفر بانادول إكستند تخفيف للألم طويل الأمد ، يمكن أن يستمر لثمانية ساعات ، وقد تم تصميمه لعلاج مشكل الظهر والألأم التالية :

ألام العمود الفقري .

آلام الظهر .

آلام المفاصل .

آلام العضلات الناتجة عن الالتواءات أو الإصابات الرياضية .

الصداع .

الصداع النصفي .

آلام الدورة الشهرية .

التهاب البلعوم .

تسكين أعراض البرد والإنفلونزا .

الحمى .

التركيب

المكون النشط :  665 مليجرام من الباراسيتامول .

يتكون بانادول إكستند من كبسولات بيضاوية الشكل وكذلك كبسولات مغلفة حتى تكون سهلة البلع ولا تترك طعم مرير في الفم ، وهي مكونة من طبقتين ، حيث تعمل الطبقة الأولى من الكبسولة على التخفيف الفوري للألم ، بينما تقوم الطبقة الثانية بإطلاق الدواء ببطء على فترة طويلة مما يجعله يوفر تخفيف طويل الأمد للألم ، وهذا يعني أن مفعوله يمتد لفترة طويلة بالمقارنة بالبنادول العادي ، كما أنه يوفر راحة من الألم عند تناول جرعة أقل من الجرعة العادية .

الجرعة

لا ينصح بهذا الدواء للأطفال أقل من 12 عام .

الجرعة للبالغين والأطفال أكبر من 12 عام :

2 قرص كل 8 ساعات ، ولا تتناول أكثر من 6 أقراص خلال 24 ساعة .

لا يجب مضغ الكبسولات أو تكسيرها حتى لا يتم امتصاصها بشكل سريع ، وقد يؤدي ذلك لحدوث مشاكل في الجهاز الهضمي .

الميزة الرئيسية في بانادول إكستند

الميزة الرئيسية لبنادول إكستند هو أن مفعوله في تخفيف الألم يمتد لثمان ساعات .

الآثار الجانبية

إذا تم تناول مادة الباراسيتامول وفقًا للكمية المسموح بها ، فإنها لا تسبب أي آثار جانبية إلا في حالات نادرة للغاية ، حيث قد يظهر بعض الأشخاص رد فعل تحسسي ضد مادة الباراسيتامول ، ومن علامات هذا التحسس الحكة الجلدية والتورم ولاسيما في الوجه واللسان والحلق .

تحذيرات

لا يجب تجاوز الجرعة المقررة من الباراسيتامول إلا تحت إشراف الطبيب .

لا يجوز أن تتناول أي أدوية أخرى تحتوي على مادة الباراسيتامول في نفس الوقت ، وإلا قد تتعرض لخطر تناول جرعة مفرطة من الباراسيتامول .

لا يجوز تناول هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من وجود مشاكل في الكبد أو في الكلى إلا تحت إشراف الطبيب .

لا يجب أن تستخدم هذا الدواء لعلاج الحمى لمدة تزيد عن 3 أيام ، ولا يجوز استخدامه لتخفيف الألم لمدة تزيد عن 10 أيام إلا تحت إشراف الطبيب .

الحمل والرضاعة

لم تثبت الأبحاث وجود أي أضرار من تناول باراسيتامول بالجرعات المحددة في فترة الحمل ، ومع ذلك لا يجب تناول أدوية في فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب .

ومن المعروف أن الباراسيتامول ينتقل إلى حليب الثدي ، ولكن بكميات قليلة ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله في فترة الرضاعة .

تناول جرعة مفرطة من الباراسيتامول

عند تناول جرعة مفرطة من الباراسيتامول ، قد لا تعاني من أي أعراض لمدة 24 ساعة ، ومع ذلك يجب أن تتوجه لأقرب مستشفى عند تناول جرعة مفرطة من الباراسيتامول حتى لا تتعرض لسمية الباراسيتامول والتي تظهر تقريبًا بعد مرور 24 إلى 72 ساعة من تناوله .

وقد تظهر أعراض أولية لتناول جرعة مفرطة من الباراسيتامول في خلال 24 ساعة من تناوله مثل الغثيان والتقيؤ وشحوب الوجه ، ومع ذلك حتى لو لم تظهر أي أعراض فيجب أن تذهب إلى المستشفى على الفور ، ولكن في خلال الأربع ساعات الأولى لن يقوم الطبيب بعمل تحليل لقياس نسبة الباراسيتامول في الدم لأنه لا يظهر في الدم في تلك الفترة ، ولكن سوف يعطي المريض الفحم النشط ويقوم بعمل غسيل معوي حتى تظهر نتائج التحليل .

إذا أظهر التحليل ارتفاع مستوى الباراسيتامول في الدم ، فسوف يعطى المريض مضاد لسمية الباراسيتامول .

إذا تناول الشخص البالغ كمية أكبر من 7 جرام من الباراسيتامول ، ولم يحصل على العلاج فقد يؤدي ذلك للإصابة بتلف الكبد .

الحفظ والتخزين

يحفظ بعيدًا عن متناول الأطفال .

يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية .

  • Panadol Extend
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!