نصائح لممارسة الرياضة مع وجود فتق الحجاب الحاجز

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7ba3e8d442e33c9ad5fb8df8-text/javascript”] [wpcc-script type=”7ba3e8d442e33c9ad5fb8df8-text/javascript”]

يتعرض الإنسان للإصابة بالفتق نتيجة أسباب عديدة لعل أهم هذه الأسباب هي الضغط على منطقة البطن وحمل الأثقال بطريقة كبيرة بالإضافة للإصابة بالسعال الشديد، كما يحدث أيضًا نتيجة السمنة المفرطة، وعادة ما يتم علاج الفتق من خلال إجراء عملية جراحية تسرع من الشفاء منه بطريقة سريعة.

وفي بعض الحالات يمكن علاج الفتق من خلال عمل مجموعة متنوعة من التمارين واليوغا وكذلك عن طريق تناول مجموعة عديدة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تقليل حموضة المعدة، وسوف نتعرف من خلال المقال على أهم نصائح عند ممارسة الرياضة في حالة الإصابة بفتق الحجاب الحاجز.

نصائح لممارسة الرياضة مع وجود فتق الحجاب الحاجز

لاشك أن التمارين الرياضية تلعب دور هام في شد وتقوية عضلات البطن، ولكن في الوقت نفسه يجب على الإنسان أن يكون حذر بشكل كبير عند ممارسة رياضة رفع الأثقال وذلك لأن هذه التمارين تعرض الضغط على منطقة البطن بطريقة كبيرة وتزيد بالتالي من فرص الإصابة بالفتق، ومن أهم هذه التمارين لعلاج الفتق:

1- القيام في البداية بالجلوس على الأرض مع مد الساقين تجاه الأمام، ورفع الساقين لأعلى بطريقة بسطية مع الحرص على رفع الساقين لفترة تصل لحوالي عشر ثواني، وعلى أن يتم تكرار هذا الأمر من حوالي خمس لعشر مرات في اليوم الواحد.

2- النوم على الظهر ورفع الساقين والفخذ الأيمن تجاه أعلى وفي ناحية الصدر كحركة الدراجة، وعلى أن يتم إستعادة الساق اليمني للإستقامة بطريقة بطيئة ورفع الساق الأيسر مع تكرار هذه الحركة ما بين الساقين وعلى أن يتم تكرار هذا التمرين حوالي ثلاث مرات في خلال الأسبوع الواحد.

3- النوم على الظهر مع رفع الساقين في إتجاه زاوية 90 درجة وذلك لفترة تصل ما بين خمس إلى 10 ثواني، وخلال النوم على الظهر يجب على الشخص المصاب بفتق الحجاب الحاجز أن يقوم بشفط البطن ناحية الداخل وذلك لعدة دقائق ويقوم بعد ذلك بالعودة لوضعه الطبعيي، وعلى أن يكرر هذا الأمر في حالة الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر وخلال العمل على مكتب أيضًا.

طرق مختلفة لعلاج الفتق بالأعشاب الطبيعية

هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب تساعد في علاج مرض الفتق ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

1- عشبة البابونج، من المعروف أن فتق الحجاب الحاجز عادة ما يصاحبه الشعور بحموضة شديدة في القناة الهضمية ويلعب البابونج دور هام في تهدئة القناة الهضمية وتقليل حموضة المعدة.

2- عشبة العرقسوس حيث يعتبر العرقسوس من الأعشاب المفيدة للجسم والتي تساهم في علاج ألام البطن الشديدة، كما يساهم أيضًا في تقليل فرص الإصابة بالعدوي وتقليل الألم، كما تعمل هذه العشبة أيضًا على تقليل إضطرابات ومشاكل المريء المختلفة.

3- عشبة الراعي حيث تلعب دور هام في تقليل التورم والإلتهاب الذي يحدث عنه وتخفف أيضًا من حدة النزيف ومن الممكن أن يتم إستعمالها إما على شكل مكملات أو عجينة يتم وضعها على المنطقة المصابة بالفتق لتخفيف من الألم بهذه المنطقة وعلاجها بشكل نهائي.

  • Exercises to Stop a Hiatal Hernia
  • Does Exercise Aggravate a Hiatal Hernia?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!