هل الغازات تسبب ألم الظهر

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”47bbfe81b6a9278cec9f6865-text/javascript”] [wpcc-script type=”47bbfe81b6a9278cec9f6865-text/javascript”]

يعتبر وجود الغازات في القناة الهضمية أمرا طبيعيا ، لكن تراكم الغازات يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ، ويعد من أكثر المشاكل الشائعة بين جميع الفئات العمرية ، ويطلق عليها الانتفاخ أيضا ، والذي يسبب عدم الشعور بالراحة ، كما يعيق القدرة على القيام بالأعمال اليومية بالصورة المطلوبة ، ويصاحب الغازات مجموعة من الأعراض الأخرى التي نوضحها لاحقا خلال هذا المقال .

علاقة الغازات بألم الظهر

إن تراكم غازات البطن يؤثر بصورة كبيرة على صحة الجسم ، والظهر بشكل خاص ، حيث يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآلام ، الأوجاع ، الانقباضات والتشنجات في المنطقة السفلى من الظهر تحديدا ، وهذه الاعراض تسبب مضاعفات أخرى مثل تقلصات البطن ، القولون العصبي ، الانتفاخ والتجشؤ وغيرها من المشاكل .

أسباب تراكم الغازات

– وجود نوع معين من البكتريا في الأطعمة يصعب هضمه ، والذي يبقى في القولون لفترة طويلة ، ومن أمثلة هذه الأطعمة الحبوب والبقوليات ، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالسليلوز الذي يسبب إطلاق غازات الميثان وثاني أكسيد الكربون .

– تعرض البروتينات للتعفن مما يؤدي إلى صعوبة هضمها ، وإنتاج كبريتيد الهيدروجين الذي يؤدي إلى تفاقم مشكلة الغازات .

– كما أن هناك بعض العادات اليومية غير الصحية المساهمة في تراكم الهواء داخل البطن مثل مضغ العلكة لفترة طويلة أو تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية ، التدخين والشيشة وغيرها .

– يلعب النظام الغذائي دورا كبيرا في مشكلة الغازات مثل الإكثار من تناول الحلوى والأطعمة التي يتم تناولها عن طريق المص .

– وجود مشاكل متعلقة بالفم والأسنان ، مشاكل في التنفس من الأنف واللجوء لاستخدام الفم للتنفس ، بالإضافة إلى الإصابة بارتجاع المرئ .

– الإيروفاجيا أو الشعور بالتوتر والقلق والضغوط النفسية .

– تخمر المواد السكرية والنشوية .أو النقص في إفراز اللاكتيز .

– قلة تناول الطعام ، مما قد يسبب تعبئة الهواء داخل المعدة أو تناول الأطعمة المسببة للانتفاخ مثل الحليب ومشتقاته .

علاج غازات البطن

– الحرص على تناول كميات كافية من الماء ، بنسبة لا تقل عن 2 لتر يوميا للشخص البالغ .
– تجنب الجوع الشديد ، وإفراغ المعدة بالكامل ، والحرص على تنظيم الوجبات الغذائية اليومية .
– الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية ، والأطعمة المسببة للانتفاخ وتراكم الغازات المزعجة .
– تجنب تناول الأطعمة الصعب هضمها .
– إذا كانت مشكلة الغازات ناتجة عن عوى في الجهاز الهضمي ، قد يلجأ الطبيب لوصف العلاجات الطبية المتمثلة في المضادات الحيوية .
– يجب أيضا تجنب مضغ العلكة لفترات طويلة ، وعدم ابتلاع الطعام بدون مضغه بصورة جيدة ، لأن ابتلاعه يؤدي إلى دخول كمية كبيرة من الهواء .

هل الغازات تسبب ألم الظهر

الغازات تسبب عادة ألم شديد وحاد جدا في بعض أجزاء الجسم. يمكن أن تسبب ألمًا قويًا أو ضعيفًا في البطن ، وتتراكم في الصدر. ومع ذلك ، فإنها تميل إلى أن تختفي من تلقاء نفسها. إذا كنت ترى أن الألم لا يزال قائما ، كن حذرا من الأعراض ؛ قد يكون من الضروري الحصول على أخصائي.

تستخدم الغازات للتسبب بالالتهاب ، لذلك إذا شعرت أن معدتك ملتهبة ، فمن المؤكد أنها غازات . هذا سيجعلك ترغب في إنتاج الغازات . فمن المستحسن أن يكون هناك العلاج المنزلي الجيد: وهو البابونج المختلط مع اليانسون ، وبالتالي فإن الغازات تهدأ بسرعة.

من الطرق الجيدة لمعرفة ما إذا كان لديك غازات هو الانتباه إلى الطعام الذي سبق تناوله ، والتحقق مما إذا كنت قد أكلت أي شيء يمكن أن يسبب الغازات  ، اعتمادا على حالة كل شخص ، يمكن أن تؤذي وتسبب الانتفاخ والغازات . قم بإعداد قائمة ، والتعامل مع تحديد الأطعمة التي تؤدي إلى مشكلة في الهضم والتي تسبب لك الغازات وتجنبها .

في كثير من الأحيان عندما تشعر بألم شديد في الصدر ويكون لديك حمى أو إسهال أو تقيؤ ، فهي عدوى في الجهاز الهضمي وتحتاج لفحصها من قبل طبيب متخصص يمكنه أن يعالجك يصف الدواء لإنهاء العدوى.

ولكن إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر باستمرار بعد التخلص من جميع العوامل ، اذهب هنا للبحث عن حل

نعم يمكن أن تنتج آلام أسفل الظهر  عن طريق مشاكل الجهاز الهضمي. يعرف هذا طبياً بالانتفاخ البطني. عندما يتشكل الغاز في الجهاز الهضمي عن طريق الطعام غير المهضوم ، ينهار جسمك ويمكن أن تشعر بالألم في أسفل الظهر.

في بعض الأحيان قد يستمر هذا الألم لفترة أطول ويصبح في مستوى شديد. ولكن في رأيي يمكن أن يعطيك مقوم العظام أفضل الحلول. يمكنهم تخفيف مشاكل الهضم عن طريق تطبيق تعديل العمود الفقري ويساعد على جعل محاذاة العمود الفقري الخاص بك. يسمح لجسمك بالعمل بشكل طبيعي .

  • Can gas cause lower back pain?
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!