هل المضمضه بالماء والملح تفطر الصائم

نجيب اليوم على التساؤل الذي يراود الكثيرين وهو هل المضمضه بالماء والملح تفطر الصائم ؟ فالصيام يبطل بما يدخل إلى الجوف من أي شيء خارجي، سواء كان مأكولًا أم

mosoah

هل المضمضه بالماء والملح تفطر الصائم

نجيب اليوم على التساؤل الذي يراود الكثيرين وهو هل المضمضه بالماء والملح تفطر الصائم ؟ فالصيام يبطل بما يدخل إلى الجوف من أي شيء خارجي، سواء كان مأكولًا أم مشروبًا، ولكن العديد من الأشخاص المصابين ببعض الحالات المرضية يحتاجون إلى المضمة بالماء والملح، فهل تناول مثل تلك المضمضة يتسبب في الإفطار للشخص الصائم، وهو ما سنجيب عليه عبر المقال التالي على موسوعة، فتابعوا معنا.

هل المضمضه بالماء والملح تفطر الصائم

هل المضمضة تفطر الصائم

  • إن قام المريض بالمضمضة بالماء فقط، أو بالماء والملح بسبب حاجة طبية كأن يتخفف من الألم الذي يشكو منه، فيجب عليه أن يتخذ حذره من أن يتم دخول شيء منها إلى جوفه، وما لم يتم دخول أي منها إلى جوفه فإن صيامه يكون صحيحًا.
  • كما يقول العلماء بأنه إن دخل شيء إلى جوفه عن طريق الخطأ فلا شيء عليه، وصيامه صحيح إن شاء الله تعالى.
  • ولكن لو تعمد دخول الماء إلى جوفه فإن صيامه يبطل، ويجب عليه قضاء هذا اليوم.

هل المضمضة بسبب الجو شديد الحرارة تبطل الصيام

إن كان الصيام في فصل الصيف في الأجواء شديدة الحرارة، وكان المسلم لا يستطيع استكمال صومه، وقام بالمضمضة لتقلل من يبوس فمه، وإعانته على الصيام، فهذا الأمر من الأمور الجائزة التي لا تبطل الصوم، حيث يجوز للمسلم أن يقوم بالأعمال التي تخفف عنه صومه، فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصب الماء على رأسه من شدة الحرارة، وكذلك كان يفعل بعض الصحابة.

ويهذا نكون فد انتهينا من عرض حكم المضمضة في نهار رمضان، كما قاله علماء الإسلام، وللمزيد من المقالات حول الأحكام المتعلقة بالصيام يمكنكم الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!