أسباب تورم نصف الوجه الأيسر أو الأيمن.. وطرق العلاج

اعرفوا الأسباب.. ومتى يجب زيارة الطبيب؟

المحتوى:

1- أسباب تورم الوجه والشفاه

2- ما أسباب تورم الخد الأيسر عند الأطفال

3- علاج تورم الوجه

أيا كانت حدة الانتفاخ، سواء بسيطة ويمكن أن تختفي بعد ساعات قليلة أم شديدة وقد تشير إلى حالات صحية تستدعي زيارة الطبيب، فيجب أن تهتمون بمعرفة أسباب تورم نصف الوجه الأيسر أو الأيمن، خاصة، مع استمرار هذا التورم وتكرار حدوثه، فمن الممكن أن يكون الأمر متعلق بعدوى بكتيرية أو آلام في الأسنان واللثة، وفي معظم الحالات فالأمر يستدعي استشارة متخصص.

يشير متخصصون أنه لا اختلاف بين تورم النصف الأيسر من الوجه عن الأيمن، فمن الممكن أن يكون لكلا الأمرين سبب صحي واحد، وفي الغالب ما يكون التورم بشكل عام هو استجابة من الجسم ضد حالة  يعاني منها، وكأنه ينبهكم إلى ضرورة الحذر، قد يعاني الجسم من التهاب أو تراكم للسوائل، وفي حالة الوجه، فقد يكون هناك مشكلة في الأعصاب.

من الممكن أن يصاحب التورم بعض الأعراض الأخرى، مثل: الحكة، الألم، الوخز أو التنميل، ويمكن لهذه الأعراض أن تساعدكم على اكتشاف السبب الفعلي لحدوث التورم، كما تتمكنون من معرفة الطريقة المثالية للتعامل معه

صحة ورشاقة | أهم أسباب تورم الركبة وكيفية علاجها بالطرق الطبيعية

تعرفي على أهم أسباب تورم الركبة وهل يمكن أن تتسبب الرياضة في ذلك

اقرأي المزيد ..

أسباب تورم الوجه والشفاه

أسباب تورم النصف الأيسر من الوجه

المصدر

وعند حدوث تورم في الوجه أو أحد جانبيه الوجه،  من الممكن أن يكون هناك عدد من الأسباب المحتملة، والتي قد تحتاج ألى استشارة طبية أو يمكن التعامل معها في المنزل، ومن أكثر الأسباب الشائعة- كما يوضحها موقع Healthline-:

التهاب الملتحمة التحسسي

وهو ما يحدث عندما تصاب إحدى العينين أو كلاهما بالتهاب نتيجة التحسس من أي عوامل خارجية مثل الغبار والأتربة أو وبر الحيوانات الأليفة، أو حبوب اللقاح خلال فصل الربيع، ويرافق هذه الحالة احمرار في العين وحرقان، مع الحكة والعطس.

تسمم الحمل

عنما تصاب الام الحامل بالتسمم يكون تورم الوجه هو أحد الأعراض، كونها تعاني من ارتفاع ضغط الدم وقد يصل الأمر إلى تلف الكلى أو الكبد ومشاكل تخثر الدم، ويرافق التورم ألم شديد في المعدة وصداع حاد وضبابية الرؤية.

الحساسية المفرطة

من الممكن إذا كان الشخص يعاني من حساسية مفرطة تجاه مواد غذائية أو كيميائية ما، فمن الممكن أن يصاب بتورم الوجه واللسان عند التعرض لهذه المواد، ويكون رد فعل الجسم كالصدمة، فيشعر الشخص بالاختناق وضيق التنفس وقد يصل الأمر إلى الإغماء أو الغثيان، وهو ما يستدعي الذهاب الفوري إلى المستشفى.

التهاب النسيج الخلوي

يظهر التهاب النسيج الخلوي في تورم الساقين، وقد يتطور الأمر لتورم الوجه، وهو حالة صحية ناتجة عنعدوى بكتيرية تصيب الجلد، وتسبب الانتفاخ والتورم والحمى، وكذلك الاحمرار وسخونة الجلد وظهور الحبوب.

مشكلة في الأسنان

عند حدوث مشكلة في الأسنان أو اللثة مثل الخراج، فهذا يؤدي غلى تورم أحد جانبي الوجه حيث مكان الخراج، الذي ييأتي نتبجة عدوى بكتيرية تصيب الفم، ولذلك يجب الذهاب للطبيب، لأن إهماله يجعله ينتشر لباقي انحاء الفم والجسم، واعراضه تشمل وجود نبض شديد مكان الخراج، والحمر، وتغير رائحة الفم.

النكاف

هو عدوى فيروسية تصيب الغدد اللعابية، وتؤدي إلى تورم أحد الخدين أو كلاهما، مع وجود صداع وآلام في العضلات وحمى شديدة.

وذمة وعائية

تكون نتيجة تناول أطعمة أو أدوية مسببة للحساسية، وتسبب تورم للعينين والخد، ويصاحبها الرغبة في الحكة والطفح الجلدي.

قصور الغدة الدرقية

من الممكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى التسبب في انتفاخ الوجه، كما يرافقه الشعور بالتعب والإرهاق وضعف العضلات وتيبس المفاصل.

ورم الغدد اللعابية

إذا أصاب الغدد اللعابية ورما، فمن الممكن ان يؤدي ذلك إلى تورم الخدين والفك والرقبة أيضا، كما انه يتسبب في خدر وتنميل في الوجه، وحدوث مشكلة في البلع.

التهاب الجيوب الأنفية

من أشهر الحالات لصحية التي تسبب تورما في الوجه أو الخدين، هي التهابات الجيوب الأنفية، التي يفقد معها الشخص قدرته على الشم أو التذوق، كما انه يعاني من الحمى والصداع والتعب الشديد والسعال وسيلان الأنف.

صحة ورشاقة | أسباب تورم القدمين عند كبار السن وكيفية العلاج

إليكِ أيضا أفكار للعلاجات المنزلية…

اقرأي المزيد ..

ما أسباب تورم الخد الأيسر عند الأطفال

وفي حال كان الطفل يعاني من التورم في الخد الأيسر أو الايمن، فهناك حالات صحية من الممكن أن تكون السبب، ويعتبر الشائع منها:

  • وجود خراج في الاسنان.
  • الحساسية المفرطة.
  • الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي.
  • نكدمة نتيجة الاصطدام.
  • النكاف
  • متلازمة كوشينج

علاج تورم الوجه

تورم الوجه، كما أوضحنا، سواء في جانب واحد أو كلا الجانبين يشير إلى حالات صحية يستدعي أغلبها الذهاب إلى طبيب مختص أو استدعاء الطواريء، خاصة، إذا كان الورم نتيجة الحساسية المفرطة التي قد يؤدي التهاون معها إلى مضاعفات تتسبب في الوفاة، ولذلك يجب الابتعاد في الأوقات العادية عن مسببات هذه الحساسية.

أما في حال كان التورم في الوجه نتيجة لأي من الأسباب الاخرى التي قمنا بذكرها، فهنا يجب المتابعة مع الطبيب المختص لعلاج الحالة الصحية الأساسية، خاصة، إذا لم تتخلص منها العلاجات المنزلية، مثل: الكمادات الباردة، أو تدليك الخدين والوجه، ورفع الرأس لتقليل التورم، مع تقليل كميات الملح في الطعام.

اهتموا بالأعراض المفاجئة التي تصيبكم، واحذروا من تورم الخد الأيسر أو الأيمن، وتابعوا دوما مع الطبيب المختص.

 

صحة ورشاقة | أسباب تورم القدمين وطرق علاجه

تورم القدمين هو مرض شائع وأحيانا يحتاج لاستشارة الطبيب وفي بعض الحالات لا يحتاج إلا لاتباع بعض الارشادات، إليك أسباب تورم القدمين وطرق علاجها.

اقرأي المزيد ..

جمال وموضة | أسباب انتفاخ تحت العين وطرق العلاج الطبيعية

إليك أسباب انتفاخ تحت العين وكيف يمكن علاجه بالطرق الطبيعية

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | هل انخفاض الضغط يسبب تنميل في الوجه؟

اعرفوا أكثر عن العلاقة بين تنميل الوجه، والإصابة بانخفاض ضغط الدم.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!