أمراض المناعة الذاتية: كيف يدمر الجسم نفسه؟

أهم ما يجب أن تعرفوه عن أمراض المناعة الذاتية

المحتوى:

1- المناعة الذاتية

2- أخطر أمراض المناعة الذاتية

3- أسباب المناعة الذاتية

تبقى أمراض المناعة الذاتية من بين الحالات الصحية الأكثر شيوعا حول العالم، دون معرفة حقيقية وموسعة بالسبب الرئيسي في الإصابة بها، ولكنها من الأمراض التي تدمر الجهاز المناعي للجسم وتجعله يفقد بوصلته، فلا يتوقف عند التعامل مع الخلايا المتضررة والفيروسات والجراثيم والطفيليات التي تهاجم الجسم، ويتخطاها للخلايا الطبيعية والمفيدة ويبدو الجسم وكأنه يهاجم نفسه، وفي الغالب تتأثر بها النساء بنسبة أكبر من الرجال.

صحة ورشاقة | علاج فقدان الذاكرة وأسبابه وطريقة التشخيص

تعرفي على طريقة علاج فقدان الذاكرة وما هى الأسباب التي يُمكنها أن تؤدي لفقدان الذاكرة وكيف نحمي أنفسنا من فقدان الذاكرة بأنواعه.

اقرأي المزيد ..

المناعة الذاتية

المناعة الذاتية Autoimmunity هي نظام استجابة الجهاز المناعي داخل جسم أي كائن حي، ويعمل على مواجهة الأجسام الغريبة والدخيلة على الجسم، والتعامل مع أي اختلال في الأنسجة والخلايا الداخلية، وهي تعني وجود الأجسام المضادة التي تصنعها الغدد الليمفاوية، ويكمن الخطر في التفاف المناعة الذاتية إلى خلايا وأعضاء الجسم السليمة ويبدأ في مهاجمتها وتلفها.

المناعة الذاتية هى آلية دفاع الجسم عن نفسه، ومحاولات بقائه بصحة مستقرة دون هجمات داخلية أو خارجية، وتسمح بوجود استجابة سريعة في المراحل المبكرة من أي عدوى أو خلايا سرطانية، ومن الأفضل أن تبقى المناعة الذاتية في مستواها الطبيعي، وأن تكون قادرة على التفرقة بين الخلايا والأنسجة الذاتية وغير الذاتية والضارة والمفيدة.

أخطر أمراض المناعة الذاتية

 

أمراض المناعة الذاتية

 

من الوارد، ودون وجود سبب حقيقي أن تعاني المناعة الذاتية من اضطرابات تتسبب في ظهور عدد من الأمراض Autoimmune Disease، بعد أن يفقد لجهاز المناعي قدرته على التفرقة بين الأجسام الغريبة عنه والخلايا الطبيعية الموجودة داخل الجسم نفسه، وعندما تتوه بوصلته يصبح الجسم أمام ردة فعل عنيفة من جهازه المناعي، الذي يعاني الاختلال، ويتم ملاحظة أنه يهاجم الأنسجة الداخلية للجسم نفسه، التي قد تكون خلايا أو جهاز كامل داخل الجسم.

وبالطبع، نتيجة عملية الهجوم والاضطراب تنتج أمراض شائعة، غالبا ما تُصاب بها النساء بنسبة أكبر، ويصل عدد هذه الأمراض إلى 80 مرضا مناعيا ذاتيا، والتي نستعرض لكم الشائع منها، وهو:

التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid Arthritis

هو مرض مناعي يُحدث التهاب وأضرار في المفاصل الموجودة في الأطراف من اليدين والقدمين، ويسبب شعورا بالتورم والألم وعدم القدرة على تحريك هذه الأطراف مدة 60 دقيقة بعد الاستيقاظ أو الخمول والثبات لفترة طويلة، وتصل مضاعفاته إلى تدمير المفاصل بعد تآكل الغضاريف والعظام والأربطة.

التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي

أو ما يعرف بالتهاب الغدة الدرقية بحسب هاشيموتو، وهو أكثر أنواع قصورة الغدة الدرقية شيوعا، وهو ناتج عن مهاجمة كريات الدم البيضاء للغدة الدرقية، وما ينتج عن ذلك من تشكل أجسام مضادة تهاجم الغدة الدرقية وتتسبب في قصور نشاطها، فيشعر المرضى بالتعب والإرهاق المزمن، وعدم الفدرة على تحمل البرودة والشعور بالامتلاء في منطقة العنق، وتصاب النساء بالتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي بنسبة أكبر من الرجال.

داء السكري- النوع الأول

داء السكري له أكثر من نوع، وفي النوع الأول منه، تأتي الإصابة نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي باخلايا المنتجة للأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، مما يتسبب في تدمير 90% من نسبة الأنسولين، ويتجه البنكرياس نحو التوقف عن إنتاج الأنسولين أو يُنتج القليل منه، وتنتشر الإصابات به في مراحل الطفولة، ويرجح كثيرون أنه قد يكون نتيجة عدوى فيروسية أو استعداد وراثي.

الذئبة الجهازية

عبارة عن مرض التهابي ناجم عن إصابة الجهاز المناعي في اكثر من عضو من أعضاء وانسجة الجسم، فيتطور إلى حدوث مشكلات في المفاصل والجهاز العصبي والدم والرئيتبن والكلى، ويظهر أحيانا في شكل طفح جلدي أحمر له شكل الفراشة وكأنه عضّات، وتشكون الأعراض بداية من الحمى والصداع النصفي والذهان، وحدوث مشكلات في المفاصل والجلد والرئة.

التهاب الأوعية الدموية

من الممكن أن يحدث الالتهاب في الأوعية الدموية في الجهاز الوعائي الدموي بالكامل، وقد يقتصر على الشرايين والشعيرات الدموية والأوردة التي تغذي أجزاء مختلفة من الجسم، من الرأس أو الجلد، ومن الممكن ان يحدث نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للأوعية الدموية وتدميرها.

مرض التصلب المتعدد

يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي المايلينوهو طيقة تغطي ألياف الأعصابن وعندما تبدأ في التآكل يحدث أن تتعرض الأعصاب للالتهابات والتلف بسبب حدوث خلل في الاتصال بين الدماغ وبقية الجسم، وغالبا ما يؤدس إلى تنميل وضعف الاطراف، وتأثر الرؤية، عدم القدرة على المشي باتزان، إلى جانب الإرهاق العام والدوخة، واعتلال أغلب وظائف الجسم.

الصدفية

هو مرض مناعي ذاتي يتسبب في تجدد خلايا الجلد بمعدل مختل أعلى من الطبيعي، مما يتسبب في ظهور قشور على سطج الجلد وبقع حمراء، ويظهر في الغالب في مناطق متفرقة من الجسم، بداية من فروة الرأس وحتى الركبتين والقدم، وتسبب الصدفية الحكة والألم وتورم المفاصل.

وبالطبع تنتشر أمراض المناعة الذاتية، من البهاق وفقر الدم الانحلالي المناعي ومرض كرون، وتظل واحدة من الاعتلالات الصحية التي لا يوجد مبرر واضح لحدوثها.

صحة ورشاقة | اعرفي عن استخدامات وأنواع السكر الدايت وأهم أضراره

تعرفي على أضرار السكر الدايت، ومتى يمكنك الاعتماد عليه؟

اقرأي المزيد ..

أسباب أمراض المناعة الذاتية

 

أسباب أمراض المناعة الذاتية

 

رغم عدم وضوح الأسباب الحقيقي وراء الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، هناك مجموعة من العوامل التي يمكن اعتبارها عوامل خطرة أو مساعدة على الإصابة بمرض مناعي ذاتي، والتي يأتي منها:

العوامل الوراثية: من الممكن أن يكون وجود أقارب مصابين بأمراض مناعية ذاتية، له دور في إصابة الشخص نفسه بهذا المرض مثلما يحدث مع مرض التصلب المتعدد ومرض الذئبة.

العادات الفردية السيئة: قد تساهم السمنة في زيادة احتمالية الإصابة بعدد من أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، بسبب الضغط على المفاصل بوزن أكبر مما تتحمله، وكذلك التدخين الذي يُضعف المناعة، وعدم اتباع نظام غذائي صحي يعمل على مدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم وتقوية الجهاز المناعي بالصورة اللازمة.

العوامل البيئية: والتي قد تكون نتيجة تأثر الجسم بعدوى فيروسية أو بكتيريا، او تناول أدوية تتسبب في ضعف الجهاز المناعي.

حاولوا قدر الإمكان الحفاظ على صحتكم من أمراض المناعة الذاتية، من خلال اتباع أنظمة غذائية صحية.

 

صحة ورشاقة | علاج الحبوب الحمراء الملتهبة بطرق طبيعية

تعرفي على الطرق التي تخلصك من الحبوب الحمراء الملتهبة.

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أسباب تنميل الرأس ومتي يجب زيارة الطبيب؟

تعرفوا على الأسباب المحتملة لتنميل الرأس، ومتي يجب عليكم زبارة الطبيب؟

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | الاكتئاب الموسمي أهم أعراضه وأفضل الطرق للتعامل معه

تعرفوا على أهم أعراض الاكتئاب الموسمي وطرق التعامل معه.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!