أضرار الميكروويف للحامل

يستخدم العديد الميكروويف في تسخين الأطعمة وطهيها، ويكثر التساؤل عن أمانه للحامل، فما هي أضرار الميكرويف للحامل، وما هي طرق الاستخدام الآمن للميكروويف؟

يعد استخدام ووجود أفران الميكروويف أمر شائع جداً خصوصاً وأنه يعتبر ثورة في عالم الطبخ لسهولة وسرعة استخدامه، ولكن يبقى التساؤل عن أمان استخدام الميكرويف وعدم وجود أضرار منه يشغل بال الكثيرين، ويزداد هذا القلق عندما يتعلق الموضوع بالحامل حيث تكون أكثر حرصاً على نفسها وجنينها، ويتكرر السؤال عن أضرار الميكرويف للحامل، وإن كان بإمكان الحامل تناول الطعام المعد باستخدام الميكرويف دون أن يضر ذلك بالجنين.

الفهرس

كيف يعمل الميكرويف؟

يعمل الميكروويف على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة إشعاعية على شكل موجات تسمى بموجات الميكرويف، تقوم هذه الموجات بتحفيز جزئيات الطعام وترتفع درجة حرارتها.

وتؤثر موجات الميكرويف بشكل أساسي على جزيئات الماء ثم بشكل أقل على الجزيئات الصلبة كالدهون. وعندما ترتفع درجة حرارة جزيئات الطعام يسخن فقط أو ينضج بحسب المدة التي يختارها الشخص.

هل أشعة الميكرويف ضارة؟

ترتبط دائماً كلمة الإشعاع والأشعة بأذهان الكثيرين بوجود ضرر، حيث أنه يعتقد بأن كل نوع من الإشعاع يعتبر خطيراً ولكن هذا الأمر غير صحيح. وذلك لأن الضوء المنبعث من المصباح والذي ينير الغرفة هو أيضاً أحد أنواع الإشعاع الآمن. وبالنسبة لأفران الميكرويف فإنه عندما يتم استخدامها ضمن تعليمات الشركة المصنعة فإن استخدامها يعتبر آمن بشكل عام.

صممت أفران الميكروويف بطريقة لتكون أمواج الميكرويف محصورة داخل الفرن، حيث أن هذه الأفران مصممة بجوانب وأوجه عازلة تمنع تسرب هذه الأشعة للخارج. كما أن الإشعاع ينبعث فقط عندما يعمل الفرن، والذي لا يعمل إلا عند إغلاق الباب الأمامي المانع لتسرب الأشعة.

كما يجب العلم أن هذه الأشعة يقل تركيز تواجدها خارج الميكرويف في حال تسرب جزء قليل منها بشكل كبير كلما ازداد البعد عن الميكرويف، أي أن الوجود على بعد نصف متر من الميكرويف يؤدي لوصول إشعاع للشخص بما مقداره 0.01 من ما يمكن أن يصله وهو يقف بشكل ملاصق لزجاج الميكرويف. وفي كل الأحوال يعتبر هذا المستوى من الإشعاع ضمن الحد الآمن الذي لا يسبب ضرر ولكن ينصح بالوقوف بعيداً عن الميكرويف أثناء عمله خصوصاً للحامل.

ما هي أضرار الميكرويف للحامل؟

يعتبر استخدام الميكرويف للحامل آمن بشكل عام إذا ما تم مراعاة مجموعة من الأمور التي سيتم ذكرها لاحقاً ضمن الطرق الآمنة لاستخدام الميكرويف. ولكن يمكن أن يسبب الميكرويف أضرار للحامل في الحالات التالية:

  • بعض المواد الغذائية تحتوي على مواد مختلفة الكثافة، مما يتسبب بتوزيع غير متساوي للحرارة داخلها، لذلك يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجزء الخارجي بقدر أكبر من الجزء الداخلي، وفي هذه الحالة يمكن أن تبقى بعض البكتيريا الضارة داخل الأجزاء التي لم تتعرض لحرارة كافية على قيد الحياة، مما يؤدي إلى التسبب بالمرض. لذلك ينصح بالحرص على تسخين الأطعمة بشكل كافٍ، وترك الطعام عدة دقائق قبل تناوله للتأكد من توزيع الحرارة بداخله بشكل متساوي ومناسب.

للمزيد: أمراض تنتقل عن طريق الطعام: يجب الحذر منها

  • ينصح الحامل دائماً بالبقاء بعيداً عن أي نوع من أنواع الإشعاع خصوصاً خلال أشهر الحمل الأولى وذلك لأنها الفترة التي يتم تكوين الأعضاء فيها. لذلك يمكن أن يكون الوقوف بشكل ملاصق للميكرويف أثناء عمله أمر ليس آمن، على الرغم من عدم وجود أي دراسة تؤكد ذلك إلا أن الوقاية خير من العلاج.
  • تسخين الأطعمة باستخدام أوعية بلاستيكية غير مخصصة للميكرويف يؤدي إلى تكون مواد ضارة تؤثر على الحامل وعلى جنينها بشكل خاص.
  • ينصح بعدم بتسخين حليب الأم المرضع داخل الميكرويف، حيث أن ذلك يسبب قتل العوامل المضادة للبكتيريا داخل الحليب فلا يستفيد الطفل منها.

يوجد بحث واحد تم في عام 2016 يشير إلى امكانية وجود علاقة بين التعرض لمجال كهرومغناطيسي عالي (وهذا التردد العالي لا يمكن التعرض له من قبل أفران الميكروويف) وحدوث إجهاض مبكر عند السيدات، أو حدوث تشوهات خلقية للجنين ولكن هذا البحث يحتاج لمزيد من الدراسات على البشر لتأكيد وجود هذا الارتباط أو نفيه، كما أوضح هذا البحث الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات على البشر ليتم التأكد من هذه النتيجة. 

ما هي طرق الاستخدام الآمن للميكرويف؟

وتعتبر موجات الميكرويف المستخدمة داخل أفران الميكروويف آمنة إذا ما توافرت الشروط التالية:

  • أن يحرص المستخدم للميكرويف على أن يكون الميكرويف جيد، دون وجود أن شقوق أو كسور به، والتأكد من أن باب الميكروويف يغلق بشكل كامل دون وجود أن شق يؤدي إلى حدوث تسريب في أشعة الميكرويف مما يمكن أن يعرض الحامل للخطر، أو الأشخاص الآخرين.
  • عدم وقوف الحامل بشكل ملاصق لزجاج الميكرويف أثناء عمله. والابتعاد مسافة كافية.
  • الحرص على استخدام أوعية مناسبة للتسخين داخل الميكرويف مثل الأوعية الزجاجية أو البلاستيكية المصنعة خصيصاً للاستخدام داخل الميكرويف ويكون ذلك مكتوب عليها. غير ذلك يجب عدم استخدام أواني بلاستيكية عادية لأنها عند تعرضها للحرارة تتسبب بتكون مواد ضارة جداً للحامل بشكل خاص ولأي شخص آخر.
  • يمنع استخدام أوعية موصلة للحرارة داخل الميكرويف مثل الأوعية النحاسيه، أو الستانليس ستيل، وغيرها. إذ يسبب ذلك تماس كهربائي.
  • عند وضع سوائل داخل الميكرويف، يجب العلم بأن الحرارة ترتفع داخل الماء دون ظهور فقاعات صغيرة على جوانب الوعاء، فيتفاجئ الشخص بحدوث فقاعة الغليان بشكل مفاجئ مرة واحدة مما يمكن أن يتسبب بحروق.

ما هي إيجابيات استخدام الميكرويف في الطهي؟

طهي الخضراوات لفترة قصيرة وبكمية قليلة من الماء أو السوائل يجعلها تحافظ على محتواها من العناصر المغذية والفيتامينات، حيث يعلم جميعنا أن الطهي على البخار من أفضل طرق الطهي وذلك لأن الخضار تحافظ على محتوياتها من العناصر الغنية، وفي المقابل يعتبر سلق الخضار وطهيها بشكل مبالغ فيه أمر خاطئ. 2

للمزيد: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟

ويعد الطهي باستخدام الميكرويف سريع نسبياً مقارنة بطرق الطهي الأخرى، كما أنه لا يحتاج لإضافة كمية كبيرة من السوائل. ذلك الأمر يجعل طهي الخضار بالميكرويف تحافظ على قيمتها الغذائية أكثر من طرق الطهي الأخرى (ويستثنى من ذلك كل من الثوم والبروكلي حيث يعتبر طهيها خارج الميكرويف أكثر فائدة). وهذا الأمر يعتبر مفيد جداً للحامل حيث أنها تحتاج الحصول على كمية جيدة من العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات، مما يجعل الميكرويف يوفر طريقة طهي جيدة للخضراوات بالنسبة للحامل.

للمزيد: نصائح لطبخ صحي

المراجع

:WHO. Electromagnetic fields & public health: Microwave ovens. Retrieved on the 9th of October, 2020, from

https://www.who.int/peh-emf/publications/facts/info_microwaves/en/

:Harvard Health Publishing. Microwave cooking and nutrition. Retrieved on the 9th of October, 2020, from

https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/microwave-cooking-and-nutrition

Kris Gunnars. Microwave Ovens and Health: To Nuke, or Not to Nuke?. Retrieved on the 9th of October, 2020, from:

https://www.healthline.com/nutrition/microwave-ovens-and-health#bottom-line

Elana Pearl Ben-Joseph. Can Pregnant Women Use Microwaves?. Retrieved on the 9th of October, 2020, from:

https://www.rchsd.org/health-articles/can-pregnant-women-use-microwaves/#:~:text=Pregnancy%20%26%20Infants,-Pregnancy%20%26%20Infants&text=Yes.,isn’t%20leaking%20or%20damaged

Masoumeh Abad. Association between electromagnetic field exposure and abortion in pregnant women living in Tehran. Retrieved on the 9th of october, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4910032/#:~:text=Recent%20findings%20suggest%20that%20women,outcome%2C%20spontaneous%20abortion%20in%20particular

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
اذا كاان الزوجه حامل ب مرض الثلاسيميا و الزوج مصاب ب مرض الثلاسيميا هل يصلح الزواج ووش الاضرار التي تحصل بعد الزواج
حسب نوع الثلاسيميا هل هما حاملان المرض ام إصابة شديدة ؟

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

اكلت حبتين اسبرين الاطفال جو اسبرين وانا حامل وال ة تقول حبه واحده هل فيه اضرار علي او على الجنين
ان ساء الله لا ضرر بس الافضل ان تلتزمي بالحبه الواحده

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

انا حامل بشهر السادس وكنت استخدم جوفان طارد البلغم في النادر والآن علمت انه ليس للحامل هل له اضرار للجنين و
لا. ليس له اضرار

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

هل لتونه اضرار على المراءه الحامل
نعم. يجب تجنبها.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

ماهي اضرار التتراسيكلين على المراة الحامل
يجب عدم اخذه.يؤثر على سمع الجنيت واسنانه

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

ما هي اضرار صبغه الشعر علي الجنين وانا حامل في الشهر الثالت
اختى الفاضله
لا انصح باستخدام صبغة الشعر اثناء الحمل
الدكتوره فاطمه عطيه–خميس مشيط -مستوصف الاسره الشامل-فرع حى ام سرار-

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

ما هي اضرار فيتامين هـ علي الحامل و جنينها
اذا كانت ضمن جرعات عاليه ممكن ان تكون مصحوبه بتشوهات خلقيه في القلب و غيرها و يجب اخذ راي الطبيب قبل اخذ الادويه بشكل عام

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

هل فى علاقة بين استخدام الميكروويف والحمل فى الشهور الاولىلان اختى حامل وال منعها عن الميكرويف واستخدامة لانها ممكن تفقد الجنين

لم يتم إثبات وجود علاقة بين استخدام الميكرويف والحمل في الشهور الأولى حيث لم يتم إجراء دراسات على المرأة الحامل، ولكن يوجد مخاوف حول تأثير الميكرويف على التشوهات الخلقية أو انخفاض الوزن عند الولادة وغيرها من الأضرار.

ينصح باتباع تعليمات الطبيب المختص حيث أن الطبيب أعلم بالحالة الصحية للمرأة الحامل واستبدال الميكرويف بالفرن العادي من أجل تسخين الطعام.

للمزيد:

المرجع:

  • Q&A: Are Microwaves Safe to Use During Pregnancy?
  • Are Microwaves Safe During Pregnancy?

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

هل المشروربات مثل النسكافيه الكاكاو القهوة لها اضرار على الحامل في الشهر الاول
يمكنك شربها ولكن لا يُنصح بشرب كميات كبيره من هذه المشروبات بما فيها الشاي والقهوه والشوكلاته والكولا حيث انها تحتوي على الكفائين.انصحك بان لا يزيد هذا المشروب عن كأس-كأسين باليوم.

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

ماهى اضرار الرمان على الحامل التي تاخذ ادويه مثبته للحمل

إن شرب عصير الرمان خلال الحمل يعتبر من الأمور التي ينصح بها نظراً لتعدد فوائد فاكهة الرمان خلال الحمل بما في ذلك الوقاية من تسمم الحمل أو تقييد النمو أو الولادة المبكرة وغيرها من المضاعفات. كما أن الرمان يعتبر مصدر غني بفيتامين ك، الكالسيوم، حمض الفوليك، الحديد، البروتين، الألياف وإن عصير الرمان يعتبر آمن جداً للاستهلاك خلال الحمل وليس له أي آثار جانبية مع ضرورة مراعاة ما يلي:

  • استشارة الطبيب قبل استهلاك فاكهة أو عصير الرمان في حال تناول أدوية تميع الدم أو علاج ارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأدوية لضمان عدم وجود تداخل دوائي.
  • يجب على النساء الحوامل تجنب تناول مستخلص الرمان لأنه مصنوع من القشر وإن أمان استهلاكه غير مثبت علمياً.

للمزيد:

  • طرق تثبيت الحمل
  • أهم فوائد عصير الرمان
  • فوائد قشر الرمان للشعر، البشرة والمعدة
  • أنواع السرطان التي قد يساهم في علاجها الرمان

المرجع:

  • POMEGRANATE
  • Pomegranate juice may prevent pregnancy complications
  • Which fruits should you eat during pregnancy?
  • Is it safe to eat pomegranate during pregnancy?

see-answer-https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/arrow-263.html

عرض كافة الأسئلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

طاقم الطبيطاقم الطبي

23 يناير 2021

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8a7d8aed8aad8a8d8a7d8b1d8a7d8aa20d8a7d984d8acd98ad986d98ad8a920d8a3d8abd986d8a7d8a120d8a7d984d8add985d984-7.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8a7d8aed8aad8a8d8a7d8b1d8a7d8aa20d8a7d984d8acd98ad986d98ad8a920d8a3d8abd986d8a7d8a120d8a7d984d8add985d984-7.htmlplay
  • like
    642 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

23 أغسطس 2020

المكملات الغذائية للأشهر 3 الأولى من الح…
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d985d983d985d984d8a7d8aa20d8a7d984d8bad8b0d8a7d8a6d98ad8a920d984d984d8a3d8b4d987d8b120320d8a7d984d8a3d988d984d98920d985d98620d8a7d984d8add985d984-6.htmlplay
  • like
    409 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

23 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8bad984d8a8d98a20d8b9d984d98920d8a7d983d8aad8a6d8a7d8a820d8a8d8b9d8af20d8a7d984d988d984d8a7d8afd8a920d8a8d987d8b0d98720d8a7d984d8b7d8b1d982-9.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aad8bad984d8a8d98a20d8b9d984d98920d8a7d983d8aad8a6d8a7d8a820d8a8d8b9d8af20d8a7d984d988d984d8a7d8afd8a920d8a8d987d8b0d98720d8a7d984d8b7d8b1d982-9.htmlplay
  • like
    327 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

23 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aed8b1d8a7d981d8a7d8aa20d8b9d98620d8a7d984d8add985d98420d8aad988d982d981d98a20d8b9d98620d8aad8b5d8afd98ad982d987d8a7-10.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8aed8b1d8a7d981d8a7d8aa20d8b9d98620d8a7d984d8add985d98420d8aad988d982d981d98a20d8b9d98620d8aad8b5d8afd98ad982d987d8a7-10.htmlplay
  • like
    361 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

23 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d986d8b5d8a7d8a6d8ad20d8aad8bad8b0d98ad8a920d984d985d8b1d98ad8b6d8a920d8b3d983d8b1d98a20d8a7d984d8add985d984-7.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d986d8b5d8a7d8a6d8ad20d8aad8bad8b0d98ad8a920d984d985d8b1d98ad8b6d8a920d8b3d983d8b1d98a20d8a7d984d8add985d984-7.htmlplay
  • like
    380 مشاهدة
طاقم الطبيطاقم الطبي

23 أغسطس 2020

https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d988d8b3d8a7d8a6d98420d8a7d984d8afd8b9d98520d8a7d984d8b9d8a7d8b7d981d98a20d984d984d8a3d98520d8a7d984d8acd8afd98ad8afd8a9-6.html
https://mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d988d8b3d8a7d8a6d98420d8a7d984d8afd8b9d98520d8a7d984d8b9d8a7d8b7d981d98a20d984d984d8a3d98520d8a7d984d8acd8afd98ad8afd8a9-6.htmlplay
  • like
    220 مشاهدة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

icon
غير مفيد

icon
مفيد

ما الذي ترغب منا بتحسينه في المحتوى الطبي

لا شكراً

إرسال

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

اشرح حالتك للطبيب الان

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

أحجز موعد مع طبيبك الان
https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8aed8a7d984d8af20d8a7d984d8b3d8a8d8a7d8b9d98a207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-30.html
الدكتور خالد السباعي

نسائية وتوليد

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b1d8a920d985d987d8a720d8a7d984d8b1d8a8d8b6d98a207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-30.html
الدكتورة مها الربضي

نسائية وتوليد

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d8a7d8add985d8af20d8b5d982d8b1207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-32.html
الدكتور احمد صقر

نسائية وتوليد

https://health.mrahba.com/wp-content/uploads/2021/04/d8a7d984d8afd983d8aad988d8b120d985d987d8a720d981d8b1d98ad8af207c20d986d8b3d8a7d8a6d98ad8a920d988d8aad988d984d98ad8af-33.html
الدكتور مها فريد

نسائية وتوليد

استعرض المزيد من الأطباء

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

الأخبار الأكثر تفاعلاً

اخبار كورونا

6,195خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

طاقم الطبي

نصائح من أطباء الجلدية للتقليل من حب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

الزعتر علاج واعد لحب الشباب

البشرة والجمال

طاقم الطبي

طرق طبيعية لزيادة إنتاج هرمون النمو

هرمونات

طاقم الطبي

كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟

البشرة والجمال

طاقم الطبي

علاج حب الشباب بالفيروسات

البشرة والجمال

عرض كل الاخبار الطبية

يعد استخدام ووجود أفران الميكروويف أمر شائع جداً خصوصاً وأنه يعتبر ثورة في عالم الطبخ لسهولة وسرعة استخدامه، ولكن يبقى التساؤل عن أمان استخدام الميكرويف وعدم وجود أضرار منه يشغل بال الكثيرين، ويزداد هذا القلق عندما يتعلق الموضوع بالحامل حيث تكون أكثر حرصاً على نفسها وجنينها، ويتكرر السؤال عن أضرار الميكرويف للحامل، وإن كان بإمكان الحامل تناول الطعام المعد باستخدام الميكرويف دون أن يضر ذلك بالجنين.

كيف يعمل الميكرويف؟

يعمل الميكروويف على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة إشعاعية على شكل موجات تسمى بموجات الميكرويف، تقوم هذه الموجات بتحفيز جزئيات الطعام وترتفع درجة حرارتها.

وتؤثر موجات الميكرويف بشكل أساسي على جزيئات الماء ثم بشكل أقل على الجزيئات الصلبة كالدهون. وعندما ترتفع درجة حرارة جزيئات الطعام يسخن فقط أو ينضج بحسب المدة التي يختارها الشخص.

هل أشعة الميكرويف ضارة؟

ترتبط دائماً كلمة الإشعاع والأشعة بأذهان الكثيرين بوجود ضرر، حيث أنه يعتقد بأن كل نوع من الإشعاع يعتبر خطيراً ولكن هذا الأمر غير صحيح. وذلك لأن الضوء المنبعث من المصباح والذي ينير الغرفة هو أيضاً أحد أنواع الإشعاع الآمن. وبالنسبة لأفران الميكرويف فإنه عندما يتم استخدامها ضمن تعليمات الشركة المصنعة فإن استخدامها يعتبر آمن بشكل عام.

صممت أفران الميكروويف بطريقة لتكون أمواج الميكرويف محصورة داخل الفرن، حيث أن هذه الأفران مصممة بجوانب وأوجه عازلة تمنع تسرب هذه الأشعة للخارج. كما أن الإشعاع ينبعث فقط عندما يعمل الفرن، والذي لا يعمل إلا عند إغلاق الباب الأمامي المانع لتسرب الأشعة.

كما يجب العلم أن هذه الأشعة يقل تركيز تواجدها خارج الميكرويف في حال تسرب جزء قليل منها بشكل كبير كلما ازداد البعد عن الميكرويف، أي أن الوجود على بعد نصف متر من الميكرويف يؤدي لوصول إشعاع للشخص بما مقداره 0.01 من ما يمكن أن يصله وهو يقف بشكل ملاصق لزجاج الميكرويف. وفي كل الأحوال يعتبر هذا المستوى من الإشعاع ضمن الحد الآمن الذي لا يسبب ضرر ولكن ينصح بالوقوف بعيداً عن الميكرويف أثناء عمله خصوصاً للحامل.

ما هي أضرار الميكرويف للحامل؟

يعتبر استخدام الميكرويف للحامل آمن بشكل عام إذا ما تم مراعاة مجموعة من الأمور التي سيتم ذكرها لاحقاً ضمن الطرق الآمنة لاستخدام الميكرويف. ولكن يمكن أن يسبب الميكرويف أضرار للحامل في الحالات التالية:

  • بعض المواد الغذائية تحتوي على مواد مختلفة الكثافة، مما يتسبب بتوزيع غير متساوي للحرارة داخلها، لذلك يمكن أن ترتفع درجة حرارة الجزء الخارجي بقدر أكبر من الجزء الداخلي، وفي هذه الحالة يمكن أن تبقى بعض البكتيريا الضارة داخل الأجزاء التي لم تتعرض لحرارة كافية على قيد الحياة، مما يؤدي إلى التسبب بالمرض. لذلك ينصح بالحرص على تسخين الأطعمة بشكل كافٍ، وترك الطعام عدة دقائق قبل تناوله للتأكد من توزيع الحرارة بداخله بشكل متساوي ومناسب.

للمزيد: أمراض تنتقل عن طريق الطعام: يجب الحذر منها

  • ينصح الحامل دائماً بالبقاء بعيداً عن أي نوع من أنواع الإشعاع خصوصاً خلال أشهر الحمل الأولى وذلك لأنها الفترة التي يتم تكوين الأعضاء فيها. لذلك يمكن أن يكون الوقوف بشكل ملاصق للميكرويف أثناء عمله أمر ليس آمن، على الرغم من عدم وجود أي دراسة تؤكد ذلك إلا أن الوقاية خير من العلاج.
  • تسخين الأطعمة باستخدام أوعية بلاستيكية غير مخصصة للميكرويف يؤدي إلى تكون مواد ضارة تؤثر على الحامل وعلى جنينها بشكل خاص.
  • ينصح بعدم بتسخين حليب الأم المرضع داخل الميكرويف، حيث أن ذلك يسبب قتل العوامل المضادة للبكتيريا داخل الحليب فلا يستفيد الطفل منها.

يوجد بحث واحد تم في عام 2016 يشير إلى امكانية وجود علاقة بين التعرض لمجال كهرومغناطيسي عالي (وهذا التردد العالي لا يمكن التعرض له من قبل أفران الميكروويف) وحدوث إجهاض مبكر عند السيدات، أو حدوث تشوهات خلقية للجنين ولكن هذا البحث يحتاج لمزيد من الدراسات على البشر لتأكيد وجود هذا الارتباط أو نفيه، كما أوضح هذا البحث الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات على البشر ليتم التأكد من هذه النتيجة. 

ما هي طرق الاستخدام الآمن للميكرويف؟

وتعتبر موجات الميكرويف المستخدمة داخل أفران الميكروويف آمنة إذا ما توافرت الشروط التالية:

  • أن يحرص المستخدم للميكرويف على أن يكون الميكرويف جيد، دون وجود أن شقوق أو كسور به، والتأكد من أن باب الميكروويف يغلق بشكل كامل دون وجود أن شق يؤدي إلى حدوث تسريب في أشعة الميكرويف مما يمكن أن يعرض الحامل للخطر، أو الأشخاص الآخرين.
  • عدم وقوف الحامل بشكل ملاصق لزجاج الميكرويف أثناء عمله. والابتعاد مسافة كافية.
  • الحرص على استخدام أوعية مناسبة للتسخين داخل الميكرويف مثل الأوعية الزجاجية أو البلاستيكية المصنعة خصيصاً للاستخدام داخل الميكرويف ويكون ذلك مكتوب عليها. غير ذلك يجب عدم استخدام أواني بلاستيكية عادية لأنها عند تعرضها للحرارة تتسبب بتكون مواد ضارة جداً للحامل بشكل خاص ولأي شخص آخر.
  • يمنع استخدام أوعية موصلة للحرارة داخل الميكرويف مثل الأوعية النحاسيه، أو الستانليس ستيل، وغيرها. إذ يسبب ذلك تماس كهربائي.
  • عند وضع سوائل داخل الميكرويف، يجب العلم بأن الحرارة ترتفع داخل الماء دون ظهور فقاعات صغيرة على جوانب الوعاء، فيتفاجئ الشخص بحدوث فقاعة الغليان بشكل مفاجئ مرة واحدة مما يمكن أن يتسبب بحروق.

ما هي إيجابيات استخدام الميكرويف في الطهي؟

طهي الخضراوات لفترة قصيرة وبكمية قليلة من الماء أو السوائل يجعلها تحافظ على محتواها من العناصر المغذية والفيتامينات، حيث يعلم جميعنا أن الطهي على البخار من أفضل طرق الطهي وذلك لأن الخضار تحافظ على محتوياتها من العناصر الغنية، وفي المقابل يعتبر سلق الخضار وطهيها بشكل مبالغ فيه أمر خاطئ. 2

للمزيد: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟

ويعد الطهي باستخدام الميكرويف سريع نسبياً مقارنة بطرق الطهي الأخرى، كما أنه لا يحتاج لإضافة كمية كبيرة من السوائل. ذلك الأمر يجعل طهي الخضار بالميكرويف تحافظ على قيمتها الغذائية أكثر من طرق الطهي الأخرى (ويستثنى من ذلك كل من الثوم والبروكلي حيث يعتبر طهيها خارج الميكرويف أكثر فائدة). وهذا الأمر يعتبر مفيد جداً للحامل حيث أنها تحتاج الحصول على كمية جيدة من العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات، مما يجعل الميكرويف يوفر طريقة طهي جيدة للخضراوات بالنسبة للحامل.

للمزيد: نصائح لطبخ صحي

Source: Altibbi.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!