أفضل أفلام فريد الأطرش.. ملك العود الذي أثرى الموسيقى العربية بألحانه

يلقي هذا المقال الضوء على أفضل أفلام فريد الأطرش في مسيرته الفنية بجانب نشأته الفنية في ثلاثينات القرن العشرين

Share your love

المحتويات:
نشأته
أفضل أفلام فريد الأطرش
انتصار الشباب
حبيب العمر
بلبل أفندي
عفريتة هانم
آخر كدبة
لحن الخلود
عهد الهوى
ودعت حبك
ماليش غيرك
رسالة من إمرأة مجهولة
حكاية العمر كله
الخروج من الجنة
زمان يا حب
نغم في حياتي
خاتمة حياته

يعد الفنان والموسيقار الراحل فريد الأطرش أحد العلامات الكبرى في الموسيقى العربية، فهو الصوت الرخيم الدافىء كمطرب، وهو الملحن المبدع، وهو عازف العود المتمكن، وهو الممثل الذي وقف أمام كبريات فنانات زمنه مثل فاتن حمامة ومريم فخر الدين وزبيدة ثروت وهند رستم وتحية كاريوكا وسامية جمال، وكبريات المطربات مثل شادية وصباح.
ومع اقتراب الذكرى السابعة والأربعين لرحيله نقدم بعض من سيرته الذاتية وأفضل أفلام فريد الاطرش في رحلته الفنية الشاملة والتي قدم فيها ما يزيد عن ثلاثين فيلماً للسينما.

نشأته

ولد فريد بن محمد بن فهد الأطرش عام 1910 في مدينة السويداء بمحافظة جبل العرب السورية لأحد أكبر العائلات الدرزية بسوريا، والتي عُرف عنها الوقوف ضد الاحتلال الفرنسي، وتلك كانت النقطة التي حددت مصير الأبناء الثلاثة للزوجين، محمد الأطرش و علياء المنذر، حيث اضطرت الأسرة للرحيل الى لبنان ثم الى مصر في نهاية المطاف عام 1923، حيث واجهت الأسرة صعوبات في دخول مصر بسبب عدم وجود أوراق معهم، فتدخل الزعيم سعد زغلول الذي كان على علاقة طيبة بعائلة الأطرش فسمح لهم بالدخول والاستقرار بالقاهرة.
ألحقت الأم ولديها فريد وفؤاد بمدرسة “الفرير” في قسمها المجاني بعد أن عثرت لهما على اسم آخر غير لقب “الأطرش” والذي كان إسماً بسمعة سيئة للفرنسيين، فأدخلتهما المدرسة تحت اسم “كوسا”.

أفضل أفلام فريد الأطرش

بدأت مواهب فريد الصغير الموسيقية تظهر في سن مبكرة تأثراً بوالدته التي كانت تهوى العزف على آلة العود، فانتقل نفس الشغف له، والتحق بمعهد الموسيقى الشرقية حيث تعرف به على أستاذه في تعليم العود وهو الموسيقار رياض السنباطي، ثم عمل عام 1929 مع فرقة بديعة مصابني.
قدّم عام 1937 أول ألحانه في الإذاعة، وتوالت في السنوات القليلة التالية أعماله الموسيقية، الى أن قدم عام 1940 عمله الأول بالسينما مع شقيقته المطربة أسمهان في فيلم “انتصار الشباب”.
فُجع فريد الأطرش عام 1944 بوفاة شقيقته ورفيقة دربه الفنانة أسمهان غرقاً عندما جنحت سيارتها في احدى الترع أثناء ذهابها لرأس البر، في حادث ظل لغزاً، ولم تكن قد تجاوزت مطلع الثلاثينات من عمرها، وإثر ذلك دخل فريد في نوبة من الحزن لازمته بشكل كبير حتى نهاية حياته رغم تقديمه لمزيد من الأعمال الفنية بعد تلك الفترة بسنوات.

نتعرف في السطور القادمة على أفضل أفلام فريد الأطرش.

ريفيوهات و اقتراحات | أفلام محمود عبد العزيز.. ملك السينما الذي خطف القلوب بعفويته

إليك أجمل أفلام محمود عبد العزيز لجرعة سينمائية طريفة دون ملل

اقرأي المزيد ..

انتصار الشباب

فيلم موسيقي وهو أول أفلام فريد الأطرش وأسمهان، وقد لحن فريد جميع أغاني الفيلم، وهو يحكي عن الأخوين “وحيد” و”نادية” الذان قدما من الشام للبحث عن مستقبلهم الفني ويجاورون الثلاثي “جوز” و”لوز” و”بندق”، ويسعون جميعاً لتحقيق مستقبل فني فيذهبون لكازينو عروض فنية وتحدث عدد من المشاكل من بعض رواد الكازينو تؤدي لطردهم ثم عودتهم، وطردهم من المنزل.

أفيش فيلم
بجانب فريد الأطرش وأسمهان فالفيلم يضم عدد من أشهر نجوم الأربعينات مثل أنور وجدي وعبد السلام النابلسي وحسن فايق وبشارة واكيم وعبد الفتاح القصري وماري منيب وستيفان روستي، وإخراج أحمد بدرخان وعُرض عام 1941.

حبيب العمر

يعتبر أولى تجارب فريد الأطرش في إنتاج الأفلام بجانب التمثيل والتلحين والغناء، وشاركته البطولة حبيبته في ذلك الوقت سامية جمال، بجانب اسماعيل ياسين، وإخراج هنري بركات عام 1947، ويدور حول مجموعة من الفنانين الصاعدين الذين يرحلون للقاهرة لتحقيق أحلامهم، ومنهم المطرب “ممدوح”، والذي يلجأ لأحد أصدقاء والده لمساعدته في الظهور، ويقع في حب الراقصة ولكن القصة تنتهي بالإنفصال.

بلبل أفندي

حيث تعاون فريد الأطرش مع الفنانة صباح، ويدور حول نجمة شهيرة ومتعجرفة “كواكب” والتي تترك موقع التصوير أثناء تصوير الفيلم، فيتم إسناد الدور ل”بطة” شبيهة “كواكب” وتخفي هذا الأمر على خطيبها “بلبل” أفندي، بينما تقرر “كواكب” السفر مع عشيقها وتبوح بذلك لزوجها الذي يصاب بأزمة قلبية، فتقرر ابنته أن تطلب من “بطة” شبيهة “كواكب” أن تلعب دور “كواكب” على الزوج الحزين أيضاً.
الفيلم بطولة صباح واسماعيل ياسين وحسن فايق ومختار عثمان وإخراج حسين فوزي، وتم إنتاجه عام 1948.

عفريتة هانم

يحب “عصفور” ابنة صاحب الملهى الذي يعمل به “علية” الراقصة، بينما تميل هي الى “ميمي” الشاب الثري، يعثر “عصفور” على مصباح سحري تخرج منه عفريتة، وتمنحه قصراً وتياترو، ويلح عليها “عصفور” في أن تمنحه “علية”، غير أن العفريتة تقرر أن تفعل أشياء أخرى تفسد عليه ما يريد. 
يشارك فريد الأطرش في البطولة بجانب سامية جمال واسماعيل ياسين وعبد السلام النابلسي ولولا صدقي وزينات صدقي وستيفان روستي وإخراج هنري بركات، وخرج الفيلم عام 1949.

آخر كدبة

استمراراً للتعاون الفني بين فريد الأطرش ورفيقته في تلك الفترة سامية جمال، وتدور أحداثه حول المطرب “سمير” الذي يتزوج من الراقصة “سميرة” والتي تغير عليه غيرة شديدة، فتتخيل أشياء حول علاقته السابقة بالراقصة “كيكي”، يقابل “سمير” “كيكي” وتعطيه عُقداً أخذته من مهراجا هندي لإصلاحه، وتعثر “سميرة” على العُقد وتعتقد أنه هدية لها من “سمير” وتتعقد الأمور من أجل استرداد العُقد.
يشارك الثنائي في البطولة اسماعيل ياسين وعلي الكسار و كاميليا وعزيز عثمان، وأخرجه أحمد بدرخان عام 1950.

لحن الخلود

تدور أحداثه حول “وحيد” المطرب العابث والذي يقرر أن يعتني بإبنتي صديقه بعد وفاته، وتقع احدى الفتاتين في حب “وحيد” الذي لا ينتبه لحبها ويقرر الزواج من ابنة خالتها، فتصاب الفتاة بأزمة نفسية وتتصاعد الأحداث.
الفيلم من بطولة فاتن حمامة ومديحة يسري وماجدة وإخراج هنري بركات،و وقد خرج للسينما عام 1952.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/ID8FK7nwixQ” title=”YouTube video player” width=”560″]

عهد الهوى

تم اقتباس قصة الفيلم عن رواية غادة الكاميليا للروائي الفرنسي ألكسندر دوماس، وشارك في البطولة مريم فخر الدين وإيمان ويوسف وهبي، وأخرجه أحمد بدرخان عام 1955، ويحكي عن “وحيد” الذي يصل من أوروبا بعد أن حصل على شهادة عالية، ويطلب منه والده الذهاب للقاهرة للعمل بإحدى الشركات، ويلتقي ب”نادية” ويعجب بها، ويحاول انتشالها من حياتها التعيسة، ويتدخل أبوه لمطالبته بالإبتعاد عنها، وتنتهي الأحداث بوفاتها.

ودعت حبك

يتعاون فريد الأطرش مع المخرج يوسف شاهين عام 1956 في هذا الفيلم بمشاركة أحمد رمزي وعبد السلام النابلسي والسيد بدير، وتدور الأحداث في أحد المستشفيات العسكرية حيث خمسة من العساكر المرضى الذين يحل عليهم ضيف جديد مصاب بمرض الكلى ولا يدري ذلك وهو الصول البحري “وحيد”، ويحاولون التقرب اليه لكنه ينفرد بنفسه وتذهب محاولاتهم لمصادقته عبثاً، الى أن يقدمون له هدية في يوم عيد ميلاده فيعتذر لهم عن خشونته السابقة ويرق قلبه للمرضة الجميلة، تمر الأحداث ويعرف بالصدفة حقيقة مرضه فيثور على الجميع.

افلام فريد الاطرش و شادية
تلعب شادية دور البطولة بجانبه في هذا الفيلم

ماليش غيرك

عودة للتعاون مع مريم فخر الدين بجانب رشدي أباظة وحسن فايق وميمي شكيب وإخراج هنري بركات عام 1958، يحكي الفيلم عن مطرب سيء الحظ يعرض عليه صديقه الغناء في أحد الأفراح، وفي الفرح يُطلب منه المساعدة في تزويج “بسيمة” ابنة المدير في العمل والتي تضطر شقيقتاها للبقاء دون زواج الى حيت إتمام زواجها هي.

رسالة من إمرأة مجهولة

تدور أحداث الفيلم حول “أحمد سامح” المطرب العابث المحاط بشلة من المنتفعين، تصله رسالة طويلة ذات يوم من فتاة مجهولة، تحكي عن متابعتها له ولتفاصيل حياته بحكم كونهما جيران في الماضي، فأمل التلميذة في المرحلة الثانوية يسكن أمامها مطرب، تحبه دون أطماع وتمضي قصتهما حتى يلتقيا، وينتج عن اللقاء حملها، وبالرسالة التي تشرح كل شيء.
يحكي الفيلم قصة الحمل دون زواج في إطار لا يقدم القصة بطريقة تغرير الرجل بالمرأة بل بشكل المسؤولية المشتركة وتحملها، حيث تمتلك الشخصية شجاعة الاعتراف بالمسؤولية وتسير في طريق توفير حياة كريمة لابنها. 
الفيلم مأخوذ عن قصة للكاتب النمساوي “ستيفان سفايج”، وبطولة لبنى عبد العزيز وماري منيب وأمينة رزق وعبد المنعم ابراهيم وإخراج صلاح أبو سيف عام 1962.

حكاية العمر كله 

عودة للتعاون مع فاتن حمامة بالاشتراك مع أحمد رمزي وليلى فوزي وعبد المنعم ابراهيم ومن إخراج حلمي حليم، في قصة عن الفنان “فريد” الذي يهوى حياة اللهو والسهر ولا يؤمن بالحب وبالقرب منه صديقته “ليلى” التي تحبه بصمت، ثم يموت أستاذه في الموسيقى ويترك بنته الشابة “نادية” بلا عائل، تتدهور صحة “فريد” وتتولى “نادية” رعايته فيشعر نحوها بالحب، ولكن “نادية” و”منعم” صديقه يحاولان التقريب بين “فريد” و”ليلى” في الوقت الذي يطلب فيه “فريد” من “ليلى” أن تقرب اليه “نادية”، ويظهر “ممدوح” الذي أنهى دراسته ويلتقي ب”نادية” التي تربى معها وتتجدد العواطف بينهما ويتزوجا بينما يلتفت “فريد” ل”ليلى”. 

الخروج من الجنة

مقتبس عن مسرحية لتوفيق الحكيم وإنتاج 1967 وبمشاركة هند رستم، يحكي الفيلم عن الصحفية “عنان” التي تتعرف ب”مختار” الذي يهدر موهبته الموسيقية مع رفاق اللهو والعبث، بينما تتوطد علاقتهما ويتزوجا، تحاول تنبيهه للتفرغ لفنه فتنشب بينهما الخلافات التي تنتهي بالطلاق، يندم “مختار” ويحاول العودة ل”عنان” والتي ترفض وتتزوج من آخر رغم حبها ل”مختار” الذي يندم على طلاقهما وتتفجر موهبته الدفينة. 
يشاركهما البطولة عماد حمدي وأحمد رمزي ومحمود المليجي و زوزو ماضي وإخراج محمود ذو الفقار.

زمان يا حب

من إنتاج عام 1973 وتشاركه البطولة زبيدة ثروت، وتدور أحداثه حول “عبير” التي تسافر لبيروت مع فرقتها الاستعراضية لتقديم أحد العروض، يعمل خالها “خليل” رئيساً للخدم في قصر المطرب المشهور “مدحت” حيث يستغل سفره ليدعي بأنه صاحب القصر، وعندما يعود “مدحت” يتفهم الموقف ويشعر بالحب نحو “عبير” التي تبادله المشاعر، مما يثير غضب صديقته “ليلى” فتعترف لها بحقيقة خالها.
يشارك ضمن طاقم الفيلم كل من يوسف وهبي ومديحة كامل وليلى طاهر وإخراج عاطف سالم.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/EZd0fK1tsjU” title=”YouTube video player” width=”560″]

نغم في حياتي

إنتاج عام 1975 وهو الفيلم الأخير للفنان الراحل والذي عُرض بعد وفاته، ويشاركه فيه كل من ميرفت أمين وحسين فهمي، ويحكي الفيلم عن “حنان” الفتاة الصغيرة الجميلة والتي تعمل سكرتيرة لدى المطرب الطموح “ممدوح” وتتعلق ب”محسن” عاطفياً وينتج عن ارتباطها حمل، وبينما يتوجب على “محسن” الهجرة للبحث عن عمل، يتعلق “ممدوح” ب”حنان” ويتزوجها فتتغير حياتها.  

 

خاتمة حياته

كان الفنان الراحل يعاني بشكل كبير من الذبحات الصدرية بالإضافة لفتق في الحجاب الحاجز كان يسبب له معاناة في التنفس بشكل مستمر، وقد قضى أيامه الأخيرة بمستشفى الحايك بالعاصمة اللبنانية بيروت حيث توفى، وقد نُقل جثمانه لمصر ليتم دفنه بجوار شقيقته الراحلة “أسمهان” بناءً على وصيته، وقد اعترضت الطائفة الدرزية التي ينتمي اليها على نقل جثمانه لمصر، قبل أن يقنعهم شقيقه “فؤاد” بأنه تنفيذاً لوصية الراحل.

كانت تلك بعض أفضل أفلام فريد الأطرش وبعض جوانب من حياته وقد حاولنا تنويعها على فترات مختلفة في حياته الفنية الثرية، مشاهدة ممتعة فيما تختاروه منها.

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل أفلام محمود ياسين.. أمير الحرافيش الذي خطف القلوب ببراعته

إليك أفضل افلام محمود ياسين التي حفرت اسمه من ذهب في تاريخ السينما

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | مسلسلات عادل إمام.. الفتى الطائر الذي أصبح زعيمًا

هذه هي أهم مسلسلات عادل إمام

اقرأي المزيد ..

ريفيوهات و اقتراحات | أفضل أفلام أنتوني هوبكنز لأوقات ممتعة

إليك أفضل أفلام أنتوني هوبكنز لقضاء وقت ممتع وشيق

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!