أكلات تقلل حموضة المعدة وتجنبك آلامها المزعجة

تعرفي على أكلات تقلل حموضة المعدة وتجنبك آلامها المزعجة

المحتويات:

ما هي الحموضة

أسباب الحموضة

أهمية أحماض المعدة

أكلات تقلل الحموضة

مشروبات ساخننة للحموضة

اللبن والحموضة

الزبادي والحموضة

أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

الحموضة واحدة من المشكلات التي تتسبب في إزعاج شديد، وستتعرفين معنا في هذا المقال على كل ما يتعلق بالحموضة وأسبابها، كما ستتعرفين أيضًا على أكلات تقلل حموضة المعدة وتجنبك آلامها المزعجة

 

ما هي الحموضة؟

 قبل أن تتعرفين معنا على أكلات تقلل الحموضة وتساعدك في التغلب على آلامها، فمن الضروري أن تتعرفين على أسبابها، وكيف تحدث داخل جسمك، فتعمل أحماض المعدة بشكل رئيسي على هضم البروتينات، والمساهمة في تحليلها، وتنتج عن طريق الخلايا الموجودة في بطانة المعدة، وحدوث حرقة المعدة.

 أسباب الحموضة 

ومن أهم أسباب الحموضة هو تدفق  حمض المعدة إلى أنبوب الطعام أو المريء، مما يسبب شعورًا حارقًا في منطقة الصدر، وتتكون أحماض المعدة وهي تعتبر سائل هضمي، من حمض الهيدروكلوريك وكلوريد البوتاسيوم وكلوريد الصوديوم، وتعمل هذه الأحماض معاً على تنشيط الإنزيمات الهضمية، وتساعد على كسر الروابط التي تربط الأحماض الأمينية، وهو ما يعرف بالتحلل البروتيني، كما أن هذه الأحماض تعمل على منع العدوى. 

ما هي أهمية أحماض المعدة؟

وجود أحماض المعدة يعمل على منح جسمك الكثير من الفوائد، التي تنظم عملية الهضم، كونها تجعل المعدة في مستويات معينة من الحموضة حتى يستفيد الجسم من المكونات الغذائية، فتعمل على قتل البكتيريا والجراثيم الموجودة بالمعدة، مع تحلل البروتينات والاستفادة منها بصورة نهائية، وكذلك تمهيد وإعداد المعدة لهضم الدهون حتى المعقدة منها.
 وتحدث حالات الحموضة أو ما يعرف بعسر الهضم الحامضي، عندما تعود بعض عصارة أو سوائل المعدة الحامضية إلى منطقة المريء، نتيجة كثير من الأسباب المتعلقة بوجود خلل في المعدة، أو كأثر لاتباع عادة غذائية سلبية، ويتسبب في الشعور بألم حارق بمنطقة أسفل الصدر.

 

أكلات تقلل الحموضة

 بالطبع فإن نظامك الغذائي هو السبب الرئيسي والأوحد في حدوقث الحموضة، ومثلما توجد الكثير من الأطعمة التي تتسبب في حدوث الحموضة، فهناك أيضاً أكلات تقلل من الحموضة وتجنبك آلامها المزعجة، ومن أهم الأكلات التي تساعد في تقليل الحموضة:

 

  •  تناول الخضراوات والفاكهة يساعد في عملية الهضم
  • تناول أطعمة تحتوي على الألياف
  • تناول البطيخ، فيعمل البطيخ على ترطيب المعدة، كما أنه من الأطعمة الغنية بالألياف التي تقلل من الحموضة.
  • الزبادي، ولكن احرصي على تناول كوب من الزبادي الطبيعي الطازج وليس المعلب، فسيعمل على تحقيق نتائج أفضل.
  •  استبدال الأطعمة المقلية بأخرى مشوية.

 

 

مشروبات ساخنة للحموضة

للمشروبات الساخنة دورها الفعال في علاج الكثير من المشكلات الطارئة التي يتعرض لها الجسم  ومن أهم المشروبات الساخنة التي تعالج الحموضة: 
  • الزنجبيل، فأثبتت العديد من الدراسات قدرة الزنجبيل على علاج العديد من الأمراض منها الحموضة.
  •  يمكنك تحضير عصير الألوفيرا (جيل الصبار) والذي يساعدك على التخلص من الحموضة، ويتم تحضير عن طريق عمل عصير في الخلاط الكهربائي بوضع جيل الصبار والزنجبيل وعصير الليمون والعسل والقليل من الماء.
صحة ورشاقة | طرق علاج التهاب فم المعدة وكيف يمكنك تجنبه

تعرفي على طرق علاج التهاب فم المعدة وأهم الأطعمة التي تساعدك في ذلك

اقرأي المزيد ..

  • حليب اللوز،  فيعتبر حليب اللوز أيضًا من المشروبات التي بإمكانها مساعدتك، فقومي بتحضيره عن طريق خلطه بكميات متساوية مع عصير الفراولة والموز المجمد، لصنع سموزي مرطب.
  •  الشمر من الأعشاب التي تساهم في التخلص من الحموضة، فقومي بتحضير باستخدام وضع بذور الشمر في والعسل في الماء المغلي لفترة من ثم قومي بتصفيته وشربه ساخنًا.
  • الأعشاب الساخنة، فتساهم الأعشاب الطبيعية في التخلص من الحموضة، فبإمكانك تناول كوب دافئ من البابونج أو اليانسون.

اللبن والحموضة

اللبن من أهم المشروبات التي لها تأثيراتها الساحرة في علاج الحموضة، خاصة اللبن الرايب، ففي حالة شعرت بالحموضة، فاحرصي على تناول كوب من اللبن الرايب أو الزبادي، والذي سيعمل على تهدئة الحرقان الناتج عن ارتجاع المريء ويقلل من تأثير الحموضة.
كما أن الحليب البارد منخفض الدسم، وبكميات قليلة متكررة على مدار اليوم يساعدك في تقليل الشعور بالحموضة ويخلصك منها تمامًا، وفى حالة تناول الزبادى فيفضل تناول الزبادى البلدى لأنه قليل الحموضة، لأنه طازج مقارنة بالزبادي المعلب، والذي يتم تخزينه لأيام وهو ما يعمل على  زيادة حمض المعدة عند تناولها. 

 أسرع طريقة للتخلص من الحموضة

إذا شعرت بحموضة، فيمكنك تناول كمية مناسبة من الماء الفاتر، فستعمل هذه الخطوة على تقليل الحموضة بشكل مؤقت، ولكن من الأفضل  استخدام  المشروبات الساخنة التي عرضناها لك في السطور السابقة، أو تناول كوب من الزبادي الطازج أو اللبن الرايب. فيعد اللبن الرايب من أسرع الطرق التي تقلل من الحموضة بشكل ملحوظ.

 

 هل الزبادي يخلص من الحموضة؟

بالطبع، تناول كوب من الزبادي له قدرة ساحرة على تقليل الحموضة، ولكن لنتائج أفضل، ففي حالة تناول الزبادى فيفضل تناول الزبادى البلدى لأنه قليل الحموضة، لأنه طازج مقارنة بالزبادي المعلب، والذي يتم تخزينه لأيام وهو ما يعمل على  زيادة حمض المعدة عند تناولها. 
 والآن، بعد أن تعرفت على أسباب الحموضة، وأهم الأطعمة والمشروبات التي تساعدك في تقليل الشعور بها، فاحرصي على تجنب الأطعمة التي تتسبب في حدوث الحموضة وعلى رأسها الأطعمة الحارة، والثوم النيء والمقليات، واعتمدي على نظام غذائي صحي تعتمدين فيه على أكلات تقلل احموضة المعدة  وتجنبك آلامها المزعجة.
صحة ورشاقة | أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد وأعراضه وسبل العلاج

تعود أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد إلى العديد من الحالات المرضية المختلفة، كما تختلف أعراضها وسبل علاجها، تعرفي إليها.

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | علاج الأملاح وأسباب نقصانها وزيادتها في الجسم

يحتاج الجسم للأملاح ولكن بنسبة مُعينة، فعندما تزيد أو تنقص يُصبح الإنسان في خطر. تعرفي على علاج الأملاح وأسباب الإصابة بنقصانها أو زيادتها…

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | بدائل الملح الطبيعية لمذاق رائع وأكلات صحية

الملح المضبوط سر الطبخة اللذيذة ولكنه ليس عنوان الصحة! تعرفي على بدائل الملح الطبيعية التي يُمكنكِ استخدامها في أكلاتك والحفاظ على صحتك.

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!