أهمية تقدير الذات وكيف ينعكس على نجاحنا

كيف يمكن لتقدير الذات أن يُغير الكثير في حياتنا العملية والشخصية؟ إليك مفهوم تقدير الذات وأهميته وكيف يُمكننا الاستفادة منه...

المحتوى

مفهوم تقدير الذات

أهمية تقدير الذات

كيفية تقدير الذات والثقة بالنفس

نتعرض باستمرار لمواجهة المشكلات والتحديات الصعبة، وأحيانا للنقد والكلام السلبي وغير ذلك، وبالتالي نحتاج من وقت لآخر أن نشعر بالتقدير. وهذا أمر طبيعي، فكل إنسان يحتاج لهذا الشعور كي يحدث التوازن بشكل عام في حياته. ولكن ماذا إذا لم نقد التقدير من الآخرين؟ أو لو أننا لا نستطيع أن نرى مدى تقدير الناس لنا؟ الأمر يبدأ بتقدير الذات وكيف ترى نفسك، لذلك اخترت اليوم أن نتحدث عن موضوع مختلف وهو أهمية تقدير الذات، وكيف يُمكن أن ينعكس ذلك على نجاحنا.

مفهوم تقدير الذات

تقدير الذات يعني مدى رضاك عن نفسك وتقييمك واحترامك لها. هو مصطلح علمي يعني تصور الشخص عن ذاته، عن كيف يرى نفسه ويُقدرها ويشمل أيضا درجة الثقة بالنفس.

أهمية تقدير الذات

ولكن لماذا يحتاج الإنسان لتقدير الذات عموما؟ هناك الكثير من الأسباب بالطبع وأهمها أن صورة الشخص واعتقاده عن نفسه ينعكس على الآخرين، فعندما يثق الإنسان بنفسه ويُقدرها، يُقدره الآخرون أيضا. 

1- زيادة الثقة بالنفس

عندما تُقدر ذاتك وتعرف قدراتك وتكتشف قيمة نفسك، سيتسلل شعور الثقة بالنفس لك بدون أن تشعر. فالكثير من الناس قد يظهرون بثقة أمام الآخرين، ولكنهم من الداخل لا يعرفون قيمة أنفسهم.

2- تعزيز القدرة على الإنجاز

تقديرك لنفسك ومعرفتك الحقيقية بمن تكون، سيدفعك للأمام دائما. سيكون لديك القدرة على إنجاز المزيد لأنك شخص تعرف نفسك وتُقدرها وبالتالي أنت تعرف ما تُريد الوصول إليه.

بيزنس | 13 شيئًا يتجنبهم الأشخاص الأقوياء عقليًا ونفسيًا

تلك 13 شيئًا يتجنبهم الأشخاص الذين يتمتعون بقوة عقلية وسلامة نفسية طبقًا لأخصائية الصحة النفسية إيمي موريل:

اقرأي المزيد ..

3- تقوية المناعة ضد الأمراض النفسية والجسدية

تقدير الذات مفهوم أشمل بكثير من تصورك عن نفسك. فهو يتضمن أن تهتم بصحتك وتُطور من نفسك باستمرار، وبالتالي أنت تحمي نفسك من أمراض نفسية مثل الاكتئاب والقلق والشعور بالوحدة وعدم التقدير، وأمراض جسدية أيضا.

4- لن تشعر بالضغط لتكون شخص مثالي

تقدير الذات يدفعك لتقبل ذاتك أكثر، وبالتالي أنت لا تشعر بالضغط لتكون شخص مثالي يعرف كل شىء لا ويُخطىء أبدا. فالعالم الآن تحديد ومع سيطرة السوشيال ميديا يُشكل الكثير من الضغط على الأفراد للاتجاه للمثالية، ولكن تقدير الذات سيحميك من ذلك.

5- عدم الشعور بالغيرة والحقد على الآخرين

الغيرة والحقد من المشاعر السلبية التي تُدمر صاحبها قبل الآخرين، ولكن تقدير الذات ومعرفة النفس وتعزيز الثقة بالنفس كل ذلك يحمي من الغيرة لأنك ببساطة تعرف من تكون ولا تحتاج للحقد أو الشعور بالغيرة من الآخر.
 
6- الخروج من المناطق المريحة للتحديات

عادةً ما يُحاول الأشخاص الذي لديهم إحساس عالي بتقدير الذات الخروج عن دائرة المألوف وترك ما يُسمى بالـ Comfort Zone والذهاب للمخاطرة وقبول التحديات. هؤلاء الأشخاص قد يشعرون بالخوف أحيانا، ولكن رغبتهم في النجاح أقوى، لذلك يُحاولون دائما اكتشاف أشياء جديدة إثبات أنفسهم.

بيزنس | 7 طرق للتحفيز عندما تفقد الحماس لتستعيد نشاطك

طرق للتحفيز عندما تفقد الحماس يمكنها أن تساعدك على استعادة نشاطك، وتزيح عنك الشعور باليأس والإحباط لتتمكن من العمل والتطوير الدائم.

اقرأي المزيد ..

7- التعلم باستمرار

الشخص غير الواثق في قدراته وليس لديه إحساس بتقدير الذات قد يتوقف عن التعلم ويخاف من التجربة. وعلى العكس تمام، فإذا كنت شخص تُقدر نفسك وتعرف أهدافك، فستُحاول كل يوم تعلم شىء جديد حتى وإن كان بسيطا.

8- عدم الخوف من الانتقاد

هذا الشعور بالخوف بداخلك الذي يمنعك من تحقيق أي شىء خوفا من الانتقاد، هو نفسه سبب الفشل. وتقدير الذات يُساعدك على التخلي عن هذا الشعور. التعرض للانتقاد لن يؤثر بالسلب على ما تفعله ما دمت تُقدر ذاتك وتعرف قيمتها ومُدرك لما تفعله. ولكن قد يدفعك لتحقيق الأفضل دائما.

9- تستطيع أن تكون أنت

في هذا العالم الذي نعيشه اليوم نمر بالكثير من التغيرات والأحداث والأشخاص أيضا. وفي هذه الدائرة قد ننسى من نحن وماذا نفعل ولماذا. هنا تأتي أهمية تقدير الذات، فالاهتمام بنفسك ومعرفة قيمتها الحقيقية سيُساعدك دائما أن تكون أنت على طبيعتك. بالتأكيد ستحدث لك بعض التغيرات ولكنها لن تُغير أو تؤثر في جوهرك.

كيفية تقدير الذات والثقة بالنفس

فإذا كان تقدير الذات له كل هذه الأهمية، فكيف يُمكنك أن تُطبق ذلك على أرض الواقع؟ ما الذي يُمكن أن تفعله لتزيد من تقديرك لنفسك؟ إليك بعض النصائح…

1- ممارسة الرعاية الذاتية

تحدثنا في مقال سابق (أهمية الرعاية الذاتية) عن فكرة الاهتمام بالنفس والعناية بها كأسلوب حياة. فالرعاية الذاتية ستُساعدك على حب نفسك والاهتمام بها وستُقدر كل شىء بحياتك.

2- تقبل عيوبك

تقبل نفسك كما هى وتذكر أن لا أحد مثالي، فالمثالية ليست من صفات الإنسان. حاول أن تُغير وجهة نظرك في نفسك، وفكّر في مميزاتك أيضا لتعرف أنك شخص تستحق التقدير والاحترام.

بيزنس | الثقة بالنفس: كيف تدعمها وتستغلها لصالحك؟

الثقة بالنفس هو مفتاح النجاح في الكثير من المجالات سواء على المستوى الشخصي أو العملي، فما هى طرق تعزيز الثقة بالنفس وكيف يُمكن استغلالها لصالحك؟

اقرأي المزيد ..

3- كافىء نفسك واحتفل بإنجازاتك

أي إنجاز أو نجاح في حياتك حتى وإن كان صغيرا يستحق أن تحتفل به وتُكافىء نفسك عليه. فإذا نجحت في اختبار ما أو مقابلة عمل، أو استطعت اجتياز مرحلة صعبة في حياتك، أو حتى نجحت في الالتزام بنظام غذائي مُعين أو الإقلاع عن عادة سيئة، كافىء نفسك بطريقة مُرضية. فهذا الأمر سيرفع من معنوياتك ويُعلمك تقدير نفسك.

4- تعلّم من أخطائك

لا تستلم أبدا لفكرة جلد الذات، فما حدث لن يتغير. ساعد نفسك على التعلم من أخطائك لتعرف كيف تتفاداها في المستقبل وتنجح فيما بعد.

5- لا ترى نفسك من خلال الآخرين

نهتم كثيرا بوجهة نظر الناس ومن حولنا بنا، ولكن أولى مبادىء تقدير الذات تعتمد على رؤيتك أنت لنفسك. فإذا كنت ترغب في زيادة ثقتك بنفسك ابتعد قليلا عن آراء الناس وفكر جيدا في رؤيتك أنت لنفسك. فتصورك عن نفسك وتقييمك لها سينعكس على الآخرين وسترى ذلك من ردود أفعالهم على شخصيتك.

[wpcc-iframe allow=”accelerometer; autoplay; clipboard-write; encrypted-media; gyroscope; picture-in-picture” allowfullscreen=”” frameborder=”0″ height=”315″ src=”https://www.youtube.com/embed/LuGZtN7EYdQ” width=”560″]

بيزنس | 8 عادات يفعلها الناجحون أولًا في الصباح

أبرز العادات الصباحية التي يتبعها الناجحون ويفعلونها أولًا في أيامهم.. هذه الأفكار يمكنها أن تلهمك لتغير نمط حياتك كله، ابدأ بها الآن:

اقرأي المزيد ..

بيزنس | أهمية تسويق الذات والخطوات اللازمة له

تسويق الذات أحد أهم الخطوات التي لا تمكنك فقط من التواجد في أماكن العمل التي تريها، وإنما أيضًا في خلق الصورة الذهنية التي ترغب أن يراها الآخرون عنك، لذلك فم…

اقرأي المزيد ..

 

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!