إخراج الغازات من البطن بالأعشاب

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”967d3aecc90844faf48d80e7-text/javascript”] [wpcc-script type=”967d3aecc90844faf48d80e7-text/javascript”]

اعشاب تساعد على اخراج غازات البطن

النعناع

في الطب التقليدي ، يُعرف النعناع على نطاق واسع بأنه يساعد في تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي حيث كان يستخدم زيت النعناع للمساعدة في إخراج الغازات من البطن بالتدليك , له نكهة باردة ومنعشة , تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات إلى أن المركبات النباتية التي تسمى مركبات الفلافونويد الموجودة في النعناع قد تمنع نشاط الخلايا البدينة. 

تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا أن النعناع يريح القناة الهضمية ، مما قد يخفف من التشنجات المعوية – وكذلك الانتفاخ والألم الذي يمكن أن يصاحبها , بالإضافة إلى ذلك ، قد تخفف كبسولات زيت النعناع من آلام البطن والانتفاخ وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى .

لقد ثبت أن النعناع يحتوي على مادة كيميائية تعرف باسم “monoterpene” والتي تمنع بالفعل من امتصاص الكالسيوم , عند القيام بذلك ، فإنه يمنع جسديًا الجهاز الهضمي من الارتعاش ، مما يؤدي إلى التحسين من أعراض القولون العصبي.

ببساطة ، يبدو أن من افضل فوائد زيت النعناع هي منعة التفاعلات الكيميائية التي تؤدي بخلاف ذلك إلى رد فعل مبالغ فيه في القناة الهضمية والانتفاخ الذي يمكن أن يسببه. [1]

الشيح

الشيح (Artemisia absinthium) هو عشب أخضر مورق يصنع الشاي المر, إنه طعم مكتسب ، لكن يمكنك تلطيف النكهة بعصير الليمون والعسل.

بسبب مرارته ، يستخدم الشيح أحيانًا في المرارة الهضمية , حيث ان هذه مكملات تم صنعها من الأعشاب والتوابل ذات الطعم المر التي قد تساعد في دعم العملية الهضمية.

من الجدير بالذكر أنه لا ينبغي استخدام الشيح أثناء مراحل الحمل ، لأنه يحتوي على مركب thujone الذي يمكن أن يسبب تقلصات الرحم , بالتالي قد يحفز شاي الشيح على إفراز عصارات الجهاز الهضمي ، مما قد يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي والانتفاخ.

الزنجبيل

الزنجبيل هو مضاد قوي للالتهابات وقد استخدم لعدة قرون كمساعد في الجهاز الهضمي يساعد على تخفيف الغازات والانتفاخ والغثيان وعسر الهضم بسبب الاطعمة التي تسبب غازات البطن , في المرة القادمة التي تشعر فيها بالانتفاخ قادم ، خذ بعض الزنجبيل وقم بإذابة توتر الهضم بعيدًا.

الشمرة

تم استخدام بذور الزنجبيل أو الشمر أو اليانسون لعدة سنوات لمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ. في الهند ، يمضغ الكثير من الناس بذور الشمر بعد تناول وجبة غنية للمساعدة على الهضم. تعمل بذور الشمر أيضًا على إنعاش أنفاسك ، مع التخلص من تقلصات المعدة والغازات والانتفاخ.

تستخدم بذور الشمر (Foeniculum vulgare) لصنع الشاي وطعمه مشابه لعرق السوس , يستخدم الشمر تقليديًا لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ، بما في ذلك آلام البطن والانتفاخ والغازات والإمساك .

في الفئران ، ساعد العلاج بمستخلص الشمر في الحماية من القرحة , حيث ان منع الاصابة بالقرحة يقلل من الإصابة بالانتفاخ والغازات .

جذر الجنطيانا

يأتي جذر الجنطيانا من نبات الجنتيانا الذي يحمل أزهارًا صفراء وله جذور سميكة , قد يكون طعم الشاى حلو المذاق في البداية ، ولكن يتبعه طعم مر. يفضل البعض مزجه مع شاي البابونج والعسل.

تقليديا ، تم استخدام جذر الجنطيانا في المنتجات الطبية وشاي الأعشاب التي تم تصميمها للمساعدة في علاج الانتفاخ والغازات ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى بشكل عام , بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام مستخلص جذر الجنطيانا في المرارة الهضمية. يحتوي الجنطيانا على مركبات نباتية مُرة – بما في ذلك إيريديويد والفلافونويد – التي تحفز إفراز العصارة الهضمية والصفراء للمساعدة في تكسير الطعام ، مما قد يخفف الانتفاخ.

البابونج

البابونج (Chamomile romanae) هو عضو في عائلة الأقحوان , تبدو الأزهار البيضاء الصغيرة للعشب مثل الإقحوانات المصغرة.

في الطب التقليدي ، يستخدم البابونج لعلاج عسر الهضم والغازات والإسهال والغثيان والقيء والقرحة , خيث تشير الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات وأنبوب الاختبار إلى أن عشبة البابونج من الممكن ان تمنع الالتهابات البكتيرية هيليكوباكتر بيلوري ، والتي قد تسبب قرحة المعدة وترتبط بالانتفاخ .

بالتالي البابونج هو أيضًا أحد الأعشاب الموجودة في المكمل السائل Iberogast ، والذي ثبت بعد اجراء الدراسات أنه يساعد في تقليل آلام البطن والقرحة , ومع ذلك ، لا تزال هناك حاجة لدراسات بشرية حول شاي البابونج لتأكيد فوائده الهضمية.

جذور عشبة الملاك

تستخدم  جذور عشبة الملاك في Iberogast والمنتجات وعلاجات الجهاز الهضمي المكونة من الاعشاب الأخرى , حيث ان المكونات ذات الطعم المر الموجودة في جذور عشبة الملاك قد تحفز العصارة الهضمية لتعزيز جودة الهضم  .

بالإضافة إلى ذلك ، تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار إلى أن جذور عشبة الملاك قد يخفف من الإمساك ، وهو سبب في الانتفاخ.

تدعي بعض المصادر أنه لا ينبغي استخدام جذور عشبة الملاك أثناء الحمل او استخدامة مع حبوب الفحم Eucarbon ، حيث لا توجد معلومات كافية حول سلامته. يجب عليك دائمًا استشارة طبيبك قبل استخدام أي عشب أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية لضمان الرعاية المناسبة. [2]

يحتوي جذور عشبة الملاك على مركبات مريرة قد تحفز إفراز العصارات الهضمية. هناك حاجة لدراسات بشرية لتأكيد ما إذا كان الشاي له فوائد مضادة للانتفاخ حيث يمكن شربه بعد عمل تمارين إخراج الغازات من البطن للحصول على نتائج أفضل. 

بذور اليانسون

اليانسون عشب طارد للريح ، مما يعني أنه يساعد على طرد الغازات من الجسم وتقليل الانتفاخ. كما أنه يزيل الغثيان وعسر الهضم , يمكنك مضغ بذور اليانسون لإطلاق فوائدها أو غلي بذور اليانسون في الماء الساخن وشربها.

يمنح بذور اليانسون تأثيرات مضادة للميكروبات وطارد للريح , لليانسون تأثيرات مضادة للتشنج ، مما يسمح له بإرخاء عضلات الأمعاء وتخفيف الغازات والانتفاخ والتشنجات.

اغذية للتخلص من غازات البطن

البقدونس

البقدونس هو أكثر الأعشاب استخدامًا في الطبخ. كما أنه مدر للبول (يساعد على زيادة فقدان الماء والملح من الجسم) وممتاز للمساعدة في منع والتغلب على الغازات والانتفاخ. يعد نقع البقدونس مع الشاي أفضل طريقة للتخلص من الانتفاخ وتقليل الوزن الزائد من الماء. للحصول على مكافأة إضافية ، سوف ينعش أنفاسك أيضًا.

الكزبرة 

تم استخدام الكزبرة تاريخياً في إعداد المزيد من الأطعمة المنتجة للغازات مثل الفاصوليا والبقوليات للمساعدة في مواجهة بعض الخصائص المسببة للغازات لهذه الأطعمة. قم بتضمينه في الوصفات لمنع الانتفاخ والغازات أو مضغ بضع قطع لتخفيف الغازات. [2]

البابايا

البابايا يحتوي على إنزيم يسمى غراء ، والذي يعمل كملين خفيف يساعد الجسم على التخلص من النفايات الزائدة , البابايا هي مصدر جيد للألياف ، مما يساعد الجسم على التخلص من الانتفاخ وتقليل الانزعاج الهضمي , تناول البابايا الطازجة أو رميها في عصير لزيادة القدرة الهضمية وتقليل الانتفاخ.

عصير الليمون

ستساعد إضافة الزنجبيل أو النعناع أو حتى اللافندر إلى عصير الليمون على تعزيز قدرتك الهضمية ومنع الانتفاخ والألم. يعمل الليمون في الواقع على تحفيز العصارات الهضمية في الجسم ، مما يعزز قدرة الجسم على هضم العناصر الغذائية.

شاي الليمون (ميليسا أوفيسيناليس) له رائحة ونكهة الليمون – جنبًا إلى جنب مع تلميحات من النعناع ، حيث أن النبات من عائلة النعناع. [3]

  • 8 Herbal Teas to Help Reduce Bloating
  • Does Activated Charcoal Help with Gas and Bloating?
  • Top 5 Foods That Prevent Bloating
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!