إيجابيات وسلبيات المدن الذكية

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”003f1ea30f93e00f1a3829cf-text/javascript”] [wpcc-script type=”003f1ea30f93e00f1a3829cf-text/javascript”]

ايجابيات المدن الذكية

يجب أن يكون هناك تأقلم وتعايش في أربع نقاط مرجعية لتوفير قاعدة صلبة ، الجانب الإنساني والحكومة والبيئة والاقتصاد الذي يعني التزام مختلف الوكلاء المشاركين في عملية التحسين المستمر من أجل تحسين نوعية الحياة ، سواء من البيئة أو سكانها ، وبالتالي فإن مزايا المدينة الذكية هي كما يلي :

  • يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتطور نحو ما يسمى بإنترنت المستقبل ، لا سيما فيما يتعلق بإنترنت الأشياء أو internet of things.
  • زيادة نموذج العمل الجديد والفرص .
  • خدمات جديدة تستجيب بشكل أفضل للاحتياجات المحددة للمواطنين.
  • الإدارة التلقائية والفعالة للبنى التحتية الحضرية. تحسين توفير الطاقة وتحسين كفاءة الطاقة .
  • تحسين التنقل وإدارة مواقف السيارات في المناطق الحضرية ، لتحسين حركة المرور وتقليل أوقات وقوف السيارات ، وتقليل قوائم الانتظار وأوقات الانتظار في المكاتب البلدية والمراكز الصحية ، إلخ.
  • تعمل المدن الذكية على تحسين التخطيط الحضري والبيئة. المزيد من المساحات الخضراء الأفضل ، والمناطق الترفيهية ، إلخ.
  • تخفيض المصاريف التي يمكن أن ينتجها العقار ، الكهرباء ، المجتمع . تقليل الوقت المستغرق للمستهلك.

سلبيات المدن الذكية

ليس كل ما يلمع هو الذهب ، وفي عالم المدن التكنولوجية ، هناك عدد من العيوب التي ترتبط بقوة بالجانب التكنولوجي الذي يمكن أن ينتج عنه انتكاسات في توسع المدينة. مشاكل المدن الذكية هي:

  • التمويل من قبل الحكومة ، لأنه يتطلب استثمارًا كبيرًا في التكنولوجيا.
  • نظرًا لتطبيق درجة عالية من التكنولوجيا في المدن الذكية ، فإنهم يعتمدون على الشركات التي تقدم هذه الخدمات. على المستويين العام والخاص.
  • التقليل من الخصوصية. “لكي نكون أكثر كفاءة ، يجب أن نلاحظ عادات المستهلك من جميع الجوانب والمستويات” العقارات باهظة الثمن. إنها أكثر تعقيدًا في التنفيذ والبناء.
  • فجوات تكنولوجية أكبر بين المدن والواقع. لا تستطيع جميع المدن تحمل مثل هذه التكلفة.
  • بسبب التعقيد الذي تمتصه المدن الذكية ، فإنها تنتج في نفس الوقت زيادة كبيرة في النفايات. [1]
Smart City Wheel Infographic

تحديات المدن الذكية

تعتبر مشاريع المدن الذكية معقدة للغاية ، وتعاني من تحديات عديدة ، على مستوى التنفيذ ، وعلى مستوى الحوكمة والإدارة ، وعلى مستوى التعاون بين المواطنين والمنظمات الخاصة وحكومات المدن.

  • الخصوصية والأمن: الثقة هي مفتاح نجاح المدن الذكية. يتطلب بناء مدينة ذكية معايير عالية من الشفافية والرقابة ، لضمان استخدام البيانات بشكل قانوني ومسؤول ولصالح الجمهور. يمكن استخدام تدابير مثل اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) لضمان الحفاظ على الخصوصية دون التضحية بفوائد الكفاءة أو السلامة العامة. الثغرات الكامنة في أجهزة إنترنت الأشياء ، والتي غالبًا ما تكون متصلة بالشبكات العامة وقد تحتوي على ثغرات برمجية غير مصححة ، تجعلها أهدافًا جذابة للمهاجمين. يمكن استخدام بيانات إنترنت الأشياء التي تم اختراقها لتحقيق مكاسب مالية ، أو لخلق ضائقة مدنية وتعزيز الأهداف السياسية أو أهداف القرصنة. يجب على المدن حماية أجهزة إنترنت الأشياء لمنع الاختراقات ، وضمان مرونة الأنظمة في مواجهة الهجمات الإلكترونية لتجنب تعطيل الخدمات الحيوية.
  • قضايا البيانات: ينبع تحدٍ آخر يتعلق بالمدينة الذكية مثل مدينة نيوم ، من الكميات الهائلة من البيانات التي يجب جمعها وتحليلها ومشاركتها باستمرار . الموارد المادية المطلوبة لتخزين هذه البيانات ، وقوة المعالجة اللازمة للاستفادة منها ، تستهلك قدرًا كبيرًا من الكهرباء والمساحة وتخلق انبعاثات كربونية كبيرة عند القيام بذلك. تعتمد الأنظمة الذكية حاليًا بشكل كبير على البيانات المرئية ، وهي عملية مكلفة في جمعها ، ويصعب قياسها ، وليست موثوقة دائمًا. لكي تعمل المدن الذكية حقًا ، يجب تطوير التقنيات التي تجمع أنواعًا إضافية من البيانات وتعالجها ، مثل الصوت أو الظواهر الفيزيائية. يتطلب الاستخدام الفعال للكميات الكبيرة من البيانات ، تتطلب المدن الذكية تغطية لاسلكية واسعة وسرعات نقل عالية ، ولكن البنية التحتية الضرورية غير موجودة عادةً. يتم نشر تغطية 5G ولكنها لا تقدم سرعات ثابتة حتى الآن. ستتطلب تغطية الشبكة الفعالة إضافة ملايين الأبراج الخلوية الجديدة.
  • الحوكمة والتمويل: الدورات السياسية ودينامياتها لها تأثير على تطوير وإدارة المدن الذكية. يمكن للتغييرات في منظور القيادة أو الحكومة أن تتسبب في تأخير المشاريع أو إعادة هيكلتها. غالبًا ما تعمل الإدارات والهيئات الحكومية التي يمكن أن تساعد في النهوض بمشاريع المدن الذكية بشكل مستقل عن بعضها البعض ، مما يجعل من الصعب إحراز تقدم عند الحاجة إلى منظور موحد. على سبيل المثال ، تحديد المسؤول عن الإشراف على خصوصية البيانات أو كيفية تخصيص الوصول إلى الأنظمة الذكية. تطلب تطوير المدن الذكية والحفاظ عليها استثمارات ضخمة ، ويتطلب التمويل الكافي تعاون الموارد الخاصة والعامة على المستويات المحلية والولائية والوطنية. وهذا يزيد من تعقيد هيكلة الميزانيات وقضايا المسؤولية والوصول ، حيث أن المزيد من الأطراف لديها حصص مالية وفكرية في المشاريع الذكية. [2]

خصائص المدن الذكية

تطوير البنية التحتية.  فإن من أهم ما يميز المدن الذكية و  المنازل الذكية بنيتها التحتية ، حيث يجب اعتبارها أرضًا خصبة توفر النمو والتطور الحضري الضروريين للمنطقة. لا يتعلق الأمر بالمباني الجميلة ؛ ما نعنيه ، هو أن يكون لديك بنية تحتية قادرة على التكيف مع التغيرات البيئية للمدينة والتي تساهم أيضًا في نظام الطاقة ، وسهولة الوصول إليها والتي تبسط حياة الناس. إن تطوير البنية التحتية الجيدة موجه نحو تقدم القضايا التكنولوجية والإبداعية ، مما يؤدي إلى خلق قنوات جديدة للتنمية الاجتماعية والثقافية والحضرية.

  • تحسين المرور: ليس سرًا أن ساعات الذروة مرهقة ، ليس فقط لأنها تجعلك تضيع الكثير من وقتك ، ولكنها تسبب لك أيضًا حوادث مؤسفة أثناء النهار. عندما نتحدث عن تحسين النقل ، فإننا نعني أن المدينة الذكية قادرة على حل أي مشاكل مرورية في المنطقة. تعد شبكة النقل العام الجيدة التي تربط بين الوجهات جزءًا من هذه المدن الذكية ، حيث يمكن للأشخاص توفير الوقت والقدرة على الوصول إلى وظائفهم – أو أماكن أخرى – بشكل أسرع. مشروع كبير في الولايات المتحدة هو السيارات الكهربائية ، يقترب من احتمال ألا يضطر السائقون إلى استثمار الوقت في محطات الوقود. مشروع آخر ذو صلة هو ممرات الدراجات والدراجات النارية لأن هذا سيقلل من الحوادث على الطرق السريعة.
  • تأثيرات بيئية: البيئة التي تعاني منها أكثر فأكثر في كل مرة ، وهذا يسبب مخاطر صحية للمواطنين. يوجد في المدينة الذكية قادة بيئيون يركزون على إنشاء آليات بيئية وإعادة تدوير للمساعدة في تحسين الأكسجين المستنشق الملوث بشكل شائع. يعد تقليل البصمة الكربونية لتقليل هذه المشكلة البيئية أحد أهم المقترحات. مع الحد من الغازات الملوثة ، ستكون المناطق الخضراء مثل الحدائق والأماكن المفتوحة الأخرى أقل تلوثًا ويتم الحفاظ عليها بشكل أكبر. أخيرًا ، من المناسب القول أنه في المدينة الذكية ، يجب أن تكون إعادة التدوير جزءًا من الروتين اليومي للمواطنين.
  • كفاءة الخدمات العامة: مدينة المستقبل الذكية ليس لديها مشاكل في جمع المياه وإعادة تدويرها. بالإضافة إلى ذلك ، فهي مناطق تستخدم طرقًا فعالة للتخلص من المخلفات الصلبة. تمتلك مدن الغد الذكية بالتأكيد خدمات عامة فعالة تهتم بنوعية حياة الناس. [3]
  • Smart City advantages and disadvantages
  • Smart City Challenges: What Stands in the Way of Smart Cities
  • Characteristics of Smart Cities
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!