اعرفوا حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون

تعرفوا على كمية البروتين والكربوهيدرات والدهون التي يمكنكم تناولها يوميا.

المحتوى:

حساب البروتين والكارب والدهون في الطعام

1- حساب احتياج الجسم من البروتين

2- حساب احتياج الجسم من الكربوهيدرات

3- حساب احتياج الجسم من الدهون

من الطرق التي يمكن أن تساعدنا على التخلص من الوزن أو حتى الثبات على الوزن الذي يناسبنا، هو أن نتعرف على الطريقة التي يمكنها حساب احتياج الجسم من البروتين والكارب والدهون، كونها ستمنحنا فرصة أن نختار وجباتنا بعناية لنتمكن من أن نستبعد أو نقلل من العناصر الغذائية التي تزيد من الوزن أو نتعرف على الكمية التي يحتاجها كل جسم من كل مكون غذائي فيصبح اختيارنا للطعام دقيق ومتوازن ويتوافق مع وضعنا الصحي والنظام الغذائي.

يتنوع غذاؤنا ما بين البروتين والكربوهيدرات والدهون وتحتاج أجسادنا لكل مكون غذائي منهم بقدر معين ولا يمكن التخلي عن أي من هذه المكونات، فمنها نحصل على السعرات الحرارية التي تساعدنا على القيام بالأنشطة والمهام اليومية، فالكربوهيدرات والدهون تعمل بشكل أساسي على مد الجسم بالطاقة، وتساهم البروتينات في توازن الهرمونات وبناء العضلات.

صحة ورشاقة | النشويات المعقدة.. لماذا يحتاجها الجسم وما مصادرها!

مصادر النشويات المعقدة وأهم أضرارها وفوائدها على الجسم

اقرأي المزيد ..

حساب البروتين والكارب والدهون في الطعام

حاجتنا لحساب كميات البروتين والكارب والدهون التي نحصل عليها من الأطعمة المختلفة تعتبر دليل يرشدنا حتى لا نرهق صحتنا بالإفراط في الكربوهيدرات والدهون، وتكون النتيجة اكتساب الوزن الزائد، أو أن نعتمد على البروتين كأنه مصدر الغذاء الوحيد الصحي، وهو معتقد غير صحيح، فالفكرة هو كيفية الموازنة بين كل العناصر الغذائية، والتعرف على نسبتها من بين عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها أو يحتاجها الجسم يوميا.

 

احتياج الجسم من الكارب والبروتين والدهون

 

حساب احتياج الجسم من البروتين

البروتين هو مكون غذائي يحتاجه الجسم للحصول على الأحماض الأمينية التي تعتبر لبنة أساسية  للعديد من هياكل الجسم، مما يجعل البروتين قادر على إصلاح العظام والإصابات وبناء العضلات ووقاية الجسم من العدوى، ويعتبر غذاء مناسب للحصول على الطاقة في حالة عدم وجود الكربوهيدرات والدهون، وذلك دون أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم كونه يستغرق 4 ساعات حتى يتم هضمه.

من الممكن الحصول على البروتين من لحوم الأبقار والدواجن والأسماك واللبن والجبن ومختلف منتجات الألبان الأخرة، وكذلك يتوفر البروتين في المكسرات والحبوب والخضروات مثل الفاصوليا، وحاجة الفرد يوميا من البروتين قد تصل إلى 20% من السعرات الحرارية اليومية، مع العلم أن الجرام الواحد من البروتين يساوي 4 سعرات حرارية.

تشير بعض التقديرات إلى أن الشخص العادي غير الممارس للرياضة أو رفع الأوزان، ويمتلك وزن طبيعي غير زائد، فهو يحتاج ما بين 0.8 إلى 1.8 جرام لكل كيلو جرام من وزنه، وقد تزيد هذه الكمية لتصل إلى 2 جرام لكل كيلو جرام إذا كان الشخص يمارس نشاطا بدنيا عاليا، مع التأكيد أن كمية البروتين تتوقف على عدد من الأمور من بينها: الوزن، والنشاط البدني، ومعدل النمو، كمية كربوهيدرات والدهون، الطاقة المستهلكة، ووجود أي خلفيات مرضية.

وإذا حاولنا إلى أن نتعرف على عدد البروتينات المفترض تناولها يوميا وفق لعدد السعرات الحرارية، فمن الممكن عن طريق التعرف على عدد الجرامات نسبة إلى وزن الجسم، فإذا قررنا ان ما يحتاجه الشخص هو أقل عدد جرامات، وليكن 0.8 جرام، ووزنه 75 كيلو جرام، يكون عدد الجرامات التي يحتاجها يوما من البروتين = 60 جراما، وبحساب السعرات الحرارية تصبح 240 سعرة حرارية.

التعرف على كمية البروتين اليومية التي يجب أن ينتاولها كل شخص لا توجد بها أرقام دقيقة ومحددة، ويُفضل في الات الأشخاص الممارسين للرياضة والراغبين في الحصول على نتائج معينة لها علاقة بنسبة العضلات في أجسامهم ان يقومون باستشارة طبيب أو مدرب خاص، فما قدمناه هو أرقام تقريبية وفقا لتجارب متعددة ومواقع عالمية مهتمة بالصحة.

صحة ورشاقة | فوائد الموز المذهلة لصحة جسمك ورشاقتك

فوائد الموز الصحية لجسمك التي يمكنك الحصول عليها

اقرأي المزيد ..

حساب احتياج الجسم من الكربوهيدرات

يعتبر كثيرون أن الكبوهيدرات هي الخطر الأعظم على الصحة، ويعتبرون أن التوقف عن تناولها هو الحل للحصول على جسم صحي ووزن مثالي، وهو اعتقاد خاطيء وغير علمي، فحاجة الجسم إلى الكربوهيدرات من الممكن أن تصل إلى 60% من السعرات الحرارية، كونها المصدر الرئيسي لمنح الجسم الطاقة التي يحتاج إليها، ففور تناول الكربوهيدرات يتم تحويلها إلى جلوكوز وتستخدم كطاقة على الفور، والفائض منها يتم تخزينه في الكبد في صورة جليكوجين، ويُستهلك في أي وقت لاحق.

تنقسم الكربوهيدرات إلى نشويات بسيطة مفعولها سريع ويتم هضمها وامتصاصها بسهولة من قبل الأمعاء، وهذا ما يحدث عند تناول الحلويات والبسكويت والعصير والمشروبات المحلاة، وهي ما يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم، ولكنه لا يدوم لفترة طويلة. أما الكربوهيدرات المعقدة فهي الموجودة في حبوب الخبز والفول والمكرونة والأرز والخضروات النشوية، والتي تمنح الفرد شعورا بالشبع لفترة أطول وتُبقى السكر في مستويات معتدلة.

وقبل اتخاذ قرارات غير صحية بالامتناع عن تناول الكربوهيدرات أو تقليل الكمية دون وعي، فمن المهم أن تتعرفوا على الكمية التي يحتاجها الجسم من المربوهيدرات، والتي يتم تقديرها من خلال عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا، ويتم تقسيم هذه السعرات إلى 2، ومن ثم على 4 سعرات حرارية (وهي تساوي جراما من الكربوهيدرات) ويصبح الناتج هو عدد جرامات الكربوهيدرات الواجب تناولها يوميا.

وعلى سبيل المثال، فإن كان عدد السعرات الحرارية التي يجب تناولها يوميا هو 2500 سعر حراري، فمع تقسيمه إلى اثنين يصبح = 2500 ÷ 2 = 1250 سعرة حرارية.
وعدد جرامات الكربوهيدرات = 1250 ÷ 4 = 312.5 جراما من الكربوهيدرات يوميا.

ويحتاج التعرف على هذه الكمية أن تكونون على دراية بالعدد الذي يجب أن تتناولوه يوميا من السعرات الحرارية، وفق وزنكم الحالي، واحتياجكم للتخلص من وزن زائد أو اكتساب وزن جديد، وهو ما يمكنك التعرف عليه من خلال موضوعنا عن حساب السعرات الحرارية.

صحة ورشاقة | علاج انخفاض السكر والتعامل مع الهبوط المفاجيء

أهم ما يجب فعله عند انخفاض مستوى السكر في الدم

اقرأي المزيد ..

حساب احتياج الجسم من الدهون

تعتبر الدهون مصدر آخر للطاقة التي يحتاجها الجسم، ولكنها لا تؤدي إلى ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم، ويمكن ومنها الدهون المتحولة والمشبعة التي تعتبر ضارة على الجسم وتتسبب بانسداد الشرايين وامراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية، وتتواجد في الأطعمة المقلية الجاهزة والزيوت المهدرجة، وهناك بالطبع الدهون الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون والكانولا والأفوكادو.

تستحوذ الدهون على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فالجرام الواحد من الدهون يبلغ 9 سعرات حرارية، وحدد كثير من خبراء التغذية أن نسبة ما يحتاجه الفرد العادي من الدهون، في حين كان لا يعاني من المشكلات الصحية هو من 20 إلى 35% من عدد السعرات الحرارية المفترض أن يحصل عليها الفرد يوميا.

ولحساب ما يمكن تناوله يوميا من الدهون يكون من خلال التعرف على عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميا، ولتكن 2000 سعر حراري، فيتم اعتبار أن كمية الدهون هي 20% فيكون الناتج = 2000 × 20% = 400 سعر حراري. يتم تقسيم الناتج على 9 (وهو ما يساوي جراما من الدهون) = 400 ÷ 9 = 44.4 جراما من الدهون.

وإذا تم تطبيق نفس الطريقة على النسبة الأعلى الممكن تناولها من الدهون يوميا وهو 35% يصبح الناتج = 2000 × 35% = 700 سعر حراري، وبقسمه على 9 سعرات حرارية للتعرف على عدد الجرامات تصبح النتيجة = 700 ÷ 9 = 78 جراما من الدهون يوميا.. وهو ما يعني أن الشخص يمكنه أن يتناول يوميا ما بين 44 إلى 78 جراما من الدهون كل يوم.

التعرف على احتياج الجسم من الكارب والبروتين والدهون يتطلب معرفة كذلك بعدد السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها يوميا، ولذلك تعرفوا عليها من خلال حساب السعرات الحرارية، حتى تتمكنون من ضبط وجباتكم لتكون صحية ومتوازنة.

 

صحة ورشاقة | فوائد العدس البني التي ستجعله طعامك المفضل

اعرفي فوائده للجهاز الهضمي والقلب، وضيفيه على أطباقك المفضلة.

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | فوائد حمض الفوليك للشعر الخفيف وجمال بشرتك

أهم فوائد حمض الفوليك للشعر الخفيف والحصول على شعر قوي صحي ولامع

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | أعراض نقص المناعة وكيف يمكن علاجها بالأعشاب

تعرفي على أعراض نقص المناعة وكيف يمكن علاجها بالأعشاب وبعادات يومية بسيطة

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!