الأطعمة عالية الكوليسترول التي يجب تجنبها

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”28732fd78450fc9c1a3d26c5-text/javascript”] [wpcc-script type=”28732fd78450fc9c1a3d26c5-text/javascript”]

الكوليسترول هو مادة تشبه الشمع توجد في الخلايا الدهنية للدم ، والجسم يتطلب الكوليسترول الجيد للحفاظ على صحة وبناء الأنسجة ، ولكن وجود الكوليسترول الضار في الدم بكميات عالية ، يمكن أن يتحول إلى دهون تعيق تدفق الدم و زيادة خطر أمراض القلب .

يحدث ارتفاع الكوليسترول في الدم نتيجة الاختيارات الخاطئة في النظام الغذائي وأسلوب الحياة غير الصحي ، يقترح خبراء التغذية أنه لا ينبغي استهلاك أكثر من 300 جرام من الكوليسترول يوميا ، الكوليسترول النافع ضروري لحدوث توازن الكوليسترول في الجسم .

توجد بعض عوامل زيادة الإصابة بارتفاع الكوليسترول ، ومنها ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، مشاكل الكلى ، أمراض الأوعية الدموية ، السكتات ، النوبات القلبية وتصلب الشرايين .

الأطعمة عالية الكوليسترول التي يجب تجنبها إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول :
1- الأسماك المحارية : مثل الجمبري واللوبستر ، لأنها تحتوي على كميات عالية من الكوليسترول ، والتي تطهى عادة باستخدام الزبد لتعزيز النكهة ، وهي غير جيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب .

2- الزبد والسمن : يجب تجنب هذه المكونات لأنها مليئة بالدهون المتحولة والصوديوم ، مما يزيد مستوى الكوليسترول وضغط الدم .

3- اللحوم الحمراء : اللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة التي تزيد الكوليسترول الضار في الجسم ، بدلا من ذلك يمكن اختيار صدور الدجاج أو الأسماك لأنها من اللحوم منخفضة الكوليسترول ، كما يجب تجنب اللحوم الجاهزة والمجمدة مثل النقانق ، اللحوم الباردة واللحم المقدد لأنها تزيد معدلات الكوليسترول .

4- الأطعمة السريعة : ومنها البيتسا ، الجبن ، البسكويت ، البورغر ورقائق البطاطس ، فهي مليئة بالكوليسترول لأنها تحتوي على الدهون المتحولة التي تزيد مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، كما يحتوي الكعك ، الكوكيز ورقائق البطاطس على زيوت الخضروات المهدرجة الضارة بالصحة بشكل عام .

5- الجبن : يعتبر الجبن مصدر جيد للكالسيوم ومصدر نباتي للبروتين ، ولكنه من الأطعمة عالية الكوليسترول ، إذا كنت من محبي الجبن يمكن استهلاكه بكميات معتدلة ، فيحتوي 100 جرام من الجبن على 123مجم من الكوليسترول .

6- الآيس كريم : يعد الآيس كريم من الأطعمة المحببة لمعظم الأشخاص ، ولكنه غير جيد لمرضى ارتفاع الكوليسترول ، حيث يصنع باستخدام الزيوت المهدرجة و الحليب كامل الدسم ، مما يزيد مستوى الكوليسترول لديهم .

7- الكبد البقري : يحتوي الكبد البقري على 564 مجم من الكوليسترول لكل 100 جرام ، لذلك يجب الحد من تناوله لأنه يزيد مستوى الكوليسترول الضار في الدم .

8- الكحول : إن تناول المشروبات الكحولية يزيد من فرص الإصابة بارتفاع الكوليسترول الضار ، مما يسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض الأوعية الدموية ، لذا يجب تجنب تناول الكحول .

9- منتجات الحبوب المكررة : يعتبر كل من الخبز الأبيض ، خبز البيغل ، المعكرونة وخبز التورتيلا من منتجات الحبوب المكررة ، وهذه الأطعمة تزيد الكوليسترول الضار في الدم ، وبالتالي تسبب انسداد الشرايين ، لذلك يجب تقليل استهلاك الكربوهيدرات لتحسين مستوى الكوليسترول .

10- زيت الكانولا : يعتبر من الدهون الغنية بالدهون المهدرجة ، وعند استهلاكه ، فإنه يزيد الكوليسترول الضار ويخفض مستوى الكوليسترول النافع ، تجنب استهلاك زيت الكانولا ، زيت الذرة ، زيت الصويا للوقاية من ارتفاع الكوليسترول .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!