٢٦ كانون الثاني ٢٠١١

اكتشف الباحثون أن الانسولين جلارجين ( glargine ) مرة في اليوم مع الانسولين جلوليسين(glulisine ) قبل الوجبات فعال بدرجه عاليه لمرضى السكري من النوع 2 و اللذين سيخضعون لجراحة عامة.

ووفقا لتقرير نشر في دورية رعاية مرضى السكر أنه بالمقارنة مع إبر الإنسولين sliding scale التي تعطى أربع مرات يوميا ، مع الانسولين glargine فإن النتائج كانت أفضل مع الانسولين glargine حيث تم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل وبمضاعفات أقل .

و قال الدكتور غييرمو، من جامعة إيموري في اتلانتا ، وزملاؤه أن معظم مرضى السكري الذين يدخلون إلى قسم الجراحة العامة لا يتم السيطرة على نسبة السكر في الدم عندهم ، و يُعتقد ان السبب هو الخوف من نزول السكر عند المرضى.

و أجريت الدراسة على 211 مريض مصاب بمرض السكري و كانت مستويات السكر في الدم عندهم ما بين 140 و 400 ملغ / ديسيلتر . و قسمهم الباحثون إلى مجموعتين . المجموعة الاولى عددهم 104 و كانوا على الأنسولين glargine وglulisine ، و المجموعة الثانية كان عدده 107 و كانوا على الانسولين العادي .

و في كل مرة يتم قياس نسب السكر بالدم يجدون أن الانسولين glargine / glulisine أفضل من الانسولين العادي في تخفيض نسبة السكر في الدم.و أيضا وجدوا أن الانسولين glargine / glulisine أيضا قلل من حدوث المضاعفات مثل الالتهابات و التهاب الجروح والالتهاب الرئوي وتجرثم الدم ، وفشل الجهاز التنفسي والفشل الكلوي الحاد .

و لكن الانسولين glargine / glulisine كانت نسبة نوبات نزول السكر أكثر من الانسولين العادي مما يمكن أن يشكل خطرا على المريض إذا لم ينتبه .

و في ٢٠٠٧ في دراسة سابقة قام بها الدكتور أمبريز و زملاؤه ، مرضى السكري من النوع ٢ اللذين أدخلوا لعمليات جراحية، حيث وفرglargine /glulisine السيطرة على نسبة السكر في الدم على نحو أفضل مع مضاعفات أقل من الانسولين sliding scale و بناءً على هاتين الدراستين فإن الإنسولين العادي يجب أن لا يستخدم وحده في علاج مرضى السكري اللذين سوف يخضعون لعمليات جراحية.

المصدر : Medscape