الذكاء الاجتماعي: 9 عبارات لا تستخدمها في حديثك مع الاخرين

فن التحدث الى الاخرين يحتاج الى امتلاك مهارات الذكاء الاجتماعي، فما هو الذكاء الاجتماعي؟ وما هي عناصر الذكاء الاجتماعي؟ وهل يختلف عن الذكاء العاطفي؟ شاهد المقال لتعرف اكثر.

Share your love

هنالك بعض العبارات التي يتجنَّبها الأشخاص الذين يتمتَّعون بالذكاء العاطفي في أي محادثة تعترضهم، وهذه العبارات التِّسع هي التي يقولها الأشخاص عديمو الوعي الاجتماعي، لذا عليك تجنُّبها مهما كان الثَّمن:

1. تبدو متعباً:

الأشخاص المتعبون غالباً ما يكونون غير جذَّابين، فعندما يكون الشَّخص متعباً ترى عيناه متعبتين للغاية وشعره غير مرتَّب، ويكون لديه مشكلة في التَّركيز، وتراه متذمِّراً منذ مجيئه إليك.

لذا فإذا أخبرتَ شخصاً ما بأنَّه يبدو متعباً يعني أنَّك تخبره بكل هذه الصفات البشعة التي هو عليها، فبدلاً من هذه العبارة استخدم واحدة أكثر إيجابيَّة، كأن تقول: “هل كل شيء على ما يُرام؟” فمعظم النَّاس يسألون إذا ما كان الشَّخص الذي أمامهم متعباً، لأنَّهم يريدون أن يقدِّموا له المساعدة، بدلاً من ذلك، عليك فقط أن تسأله بالطريقة التي ذكرتها لك، وهو سيستطيع من خلالها أن يفتح قلبه لك ويشارك مشكلته معك، والأكثر أهميَّة أنَّه سيجدك مهتماً بأمره بدلاً من أن يشعُر بأنَّك وقح.

2. ياإلهي.. لقد خسرتَ كثيراً من الوزن!

قد تظن أنَّ لتعليقات كهذه معنى جيِّد؛ إطراء جميل يخلق لديك الانطباع بأنَّك أوصلتَ المعنى الصّحيح، لكن أن تُخبر شخصاً ما بأنَّه خسر كثيراً من الوزن يعني أنَّك اعتدتَ على أن تراه بديناً للغاية.

قل بدلاً من ذلك: “تبدو رائعاً”؛ فبهذه الطريقة تضمن نظرته الإيجابية لكلامك، بدلاً من المقارنة بين ما يبدو عليه الآن وما اعتدتَ أن تراه عليه، فقط عليك أن تقدِّم له إطراءاً لطيفاً بأنَّه يبدو رائعاً، فهذا الإطراء يعطيه الصُّورة الصَّحيحة التي كنتَ تأخذها عنه في الماضي.

3. على كل حال، كنتَ شخصاً جيِّداً للغاية:

عندما يقوم أحد الأشخاص بقطع علاقته مع شخص ما أياً كانت هذه العلاقة، سواء كانت شخصية أو مهنيَّة، فهذا التعليق يعني أنَّه مر بتجربة سيئة واتخذ الخيار الخاطئ في المقام الأوّل.

بدلاً من ذلك قل له: “لقد خسرَك” فهذا التعليق يمنحه نفس الدعم والحماس والتفاؤل دون أي معنىً سلبي أو انتقاد له.

4. أنت دائماً ما تفعل كذا.. أنت أبداً لا تفعل كذا..

لا يوجد شخص يقوم بشيء ما دوماً أو لا يقوم بهذا الشيء أبداً، فالنَّاس لا يشاهدون أنفسهم من زاوية واحدة؛ لذا فلا تحاول أن تظهر لهم أنَّهم كذلك، هذه العبارات تجعل الأشخاص يدافعون عن أنفسهم ويغلقون أذهانهم عن فهم رسالتك، وهذا الشيء سيء للغاية، لأنَّك من المحتمل أن تستخدم هذه العبارات عندما يكون لديك شيء ما من المهم أن تناقشه مع أحد الأشخاص.

بدلاً من ذلك وضِّح وببساطة شديدة أنَّ ما قام به سبَّب مشكلة لديك، وتمسَّك بالحقائق إذا كان تكرار هذا السلوك هو المشكلة، فتستطيع أن تقول للشَّخص: “يبدوا وكأنَّك غالباً ما تقوم بكذا..” أو “أنت تقوم بذلك غالباً وبشكل كافي لأُلاحظه”.

5. تبدو رائعاً بالنَّسبة لعُمرك:

استخدام كلمة “بالنسبة” كمؤهّل للشَّخص دائماً ما تحمل معنى التَّقليل من الشَّأن أو عدم التَّهذيب، لا أحد يريد أن يتذاكى بوصفه لشخص ما على وشك الموت بأنَّه رياضي، أو ذو شكل جميل، الناس يريدون أن تقول عنهم شيء مناسب بكل بساطة، أي كأن تقول بدلاً من ذلك: “تبدو رائعاً” فهي مجاملة حقيقيَّة ولا تحتاج مؤهِّلات.

6. كما قُلت من قبل..

جميعنا ننسى الأشياء بين الحين والآخر، هذه العبارة تعني أنَّك تعرَّضتَ للإهانة عندما قُمتَ بتكرار ما كنتَ تقوله، وهذا الشيء صعب على الشَّخص الذي تتحدث إليه، فإنَّ الشعور بالإهانة بمجرَّد تكرار ما كنتَ تقوله يوحي للشخص الذي أمامك بأنَّه شخص غير مؤتمن أو أنَّك أفضل من أي شخص آخر(أو الاثنين معاً). والقليل من الأشخاص ممَّن يستخدمون هذه العبارة يشعرون بذلك.

بدلاً من ذلك، عندما تقول هذه العبارة مُجدَّداً، انظر إلى ما تستطيع فعله لإيصال الفكرة بشكل أكثر وضوحاً واهتماماً بالشَّخص الذي تكلِّمه، بهذا الشَّكل سيتذكَّر هذا الشَّخص ما كنتَ تقوله.

7. حظاً موفقاً:

بالطَّبع ليست نهاية العالم إذا ما قلتَ لأحدهم “حظاً موفقاً” لكنَّها عبارة خفيَّة، لأنَّها تعني بأنَّه بحاجة للحظ لكي ينجح، لذا فإنَّك تستطيع القيام بشيء أفضل.

قُل بدلاً من ذلك “أعلم بأنَّك تملك ما يحتاجه هذا الأمر”. هذا أفضل من أن تتمنى له الحظ، لأنَّ اعتبار الشَّخص يمتلك كافة المهارات المطلوبة للنجاح، يعطيه دفعة كبيرة من الثّقة بالنّفس، لأنَّك إذا لم تفعل هذا ستكون كسائر الأشخاص الذين يتمنَّون له الحظ الجيِّد.

8. “الأمر يعود لك” أو “كما تريد”:

في حين أنَّك تبدو غير مبال لهذا السُّؤال، فإنَّ رأيك مهم للغاية بالنسبة للشخص الذي يسألك، وإلَّا لما كان قد سألك أصلاً.

بدلاً من ذلك قُل: “ليس لديَّ رأي محدَّد حول الموضوع، لكن هناك بعض الأشياء التي عليك أخذها بعين الاعتبار…” وعندما تعرض عليه وجهة نظر حتَّى ولو لم تختَر جانباً محدَّداً، فإنَّ هذا يُظهر للشَّخص الذي يسألك أنَّك مُهتم بسؤاله.

9. حسناً، على الأقل أنا أبداً لم…

هذه العبارة هي طريقة عدوانيَّة لتشتيت الانتباه عن الخطأ، من خلال لفت النَّظر إلى شيء قديم، وعلى الأرجح أن يكون هذا الشيء هو خطأ غير مرتبط بالموضوع الحالي ولكن قام به الشَّخص المقابل، بحيث أنَّه من المفترض أن تكون قد سامحته عليه في السابق.

بدلاً من ذلك عليك أن تقول: “أنا آسف”، الاعتراف بالخطأ هو الطريقة الأفضل للوصول إلى نقاش أكثر عقلانيَّة، عليك تهيئة المكان للقيام بمثل هذه الأشياء، فالاعتراف بالذَّنب هو من أفضل الوسائل لمنع التَّصعيد.

عزيزنا القارئ… في كلِّ محادثة يومية توجد أشياء صغيرة تصنع الفارق، اجمع هذه العبارات المُقترحة، وستكون مذهولاً من ردات الفعل الإيجابيَّة التي ستحصل عليها من خلالها.

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!